elmaghrapy
عضو
- إنضم
- 17 يوليو 2013
- المشاركات
- 20
- التفاعل
- 31
- النقاط
- 17
عن أبو هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:«لاتقوم الساعة حتى تنزل الروم بالأعماق أو بدابِقَ فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ ، فإذا تصافوا ، قالت الروم : خلوا بينا وبين الذين سُبُوا مِنَّا نقاتلْهم، فيقول المسلمون : لا والله، كيف نُخَلِّي بينكم وبين إخواننا ، فيقاتلونهم ؟ فينهزم ثُلُث ولا يتوب الله عليهم أبدا ، ويُقتَل ثلثُهم أفضل الشهداء عند الله ، ويفتتح الثلث، لا يُفتَنون أبداً ، فيفتَتحِون قسطنطينية ، فبينما هم يقتسمون الغنائم، قد عَلَّقوا سُيوفَهُهْم بالزيتون ،إذ صاح فيهم الشيطان : إنَّ المسيحَ الدَّجَّالَ فد خَلَفَكم في أهاليكم، فيخرجون ، وذلك باطل ، فإذا جاؤوا الشام خرج ، فبيناهم يُعِدِّون القتال ، يُسَوُّون صفوفَهم ، إذا أقيمت الصلاة ، فينزل عيسى بن مريم ، فأمَّهم ، فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب في الماء فلو تركه لانزاب حتى يهلك ، ولكن يقتله الله بيده -xxxxxxxx- فيريهم دَمه في حربته ». رواه مسلم.
وَ ( الْأَعْمَاق وَدَابِق ) مَوْضِعَانِ بِالشَّامِ بِقُرْبِ حَلَب.
حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة وعلي بن حجر. كلاهما عن ابن علية (واللفظ لابن حجر). حدثنا اسماعيل بن ابراهيم عن ايوب، عن حميد بن هلال، عن ابي قتادة العدوي، عن يسير بن جابر قال: ' هاجت ريح حمراء بالكوفة. فجاء رجل ليس له هجيري الا: يا عبد الله بن مسعود! جاءت الساعة. قال فقعد وكان متكئا. فقال: ان الساعة لا تقوم، حتى لا يقسم ميراث، ولا يفرح بغنيمة. ثم قال بيده هكذا (ونحاها نحو الشام) فقال: عدو يجتمعون لاهل الاسلام ويجمع لهم اهل الاسلام. قلت: الروم تعني؟ قال: نعم. وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة. فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع الا غالبة. فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل. فيفئ هؤلاء وهؤلاء. كل غير غالب. وتفنى الشرطة. ثم يشترط المسلمون شرطة للموت. لا ترجع الا غالبة. فيقتتلون. حتى يحجز بينهم الليل. فيفئ هؤلاء وهؤلاء. كل غير غالب. وتفنى الشرطة. ثم يشترط المسلمون شرطة للموت. لا ترجع الا غالبة. فيقتتلون حتى يمسوا. فيفئ هؤلاء وهؤلاء. كل غير غالب. وتفنى الشرطة. فاذا كان يوم الرابع، نهد اليهم بقية اهل الاسلام. فيجعل الله الدابرة عليهم. فيقتلون مقتلة - اما قال لا يرى مثلها، واما قال لم ير مثلها - حتى ان الطائر ليمر بجنباتهم، فما يخلفهم حتى يخر ميتا. فيتعاد بنو الاب، كانوا مائة. فلا يجدونه بقي منهم الا الرجل الواحد. فباي غنيمة يفرح؟ او اي ميراث يقاسم؟ فبينما هم كذلك اذ سمعوا بباس، هو اكبر من ذلك. فجاءهم الصريخ؛ ان الدجال قد خلفهم في ذراريهم. فيرفضون ما في ايديهم. ويقبلون. فيبعثون عشرة فوارس طليعة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اني لاعرف اسمائهم، واسماء ابائهم، والوان خيولهم. هم خير فوارس على ظهر الارض يومئذ. او من خير فوارس على ظهر الارض يومئذ". قال ابن ابي شيبو في روايته: عن اسير بن جابر. [ش (ليس له هجيري) اي شانه ودابه ذلك. والهجيري بمعنى الهجير. (لاهل الاسلام) اي لقتالهم. (ردة شديدة) اي عطفة قوية. (فيشترط) ضبطوه بوجهين: احدهما فيشترط، والثاني فيتشرط. (شرطة) طائفة من الجيش تقدم للقتال. (فيفئ) اي يرجع. (نهد) اي نهض وتقدم. (فيجعل الله الدابرة عليهم) اي الهزيمة. ورواه بعض رواة مسلم: الدائرة، وهو بمعنى الدبرة. وقال الازهري: الدائرة هم الدولة تدور على الاعداء. وقيل: هي الحادثة. (بجنباتهم) اي نواحيهم. وحكى القاضي عن بعض رواتهم: بجثمانهم، اي شخوصهم. (فما يخلفهم) اي يجاوزهم. وحكى القاضي عن بعض رواتهم: فما يلحقهم، اي يلحق اخرهم. (فيتعاد بنو الاب) في النهاية: اي يعد بعضهم بعضا. (اذا سمعوا بباس هو اكبر) هكذا هو في نسخ بلادنا: بباس هو اكبر. وكذا حكاه القاضي عن محققي رواتهم. وعن بعضهم: بناس اكثر. قالوا: والصواب الاول. (فيرفضون) قال ابن فارس: الراء والفاء والضاد اصل واحد، وهو الترك]. '
التعديل الأخير بواسطة المشرف: