• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

افراح

عضو
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
129
مستوى التفاعل
238
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انقل لكم هذا المقال الذي اعجبني من مدونة اوجه البيان في كلام الرحمن xxxxxxxxxxxxxxxxxxx
:مِنْ أعْجَبِ مَا وَجَدْتُ مِنْ لَطَائِفِ التَّوَسُّلِ فِيْ القُرْآنِ الكَرِيْمْ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته أجمعين
فإنني طالما بحثت في كتاب الله عن لطائف التوسل الى الله سبحانه وتعالى وعما يمكن أن يكون مرضيا يدعو للقبول عند ربنا جلت قدرته من جليل أسماءه وعظيم صفاته ، ووقع في نفسي هذا الموقف المهيب لعبدالله ورسوله وكليمه موسى عليه السلام ، فكنت دوما أعجب لمهابة هذا الموقف حينما اقترب إلى موضع النار وبدأ الله تعالى يناجيه ويناديه ويدنيه ولعمري إنه من أعجب المواقف وأعظمها أن يكلم ربنا جل جلاله أحد خلقه كفاحا بدون وسيط. قرأت هذا الحوار العجيب واللقاء الرهيب بين الإله العظيم تعالت ذاته وعبده موسى عليه السلام فوقع في نفسي أن من أعظم الأسماء والصفات ما وصف الله تعالى به نفسه لعبده موسى عليه السلام عندما كلمه فوجدته عرّف نفسه جلت قدرته في الآيات التالية
فَلَمَّا جَآءَهَا نُودِىَ أَنۢ بُورِكَ مَن فِى ٱلنَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَٰنَ ٱللَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ (8) (9) (النمل)
فوقع في نفسي أن ابحث في وصف سبحانه بقوله جلت قدرته “الله العزيز الحكيم
ولكنني وجدت الله عرف نفسه أيضا جلت قدرته في موضع آخر فقال:
فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِىَ مِن شَٰطِئِ ٱلْوَادِ ٱلْأَيْمَنِ فِى ٱلْبُقْعَةِ ٱلْمُبَٰرَكَةِ مِنَ ٱلشَّجَرَةِ أَن يَٰمُوسَىٰٓ إِنِّىٓ أَنَا ٱللَّهُ رَبُّ ٱلْعَٰلَمِينَ (30)(القصص)
وعليه استنباطا فإني أجزم أن من دعا بهما صادقا مخلصا متذللا بقوله :

ربِّ إني أسألك بأنك أنت الله العزيز الحكيم وأنك أنت الله رب العالمين
وأتبعها بالدعاء فبإذن الله أنه مجاب الدعوة
وأقول
:
ربِّ إني أسألك بأنك أنت الله العزيز الحكيم وأنك أنت الله رب العالمين
أسألك أن تتقبل منا وتغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر وترزقنا بغير حساب وتتولانا بولايتك ولا تمنع عنا رحمتك بذنوبنا وألهمنا ذكرك وارزقنا محبتك ورضاك عنا ، رب في هذه الساعة من هذا اليوم المبارك نسألك ربنا أن تصلح فساد قلوبنا وتفتح علينا في فهم كتابك وتلاوته على الوجه الذي يرضيك عنا
وصل اللهم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثير
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي الفاضلة مادليلك الشرعي على هذا الدعاء؟
ان للدعاء شروط واداب ان تحققت من العبد استجاب الله له
واذا اردتم ان اضعها ساضعها
وناخذ بالادعيه الموجودة في كتاب الله واحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
اما ان ناخذ بكلام بشر قصر فهمه لكثير من النصوص فهذا لايعتد به مالم يستند على نص شرعي
اما رابط المدونة الذي وضعتيه فلا نعلم صاحبة وليس له مستند شرعي على كلامه ،لاناخذ الا ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث حكم العلماء بصحته
اما الرابط تم حذفه لانه مخالف للقوانين بوضع روابط لمواقع اخرى
 
  • إعجاب
التفاعلات: ذات الخمار

افراح

عضو
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
129
مستوى التفاعل
238
النقاط
47
عفوا اختي الدعاء ليس من عندي حتى ادلل انا عليه لو قراتي الموضوع جيدا لفهمتي انه استباط استنبطه الباحث من عدة آيات وقال انها لطيفه وجدها ، كما قال بعض العلماء بان من اراد الولد فعليه بدعاء زكريا عليه السلام وهكذا وكما قال بعضهم بان اسم الله الاعظم هو الحي القيوم بناء على دراسة بعض الايات وعفوااختي كيف لكي ان تحكمي على الكاتب بقصر الفهم وانتي لاتعرفينه، لو قراتي مباحثه في المدونه لاتضح لكي عكس ذلك العلم ليس موقوفا على المشاهير الذين نعرفهم قد نجد اخرين يظهر العلم والفهم من خلال مايقدمونه مثل الباحث عدنان الغامدي في هذه المدونه فلنوسع افاقنا قليلا فالدين الحمد لله واضح ستعرف الحق لو قاله اي احد وستعرف الباطل لو قاله اي احد فنور الحق يهدي له والباطل له مايصد النفس عنه وجزاكي الله خير
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الله للأبد
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي الفاضلة مادليلك الشرعي على هذا الدعاء؟
ان للدعاء شروط واداب ان تحققت من العبد استجاب الله له
واذا اردتم ان اضعها ساضعها
وناخذ بالادعيه الموجودة في كتاب الله واحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
اما ان ناخذ بكلام بشر قصر فهمه لكثير من النصوص فهذا لايعتد به مالم يستند على نص شرعي
اما رابط المدونة الذي وضعتيه فلا نعلم صاحبة وليس له مستند شرعي على كلامه ،لاناخذ الا ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث حكم العلماء بصحته
اما الرابط تم حذفه لانه مخالف للقوانين بوضع روابط لمواقع اخرى
عفوا اختي الدعاء ليس من عندي حتى ادلل انا عليه لو قراتي الموضوع جيدا لفهمتي انه استباط استنبطه الباحث من عدة آيات وقال انها لطيفه وجدها ، كما قال بعض العلماء بان من اراد الولد فعليه بدعاء زكريا عليه السلام وهكذا وكما قال بعضهم بان اسم الله الاعظم هو الحي القيوم بناء على دراسة بعض الايات وعفوااختي كيف لكي ان تحكمي على الكاتب بقصر الفهم وانتي لاتعرفينه، لو قراتي مباحثه في المدونه لاتضح لكي عكس ذلك العلم ليس موقوفا على المشاهير الذين نعرفهم قد نجد اخرين يظهر العلم والفهم من خلال مايقدمونه مثل الباحث عدنان الغامدي في هذه المدونه فلنوسع افاقنا قليلا فالدين الحمد لله واضح ستعرف الحق لو قاله اي احد وستعرف الباطل لو قاله اي احد فنور الحق يهدي له والباطل له مايصد النفس عنه وجزاكي الله خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلاكما صحيح

وللأخت واثقة بالله تريدين معرفة الأدلة الشرعية على هذا الدعاء

(وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (180) الأعراف

( ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (55) الأعراف

ان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُعْجِبُهُ أن يدعو ثلاثًا ويستغفرُ ثلاثًا

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/290
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

جزء منقول

ينبغي للمؤمن والمؤمنة تحري هذه الأوقات والحرص على الدعوة الطيبة الجامعة في وسط الليل وفي آخر الليل

وفي أي ساعة من الليل، لكن الثلث الأخير وجوف الليل أحرى بالإجابة مع سؤال الله بأسمائه الحسنى وصفاته

العلى أن يجيب الدعوة مع الإلحاح وتكرار الدعاء، فالإلحاح في ذلك وحسن الظن بالله وعدم اليأس من أعظم

أسباب الإجابة، فعلى المرء أن يلح في الدعاء، ويحسن الظن بالله عز وجل، ويعلم أنه حكيم عليم قد يعجل الإجابة

لحكمة وقد يؤخرها لحكمة، وقد يعطي السائل خيراً مما سأل، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما

من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في

الدنيا، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: يا رسول الله إذاً نكثر؟ قال: الله

أكثر"[3]، وعليه أن يرجو من ربه الإجابة ويكثر من توسله بأسمائه وصفاته سبحانه وتعالى مع الحذر من الكسب

الحرام، والحرص على الكسب الطيب؛ لأن الكسب الخبيث من أسباب حرمان الإجابة ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وكما قالت الأخت واثقة بالله أن الدعاء له شروط وآداب (يطول شرحها)

فالكاتب بدأ بالتذلل والثناء إلى الله سبحانه وتعالى، وهذا من آداب الدعاء

ولكن نسى ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة

ولكن كأن الكاتب يربط إجابة الدعاء بهذه الطريقة

ورسولنا صلى الله عليه وسلم يقول: (إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن

يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها)

ولكن هل تدرون أين أهم نقطة في الدعاء؟

صادقا مخلصا متذللا

تلك هي القضية
 
  • إعجاب
التفاعلات: افراح و سماح الدين

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,229
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
فوقع في نفسي أن ابحث عن عدد المرات التي وصف سبحانه بقوله جلت قدرته “الله العزيز الحكيم
فوجدتها ذكرت في كتاب الله “7“ مرات
ربِّ إني أسألك بأنك أنت الله العزيز الحكيم وأنك أنت الله رب العالمين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختي وجعله في ميزان حسناتك
عندما قلت الدعاء احسست براحه عجيبه سبحان الله
لكن لي ملاحظه على العدد الذي أورده الكاتب
فالأفضل عدم تحديد عدد بعينه إلا ماذكر في السنه النبوية المطهره
وتمنيت ألا تذكريها في نقلك فالأفضل ترك حصر الدعاء بعدد معين
زادك الله علماً ومعرفه
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين

افراح

عضو
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
129
مستوى التفاعل
238
النقاط
47
بالنسبة للعدد فالكاتب استنبطه من عدد الايات المذكور فيها كلا الصيغتين وقد وردت بهذا العدد ومعلوم ان العدد ٧ له خصوصية فهناك من الاعمال والاقوال ماورد في الشريعه تكراره ٧ مرات مثل الطواف والسعي او قول حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ٧ مرات في اذكار الصباح والمساء او رمي ٧ جمرات في الرمي او حتى التصبح ب٧ تمرات كل يوم فلا اجد حرجا من تكرار اي دعاء بهذا العدد بل اجد انه من المحبب الالحاح والتكرار لاي دعاء بهذا العدد
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,229
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
بالنسبة للعدد فالكاتب استنبطه من عدد الايات المذكور فيها كلا الصيغتين وقد وردت بهذا العدد ومعلوم ان العدد ٧ له خصوصية فهناك من الاعمال والاقوال ماورد في الشريعه تكراره ٧ مرات مثل الطواف والسعي او قول حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ٧ مرات في اذكار الصباح والمساء او رمي ٧ جمرات في الرمي او حتى التصبح ب٧ تمرات كل يوم فلا اجد حرجا من تكرار اي دعاء بهذا العدد بل اجد انه من المحبب الالحاح والتكرار لاي دعاء بهذا العدد
يا أختي أفراح ماكتبتيه هو شرح لردي عليك أنا قلت لك نصيحه
أننا لانحصر الدعاء بعدد معين لأنه لا يوجد دليل شرعي
فالأمر مفتوح إلا ماذكر في السنة النبوية المطهره نلتزم به تأسيا بنبينا الكريم
أما اجتهادات البشر فمردوده عليهم
فماذا لو اكثرت من الدعاء وكررته 10 مرات هل هناك فرق !!!
واحيلك لحديث النبي عليه الصلاة والسلام
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لمسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .
خذيها نصيحه مني ولا تذكري أي دعاء وتحدديه بعدد معين
فالكاتب اجتهد فله اجر الاجتهاد ان شاء الله فإن اخطأ فلا نأخذ بخطئه
اتمنى أن تفهمي ما أرمي إليه
وفق الله الجميع
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين

افراح

عضو
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
129
مستوى التفاعل
238
النقاط
47
عفوا اختي ائتني بدليل ان تكرار الدعاء ل٧ مرات ممنوع؟ او حتى اي عدد عندها يمكن ان نقول (من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) فالحديث لايفهم بالطريقة التي ذكرتي والا فعلينا رد كثير من اقوال واستنتاجات العلماء والسلف الصالح وردي الاول لم يكن شرح لما ذكرتيه بل نقض له وتوضيح لما اعلم وليس الغرض رد على شخصك فانا لااعرفك ولكن احب ان اوضح الامر لكي ولكل من يفكر بنفس الطريقة وارى ان اجتهاده الكاتب ليس فيه محذور شرعي بل حسب ماجاءت به السنه من الالحاح في الدعاء ومن التوسل باسماء الله الحسنى فلا يوجد مايمنع من تصحيح اجتهاده وفي حياتنا اليوميه ندعو بادعية كثيرة وردت عن السلف الصالح ولانجد احد من العلماء منعنا من ان ندعو بها بل نجدهم ينشرونها بين الناس انا يضايقني الجمود ومحدودية التفكير وتقييد بعض الناس الدين بتصوراتهم المحدودة لذلك اطلت في الرد عليك
 

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
45,955
مستوى التفاعل
211,447
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعوذ بالله من كثرة الجدال
فما نطلب الحق او نزيغ عنه
اعلمي بارك الله بكم ان النار الكبيرة تبدا بشعله صغيره
ولنا بالملل الفاسده واصحاب الاهواء عبره فقد بداؤ بتقديس مشايخهم حتى اخرتها توسلوا بهم الى الله
لنا في تاريخنا الاسلامي شواهد كثيره لو شئت عددتها لك
لكن المهم انتي تريدي الحق ام تريدي الجدال
رسول الله ما تركتنا الا وقد بين لنا ديننا كامل فلو كان في عدد للدعاء لوضحه لنا
وموضوعك عبارة عن اجتهاد لكاتبه وقد اخطا لاجتهاد
 
  • إعجاب
التفاعلات: ذات الخمار

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,229
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعوذ بالله من كثرة الجدال
فما نطلب الحق او نزيغ عنه
اعلمي بارك الله بكم ان النار الكبيرة تبدا بشعله صغيره
ولنا بالملل الفاسده واصحاب الاهواء عبره فقد بداؤ بتقديس مشايخهم حتى اخرتها توسلوا بهم الى الله
لنا في تاريخنا الاسلامي شواهد كثيره لو شئت عددتها لك
لكن المهم انتي تريدي الحق ام تريدي الجدال
رسول الله ما تركتنا الا وقد بين لنا ديننا كامل فلو كان في عدد للدعاء لوضحه لنا
وموضوعك عبارة عن اجتهاد لكاتبه وقد اخطا لاجتهاد
بارك الله فيك يا شيخ
ولا ازيد على كلامك بأننا درسنا في الجامعات قسم الشريعة الاسلامية
بأن من يحدد دعاء بعدد معين بدعه فلا يوجد أحد من الصحابة أو السلف الصالح
أو من علمائنا الموثوق فيهم من أيد أو دعاء بدعاء وحدده بعدد معين
ولكن باب الدعاء مفتوح بدون تقييد
فالناس للاسف حجروا واسعا وقيدوا الدعاء باعداد معينه كما فعل الصوفيه
وإذا نصحناهم يتهموننا باننا متشددين ومتحجرين ونسوا حديث نبيهم
صلوات ربي وسلامه عليه
(( الكبر من بطر الحق وغمط الناس ))
فأنا يا أختي وجهت لك نصيحة ولكل من قرأ موضوعك وأيدك
لاتردي الحق حتى لاتدخلي في حديث نبيك
وأعطيتك قاعدة شرعية تأصيليه من حديث نبينا الكريم ورديته عليه بدون فقه للحديث
فكل من أحدث في ديننا بدون دليل شرعي أو اجتهاد من علمائنا الإجلاء فهو مردود
ولم يسبق لأحد من خيرة البشر بعد الانبياء أن ذكروا لنا دعاء بعدد معين
 

مواضيع ممائلة