• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
21 يوليو 2015
المشاركات
808
مستوى التفاعل
2,531
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



مختصر عن تاريخ محنة الإمام أحمد وأحداثها

عاصر الإمامُ ثمانية من الخلفاء العباسيين:
١- المهدي
٢- الهادي
٣- الرشيد
٤- الأمين
(وهؤلاء كانوا على مذهب السلف)
٥- المأمون
٦- المعتصم
٧- الواثق
(وهؤلاء الذين أظهروا الفتنة وامتحنوا الناس)
٨- المتوكل
(وهذا الذي كشف الله به الغمّة، وأظهر السنة، ومحا البدعة، وأخمد الفتنة، فرحمه الله)

أهم أسباب ظهور الفتنة:
• تعريب كتب الفرس والروم واليونان والهند.
• تقريب الخليفة لأهل البدع.

الخليفة العباسي الذي ابتدأ الفتنة: المأمون.
رأس الفتنة: أحمد بن أبي دُؤَاد.

السنة التي بدأ امتحان العلماء فيها: ٢١٨ هـ

عقوبة من يمتنع عن القول بخلق القرآن:
* الحبس
* التضييق عليه
* الضرب
* العزل عن الوظيفة
* قطع رزقه من بيت المال.

أشهر العلماء الذين امتحنوا:
١- محمد بن سعد؛ كاتب الواقدي.
٢- يحيى بن معين.
٣- أبو خيثمة.
٤- أبو مسلم المستملي.
٥- إسماعيل بن داود الجوزي.
٦- أحمد الدورقي.
٧- ابن أبي مسعود.
(وهؤلاء أجابوا خوفاً من السيف، غفر الله لهم).

قال عنهم الإمام أحمد : (هؤلاء لو كانوا صبروا وقاموا لله لكان الأمر قد انقطع، وحذِرَهم الرجل _يعني: المأمون، ولكن لما أجابوا وهم عين البلد اجترأ على غيرهم ... هم أول من ثلم هذه الثُّلمة، وأفسد هذا الأمر).
٨- الإمام أحمد بن حنبل.
٩- محمد بن نوح.
١٠- عبيد الله بن عمر القواريري.
١١- الحسن بن حماد سجَّادة.
(وهؤلاء أبوا أن يجيبوا جميعاً، فحبسوا وقيدوا، إلا أن القواريري وسجَّادة أجابا بعدُ، غفر الله لهما،

وأما الإمام أحمد ومحمد بن نوح، فلم يجيبا أبداً، وحملا مقيدين إلى المأمون، وكان الإمام أحمد يدعو الله ألا يريه وجه المأمون، وفي الطريق وقريباً من معسكر المأمون جاءهم خادم للمأمون يبكي ويمسح دمعه بطرف ثوبه ويقول: يا أبا عبدالله إن الخليفة قد سل سيفاً لم يسله من قبل وأقسم بقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتلك بهذا السيف إن لم تجبه بأن القرآن مخلوق عندها جثاء الإمام المبتلى على ركبتيه ونظر الى السماء وقال: سيدي غرّ حلمك هذا الفاجر حتى تجرأ على أولياءك بالضرب والقتل اللهم فإن يكن هذا القرآن كلامك غير مخلوق فأكفنا مؤنته
فما لبث أن جاءهم الصريخ بالثلث الأخير من الليل بهلاك الخليفة المبتدع المأمون في شهر رجب من سنة ٢١٨هـ

ثم رُدّا إلى بغداد، وفي الطريق توفي محمد بن نوح _رحمه الله_ وصلّى عليه الإمام أحمد ودفنه).

واستفحلت محنة الإمام أحمد عندما تولى المعتصم الخلافة سنة ٢١٨هـ
فكان _رحمه الله _ يضرب ضرباً شديداً حتى تخلعت يداه _وقال أحد جلّاديه: لقد ضربتُ أحمد بن حنبل ثمانين سوطاً، لو ضُرِبَت فيلاً لهدَّته_، وهو صابر يناظر ويحتمل صنوف الأذى مدة (٢٨) شهراً، وقيل (٣٠) شهراً، وكان يسكتهم بقوة حجته، وشدة يقينه وإيمانه، وثبات قلبه.

في شهر رمضان سنة ٢٢١هـ، أطلق الإمام أحمد، وبذلك يكون الإمام قد مكث في السجن سنتين وأربعة أشهر.
وبعد أن شفاه الله من آثار الضرب الشديد باشر التدريس والفتوى وحضور الجمعه والجماعة، حتى مات المعتصم سنة ٢٢٧هـ.

وفي سنة ٢٣١هـ منعه الخليفة الواثق أن يجتمع إليه أحد، ويلزم بيته، ولا يخرج إلى جمعة أو جماعة، وقال الإمام أحمد: (إني لأرى طاعته في العسر واليسر، والمنشط والمكره والأثرة، وإني لآسف عن تخلفي عن الصلاة، وعن حضور الجمعة، ودعوة المسلمين). _ رحمه الله _.

وفي سنة ٢٣٢هـ ولي الخلافة (المتوكل) فكشف الله به الغمّة،
وأظهر السنة،
ومحا البدعة،
وأخمد الفتنة،
وأكرم الإمام أحمد وعظّمه، حتى كان لا يولي أحداً ولاية إلا بمشورته.

قال بشر بن الحارث: إن أحمد أُدخل الكير، فخرج ذهباً أحمر.

وقال ابن المديني: أعزّ الله الدين بالصدّيق يوم الرِّدّة، وبأحمد يوم المحنة.

قال الميموني: قال لي علي بن المديني: يا ميموني، ما قام أحد في الإسلام؛ ما قام أحمد بن حنبل.
فعجبتُ من هذا عجباً شديداً، وذهبت إلى أبي عبيد القاسم بن سلّام، فحكيت له مقالة المديني، فقال: صدق، إنَّ أبا بكر وجد يوم الردة أنصاراً وأعواناً، وإنَّ أحمد بن حنبل لم يكن له أنصار ولا أعوان ... لست أعلم في الإسلام مثله.

المصدر:
رسالة ( المحنة، وأثرها في منهج الإمام أحمد النقدي) بتصرف || تأليف د. عبدالله بن صالح الفوزان.
 
إنضم
5 أبريل 2014
المشاركات
1,136
مستوى التفاعل
2,020
النقاط
122
رحم الله الامام احمد وغفرله فقد ضرب اروع الامثله
في العلم والصبرعلى اذى السلطان الظالم
والسمع والطاعه في المنشط والمكره
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب الجنان

مواضيع ممائلة