• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
23 يونيو 2013
المشاركات
484
مستوى التفاعل
618
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكم ،
بدون مقدمات سأحاول أن اختصر كما طلب منى المشرف ،سأورد أولا بعض الإشارات التاريخية عن فهم القدماء أن السماء صلبة ،ومن بينهم كبار الصحابة والمفسرين ،ثم سأسرد بعض أوصاف السماء فى القرآن التى تشير إلى أن السماء هى جِرم صلب .
ولعل الوقت المتبقى قبل تجميد المنتدى يكفى للرد على هذا السؤال ، وشكرا .
أولا رؤيتى لنظرة الاسلام للسماء الأولى هى أنا تبدأ بقبة زرقاء صلبة تحجب ما وراءها ويليها باقى السماء وميسرته 500 عام كما فى الحديث الصحيح ، ولم يعلم أحد ما وراء تلك القبة حتى أُعرج بالنبى فوجد النيل والفرات ووجد سيدنا آدم ووجد أقوام يعاقبون
  • ( ما بين سماء الدنيا والتي تليها مسيرة خمسمائة عام وما بين كال سماءين خمسمائة عام وما بين السماء السابعة والكرسي مسيرة خمسمائة عام وما بين الكرسي والماء خمسمائة عام والعرش على الماء والله جل ذكره على العرش يعلم ما أنتم عليه ) الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الهيثمي -خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
بعض الاقتباسات من كتب المفسرين والتى تشير إلى صلوبة السماء وأنها القبة الزرقاء وأن النجوم والشمس والقمر تدور أسفل منها ، وكذلك بعض تفسيراتهم لآيات سنتعرض لها فى الموضوع :-
( بالطبع أقوالهم ليست ملزمة للقرآن ،وإنما هى إشارات لعلوم عصرهم الخاطئة ، والتى كان على القرآن تجنبها بدلا من إعطائهم سببا ليتمادوا فى خرافاتهم )
الزميل جولد فيش - لا تضع أية أقوال منقولة من التفاسير إلا بعد ذكر درجة صحتها - فكل ما وضعته هو من الاسرائيليات المنسوبة للصحابة وغيرهم - وقد نبهناك لهذا من قبل ## متابعة إشرافية
1- السماء يمكن أن تتشقق
الآيات :
وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا (88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا
فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ

وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ
إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ
بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ (5) أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ
الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا
تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ

-----------------------------------------------------------------------
فالقرآن يدعو الناس فى غير آية للتأمل فى كيفية رفعها واتساق أركانها واستواءها وانعدام الشقوق بها ،وهذا يطابق معنى القبة الصلبة التى فهمها المفسرون ، وكانت كذلك عند اليهود والانجيل والفراعنة
ولكن نعلم اليوم أن لا وجود لقبة زرقاء وهى ليست سوى ظاهرة ضوئية كقوس قزح ، ولكن دعوة القرآن للكفار أن ينظروا ببصرهم ويرجعوا البصر فى السماء بحثا عن شقوق تضع القرآن تحت طائلة القول بأنه هو أيضا يرى السماء على أنها جسم صلب يمكن أن تعتليه الشقوق لولا أن الله سلّم ،
----------------------------------------------------------------------


( بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ (5) أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ )
الآيات تتحدث لكفار قريش وتتعجب كيف لا ينظرون الى السماء من فوقهم ما جعل الله لها من شقوق
والآية الأخرى (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ )
يدعوهم أن يستخدموا بصرهم وينظروا الى السماء فى محاولة بائسة لايجاد شقوق بها !!!

لا شأن للمادة المظلمة بالموضوع ، فلو كان هناك شقوق بالمادة المظلمة هذه لما رآه الناس ،العلماء للآن لا يقدروا أن يروا المادة المظلمة فضلا على أن يجدوا شقوق بها

وقلنا أن الكفار والمسلمين وكل الحضارات القديمة كانت تظن أن السماء هى القبة الزرقاء ، فكيف يدعوهم القرآن للنظر للسماء ومحاولة إيجاد شقوق بها وهم لا يعلمون ما هى السماء أصلا ،لا يعلمون إلا إنها القبة الزرقاء ، فطلبه منهم هذا يجعل القرآن هو الآخر يراها مثلهم
وبماذا يدعوهم ؟ إيجاد شقوق ! وهل يتشقق شئ غير الصلب ؟ ،، انظر بداخل غرفتك وابحثلى عن شق فى الهواء بها !!! ،، إذهب الى البحر وابحثلى عن شقوق به !!! ستقول أنى مجنون لا محالة ، فالذى يتشقق هو المواد الصلبة أو الجامدة، ،، فجرد طرح السؤال يجعل القرآن يراها صلبة مثلهم
وللإدلال أكثر أن القرآن يرى أن السماء صلبة نجده يقول أنها ستتفطر فى الأحوال القاسية ، فهى ستتفطر يوم القيامة وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ ) واهية يعنى ضعيفة ، يعنى يقول بالرغم من قوة السماء إلا أنها ستنشق يوم القيامة ، وسنرى جميعا أنها ستنفطر ،
فليرسم لى أحدكم صورة لكيف سيكون هذا الانشقاق !!
أنا رسمت صورتين لما أفهمه
هل ستكون الشقوق هكذا ؟
s5.postimg.org_kedspr053_crack.jpg


أم هكذا ؟

s5.postimg.org_pn8tnmik7_crr.jpg





----------------------------------------------------------------
ونجد القرآن يقول


( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا (88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا )

فقولهم أن للرحمن ولدا قولٌ ثقيل ،تتفطر له السموات وتنشق الأرض من أجله ، وتتهدم الجبال ، فهذا دالٌ على أن القرآن يرى أن السماء صلبة شديدة وبالرغم من شدتها فإنها لن تتحمل قولهم هذا

السماء – حديثا - ليست سوى الحيز الذى تسير فى النجوم والمجرات ، فكيف يتشقق ؟! أم أن القرآن هو الآخر يحسب أن القبة التى تعلونا هى السماء !

-----------------------------------------------
وآية أخرى تصف هذا الانشقاق يوم القيامة (فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ
فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ )

وهذه آية واضح جدا فيها أن القرآن ينظر إلى أن السماء هى تلك القبة الزرقاء وأنها يوم القيامة سيتغير لونها للأحمر وتتشقق ،، ما الذى يوجد فوقنا ونرى لونه سوى القبة الزرقاء ؟!!

ولكن مرة أخرى يأتى الإعجازيون ليحولوا الشبهة إلى إعجاز ، فأتوا بصورة لناسا تصوّر عملية انفجار النجوم ، هذه الصورة

ويقولون تأملوا الحمرة كالوردة ، والخضرة التى تبدو كورق النبات

# ما دخل النجوم بالسماء ، القرآن يقول السماء هى التى ستنفطر و تنشق ، هاتولى صور للحيز الذى بين النجوم وأرونى كيف سينشق !! ، كما أن القرآن فرّق بين مصير السماء ومصير النجوم يوم القيامة ، فالسماء ستصبح حمراء وتنشق ، والنجوم ستتناثر وستُطمس ، يعنى لم يقل أن النجوم ستنشق أو تنفجر

# وبخصوص اللون الأحمر والأخضر اللى باين فى الصورة والذى يستدلل به الإعجازيون بكل سفاهة ،فهو ليس سوى تلوين فوتوشوب يقوم به مختصون فى ناسا ، أما الصور القادمة من هابل فهى صور أبيض وأسود ،وهذا لا يخفى سوى على الجهلاء بعلم الفضاء

#ومن بيان حيلهم فى الخداع هو أن صور انفجارات النجوم كثيرة ولكنهم اختاروا هذه للونها ولأنها نجمين توأمين binary stars حتى يبدو الأمر كأنه إنشقاق
ومن شاء فليبحث عن star nepula ويرى التفاوت



2- السماء ستصبح مُهلا يوم القيامة

ولنرى بما وصف القرآن السماء يوم القيامة حتى نتأكد أنه يحسبها صلبة (يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ ) المهل هو الشئ المذاب المغلى ، يعنى السماء ستذوب لزيت أو قال بعض المفسرين الماء المغلى ،، ويقول الطبرى فى تفسير آية (وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل ) واختلف أهل التأويل في المهل، فقال بعضهم: هو كلّ شيء أذيب وانماع. وقال ابن عباس هو ماء غليظ مثل دردي الزيت

وقيل: تصير في حمرة الورد وجريان الدهن، يعني: أنها تنشق ومع الانشقاق تذوب حتى تصير حمراء من حرارة نار جهنم، وتصير مثل الدهن لرقتها وذوبانها.

هل هذه أوصاف تقال على الهواء ؟! يتشقق ويصبح سائل شديد الحرارة ؟!! أم إنها تقال على المواد الصلبة ؟! مالكم كيف تحكمون !

3- السماء ستُقشط وتُطوى
و أيضا من أوصاف السماء انها ستكشط (= تقشط ) وقال الطبرى :يقول تعالى ذكره: وإذا السماء نزعت وجُذبت ثم طُويت .
والقشط هو
الإزالة والنزع ، مثل قشط سطح اللبن المتزبد فيسمى قشطة ، وبعد ذلك ستطوى ،
فكأنه ينعت السماء على أنها طبقة أو غشاء سوف يتم قشطه وطيه
يقول : والسماوات مطويات بيمينه ،، ويقول يوم
نطوى السماء كطى السجل للكتب
وقد أبان القرآن كيفية هذا الطى حتى لا يأتى الإعجازيون بعد ذلك ليقولوا أن الطى يعنى نظرية ال big crunch ، فهى ستطوى مثلما تُطوَى الملفوفة أو المخطوطة والتى كان يقال عليها كتاب قديما ،، ونفس المعنى مذكور فى الأنجيل بالنص :
( The sky was split apart like a scroll being rolled up, and every mountain and island was moved from its place. )
يعنى ستُنزع وتُطوى مثل المخطوطة (scroll )
وكذا فى التوراة :

All the stars of the heavens will be dissolved and the sky rolled up like a scroll; all the starry host will fall like withered leaves from the vine, like shriveled figs from the fig tree
أى أن النجوم ستنحَل وتتساقط كورق التين ، وستُطوى السماء كطى الكتاب
فأفهمونى كيف يمكن وصف الهواء أو الغاز بأنه قابل للطىّ ؟ فهل يُطوى سوى الجوامد من المواد ؟ لكن لو فهمناها كما فهمها السلف وكما فهمها الإغريق والسوميريون والفراعنة من أن السماء هى القبة الزرقاء الصلبة فسيستقيم معنى الآية !
s5.postimg.org_efzzfih6f_kotob.jpg

السماء سقف
1- أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (31) وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32)
2-وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ
لا أعلم كيف يكون الكون سقف للأرض ، هذا يؤيد الرأى القائل بأن الأرض فى القرآن ليست من السماء ، كما أنه صعب لغويا وصف هذا الكون الهائل بأنه سقف لتلك الأرض الميكروسكوبية ،، يحاول المفسرون المعاصرين تفادى تلك الإشكالية بالقول بأن المقصود بالسقف فى القرآن هو الغلاف الجوى ،، ولى رد مقنع على ادعائهم هذا ، لو تشائون سأكتبه
لكن الآيات ستستقيم حقا لو فهمناها كما فهمها السلف أن السماء مقببة على الأرض كالسقف

السماء مستوية
(رفع سمكها فسوّاها)
الإعجازيون يقولوا أن السمك (= السقف) هو الغلاف الجوى فى القرآن ، وكذا الرفع خاص بالغلاف الجوى ، بالطبع لى رد كما قلت على بطلان إدعائهم هذا ولكن مبدئيا الاستواء يكون للأشياء ثنائية الأبعاد (كالقبة أو الطبقة ) لكن لا يمكن القول بأن الغلاف الجوى مستوى كما لا يمكن أن تقول أن الهواء فى غرفتك الآن مستوى ،، هذا فضلا على أنه لا يكون الشئ مُسوّى إلا إن كان جامدا أو على الأقل شديد الكثافة كالماء ، لكن الهواء شديد الميوعة

يمسك السماء أن تقع على الأرض
لا أفهم كيف تكون آية كهذه غير كافية لترك هذا الدين ! ، الآية واضحة وبديهية ، السماء ثقيلة ولكن الله يمسكها حتى لا تقع على الأرض ،
وهذا ما فهمه كل الصحابة والسلف وحتى الخلف إلى السنين القليلة الماضية لمّا بدأوا يقولوا أن المقصود أن الله يمسك النيازك من أن تقع على الأرض !!! لكن المسألة لغوية بدرجة مئة بالمائة ،ولو كانت الآية تحمل ذلك التأويل الحديث لفهمه الصحابة والسلف أعلم الناس بالعربية وبخباياها ، فهم يعلمون النيازك والصخور مثلما فسروا آية (يرسل عليكم حاصبا ) ، ومن يقرأ فى التفاسير يعلم أنهم لا يدّخروا جهدا فى محاولة الإتيان بكل الاحتمالات لتأويل الآيات
وكذا آيات "كسفا من السماء" فالكسفة هى القطعة من الشئ ،ككسفة القماش ،، وقد فهمها الجميع أن الله سيسقط عليهم جانبا من السماء أو قطعة منها وليس مجرد صخور ، ودلّ على هذا قول الكفار "وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ " فقد حاول الكفار تشبيه هذا العقاب بأنه سحاب متراكم وهو ما ليس له أى علاقة بسقوط الصخور التى لا يشبه فى شكلها اثنان ، أما سقوط قطعة أو جانب من تلك القبة الزرقاء يمكن للكفار ادعاء أن الأمر ليس سوى سحاب مركوم
أما آية "يمسك السماء أن تقع على الأرض" فهى بجد واضحة وبديهية لأبعد الحدود ، فهل يختلف القرآن عن لغة عصره يا سادة ؟! هل فشل هذا الكتاب الإلهى فى أن يفهمه أعلم الناس به طوال 14 قرن !! أم هى مجرد افتراءات من بنى عصرنا حتى لا يقولوا أن إله الإسلام كآلهة الإغريق والفراعنة الذين يمسكون السماء ولو تركوها لوقعت على الأرض !

( وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا )
القول بأن السماء الدنيا هى شئ "ملموس" قول مثير للسخرية فلا فاصل أو حجاب ملموس بين الغلاف الجوى والفضاء الخارجى (الذى تدعون أنه هو السماء الأولى)
الزميل محمود عبدالله يقول أن كون القرآن قال بتوسّع السماء فهذا دال على أنها ليست صلبة ، وكان ردى على كلامه كالآتى

و تعترف أن المفسرين قالوا بتوسع السماء بالاضافة الي السعة , و أن كلمة موسعون كافية لوصف توسع السماء الذي نعرفه الآن (كل شيء في السماء يبتعد عن الأرض)
و سواء قالوا بالسعة أو التوسع فهذا فعم لغوي للكلمة يتناسب مع اللسان العربي المبين, فجاز لنا الآن الأخذ بالتوسع الي جوار السعة
حيث قال المفسرون بالنص
ابن كثير: أي قد وسعنا أرجاءها
الطبري: نقل قول ابن زيد، في قوله (وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) قال: أوسعها جلّ جلاله.
القرطبي: جَعَلْنَا بَيْنَها وَبَيْنَ الْأَرْضِ سَعَةً (و هذا أجمل المعاني لأنه مطابق لعلم زماننا)
  • - يا الله ، أين يا رجل قال أحدهم أن السماء تتوسع ؟؟ ما قالوه هو أنه جعل مسافة واسعة بين السماء والأرض (جعل بينهما سعة) ،فتوقف عن إلصاق كلام لم يقولوه ، القرطبى قال : جَعَلْنَا بَيْنَها وَبَيْنَ الْأَرْضِ سَعَة ،يعنى مسافة واسعة
  • - ثم من قال لك أنى أحجر عليك فهمها بأنها تعنى توسّع السماء ،حتى إن لم يقلها أحد من المفسرين ، فطالما من بين معانيها هو الازدياد فى الحجم ، فمن حقك أن تفهمها هكذا ،، لكن لا تقول أنه دليل على صحة القرآن وتتهم اللادينين أنهم ينكروا الإعجاز الواضح ، لأنه ببساطة هناك معنى أقرب للصحة وهو (وإنا لقادرون عليها) ، فما أدرانى أن إلهكم قصد كلا المعنين ؟ هل هذا سؤال صعب ؟ ما المشكلة التى ترانى وقعت فيها لما أدعى أنه قصد "قادرون" فحسب ؟ هل لديك دليل يلزمنى ؟ لو أن إلهكم حقا أراد أن يجعلها معجزة لمن سيأتى فى القرن الحادى والعشرين فكان لابد ألا يترك لنا نحن الكفار سببا كهذا لننكر تلك المعجزة ، فلو قال أنه خلق السماء وأنه يوسّعها بتشديد السين لما كنا بحاجة لتلك الجدالات الفارغة منكم ،وإن قلت أنها تخلّ بالجرس الموسيقى أقول لك يستطيع أن يأتى بوزن يوافق السجع والتشديد فى كلمة موسّعون ، وإن قلت أنه من جمال التعبير أن تكون الكلمة لها أكثر من معنى أقول لك البرهان وإقامة الحجة أهم من جمال التعبير ،
  • - (وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ) (وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ) ، وكذا قول الرسول (قوموا إلى جنةٍ عرضُها السماواتُ والأرضُ)
إن كانت السماء تتوسع فى عرضها فلابد للجنة هى الأخرى أن تتوسع بنفس السرعة ، وإلا فالآيتان السابقتان تكونا معيبتين
  • - تعددت الآيات فى وصف السماء بالقوة والشدة فى البناء مثل :
بنيناها بأيدٍ (أى بقوة)
بنينا فوقكم سبعا شدادا
أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها
تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا
وما يوصف بالقوة والشدة فى البناء يصعب فهم أنه يتوسع فى الحجم
  • - حديث الرسول الصحيح عن المسافات :
ما بين سماء الدنيا والتي تليها مسيرة خمسمائة عام وما بين كال سماءين خمسمائة عام وما بين السماء السابعة والكرسي مسيرة خمسمائة عام وما بين الكرسي والماء خمسمائة عام والعرش على الماء والله جل ذكره على العرش يعلم ما أنتم عليه
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/91
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
- لو أن رضاضة مثل هذه - وأشار إلى مثل الجمجمة - أرسلت من السماء إلى الأرض هي مسيرة خمسمائة سنة ، لبلغت الأرض قبل الليل ، ولو أنها أرسلت من رأس السلسلة لسارت أربعين خريفا الليل والنهار قبل أن تبلغ أصلها أو قعرها
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2588
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن صحيح
أنَّه كان جالسًا في البطحاءِ في عصابةٍ ورسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – جالسٌ فيهم . . . إذ علتهم سحابةٌ فنظروا إليها ، فقال : هل تدرون ما اسمُ هذه ؟ قالوا : نعم هذا السَّحابُ ، فقال رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - : والمُزنُ ؟ فقالوا : والمُزنُ . فقال رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - : والعَنانُ ؟ ، ثمَّ قال : وهل تدرون كم بُعدُ ما بين السَّماءِ والأرضِ ؟ قالوا : لا واللهِ ما ندري . قال : فإنَّ بُعدَ ما بينهما : إمَّا واحدةٌ ، وإمَّا اثنتان ، وإمَّا ثلاثٌ وسبعون سنةً . إلى السَّماءِ الَّتي فوقها كذلك ، حتَّى عدَّهنَّ سبعَ سماواتٍ كذلك ، ثمَّ قال : فوق السَّماءِ السَّابعةِ بحرٌ بين أعلاه وأسفلِه , مثلُ ما بين سماءٍ إلى سماءٍ ثمَّ فوق ذلك ثمانيةُ أوْعالٍ ما بين أظلافِهنَّ ورُكَبِهنَّ كما بين سماءٍ إلى سماءٍ ، ثمَّ فوق ظهورِهنَّ العرشُ ، بين أعلاه وأسفلِه مثلُ ما بين سماءٍ إلى سماءٍ ، واللهُ فوق ذلك
الراوي: العباس بن عبدالمطلب المحدث:ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 235/1
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]
وغيرها من الأحاديث ، فتحديد مسافة 500 أو 70 عام دليل على ثبات الكون ، فلو كان فى توسّع لما وسمه الرسول بمسافة محددة !!
---------------------
 
  • إعجاب
التفاعلات: ملحمة و حبيب 22
إنضم
10 فبراير 2014
المشاركات
35
مستوى التفاعل
45
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل من الممكن أن تشرح لنا العنوان أولا
يا جماعة تفكروا معي لم يعد لنا الا وقت قليل

لم يعد لنا وقت قليل على ماذا يا ترى؟؟
 
إنضم
23 يونيو 2013
المشاركات
484
مستوى التفاعل
618
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل من الممكن أن تشرح لنا العنوان أولا
يا جماعة تفكروا معي لم يعد لنا الا وقت قليل

لم يعد لنا وقت قليل على ماذا يا ترى؟؟


اخترت عنوان أختي ملحمة تكملةً لموضوعها ، دعوة لتدبر القرآن والحديث لتصور خلق الكون ،
اخوتي ملة الكفر تجتهد لتكذيب آيات الله ونحن نلهث ورائهم ،دون ان نرجع لكتاب الله

اخوتي حاولوا تدبر وفهم آيات خلق السموات والأرض دون الرجوع الى علوم ناسا التضليلية
 

ام احمد

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 مارس 2014
المشاركات
461
مستوى التفاعل
485
النقاط
72
السلام عليكم --محاضرة رائعة تستحق الاستماع ---سبحانك ربنا ما قدرناك حق قدرك
 
إنضم
23 يونيو 2013
المشاركات
484
مستوى التفاعل
618
النقاط
102
سبحان الله وبحمده،
في القرآن الكريم يذكر الله عز وجل السموات والأرض اي خلقين منفصلين اي ان الارض تقابلها السموات ،خلق عظيم يوازيه خلق مساوٍ له في العظمة

اما عند ناسا فالأرض جزء من السموات او داخلها ضمن النجوم والكواكب ، فكيف يستوي المفهومان

ربنا أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
آمين
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: ملحمة
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
أختي الفاضلة غداً نلقى الاحبة لفهم السماء و السماوات ينبغي التجرد من كل ما سبق
فإنه مليئ بالإسرائليات كآخر "حديث"
" فوق السَّماءِ السَّابعةِ بحرٌ بين أعلاه وأسفلِه ، مثلُ ما بين سماءٍ إلى سماءٍ ثمَّ فوق ذلك ثمانيةُ أوْعالٍ ما بين أظلافِهنَّ ورُكَبِهنَّ كما بين سماءٍ إلى سماءٍ ، ثمَّ فوق ظهورِهنَّ العرشُ ،"
بمعنى حملت العرش أوعاول جمع وعل " شبيه الكبش البري " " ما بين أظلافِهنَّ ورُكَبِهنَّ كما بين سماءٍ إلى سماءٍ" !!!


1.bp.blogspot.com__kKnJODmjdRQ_T01tj3kYf7I_AAAAAAAAALk___n2y4uI9WI_s1600_Spanish_ibex.jpg


الله رفع السماء بغير عمد ليتخد من الأوعال حملة عرشه ؟
سبحان الله عما يصفون

أختي الفاضلة غداً نلقى الاحبة لي سؤال لك قبل أن نتطرق لبحث طرحك إن شاء الله

القمر أين موقعه ؟
 
إنضم
10 فبراير 2014
المشاركات
35
مستوى التفاعل
45
النقاط
22
أختي الفاضلة غداً نلقى الاحبة لفهم السماء و السماوات ينبغي التجرد من كل ما سبق
فإنه مليئ بالإسرائليات كآخر "حديث"
" فوق السَّماءِ السَّابعةِ بحرٌ بين أعلاه وأسفلِه ، مثلُ ما بين سماءٍ إلى سماءٍ ثمَّ فوق ذلك ثمانيةُ أوْعالٍ ما بين أظلافِهنَّ ورُكَبِهنَّ كما بين سماءٍ إلى سماءٍ ، ثمَّ فوق ظهورِهنَّ العرشُ ،"
بمعنى حملت العرش أوعاول جمع وعل " شبيه الكبش البري " " ما بين أظلافِهنَّ ورُكَبِهنَّ كما بين سماءٍ إلى سماءٍ" !!!


www.naturephoto_cz.com_photos_auer__D9_88_D8_B9_D9_84__D9_86_D9_88_D8_A8_D9_8A_xxx2z8h1731mw.jpg


الله رفع السماء بغير عمد ليتخد من الأوعال حملة عرشه ؟
سبحان الله عما يصفون

أختي الفاضلة غداً نلقى الاحبة لي سؤال لك قبل أن نتطرق لبحث طرحك إن شاء الله

القمر أين موقعه ؟

نعم حديث الأوعال تكلم فيه العلماء
فمنهم من صحصه ومنهم ضعفه والله أعلى وأعلم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة