موضوع حصري الفرق بين (صلى) و (صَلِّ) و(صلي)

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,457
التفاعل
28,278
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفرق والخطأ بين ( صلى ) و (صَلِّ) و ( صلي ) وأيهم الأصح ؟؟؟

فكلنا حينما نكتب رسول الله نتبعها بالصلاة والسلام عليه كما امرنا ..
فكثير منا يخطئ في كتابتها ويكتبها بهذا الشكل :
( اللهم صلي - بالياء )
وهذا يعتبر خطأ فاحش
لأنه بإثبات الياء يكون مخاطبة المؤنث حين تؤمر بالصلاة
حاشا لله - سبحانه وتعالى وهذا لا يليق به
وجل الله سبحانه وتعالى بأن نطلق عليه مثل هذا


والصحيح
:"اللهم صلِّ على محمد".
السبب:
لأن ماضي الفعل هو( صلى ) وهو منتهي بالألف ، والألف حرف علة.

والقاعدة النحوية تقول :
الفعل المعتل الآخر يُبنى على حذف حرف العلة ، لذلك فعند فعل الأمر منه ( والمراد من الأمر هنا الدعاء ) يجب حذف حرف العلة

فنقول : صلِّ بالتشديد والكسر

- إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا ، فقلنا : يا رسول الله ، قد علمنا كيف نسلم عليك ، فكيف نصلي عليك ؟ قال : ( قولوا : اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ) .
الراوي: كعب بن عجرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6357خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


وايضاً الفرق بين كتابة
اللهم ( صلِِِِِِ ) وبين ( صلى الله )


حين نقول اللهم تكون الأصح هي ( صلِ )
وتكتب (صلِ) إذا كانت فعل أمر (طلبي)
مثل ( اللهم صلِّ وبارك على محمد )
لأن الفعل الأمر يبنى على حذف حرف العلة

لكن حينما نحن نردد الصلاة على الحبيب
نقول صلى الله عليه وسلم

لأنها فعل ماضِ فتكتب بالألف المقصورة فتقول
محمد_ صلى الله عليه وسلم _



معنـى اللهم صل على سيدنا محمد وسلِم أي اللهم زد محمدا ً شرفا ً وتعظيماً وسلم أمته مما يخاف عليها.


اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.




scontent_b_mxp.xx.fbcdn.net_hphotos_xfa1_v_t1.0_9_33804_19207940c3775760fa05c318fa36cec2813fc6.jpg


 
هل يجوز عند كتابة الحديث وخاصة عند كلمة الرسول صلى الله عليه وسلم أن نكتب حرف (ص) أو (صلعم) إشارة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهل نحرك الشفتين عند كتابة كلمة صلى الله عليه وسلم؟

الواجب أن تكتب (صلى الله عليه وسلم) أما (ص) أو (صلعم) ما يجوز هذا، هذا غلط، ولكن يكتب بعد ذكر اسمه (صلى الله عليه وسلم) يكتبها والأفضل أن ينطق بذلك أيضاً يجمع بين الأمرين صلى الله عليه وسلم.


http://www.binbaz.org.sa/mat/19350


رسالة الشيخ ابن باز في حكم من كتب (صلعم) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Id=7334&Option=FatwaId
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة وجعله ربنا في ميزان حسناتك
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وال محمد وأصحاب محمد ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته والصلاة والسلام على محمد ابن عبد الله وعلى اله وصحبه اجمعين . واستغفر الله العظيم لما قدمت وما أخرت وما أسرفت من ظلمي وجرمي وأتوب اليه . وشكرا لكم لما قدمتموه لنا من نَصِيحه وجزاكم الله جل في علاه ونفع بكم وذادكم نورا على نورا ويمن كتابكم وجعلها لكم في ميزان حسناتكم .يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم لكم الشكر
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين

وددت تنبيه نفسي ومَن يقرأ

بخصوص توقيع منتشر في المنتديات




scontent_b_mxp.xx.fbcdn.net_hphotos_xfa1_v_t1.0_9_33804_19207940c3775760fa05c318fa36cec2813fc6.jpg








فهل الأصح في التوقيع أن نقول قل ولا تقل

أم نقول اكتب ولا تكتب؟؟

فالأصح أن نقول اكتب (صلّ) ولا تكتب (صلى)


لأن في نطق كلمة (صلِّ) هى قريبة من نطق كلمة (صلى) لأن اللام عليها شدة مكسورة


ثم إن مصمم الصورة جزاه الله خيرا لم يحالفه الصواب في الاستشهاد بـ

(ولا تصلّ على أحد منهم)

لماذا؟!!

لأن الفعل هنا مضارع مُنْهَى عنه لذلك حذفت الياء(حرف العلة) لأن الفعل سبق بأداة جزم ( لا الناهية )

وهو يكتب عن فعل أمر(صلِّ) والحالتان مختلفتان

ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى

(هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا)

سورة الأحزاب الآية:33

فالفعل هنا مضارع ولم تحذف الياء(حرف العلة)، لأنه لم يسبق بجازم

فما حكاية فعل الأمر؟

فالأصل في الفعل الأمر البناء

1- يبنى على السكون إذا لم يتصل به شىء (صحيح الآخر) أو اتصلت به نون النسوة

نحو قول الله تعالى: (قلْ هو الله أحد) ، (واذكرْن ما يتلى فى بيوتكن)

2-يبنى على حذف النون إذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة

نحو قول الله تعالى: (اذهبا إلى فرعون)، (قولوا للناس حسنا)، (فكلى واشربي وقرّى)

3-يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر (وهو موضوعنا النهارده)

نحو قول الله تعالى: (ادعْ إلى سبيل ربك)، (فتولْ عنهم حتى حين)، (فاقضْ ما أنت قاض)

أو خلاصة الموضوع يبنى الفعل الأمر على ما يجزم به مضارعه

لذلك فنحن نكتب (اللهم صلِّ على محمد)

ولكن تثبت الياء عند مخاطبة الأنثى مثل: ( اشربي، قري، صلى)

والأن سأرفق لكم الأية 103 من سورة التوبة لنعرف سويا كيفية نطق كلمة (صلِّ)


وأترككم مع هذا المقال المفيد بخصوص نفس الشأن

الحمد لله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

المشهور في قواعد النحو - وهو المشهور عند العرب - أن فعل الأمر إذا كان معتل الآخر فإنه يحذف منه

حرف العلة ، فيقال في فعل الأمر من (يصلي) يقال : (صلِّ) بحذف الياء .

فإن قيل : (صلِّي) بإثبات الياء فإنه يكون خطابًا للمفردة المؤنثة ، وقد حذفت منه النون .

وقد اختلف علماء النحو في إعرابه حينئذ اختلافًا لا يؤثر في الكتابة ولا في النطق ، فقال بعضهم في فعل

الأمر (صلِّ) : هو مجزوم بلام أمر محذوفة وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، وهذا هو مذهب الكوفيين ،

وقال آخرون : هو فعل أمر مبني على ما يجزم به مضارعه ، وهو مذهب البصريين .

هذا هو المشهور في فعل الأمر المعتل الآخر ، أن يحذف منه حرف العلة .

وذهب بعض العرب إلى إثبات حرف العلة من الفعل المضارع المجزوم ، وعليه قول القائل :

ألم يأتِيــكَ والأنباءُ تَنْمِي بما لاقت لَبُونُ بني زيادِ

ولو جرى على المشهور في اللغة لقال : ألم يأتك ، بحذف الياء .

وعلى هذا قراءة من قرأ قوله تعالى : (إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِي وَيَصْبِرْ) بإثبات الياء ، وهي قراءة متواترة .

وقد اختلف علماء اللغة في توجيه ذلك .

ومن الأقوال التي قيلت : يكون الفعل المضارع هنا مجزومًا بالسكون كالفعل صحيح الآخر .

وبناء على هذا القول يصح أن يقال في الأمر : صلِّي بإثبات الياء ، ويكون مبنيًّا على السكون ، وليس على

حذف حرف العلة .

وخلاصة الجواب :

أن الأشهر أن يقال (صلِّ) بحذف الياء .

وإذا قيل : (صلِّي) بإثبات الياء فهو صحيح أيضًا على قول بعض علماء النحو .

وعليه ؛ فلا داعي للتشدد في مثل هذا ، لأن المقصود هو مخاطبة الله تعالى بلا شك ، واعتبار قصد المتكلم

أمر هام ، لا سيما مع صحة الكلمة عند بعض العرب .

والله أعلم

كتبه : سامح عباس الغنيمي

الخميس 21 من ذي الحجة 1432 هـ ، الموافق : 17 من نوفمبر 2011م
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين

وددت تنبيه نفسي ومَن يقرأ

بخصوص توقيع منتشر في المنتديات




scontent_b_mxp.xx.fbcdn.net_hphotos_xfa1_v_t1.0_9_33804_19207940c3775760fa05c318fa36cec2813fc6.jpg








فهل الأصح في التوقيع أن نقول قل ولا تقل

أم نقول اكتب ولا تكتب؟؟

فالأصح أن نقول اكتب (صلّ) ولا تكتب (صلى)


لأن في نطق كلمة (صلِّ) هى قريبة من نطق كلمة (صلى) لأن اللام عليها شدة مكسورة


ثم إن مصمم الصورة جزاه الله خيرا لم يحالفه الصواب في الاستشهاد بـ

(ولا تصلّ على أحد منهم)

لماذا؟!!

لأن الفعل هنا مضارع مُنْهَى عنه لذلك حذفت الياء(حرف العلة) لأن الفعل سبق بأداة جزم ( لا الناهية )

وهو يكتب عن فعل أمر(صلِّ) والحالتان مختلفتان

ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى

(هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا)

سورة الأحزاب الآية:33

فالفعل هنا مضارع ولم تحذف الياء(حرف العلة)، لأنه لم يسبق بجازم

فما حكاية فعل الأمر؟

فالأصل في الفعل الأمر البناء

1- يبنى على السكون إذا لم يتصل به شىء (صحيح الآخر) أو اتصلت به نون النسوة

نحو قول الله تعالى: (قلْ هو الله أحد) ، (واذكرْن ما يتلى فى بيوتكن)

2-يبنى على حذف النون إذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة

نحو قول الله تعالى: (اذهبا إلى فرعون)، (قولوا للناس حسنا)، (فكلى واشربي وقرّى)

3-يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر (وهو موضوعنا النهارده)

نحو قول الله تعالى: (ادعْ إلى سبيل ربك)، (فتولْ عنهم حتى حين)، (فاقضْ ما أنت قاض)

أو خلاصة الموضوع يبنى الفعل الأمر على ما يجزم به مضارعه

لذلك فنحن نكتب (اللهم صلِّ على محمد)

ولكن تثبت الياء عند مخاطبة الأنثى مثل: ( اشربي، قري، صلى)

والأن سأرفق لكم الأية 103 من سورة التوبة لنعرف سويا كيفية نطق كلمة (صلِّ)


وأترككم مع هذا المقال المفيد بخصوص نفس الشأن

الحمد لله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

المشهور في قواعد النحو - وهو المشهور عند العرب - أن فعل الأمر إذا كان معتل الآخر فإنه يحذف منه

حرف العلة ، فيقال في فعل الأمر من (يصلي) يقال : (صلِّ) بحذف الياء .

فإن قيل : (صلِّي) بإثبات الياء فإنه يكون خطابًا للمفردة المؤنثة ، وقد حذفت منه النون .

وقد اختلف علماء النحو في إعرابه حينئذ اختلافًا لا يؤثر في الكتابة ولا في النطق ، فقال بعضهم في فعل

الأمر (صلِّ) : هو مجزوم بلام أمر محذوفة وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، وهذا هو مذهب الكوفيين ،

وقال آخرون : هو فعل أمر مبني على ما يجزم به مضارعه ، وهو مذهب البصريين .

هذا هو المشهور في فعل الأمر المعتل الآخر ، أن يحذف منه حرف العلة .

وذهب بعض العرب إلى إثبات حرف العلة من الفعل المضارع المجزوم ، وعليه قول القائل :

ألم يأتِيــكَ والأنباءُ تَنْمِي بما لاقت لَبُونُ بني زيادِ

ولو جرى على المشهور في اللغة لقال : ألم يأتك ، بحذف الياء .

وعلى هذا قراءة من قرأ قوله تعالى : (إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِي وَيَصْبِرْ) بإثبات الياء ، وهي قراءة متواترة .

وقد اختلف علماء اللغة في توجيه ذلك .

ومن الأقوال التي قيلت : يكون الفعل المضارع هنا مجزومًا بالسكون كالفعل صحيح الآخر .

وبناء على هذا القول يصح أن يقال في الأمر : صلِّي بإثبات الياء ، ويكون مبنيًّا على السكون ، وليس على

حذف حرف العلة .

وخلاصة الجواب :

أن الأشهر أن يقال (صلِّ) بحذف الياء .

وإذا قيل : (صلِّي) بإثبات الياء فهو صحيح أيضًا على قول بعض علماء النحو .

وعليه ؛ فلا داعي للتشدد في مثل هذا ، لأن المقصود هو مخاطبة الله تعالى بلا شك ، واعتبار قصد المتكلم

أمر هام ، لا سيما مع صحة الكلمة عند بعض العرب .

والله أعلم

كتبه : سامح عباس الغنيمي

الخميس 21 من ذي الحجة 1432 هـ ، الموافق : 17 من نوفمبر 2011م
أخي أحمد عبد الحميد سابقا:D

دمجت موضوعك مع موضوعي الذي طرحته مسبقاً لتصحيح كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
وهو رد على مانسخته في موضوعك للكاتب كتبه : سامح عباس الغنيمي
اترك هذا الكاتب وراجع قواعد اللغة العربية إذا كنت تفهم في القواعد
ستعرف هل كتابتها صحيحة ام خاطئه
بارك الله فيك
 
أخي أحمد عبد الحميد سابقا:D

دمجت موضوعك مع موضوعي الذي طرحته مسبقاً لتصحيح كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
وهو رد على مانسخته في موضوعك للكاتب كتبه : سامح عباس الغنيمي
اترك هذا الكاتب وراجع قواعد اللغة العربية إذا كنت تفهم في القواعد
ستعرف هل كتابتها صحيحة ام خاطئه
بارك الله فيك

سبحان الله

وهل اسمي تغير لاحقا

ما زال اسمي كما هو بل دققته فأصبح أحمد بن عبدالحميد

أما السطور التالية لا أفهمها

ممكن تفهمينى بتوضيح أكثر

هل أخطأت في طرحي

لأنّ نصف الموضوع من كتابتي

والنصف الآخر منقول من موقع الشيخ سامح
 

مواضيع ممائلة