• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

أمـجـد

عضو
إنضم
19 فبراير 2014
المشاركات
38
مستوى التفاعل
74
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة الكثير منا لا يفقه باب الرؤى تماماً فهناك من يغلوا فيها كالصوفية و الخوارج و الكثير من أهل البدع و تغرهم و هناك من هو بالعكس لا يعطي للرؤى شأن مع ورود الأحاديث على العناية بها و عظيم أمرها وقد يكون هذا منه ردة فعل عكسية لما يرى من أهل البدع المخالفين للسنة
و الحق وسط بين الغالي و الجافي و الأمر يحتاج ضبط وعلم وبصيرة
و من أهم ما يعرف في هذا المقام :
* أن الدين كامل ولا نحتاج تشريع جديد و دين جديد ورأي يخالف السنة بسبب منام .
* أن الرؤى تسر و لا تغر .
* و أن الرؤى الصالحة الصادقة لا تجعل صاحبها يخالف السنة في أي أمر كان وهذا دليل صدقها .
* أن المنامات قابلة أن تكون حديث نفس و تلبيس من الشيطان .
* أن المعبر يعبر بالظن و خطأه وارد فقد أخطأ خير العالمين بعد الأنبياء و المرسلين الصديق رضي الله عنه .
وغير ذلك .
وكل ما سبق لا يعني أن لا نعطى الرؤى أهميتها وندرسها ونعتني بها فهي جزء من أجزاء نبوة و يكفى هذا لدلالة على أمرها .

وانظروا إلى فقه العز بن عبد السلام :
رُوي أن رجلاً رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال له: اذهب إلى موضع كذا فاحفره فإن فيه رِكازاً إما معادن وإما كنز فخذه لك، ولا خُمس عليك فيه، فلما أصبح ذهب إلى ذلك الموضع فحفره فوجد الركاز فيه، فاستفتى علماء عصره فأفتوه بأنه لا خُمس عليه لصحة الرؤيا ودليل صحة الرؤيا أنه بالفعل لقيه في هذا المكان، وأفتى العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى بأن عليه الخُمس وقال: أكثر ما ينزل منامه منزلة حديث صحيح، وقد عارضه ما هو أصح منه، وهو حديث: (في الركاز الخمس) والقاعدة: أنه حينما يتعارض حديثان فمن طرق ووسائل الترجيح أن يكون أحدهما أقوى من حيث الصحة، فهذا أصح منه، ولا شك أن المنام سيكون دون ذلك، فيرد المنام ويُعمل بالراجح منهما.

ثم إني قرأت للشخص من طلبة العلم كلام يخص فتنة المهدية و الخلافة وهو من معبري الرؤى وأحد تلامذة ابن عثيمين كما يذكر عن نفسه وانا لا اعرفه حقيقة ولا اعرف منهجه - ولا يضره عدم معرفتي به إن كان عند الله صالحا - وهو رجل قد اعتلاه الشيب فله التقدير و الأحترام الشيخ مجالي البوق أحد الدعاة في مدينة جدة جزاه الله خيرا أن نبهنا فقليل من المعبرين من يفعل فعله و لعل الله ينجي أحداً بسبب ما كتب كتب الله له الأجر و المثوبة في الدنيا و الاخرة

قال الشيخ الكريم : [

يقول الشاطبي رحمه الله " وذلك أن هذه الأمور - يعني أمور الكشف والرؤى وغيرها من وسائل الاطلاع على الغيب - لا يصح أن تراعى وتعتبر ; إلا بشرط أن لا تخرم حكمًا شرعيًّا ولا قاعدةً دينية ; فإن ما يخرم قاعدة شرعية أو حكما شرعيا ليس بحق في نفسه ، بل هو إما خيال أو وهم ، وإما من إلقاء الشيطان ، وقد يخالطه ما هو حق وقد لا يخالطه ، وجميع ذلك لا يصح اعتباره من جهة معارضته لما هو ثابت مشروع ؛ وذلك أن التشريع الذي أتى به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام لا خاص - كما تقدم في المسألة قبل هذا- وأصله لا ينخرم ، ولا ينكسر له اطّراد ، ولا يُحاشَى من الدخول تحت حكمه مُكلَّف ، وإذا كان كذلك فكل ما جاء من هذا القبيل الذي نحن بصدده مضادًا لما تمهد في الشريعة ; فهو فاسد باطل " اهـ .

والرؤيا إذا كانت صادقة فإنها لا يمكن أن تخالف الشرع بل تأتي موافقة ومطابقة له، يقول ابن القيم رحمه الله: " ورؤيا الأنبياء وحي، فإنها معصومة من الشيطان، وهذا باتفاق الأمة،ولهذا أقدم الخليل على ذبح ابنه إسماعيل- عليهما السلام بالرؤيا-,
وأما رؤيا غيرهم فتُعرَض على الوحي الصريح ، فإن وافقته وإلا لم يُعمل بها, فإنْ قيل : فما تقولون إذا كانت رؤيا صادقة ، أو تواطأت ؟قلنا: متى كانت كذلك استحال مخالفتها للوحي، بل لا تكون إلا مطابقة له، منبِّهةً عليه، أو منبِّهةً علىاندراج قضيةٍ خاصةٍ في حكمه، لم يعرف الرائي اندراجها فيه، فيتنبَّه بالرؤيا على ذلك." ]

قال حفظه الله : [ ..

فإنه يجب ألا تخالف الرؤى المتعلقة بالمهدي ما دلتْ عليه النصوص الشرعية في أنه حينما يظهر ويبايع له لا يكون هناك حكمٌ قائمٌ مستقِرٌّ، بل يكون الناس فوضى لا رأس لهم فإنه متى ما جاءت رؤى مخالفة لما دلتْ عليه النصوص عرفْنا أنها ليستْ صحيحةً ولا صادقةً وأنها قد تكون من حديث النفس أو وقع الخطأ في تعبيرها وأن دعوى التواطؤ فيها غير صحيحةٍ ولا تنطبق عليها الضوابطر التي ذكرناها، وإلا وقعنا في فتنٍ مشابهةٍ لما قد وقع سابقًا في فتنة جهيمان عام 1400هـ. ]

وقال سلمه الله عن فتنة جهيمان و محمد بن عبدالله القحطاني : [ ..
ترتبط هذه الفتنة في أذهان الناس بأمر الرؤى ارتباطًا كبيرًا، وأصيب الناس بصدمة كبيرة من جراء هذه الفتنة فيما يتعلق بالرؤى حتى أسقط كثيرٌ منهم مسألة العمل بالرؤى وتواطؤ الرؤى-، و لكن هناك من الناس من يعلم أن ما حصل لا يلغي الرؤى وما جعله الله لها من الأهمية والمكانة، ولا يلغي ما قاله علماء الإسلام في هذا الشأن والخصوص، وأن الخطأ في تطبيق أمر دل الشرع على اعتباره لا يعني إلغاء هذا الأمر وإهماله وإغفالَ فضلهِ وإسقاطَ مكانته .. ]

وقال بارك الله فيه : [

وهذا أحد الإخوة رأى في المنام هاتفًا يسمعه ولا يراه يقول له "أنت المهدي." وكان الرائي من آل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولما سأل عنها الشيخ يوسف المُطْلَق - رحمه الله - فسّرها له بقوله "إنها بشارةٌ لك باستكمال بعض الأمور الناقصة في دينك"، ومعنى كلام الشيخ - رحمه الله - أن الله سيهدي هذا الرائي.
ولقد سمعتُ - بنفسي - عددًا من الرؤى رآى فيها أصحابها هواتف في المنام يسمع الرائي فيها هاتفًا يقول: "أنت المهدي" ومن ذلك ما وقع لي عام 1422هـ وأنا في جنيف-سويسرا- بعد أن ألقيتُ محاضرةً عن الرؤى سألني أحدهم - وكان من آل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله "إثر سهرةٍ حمراء نمتُ فرأيتُ هاتفًا يقول "قُم حارب الظلم، أنت المهدي" وكان رجلاً عاقلاً وقال لي: "أعتقد أن الرؤيا أولها حقٌ وآخرها باطل" فقلتُ له: "بل كلها حق" فتعجّب من كلامي، فقلت له: إنها تعني أن الله سيهديك، وتشارك في محاربة الظلم، فقال: "صدقْت، فإني بعد الرؤيا مَنّ الله عليّ بالاستقامة، وشاركْتُ في الجهاد أيام حرب البوسنة ضد الصرب".
والمقصود أنه يستحيل أن نعبر هذه الرؤى على ظاهرها وإلا أصبح عندنا عشرات المهديين بل مئاتٌ، ولا يمكن أن يكونوا كلهم المهدي المنتَظَر الذي بشّر به المصطفى - صلى الله عليه وسلم -، ومثل هذه الرؤى الصريحة - التي يعتقد من يسمعها أو يراها أنها على ظاهرها في البشارة - قد يقع بسببها مفاسد وشرور وفتن، ومن ذلك ما كان يعتقده البعض ويحلف ويقسم عليه من أن أبا عمر محمد بن عبد الله السيف - رحمه الله - هو المهدي بسبب عددٍ من الرؤى التي وردتْ فيه، وفهموا منها ذلك.
وكنتُ أقول إن هذه الرؤى تدل على أنه رجلٌ مَنّ الله عليه بالهدى فيما يقوم به من الجهاد والدعوة إلى الله والفُتيا في أرض الشيشان، ويستحيل أن يكون هو المهديُّ الذي بشّر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وأن الرجل ليس من آل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - كما صرّح هو بنفسه عن ذلك, وكان بعض من يغلو فيه يقول: لعله من آل البيت وهو لا يعلم!! وكنتُ أقول: حتى لو صح هذا، فإن أحكام الشرع لا تتعلق بأمورٍ تظهر لبعض الناس وتخفى على آخرين، وفي هذه المسألة لا بد أن يكون نسبُه ظاهرًا واضحًا للجميع وأنه من آل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلما قُتِل - رحمه الله - عام 1426هـ تبيّن صدق وصحة ما كنتُ أقوله - ولله الحمد -، وسيأتي الكلام على ما يتعلق بحادثة جهيمان - رحمه الله - وما حصل من الفتنة في أمر المهدي؛ بسبب الخطأ في تفسير وفهم الرؤى المتعلقة بالشخص الذي كانوا يرون أنه المهدي، ألا وهو محمد بن عبد الله القحطاني - رحمه الله -.

وإنما أسهبتُ في الحديث عن هذا الأمر؛ لما حدث بسببه ولما سوف يحدث مستقبلاً من مفاسد وفتن نتيجةً للخطأ في فهم الرؤى وتفسيرها في هذا الخصوص. ]

و من أهم ما قال : [

ومنذ عام 1426هـ وما بعده من الأعوام كنتُ أحذِّر الشباب وأحذِّر من حولي بأن هناك فِتنًا قادمةً فيما يتعلق بأمر ظهور المهدي وأن هناك شخصيتين سوف تُدَّعى لهما المهدية أو الخلافة والإمامة العظمى وأنه سوف يحصل بسببهما -الشخصيتين- فتنٌ ومفاسد وشرور، ولن يتم لهما الأمر لا من حيث دعوى المهدية ولا من حيث انعقاد البيعة بالخلافة والإمامة العظمى، وأن الأول منهما سيُقتَل وأما الثاني فلم يتضحْ لي من خلال الرؤى ما إذا كان سيُقتَل أو أنه سيرجع عن هذا الأمر ولا يستمر فيه ويَسْلم من القتل.
وها نحن ذا في هذه الآونة، وفي هذا العام 1435هـ نسمع مَن يزعم أن أبا بكر البغدادي - الملقب بأمير المؤمنين للجماعة التي أطلقت على نفسها لقب (الدولة الإسلامية في العراق والشام) - هو الخليفة, وهناك قلةٌ من النّاس بدأوا يتكلمون عنه يقولون لماذا لا يكون هو المهدي الذي بشّر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وخاصة أنّه قرشيٌّ هاشميٌّ !!
ولا أدري، فلربما كان هذا الرجل هو الأول من الشخصيتين اللتين حذَّرْتُ منهما؛ فيكون مآله إلى القتل!.

لقد كانت الرؤى تأتي بكثرةٍ ويظهر فيها أن جهيمان موجودٌ وحي، وكنتُ أقول: ستتكرر الفتنة في شأن المهدي؛ فاحذروا وانتبهوا , لا تتسرعوا ولا تستعجلوا , ولكنْ قدَرُ اللهِ نافذٌ , وهيَ أحداثٌ ستقعُ ولعلَّ الأمَّة تستفيدُ منها في مستقبل الأيامِ عندَ ظهور المهديِّ الحق , وتعرفُ إلى من تَرُدُّ الأمرَ في هذهِ المسائلِ والأمور العظيمة.
إنَّ هناكَ أشخاصًا كثيرين في العالم الإسلاميِّ تتبّعتُهم , ادَّعوا المهْديَّة ولا يزالون يُصرون على ذلك , وهم موجودون في الوقت الحاضر , ونخشى أن يحدث بسبب أحدٍ منهم فتنة كما حدثت فيما قبل , ونعوذُ بالله من مضلات الفتن.
إنّ الفتن إذا أقبلت التبست فيها الأمور وحارت فيها العقول , والمعصومُ من عصمهُ الله.
]

 

الفيصل

عضو
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
1,356
مستوى التفاعل
4,302
النقاط
122
العمر
36
الإقامة
المدينة المنورة
أنــا الـجـيـــل / الغـريـــر الغـــافـل الـمـسـتـغـفـر الـمـغـبـون
أثــور مـن الـجـهــــــل والـلـي يـغــوووص بـخـنـجــري خـصـري


كذا.. جيت ولقيت ال ( و ) حرف من الحروف يمون
نطقت الضاد ظاد.. بظل عصر و ضلني عصري


تهجّيت الحدود .. ولا قريت اظلم من القانون
على كبر البلاد اللي بعيني .. ملّني صغري


وطن 200 مليون اصمعي تحت اصبعي مدفون
(عراقي ،مغربي ،شامي ،خليجي ،يمني ،مصري )


مواطن عربي غربي غبي جدا .. كِبرت بدون
: مزايا تكسر عيوب ومرايا وجهي المزري
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
الله أكبر
سلمت يمينك على هذا المقال الماتع
بارك الله فيك
ما أجمل هذا الكلام لو كانت هناك قلوب تعيه
فالمنافسة على أشدها هذه الأيام على المنصب
نسأل الله السلامة

ثم أتوجه بسؤال إلى أخينا الكريم علامه فارقه
ما رأيك في آخر جزء من كلام الشيخ في المقال
هل هذا هو معنى الرؤيا التي طرحتها للتحدي منذ أيام؟
 
  • إعجاب
التفاعلات: ملحمة
إنضم
15 مارس 2014
المشاركات
74
مستوى التفاعل
95
النقاط
22
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخي هل وضعت لنا الرؤى التي تتكلم عن الشخصيتين التي تكون منهم فتنه .


قال " صلى الله عليه وسلم " يعوذ بمكة عائذ فيقتل ثم تمكث الناس برهة من دهرهم ثم يعوذ عائذ آخر فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف " رواه نعيم بن حماد بكتابه الفتن وهذا النص كما نرى حدث الجزء الأول منه بالفعل فقد تحصن القحطانى بالكعبة وصار عائذ بها وطلب البيعة كمهدى آخر الزمان والمفاجأة قتلت القوات السعودية الرجل وأتباعه والجزء الثانى في الحديث يشير فيه النبي " صلى الله عليه وسلم " أنه بعد برهة من الدهر والبرهة هى الوقت القليل بالنسبة إلى الساعة الزمنية فهى دقيقة تقريبا إذن فهى بالنسبة للدهر حسب الحديث السابق حوالى ربع قرن أو تزيد قليلا فتكون ثلاثين سنة بالضبط " عندها سيعوذ عائذ آخر ولكنه هذه المرة هو المهدى الحقيقى ويعطينا النبي " صلى الله عليه وسلم " أمارة عليه وهى خروج جيش لقتاله وسوف يخسف الله بهذا الجيش وهو على أعتاب مكة فقد روى مسلم في صحيحه في كتاب الفتن وأشراط الساعة حديث رقم 2882 " يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم ...... " وروى في الحديث رقم 2883 قال " ص " " سيعوذ بهذا البيت – يعنى مكة – قوم ليس لهم منعة ولا عدة يبعث لهم بجيش ..... " وهذ معلومة مهمة يحددها النبي " صلى الله عليه وسلم " للمبايعين للمهدى أنهم لا عدة لهم ولا سلاح عند المبايعة حتى لا تتكرر مأساة القحطانى السابق ذكره ...

من اين اتيتنا بشخصيتين هذا حديث رسول الله صل الله عليه وسلم
 

ســوار

عضو
إنضم
5 أبريل 2014
المشاركات
60
مستوى التفاعل
41
النقاط
22
كلمات صادقه أتفق جزاك الله خير
 

محمد 68

عضو
إنضم
30 يناير 2014
المشاركات
153
مستوى التفاعل
237
النقاط
47
السلام عليكم
الأخ أمجد : بارك الله بك وما ذكرته هو كلام جميل جداً وضوابط يجب أن ننتبه إليها في تعاطينا مع ظاهرة المهدي
 
إنضم
15 مارس 2014
المشاركات
74
مستوى التفاعل
95
النقاط
22
السلام عليكم
الأخ أمجد : بارك الله بك وما ذكرته هو كلام جميل جداً وضوابط يجب أن ننتبه إليها في تعاطينا مع ظاهرة المهدي
نعم كلام جميل ولاكن هناك تناقض في بدايه كلامه مع نهايته
نعرض الرؤيا علي الاحاديث واذا وافقت الرؤيا اخذنا بها وفي النهايه الشخصيتين يدعون المهديه او تدعاء لهم واذا عرضناها علي الاحاديث لم توافق الاحاديث مطلاقا..
نعم هناك دجاجله ولاكن لا تسبب فتنه يدعون ولا يعلو ذكرهم عكس العائذ الاول والعائذ الثانيه.

ففي كلام الاخ امجد تناقض وهو يدس السم بالعسل
 

محمد 68

عضو
إنضم
30 يناير 2014
المشاركات
153
مستوى التفاعل
237
النقاط
47
نعم كلام جميل ولاكن هناك تناقض في بدايه كلامه مع نهايته
نعرض الرؤيا علي الاحاديث واذا وافقت الرؤيا اخذنا بها وفي النهايه الشخصيتين يدعون المهديه او تدعاء لهم واذا عرضناها علي الاحاديث لم توافق الاحاديث مطلاقا..
نعم هناك دجاجله ولاكن لا تسبب فتنه يدعون ولا يعلو ذكرهم عكس العائذ الاول والعائذ الثانيه.

ففي كلام الاخ امجد تناقض وهو يدس السم بالعسل
السلام عليكم
أنا كلامي على الضوابط المطروحة في المقال ، أما آخر الكلام فهو وجهة نظر للشيخ الذي نقل عنه الكلام ، ووجهات النظر يختلف فيها ، ( ولكل وجهة هو موليها )
أما بخصوص أثر العائدين فهو أثر ضعيف وأنت جعلته حديثاً نبوياً وجعلته ميزاناً للحكم على المسالة ، فتكون بذلك خالفت الضوابط العلمية الصحيحة
وللعلم هذا أثر وليس حديث وهو عن تبيع ونصه
عَنْ تُبَيْعٍ، قَالَ: «سَيَعُوذُ بِمَكَّةَ عَائِذٌ فَيُقْتَلُ، ثُمَّ يَمْكُثُ النَّاسُ بُرْهَةً مِنْ دَهْرِهِمْ، ثُمَّ يَعُوذُ عَائِذٌ آخَرُ، فَإِنْ أَدْرَكْتَهُ فَلَا تَغْزُوَنَّهُ، فَإِنَّهُ جَيْشُ الْخَسْفِ» أورده نعيم برقم 935
والأثر في سنده صعفاء وأهمهم الوليد بن مسلم
فالأثر من الأساس لا يصلح للاستدلال وليس كما ذكرت في مداخلتك أنه عن رسول الله
 

السبيل

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
1,015
مستوى التفاعل
2,816
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
من كنوز هذا المنتدى الطيب
 

مواضيع ممائلة