• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
455
مستوى التفاعل
1,015
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت عرض هذه القصه وان كان في صحتها مقال ولكن للاستئناس والبشاره
فقد يكون من 1400 هجرية إلى 1440 هجرية حين من الدهر .
قال الصحابي لامرأته: أنت طالق إلى حين! ثم لما هدأ وأراد ردها استحى أن يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلم الصديق رضي الله عنه، فأجاب الصديق: يا رجل موعد ردها يوم القيامة ألم تقرأ قوله سبحانه {فآمنوا فمتعناهم إلى حين} (الصافات 148) والحين يوم القيامة.
فذهب الرجل إلى ابن الخطاب رضي الله عنه، فأجابه بقوله: المسألة أقرب من ذلك، لأن الله تعالى قال {هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً} (الإنسان 1) وأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الحين هو المدة التي قضاها آدم وهو منجدل في طينة. قال الرجل: كم ؟ قال ابن الخطاب: أربعون سنة، فقطع الرجل فرحته وذهب إلى ابن عفان رضي الله عنه فأجابه: هون عليك فإن الأمر أهون، لأن الله قال عن الأرض {تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها} (إبراهيم 25) فالحين هنا سنة زراعية. فرح الرجل وأراد تصديق النبي على حكم عثمان بأن تكون المدة فقط سنة، فذهب إليه مسرعاً والتقى على بابه ابن أبي طالب فقال: استأذن لي لأحدث النبي فقال: وما بالك اليوم منشرحاً؟ فقص عليه الخبر وقال: الحين عند الأول يوم القيامة، وعند الثاني أربعون سنة، وعند الثالث سنة واحدة، فأجابه بسؤال: متى طلقتها؟ قال بالأمس! فقال له ردها اليوم ولا تثريب عليك، فغر الرجل فاه وقال كيف يا ابن عم رسول الله؟ قال: ألم يقل ربنا {فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون} (الروم 17) فالحين قد يكون يوماً وقد يكون ليلة وأنت قضيت اليوم والليلة، فجرى الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجمع النبي الأربعة واستمع إلى رأي كلٍ منهم وقال لكل واحد: «صدقت»، والرجل عيناه تدور بينهم في ترقب وخوف، فإذا بالنبي يبتسم له ويقول: «خذ برأي علي فهو أيسر عليك».
 

الحاجب المنصور

زائر
ضيف
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
782
مستوى التفاعل
2,534
النقاط
102
جزاك الله خيرا
اشرت الى موضوع يغفل عنه ليس عامة المسلمين فحسب بل كثير من كبار طلبة العلم وهو الفرق بين الفتوى والقضاء وبينهما اختلاف كبير جدا
مثال الخوارج قال عليه الصلاة والسلام طوبى لمن قتلهم وقتلوه وكثير من الناس يفهم ان يجب قتال الخوارج وقتلهم وهذا خطا كبير لان على بن ابي طالب رضي الله عنه قال في الخوارج ان
لهم علينا ثلاث: أن لا نمنعهم المساجد أن يذكروا الله فيها، وأن لا نمنعهم الفيء ما دامت أيديهم مع أيدينا، وأن لا نقاتلهم حتى يقاتلونا "
فانظروا كيف اختلاف القضاء عن الفتوى
ولا يتصدى للقضاء الا من فتح الله عليه
ففمناها سليمان
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت عرض هذه القصه وان كان في صحتها مقال ولكن للاستئناس والبشاره
فقد يكون من 1400 هجرية إلى 1440 هجرية حين من الدهر .
قال الصحابي لامرأته: أنت طالق إلى حين! ثم لما هدأ وأراد ردها استحى أن يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلم الصديق رضي الله عنه، فأجاب الصديق: يا رجل موعد ردها يوم القيامة ألم تقرأ قوله سبحانه {فآمنوا فمتعناهم إلى حين} (الصافات 148) والحين يوم القيامة.
فذهب الرجل إلى ابن الخطاب رضي الله عنه، فأجابه بقوله: المسألة أقرب من ذلك، لأن الله تعالى قال {هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً} (الإنسان 1) وأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الحين هو المدة التي قضاها آدم وهو منجدل في طينة. قال الرجل: كم ؟ قال ابن الخطاب: أربعون سنة، فقطع الرجل فرحته وذهب إلى ابن عفان رضي الله عنه فأجابه: هون عليك فإن الأمر أهون، لأن الله قال عن الأرض {تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها} (إبراهيم 25) فالحين هنا سنة زراعية. فرح الرجل وأراد تصديق النبي على حكم عثمان بأن تكون المدة فقط سنة، فذهب إليه مسرعاً والتقى على بابه ابن أبي طالب فقال: استأذن لي لأحدث النبي فقال: وما بالك اليوم منشرحاً؟ فقص عليه الخبر وقال: الحين عند الأول يوم القيامة، وعند الثاني أربعون سنة، وعند الثالث سنة واحدة، فأجابه بسؤال: متى طلقتها؟ قال بالأمس! فقال له ردها اليوم ولا تثريب عليك، فغر الرجل فاه وقال كيف يا ابن عم رسول الله؟ قال: ألم يقل ربنا {فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون} (الروم 17) فالحين قد يكون يوماً وقد يكون ليلة وأنت قضيت اليوم والليلة، فجرى الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجمع النبي الأربعة واستمع إلى رأي كلٍ منهم وقال لكل واحد: «صدقت»، والرجل عيناه تدور بينهم في ترقب وخوف، فإذا بالنبي يبتسم له ويقول: «خذ برأي علي فهو أيسر عليك».
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الكريم الراية السوداء القصة وقعت حقيقة والفتاوى فيها كانت على قدر إجتهاد كل من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلها فيها الحق حسب نص الآية التي إستند اليها كل واحد منهم ولكن هناك فرق في اللفظ لم تلاحظه اخي الكريم وهو ما يحسم الجدل وأرجو أن تفكر فيه
الحين مدة قد تتفاوت أوقاتها وأزمنتها ولكنها معلومة
ولكن عند القول حين من الدهر تصبح غير محددة لأن الدهر غير معلوم بدايته ولا نهايته ويصبح التخمين فيه غير دقيق لأنه بأقلها يعني سنين لا تعد او قرون او عصور
أوأو أو ....الله تعالى وحده اعلم بها
جزاك الله خيراً أخي وبارك فيك
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
س

سيبويه

زائر
ضيف
احب ان أسأل ما مدى صحة الحديث المذكور أعلاه
فأنت لم تذكر الراوي ولاالسند ولا الصحابي صاحب القصة ؟؟؟
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,561
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الكريم الراية السوداء القصة وقعت حقيقة والفتاوى فيها كانت على قدر إجتهاد كل من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلها فيها الحق حسب نص الآية التي إستند اليها كل واحد منهم ولكن هناك فرق في اللفظ لم تلاحظه اخي الكريم وهو ما يحسم الجدل وأرجو أن تفكر فيه
الحين مدة قد تتفاوت أوقاتها وأزمنتها ولكنها معلومة
ولكن عند القول حين من الدهر تصبح غير محددة لأن الدهر غير معلوم بدايته ولا نهايته ويصبح التخمين فيه غير دقيق لأنه بأقلها يعني سنين لا تعد او قرون او عصور
أوأو أو ....الله تعالى وحده اعلم بها
جزاك الله خيراً أخي وبارك فيك

بحثت كثيرا عن مصدر القصة ولكني لم اجد غير هذه الفتاوى

ما صِحّة قِصة الصحابي الذي قال لزوجته ( أنتِ طالق إلى حين ) ؟ السلام عليكم ورحمة الله
شيخنا الفاضل
قرأت في احدى الصحف نقلا من خطبة جمعة مايلي فهل هذه الحادثة صحيحة؟

قال الصحابي لامرأته: أنت طالق إلى حين! ثم لما هدأ وأراد ردها استحى أن يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلم الصديق رضي الله عنه، فأجاب الصديق: يا رجل موعد ردها يوم القيامة ألم تقرأ قوله سبحانه {فآمنوا فمتعناهم إلى حين} (الصافات 148) والحين يوم القيامة.
فذهب الرجل إلى ابن الخطاب رضي الله عنه، فأجابه بقوله: المسألة أقرب من ذلك، لأن الله تعالى قال {هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً} (الإنسان 1) وأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الحين هو المدة التي قضاها آدم وهو منجدل في طينة. قال الرجل: كم ؟ قال ابن الخطاب: أربعون سنة، فقطع الرجل فرحته وذهب إلى ابن عفان رضي الله عنه فأجابه: هون عليك فإن الأمر أهون، لأن الله قال عن الأرض {تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها} (إبراهيم 25) فالحين هنا سنة زراعية. فرح الرجل وأراد تصديق النبي على حكم عثمان بأن تكون المدة فقط سنة، فذهب إليه مسرعاً والتقى على بابه ابن أبي طالب فقال: استأذن لي لأحدث النبي فقال: وما بالك اليوم منشرحاً؟ فقص عليه الخبر وقال: الحين عند الأول يوم القيامة، وعند الثاني أربعون سنة، وعند الثالث سنة واحدة، فأجابه بسؤال: متى طلقتها؟ قال بالأمس! فقال له ردها اليوم ولا تثريب عليك، فغر الرجل فاه وقال كيف يا ابن عم رسول الله؟ قال: ألم يقل ربنا {فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون} (الروم 17) فالحين قد يكون يوماً وقد يكون ليلة وأنت قضيت اليوم والليلة، فجرى الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجمع النبي الأربعة واستمع إلى رأي كلٍ منهم وقال لكل واحد: «صدقت»، والرجل عيناه تدور بينهم في ترقب وخوف، فإذا بالنبي يبتسم له ويقول: «خذ برأي علي فهو أيسر عليك».

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لم أرَ مَن ذكرها ، ولا حتى في كُتب الفقه ، مع أن بعض الفقهاء يُورِد ما صحّ وما لم يصحّ .
ولعلها مِن وَضْع الروافض مِن أجل الإزراء بالخلفاء الثلاثة .
والله تعالى أعلم .عبد الرحمن السحيم


***************

قصة من طلق امرأته إلى حين فسأل أبا بكر وعمر وعثمان :

قال الصحابي لامرأته: أنت طالق إلى حين! ثم لما هدأ وأراد ردهااستحى أن يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلم الصديق رضي الله عنه، فأجابالصديق: يا رجل موعد ردها يوم القيامة ألم تقرأ قوله سبحانه {فآمنوا فمتعناهم إلىحين} (الصافات 148) والحين يوم القيامة.
فذهب الرجلإلى ابن الخطاب رضي الله عنه، فأجابه بقوله: المسألة أقرب من ذلك، لأن الله تعالىقال {هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً} (الإنسان 1) وأخبرناالنبي صلى الله عليه وسلم أن الحين هو المدة التي قضاها آدم وهو منجدل في طينة. قالالرجل: كم ؟ قال ابن الخطاب: أربعون سنة، فقطع الرجل فرحته وذهب إلى ابن عفان رضيالله عنه فأجابه: هون عليك فإن الأمر أهون، لأن الله قال عن الأرض {تؤتي أكلها كلحين بإذن ربها} (إبراهيم 25) فالحين هنا سنة زراعية. فرح الرجل وأراد تصديق النبيعلى حكم عثمان بأن تكون المدة فقط سنة، فذهب إليه مسرعاً والتقى على بابه ابن أبيطالب فقال: استأذن لي لأحدث النبي فقال: وما بالك اليوم منشرحاً؟ فقص عليه الخبروقال: الحين عند الأول يوم القيامة، وعند الثاني أربعون سنة، وعند الثالث سنةواحدة، فأجابه بسؤال: متى طلقتها؟ قال بالأمس! فقال له ردها اليوم ولا تثريب عليك،فغر الرجل فاه وقال كيف يا ابن عم رسول الله؟ قال: ألم يقل ربنا {فسبحان الله حينتمسون وحين تصبحون} (الروم 17) فالحين قد يكون يوماً وقد يكون ليلة وأنت قضيت اليوموالليلة، فجرى الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجمع النبي الأربعة واستمعإلى رأي كلٍ منهم وقال لكل واحد: «صدقت»، والرجل عيناه تدور بينهم في ترقب وخوف،فإذا بالنبي يبتسم له ويقول: «خذ برأي علي فهو أيسر عليك».
* نقد القصة :
1- لم أرَ مَن ذكرها ، ولا حتى في كُتب الفقه ، مع أن بعض الفقهاء يُورِد ما صحّ وما لم يصحّ. ولعلها مِنوَضْع من يطعنون في الصحابة مِن أجل الإزراء بالخلفاء الثلاثة2- لم يرد في أي من كتب التراجم وتارخ الخلفاء الأربعة أنهم اجتمعوا في فتوى واحدة خاصة أبي بكر الذي لا يكاد يُذكر له من فتاواه إلا ما يُعد على الأصابع وحتى فهو مُقل من رواية الحديث فضلا عن الفتوى .
3- وهل كان أحد يفتي في مسائل الطلاق ورسول الله بينهم ؟؟؟
4- وعند الفقهاء من قال لامرأته أنت طالق إلى حين فيُرجع إلى نيته عند التلفظ بهذا اليمين ، كما ذكر السرخسي من أئمة الحنفية في كتابه المبسوط ، وعند الشافعية ذكر النووي في منهاج الطالبين أنه لو قال لامرأته أنت طالق إلى حين أو إلى زمان طلقت على الفور .
5- بعد بحثي الطويل لم أجدها إلا في كتاب شرح الأربعين النووية للجرداني وفيه ما فيه من قصص خرافية وموضوعات وأحاديث وقصص لا سند لها .

للشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
ا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بحثت كثيرا عن مصدر القصة ولكني لم اجد غير هذه الفتاوى
ما صِحّة قِصة الصحابي الذي قال لزوجته ( أنتِ طالق إلى حين ) ؟ السلام عليكم ورحمة الله
شيخنا الفاضل
قرأت في احدى الصحف نقلا من خطبة جمعة مايلي فهل هذه الحادثة صحيحة؟
قال الصحابي لامرأته: أنت طالق إلى حين! ثم لما هدأ وأراد ردها استحى أن يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلم الصديق رضي الله عنه، فأجاب الصديق: يا رجل موعد ردها يوم القيامة ألم تقرأ قوله سبحانه {فآمنوا فمتعناهم إلى حين} (الصافات 148) والحين يوم القيامة.
فذهب الرجل إلى ابن الخطاب رضي الله عنه، فأجابه بقوله: المسألة أقرب من ذلك، لأن الله تعالى قال {هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً} (الإنسان 1) وأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الحين هو المدة التي قضاها آدم وهو منجدل في طينة. قال الرجل: كم ؟ قال ابن الخطاب: أربعون سنة، فقطع الرجل فرحته وذهب إلى ابن عفان رضي الله عنه فأجابه: هون عليك فإن الأمر أهون، لأن الله قال عن الأرض {تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها} (إبراهيم 25) فالحين هنا سنة زراعية. فرح الرجل وأراد تصديق النبي على حكم عثمان بأن تكون المدة فقط سنة، فذهب إليه مسرعاً والتقى على بابه ابن أبي طالب فقال: استأذن لي لأحدث النبي فقال: وما بالك اليوم منشرحاً؟ فقص عليه الخبر وقال: الحين عند الأول يوم القيامة، وعند الثاني أربعون سنة، وعند الثالث سنة واحدة، فأجابه بسؤال: متى طلقتها؟ قال بالأمس! فقال له ردها اليوم ولا تثريب عليك، فغر الرجل فاه وقال كيف يا ابن عم رسول الله؟ قال: ألم يقل ربنا {فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون} (الروم 17) فالحين قد يكون يوماً وقد يكون ليلة وأنت قضيت اليوم والليلة، فجرى الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجمع النبي الأربعة واستمع إلى رأي كلٍ منهم وقال لكل واحد: «صدقت»، والرجل عيناه تدور بينهم في ترقب وخوف، فإذا بالنبي يبتسم له ويقول: «خذ برأي علي فهو أيسر عليك».

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لم أرَ مَن ذكرها ، ولا حتى في كُتب الفقه ، مع أن بعض الفقهاء يُورِد ما صحّ وما لم يصحّ .
ولعلها مِن وَضْع الروافض مِن أجل الإزراء بالخلفاء الثلاثة .
والله تعالى أعلم .عبد الرحمن السحيم


***************

قصة من طلق امرأته إلى حين فسأل أبا بكر وعمر وعثمان :


قال الصحابي لامرأته: أنت طالق إلى حين! ثم لما هدأ وأراد ردهااستحى أن يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلم الصديق رضي الله عنه، فأجابالصديق: يا رجل موعد ردها يوم القيامة ألم تقرأ قوله سبحانه {فآمنوا فمتعناهم إلىحين} (الصافات 148) والحين يوم القيامة.
فذهب الرجلإلى ابن الخطاب رضي الله عنه، فأجابه بقوله: المسألة أقرب من ذلك، لأن الله تعالىقال {هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً} (الإنسان 1) وأخبرناالنبي صلى الله عليه وسلم أن الحين هو المدة التي قضاها آدم وهو منجدل في طينة. قالالرجل: كم ؟ قال ابن الخطاب: أربعون سنة، فقطع الرجل فرحته وذهب إلى ابن عفان رضيالله عنه فأجابه: هون عليك فإن الأمر أهون، لأن الله قال عن الأرض {تؤتي أكلها كلحين بإذن ربها} (إبراهيم 25) فالحين هنا سنة زراعية. فرح الرجل وأراد تصديق النبيعلى حكم عثمان بأن تكون المدة فقط سنة، فذهب إليه مسرعاً والتقى على بابه ابن أبيطالب فقال: استأذن لي لأحدث النبي فقال: وما بالك اليوم منشرحاً؟ فقص عليه الخبروقال: الحين عند الأول يوم القيامة، وعند الثاني أربعون سنة، وعند الثالث سنةواحدة، فأجابه بسؤال: متى طلقتها؟ قال بالأمس! فقال له ردها اليوم ولا تثريب عليك،فغر الرجل فاه وقال كيف يا ابن عم رسول الله؟ قال: ألم يقل ربنا {فسبحان الله حينتمسون وحين تصبحون} (الروم 17) فالحين قد يكون يوماً وقد يكون ليلة وأنت قضيت اليوموالليلة، فجرى الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجمع النبي الأربعة واستمعإلى رأي كلٍ منهم وقال لكل واحد: «صدقت»، والرجل عيناه تدور بينهم في ترقب وخوف،فإذا بالنبي يبتسم له ويقول: «خذ برأي علي فهو أيسر عليك».
* نقد القصة :

1- لم أرَ مَن ذكرها ، ولا حتى في كُتب الفقه ، مع أن بعض الفقهاء يُورِد ما صحّ وما لم يصحّ. ولعلها مِنوَضْع من يطعنون في الصحابة مِن أجل الإزراء بالخلفاء الثلاثة2- لم يرد في أي من كتب التراجم وتارخ الخلفاء الأربعة أنهم اجتمعوا في فتوى واحدة خاصة أبي بكر الذي لا يكاد يُذكر له من فتاواه إلا ما يُعد على الأصابع وحتى فهو مُقل من رواية الحديث فضلا عن الفتوى .
3- وهل كان أحد يفتي في مسائل الطلاق ورسول الله بينهم ؟؟؟
4- وعند الفقهاء من قال لامرأته أنت طالق إلى حين فيُرجع إلى نيته عند التلفظ بهذا اليمين ، كما ذكر السرخسي من أئمة الحنفية في كتابه المبسوط ، وعند الشافعية ذكر النووي في منهاج الطالبين أنه لو قال لامرأته أنت طالق إلى حين أو إلى زمان طلقت على الفور .
5- بعد بحثي الطويل لم أجدها إلا في كتاب شرح الأربعين النووية للجرداني وفيه ما فيه من قصص خرافية وموضوعات وأحاديث وقصص لا سند لها .
للشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اختي العاتكة أنا قرأت هذه القصة في ظل الأحاديث الكثيرة التي كنت أقرأ منها سواء الصحيحة أم غير الصحيحة لا اعرف صدقاُ هذا
ولكني بالتأكيد لم اعرفها ابداً عن الأحاديث الموضوعة عند الشيعة لأن أحاديثهم لها وصمة بارزة فاسدة من اولها الى آخرها .
كما رأيت خلال قراءاتي في الأحاديث وعلومها أن ما أعتمد في الأحاديث الصحيحة كان له مقياس معقد في قبول الأحاديث
وكل حديث خرج عن هذا المقياس ترك من الصحيحين ولكن هذا لا يعني أن الأحاديث الأخرى موضوعة فمنها ما قيل فيه حسن ...
ومنها ما قيل فيه ضعيف ... وغير ذلك وأنا جاهزة لأقدم لك دليل كلامي
والملاحظ أن رد الشيخ : وهل كان أحد يفتي في مسائل الطلاق ورسول الله بينهم ؟؟؟ غريب هذا الرد من الشيخ الكريم
ومن قال أنه حكموا له بالفتوى في السؤال بل اخبروه عن نصوص الآيات القرأنية التي ورد فيها لفط الحين كل حسب ما خطر
له حتى يخففوا عنه همه حتى يذهب الى رسول الله ليفتيه وما قال له أحد أن لا طلاق وقع بينكما بل كان الكلام حول
مسألة الرد ومدى الحين الذي تلفظ به .
وعلى كل حال ليس في هذه الرواية أو القصة ما يذم بالصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ولا أسمح لنفسي بذلك
وفي كل الأحوال يمكننا ترك ما اشتبه فيه منعاً للفتنة ويبقى التفسير عن الحين، والحين من الدهر سليماً
والقرار لكم
والله تعالى اعلى واعلم
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: الحاجب المنصور

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,561
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي وفقكِ الله لما يرضاه
لن اتكلم فيما ليس لي به علم
ولكني في العادة ابحث عن صحة بعض المواضيع التي تطرح في المنتدى
وأردت البحث عن السند او مصدر القصة , فلم أجد سوى الفتاوى التي وضعتها في ردي السابق
 

مواضيع ممائلة