• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
في سنن أبي داود حديث صحيح السند:

عن عبد الله بن حوالة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

« سيصيرُ الأمرُ إلى أن تكونوا جُنودًا مُجنَّدةً جندٌ بالشامِ وجندٌ باليمنِ وجندٌ بالعراق قال ابنُ حوالةَ خَرْ لي يا رسولَ اللهِ إن أدركتُ ذلك فقال عليك بالشامِ فإنها خِيرةُ اللهِ من أرضِه يجتبِي إليها خِيرتَه من عبادِه فأما إن أبيتُم فعليكم بيَمنِكم واسقُوا من غدرِكم فإنَّ اللهَ توكَّلَ لي بالشامِ وأهلِه.».

غُدَرِكُمُ: جمع غدير

من يشرح لنا سر هذه الكلمة؟


 

الفيصل

عضو
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
1,356
مستوى التفاعل
4,302
النقاط
122
العمر
36
الإقامة
المدينة المنورة
في سنن أبي داود حديث صحيح السند:

عن عبد الله بن حوالة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

« سيصيرُ الأمرُ إلى أن تكونوا جُنودًا مُجنَّدةً جندٌ بالشامِ وجندٌ باليمنِ وجندٌ بالعراق قال ابنُ حوالةَ خَرْ لي يا رسولَ اللهِ إن أدركتُ ذلك فقال عليك بالشامِ فإنها خِيرةُ اللهِ من أرضِه يجتبِي إليها خِيرتَه من عبادِه فأما إن أبيتُم فعليكم بيَمنِكم واسقُوا من غدرِكم فإنَّ اللهَ توكَّلَ لي بالشامِ وأهلِه.».

غُدَرِكُمُ: جمع غدير

من يشرح لنا سر هذه الكلمة؟


ما شاء الله ولا قوه الا بالله
ألتقاطه ونباهه تدل على عقليه مميزه

اخي عوف بارك الله فيك وكثر من امثالك
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
غُدَرِكُمُ: جمع غدير


لشرح الكلمة : اشعر ان هذا سيكون في وقت امطار
وان الغدران ستكون كثيرة .. هذا اعتقاد مني فقط

وقد اعجبني اتيانك بهذا الحديث الشريف .

حفظك الله وحفظ الله المؤمنين والمؤمنات
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
أكبر إشكال في هذا الحديث و في جميع احاديث الفتن و الملاحم هو الاسقاط بدون بينة في زمان او مكان و هو ما حصل في فتنة الشام 2011، فالبعض اسقطه في ما يجري الان في الشام حيت تحول الصراع لفتنة بين الجماعات المقاتلة فيما بينها ...لكن الله عز و جل تكفل بأهل الشام، ، ربما الحديث يقصد زمن اخر بعد خروج المهدي رضي الله عنه حيث الطائفة المومنة سترابط بالشام
-------------------
شرح حديث ابن حوالة في فضل الشام
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا حيوة بن شريح الحضرمي حدثنا بقية قال: حدثني بحير عن خالد ءيعني ابن معدان ء عن أبي قتيلة عن ابن حوالة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة، جند بالشام، وجند باليمن، وجند بالعراق، قال ابن حوالة : خر لي يا رسول الله إن أدركت ذلك، فقال: عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده، فأما إن أبيتم فعليكم بيمنكم واسقوا من غدركم، فإن الله توكل لي بالشام وأهله) ]. أورد المصنف هذا الحديث عن عبد الله بن حوالة رضي الله عنه، وهو في فضل الشام قال: (سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنوداً مجندة). قوله: [ (واسقوا من غدركم) ]. الغدر: جمع غدير، وهو الذي يبقى بعد ذهاب السيل، وبعد انقطاع المطر، والناس يأتون إليها ويشربون منها. قوله: [ (فإن الله توكل لي بالشام وأهله) ]. يعني: أنه وعده بأن يكلأهم ويحفظهم.
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته

هناك حديث آخر أعظم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(يخرج من عدن أبين اثنا عشر ألفا ينصرون الله ورسوله هم خير من بيني وبينهم)
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني ء المصدر: السلسلة الصحيحة ء الصفحة أو الرقم: 2782
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر ء المصدر: مسند أحمد ء الصفحة أو الرقم: 5/33
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الوادعي ء المصدر: الصحيح المسند ء الصفحة أو الرقم: 595
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ان الرسول صلى الله عليه وسلم
اختار للصحابي الشام في الحديث الاول
بينما في الحديث الثاني قال صلى الله عليه وسلم
(يخرج من عدن أبين اثنا عشر ألفاً ينصرون الله ورسوله هم خير من بيني وبينهم)
معنى هذا انهم افضل من جيش الشام
فلو كان زمان الفرق وجيش ابين في زمن واحد لاأختار النبي صلى الله عليه وسلم
للصحابي اليمن
تفسير منقول من النت
ملحوظة : هناك الان جماعة في اليمن يسمي نفسها جيش أبين تابعة للقاعدة أو أنصار الشريعة و ليس بالضرورة أن تكون هي المقصودة بالحديث و الله اعلم
 
التعديل الأخير:
إنضم
12 يوليو 2013
المشاركات
234
مستوى التفاعل
452
النقاط
72
الإقامة
فلسطين
السلا عليكم ورحمة الله وبركاته
كان هذا الحديث قد لفت انتباه ابو سفيان رحمه الله مؤسس منتدى الملاحم والفتن وهو اخر ما كتبه في المنتدى قبل وفاته وكان تعليقه على الحديث كالتالي :

,,,,,,,,,
و أعتقد أن الجميع يقرأه و لا ينتبه إلى دقائق الأمور فيه
ففي كل نص نبوي كنز قد يتأخر فهمه حتى تتهيأ ظروف
تلقي بضوئها على هذا الجزء أو ذاك من هذا النص النبوي أو ذاك
و كل هذا يحصل متى يشاء الله و يأذن فله الحمد و له الفضل و المنة
و بالعودة إلى النص السابق
و الذي يتحدث عن فترة زمنية ما من عمر الأمة
سيكون فيها
فتن و حروب مشتعلة و متزامنة في ثلاث أقطار إسلامية أو أكثر
ذكر منها النص ثلاثة
و هي الشام و العراق و اليمن
و للاختصار لا أريد الخوض إلا في الجزء لأجله أردت إطلاق هذا التحذير
و هذا التحذير ورد في عبارة نقرأها و لا نلقي لها بالا بالرغم من كل الغموض الذي يحيط بها
هذا العبارة هي قوله صلى الله عليه و سلم
(فَلْيَلْحَقْ بِيَمَنِهِ وَلْيَسْقِ مِنْ غُدَرِهِ )
فأين هو الغموض في هذه العبارة و ما هو الخطر الذي طلقه
تلاحظون أيها الأحبة أن الرسول صلى الله عليه و سلم
قد خص المجاهدين الذاهبين إلى اليمن بهذه العبارة
أو بهذه الوصية
لا تشربوا الماء إلا من الغدر
و الغدر أيها الأخوة هي برك الماء الذي يتركه المطر بعد نزول الغيث
فلماذا أوصاهم بذلك ؟؟
فلوا كان السبب انقطاع الماء من اليمن إلا مما تتركه الأمطار
فلن يكون هناك حاجة لمثل هذا الوصية
فالعطشان سيشرب الماء حيث يجده دون أن يوصه أحد بذلك
لكن أين ذهبت السدود و المياه الجوفية ؟
لماذا يوصي النص المجاهدين بشرب مياه متجددة نازلة من السماء ؟
هنا يكمن الخطر و الله أعلم
و أخشى ما أخشى أن تتعرض المياه الجوفية في اليمن
و السدود للتسمم بمخلفات نووية أو كيماوية
و من اليسير على الرافضة الحوثيين الإقدام على مثل هذه الجريمة لو طلبت إيران منهم ذلك
أسأل الله أن يرد كيدهم في نحرهم و أن ينجي الأمة من شرورهم
هذا و الله أعلم و أحكم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته

لو حللنا الحديثين معا سنخرج بتحليل عجيب و هو ان الشام هي الافضل كما في الحديث الاول، لكن جيش أبين هو من ينصر رسول الله عليه الصلاة و السلام و بالتالي، فخروج جيش أبين سيكون في الاول قبل ان تكون الشام أفضل بقعة للرباط في سبيل الله،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة، جند بالشام، وجند باليمن، وجند بالعراق، قال ابن حوالة : خر لي يا رسول الله إن أدركت ذلك، فقال: عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده، فأما إن أبيتم فعليكم بيمنكم واسقوا من غدركم، فإن الله توكل لي بالشام وأهله) ]
الحديث فيه 3 إشارات هامة : ان سيكون هناك جنودا مجندة يعني جماعات في 3 اماكن هامة في اخر الزمان و هي الشام، اليمن، العراق، الرسول عليه الصلاة و السلام لم يقل جند بالشام ثم ....ثم...لكن استعمل حرف الواو مما يدل ان جماعات تخرج في زمن محدد في نفس الوقت و من يرفض الرباط في الشام فعليه باليمن، و طالبهم بالسقي من الغدير
الرسول عليه الصلاة و السلام لم يأمر المومنين بالذهاب للعراق كحل ضروري لكنه حدد الشام اولا و في الحالة الثانية اليمن،
النقطة الثانية قول الرسول عليه الصلاة و السلام :(يخرج من عدن أبين اثنا عشر ألفاً ينصرون الله ورسوله هم خير من بيني وبينهم)
هذا الحديث لا يناقض الاول حيث الامر بالرباط في الشام، التفسير ان جيش أبين سيظهر كجماعة مومنة تدافع عن المسلمين، و بعده يظهر الرباط الحقيقي في الشام من يسر الله له الرباط في الشام سيرحل، و من آبى فعليه باليمن،
انا اعتقد ان الطائفة المنصورة في الشام ستكون بعد خروج جيش أبين اما في زمن المهدي او قبل الظهور و بالتالي ما يجري الان في الشام ما هو الا تمحيص للجماعات و معرفة معدنها، ان افترضنا اننا في اخر الزمان
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
السلام عليكم ورحمة الله
اذا تكرمتم
رأيت بالكلام عن جند الشام دائما ذكر الشام انها سوريا
وأنا أرى أن فلسطين لها دور مفصلي ايضا
وهناك رؤيا لأخي علامة حفظه الله
ياابن طوالة تذكرتها هل لها علاقة!!؟
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
فضل الشام في اخر الزمان
وأما الأحاديث والآثار التي دلَّت على فضل بلاد الشام، فكثيرة جدًّا، وسنورد بعض ما صح منها:

1ء عن ابن عمر قال: قال النبي ءصلى الله عليه وسلمء: ((اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا))، قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال: ((اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا))، قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ فأظنه قال في الثالثة: ((هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان))؛ رواه البخاري برقم 1037، وبرقم 7094، والترمذي برقم 3953، وأحمد 2/90، و118، والطبراني في الكبير، والأوسط، وانظر: السلسلة الصحيحة 5246.


2ء عن زيد بن ثابت قال: كنا عند رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء نؤلف القرآن من الرقاع، فقال رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء: ((طوبى للشام))، فقلنا: لأي ذلك يا رسول الله؟ قال: ((لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها))؛ رواه الترمذي برقم 3954، وأحمد 5/184، وابن حبان 114، والطبراني في الكبير، والحاكم 2/229، و611، وقال: على شرط الشيخين، وقال المنذري 4/11: "رواه ابن حبان في صحيحه، والطبراني بإسناد صحيح"، وقال الألباني: هو حديث صحيح.


3ء عن عبدالله بن حوالة، قال: قال رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء: ((ستجندون أجنادًا: جندًا بالشام، وجندًا بالعراق، وجندًا باليمن))، قال عبدالله بن حوالة: خِرْ لي يا رسول الله إن أدركت ذلك، قال: ((عليك بالشام؛ فإنها خيرة الله من أرضه، يجتبي إليها خيرته من عباده، فأما إن أبيتم فعليكم بيَمَنكم، واسقُوا من غُدُركم؛ فإن الله توكَّل لي بالشام وأهله))؛ رواه أبو داود برقم 2483، وأحمد 4/110، 5/33 و288، وابن حبان، والحاكم، وقال: صحيح الإسناد، وقال الألباني: صحيح جدًّا.


هذا وقد أورد المنذري في "الترغيب والترهيب" 4/9 هذا الحديث من رواية العِرْباض بن سارية، وقال: رواه الطبراني، ورواته ثقات، ورواه البزار والطبراني من حديث أبي الدرداء بنحوه، بإسناد حسن، وأورد نحو هذا الحديث عن واثلة بن الأسقع، وقال: رواه الطبراني من طريقين إحداهما حسنة.


4ء وعن عبدالله بن عمرو قال: قال رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء: ((إني رأيت عمود الكتاب انتُزِع من تحت وسادتي، فنَظرت فإذا هو نور ساطع عمد به إلى الشام، ألا إن الإيمان ء إذا وقعت الفتن ء بالشام)) رواه الحاكم 4/509، وأبو نعيم في الحلية 5/252، وانظر: "مجمع الزوائد" 10/58، وقال الألباني: حديث صحيح.


5ء وعن أبي ذر قال: قال رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء: ((الشام أرض المحشر والمنشر))؛ قال الألباني: حديث صحيح.


6ء وعن معاوية بن قرة عن أبيه قال: قال رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء: (( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة))؛ رواه الترمذي برقم 2192، وأحمد 3/436، وقال الألباني: إسناده صحيح.


7ء عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء: ((ستخرج نار في آخر الزمان من حضرموت قبل يوم القيامة تحشر الناس))، قالوا: يا رسول الله، فما تأمرنا؟ قال: عليكم بالشام))؛ رواه الترمذي برقم 2217، وأحمد 2/8، و53، و69، و99، و119، وقال الألباني: حديث صحيح.


8ء وكتب أبو الدرداء إلى سلمان الفارسي: "أن هَلُمَّ إلى الأرض المقدسة"، فكتب إليه سلمان: "إن الأرض لا تقدس أحدًا، وإنما يقدس الإنسان عمله"؛ الموطأ 2/769، كتاب الوصية: الحديث 7، ومعلوم أنَّ أبا الدرداء كان في دمشق.


وجاء في مسند أحمد عدة أخبار عن النبي ءصلى الله عليه وسلمء في إثبات فضل الشام وأهله:

• مثل وصفه ء عليه السلام ء أهل الشام: ((بأنه لا يغلب منافقوهم مؤمنين)).


• ومثل قوله ءصلى الله عليه وسلمء: ((رأيت كأن عمود الإسلام أخذ من تحت رأسي فأتبعته نظري، فذهب به إلى الشام)).


• ومثل قوله ءصلى الله عليه وسلمء: ((عقر دار المؤمنين الشام)).


• وجاء في الصحيحين عن معاذ بن جبل، عن النبي ءصلى الله عليه وسلمء أنه قال: ((لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة)).


• وفي الصحيحين أيضًا عن ابن عمر، عن النبي ءصلى الله عليه وسلمءأنه أخبر أن ملائكة الرحمن مظلة أجنحتها بالشام)).
الشام صفوة الله من بلاده، إليها يجتبي صفوته من عباده، فمن خرج من الشام إلى غيرها فبسخطة، و من دخلها من غيرها فبرحمةالراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: السيوطي ء المصدر: الجامع الصغير ء الصفحة أو الرقم: 4924
خلاصة حكم المحدث: حسن

لا تزال من أمتي عصابة قوامة على أمر الله عز وجل ، لا يضرها من خالفها ؛ تقاتل أعداءها ، كلما ذهب حرب نشب حرب قوم آخرين ، يزيغ الله قلوب قوم ليرزقهم منه ، حتى تأتيهم الساعة ، كأنها قطع الليل المظلم ، فيفزعون لذلك ؛ حتى يلبسوا له أبدان الدروع ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هم أهل الشام ، ونكت رسول الله صلى الله عليه وسلم بإصبعه ؛ يومئ بها إلى الشام حتى أوجعها الراوي: أبو هريرة و ابن سمط المحدث: الألباني ء المصدر: السلسلة الصحيحة ء الصفحة أو الرقم: 3425
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لحذيفة بن اليمان ، ومعاذ بن جبل ، وهما يستشيرانه في المنزل ، فأومأ إلى الشام ، ثم سألاه فأومأ إلى الشام قال : عليكم بالشام ، فإنها صفوة بلاد الله يسكنها خيرته من خلقه ، فمن أبى فليلحق بيمنه ، وليسق من غدره ، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله الراوي: واثلة بن الأسقع المحدث: المنذري ء المصدر: الترغيب والترهيب ء الصفحة أو الرقم: 4/103
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
انكم ستجندون أجناداً جنداً بالشام ومصر والعراق واليمن قالوا فخر لنا يا رسول الله قال عليكم بالشام قالوا إنا أصحاب ماشية ولا نطيق الشام قال فمن لا يلحق الشام فليلحق بيمنه فإن الله قد تكفل لي بالشام
الراوي: أبو الدرداء المحدث: البزار ء المصدر: الأحكام الشرعية الكبرى ء الصفحة أو الرقم: 4/512
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

منقول
 

مواضيع ممائلة