- إنضم
- 10 سبتمبر 2013
- المشاركات
- 1,841
- التفاعل
- 8,816
- النقاط
- 122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
فى عالم نفس أمريكي وهو أستاذ الإدراك والتعليم في جامعة هارفارد في كلية الدراسات العليا. عرف بنظريته حول نظرية الذكاءات المتعددة, اسمه هوارد جاردنر و هو لسه عايش.
هذا الراجل سنه 1983 ظل يلاحظ عدد كبير من الاطفال قبل سن المدرسه و بعدها كتب نظريه الذكاء المتعدد في كتابه Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences..
احنا طول عمرنا الناس الى مبتنجحش فى الدراسه بنقول عليهم أغبيا, حتى لو مثلا بيعرف يتعامل مع الاخرين كويس جداو بيعرف يوصل الى هو عايز يقوله بسهوله...
بنقول عليه ده غبي فى المدرسه بس عنده مهارات التواصل communication skills كويسه. بنقول عليه ده عنده soft skills.
و ده خطأ, هو عنده نوع مختلف من أنواع الذكاء.
هو فى نظريته وضح ان فى اطفال عندهم قدره رهيبه على حل اى مشكله قدامهم مع انه مثلا مش متميز زى زميله فى الحضانه. و ممكن بنت مثلا تعد تفهم فيها فى الكلاس ولا فاهمه حاجه , تحطلها نفس الشرح ى صوره لحن تلاقيها فهمت فى ثوانى.
جاردنر صنف أنماط الذكاء ل9 أنواع و كل نمط من ال9 ليه أنواع فرعيه,
1) Musical Intelligence الذكاء الموسيقي
مظاهره:
1. يدندن مع نفسه.
2. يميز بين أصوات الآلات الموسيقية.
3. يحب تشغيل الموسيقى أثناء القيام بأغلب الأعمال.
4. ينقر إيقاعيا على المنضدة.
5. لديه حساسية شديدة للأصوات من حوله.
6. يحب العزف والتلحين.
7. يتذكر ألحان الأغنيات ويحفظها بسرعة.
8. يغير نبرات صوته أثناء الحديث.
طرقه المفضلة فى التعلم
1. المحاضرة.. لأنه يتمتع بذاكرة سمعية عالية.
2. تلحين ما يتعلم أو تأليف أغنية تلخصه.
3. القراءة بصوت مرتفع.
4. تشغيل الموسيقي و هو بيذاكر «يمكن تشغيل موسيقى مختلفة لكل مادة لأن هذا الارتباط يسهل التذكر».
5. استخدام أغانٍ تنتمي إلي الحقبة التاريخية التي يدرسها.
نجد هذا الذكاء لدى المغنين وكتّاب كلمات الأغاني و كذلك الملحنين و أساتذة الموسيقى.
2) Naturalistic Intelligence الذكاء الطبيعي
مظاهره
1. يحب الحيوانات، والآثار، والزراعة، والصيد، وتأمل الطبيعة.
2. يستمتع بتصنيف الأشياء وجمع أوراق الشجر، والأحجار، والأصداف وغيرها من الأشياء الطبيعية.
3. يقوم بإعادة استخدام الأشياء بدلاً من التخلص منها.
4. يهتم بالمشكلات البيئية، ومتابعة النشرة الجوية.
5. أماكنه المفضلة.. الحدائق وحدائق الحيوان، والمتاحف المائية، ومتاحف النباتات، وأى مكانه له علاقة بالطبيعة.
6. قراءة كتب ومشاهدة برامج حول الطبيعة.
طرقه المفضلة فى التعلم
1. ربط المعلومات بالبيئة المحيطة وضرب أمثلة من الواقع.
2. الرحلات إلى الأماكن ذات العلاقة بموضوع التعلم.
3. جمع الأشياء، والاعتناء بالنباتات والحيوانات.
3) Logical-Mathematical Intelligence
يغطي هذا الذكاء مجمل القدرات الذهنية، التي تتيح للشخص ملاحظة واستنباط ووضع العديد من الفروض الضرورية للسيرورة المتبعة لإيجاد الحلول للمشكلات، وكذا القدرة على قراءة و تحليل الرسوم البيانية والعلاقات التجريدية والتصرف فيها.
إن المتعلمين الذين يتفوقون في هذا الذكاء، يتمتعون بموهبة حل المشاكل، ولهم قدرة عالية على التفكير، فهم يطرحون أسئلة بشكل منطقي ويمكنهم أن يتفوقوا في المنطق المرتبط بالعلوم وبحل المشاكل.
يمكن ملاحظة هذا الذكاء لدى العلماء والعاملين في البنوك والمهتمين بالرياضيات ومبرمجي الإعلاميات والمحامين والمحاسبين.
4) Interpersonal Intelligence الذكاء الاجتماعى
مظاهره
1. يفضل الأنشطة الجماعية والتفكير مع الآخرين.
2. يحبه الناس ويطلبون نصيحته.
3. يستمتع بمقابلة أناس جدد.
4. يحب استشارة الآخرين.
5. ماهر فى القيادة، والتحفيز والتفاوض.
6. يعبر عن مشاعره وأفكاره.
7. يهتم بالناس ويفهم مشاعرهم ويتعامل وفقها.
8. يشيع مناخاً جيداً أثناء وجوده.
طرقه المفضلة فى التعلم
1. المناقشة.
2. التعاون مع زملائه فى تعليم بعضهم البعض.
3. التفاعل من خلال الإنترنت.
4. الالتقاء بشخصيات ذات علاقة بموضوع التعلم سواء في الحقيقة أو في خياله.
يتجسّد هذا الذكاء لدى المدرسين والأطباء والتجار والمستشارين والسياسيين والزعماء الدينيين
5) Intra-Personal Intelligence الذكاء الذاتى
مظاهره
1. يحتفظ بمفكرة يدون فيها مذكراته، وأحلامه، ومعارفه الجديدة.
2. يستمتع بالأنشطة الفردية.
3. يتميز بالابتكار والاستقلالية.
4. له عدد قليل من الأصدقاء الحميمين.
5. نادراً ما يطلب المساعدة في حل مشكلاته.
6. يتقبل المسئولية عن تصرفاته.
7. يعرف نقاط قوته وضعفه.
8. يعتمد على حوافزه الداخلية أكثر من الثناء الخارجي.
9. يعبر جيداً عن أهدافه ومشاعره.
10. يخطط ويتخذ القرارات وفق معرفته بنفسه.
11. يثابر لتحقيق أهدافه.
12. يفكر بجدية أن يكون له عمل خاص.
13. يتقبل آراء الآخرين فيه، ويعرف الصواب منها والخطأ.
14. يثق بنفسه.
15. لديه هوايات خاصة لا يطلع عليها أحد.
16. يحب كتابة وقراءة القصائد، والتاريخ العائلي والسير الذاتية، وربما يحب أن يؤدي أعمالاً فنية.
17. يحب زيارة الأماكن التاريخية.
طرقه المفضلة فى التعلم
1. معرفة انعكاس ما يتعلمه علي فائدته الشخصية، عدم معرفة ذلك يؤثر علي دافعيته للتعلم.
2. تحديد أهداف وخطط واضحة للتعلم.
3. التفكر فيما يتعلم ودمجه بخبراته.
4. التعلم من الآخرين ذوي الخبرة، لمعرفة مشاعرهم وأفكارهم في بعض الظروف، حيث يمتد التعلم هنا إلي تصور طريقة التفكير وليس السلوك فقط.
5. يستخدم حديثه مع نفسه ليتعلم أو يفكر.
6. قد يفضل المذاكرة وحده.
7. ربما يجد بعض الصعوبة عند المشاركة في المناقشات، علي الرغم من أن إسهاماته قد تكون متميزة.
8. البحث عن معلومات في الموضوعات التي تهمه.
9. تسجيل ما يتعلمه في مذكرات خاصة.
10. تقييم أدائه لتطوير أسلوبه في التعلم.
6) Spatial Intelligence الذكاء البصرى
لازم يشوف صوره مرئيه او حتى ذهنيه عشان يفهمها، والتعرف على الوجوه أو الأماكن، وإبراز التفاصيل، وإدراك المجال وتكوين تمثل عنه.
إن المتعلمين الذين يتجلى لديهم هذا الذكاء محتاجون لصورة ذهنية أو صورة ملموسة لفهم المعلومات الجديدة، و يميلون إلى معالجة الخرائط الجغرافية واللوحات والجداول وتعجبهم ألعاب المتاهات والمركبات.
يوجد هذا الذكاء عند المختصين في فنون الخط وواضعي الخرائط والتصاميم والمهندسين المعماريين والرسامين والنحاتين.
7) Linguistic Intelligence الذكاء اللغوى
من يتمتع بهذا النوع من الذكاء يبدي السهولة في إنتاج اللغة، والإحساس بالفرق بين الكلمات وترتيبها وإيقاعها.
إن المتعلمين الذين يتفوقون في هذا الذكاء، يحبون القراءة والكتابة ورواية القصص، كما أن لهم قدرة كبيرة على تذكر الأسماء والأماكن والتواريخ والأشياء القليلة الأهمية.
يظهر الذكاء اللغوي لدى الكتاب والخطباء والشعراء والمعلمين، وذلك بحكم استعمالهم الدائم للغة، كما يظهر لدى كتاب الإدارة وأصحاب المهن الحرة والفكاهيين والممثلين
8) Bodily-Kinesthetic Intelligence الذكاء الجسمي ـ الحركي
أصحاب هذا الذكاء يميلون لاستعمال الجسم لحل المشكلات، والقيام ببعض الأعمال، والتعبير عن الأفكار والأحاسيس. إن التلاميذ الذين يتمتعون بهذه القدرة يتفوقون في الأنشطة البدنية، وفي التنسيق بين المرئي والحركي، و عندهم ميولٌ للحركة ولمس الأشياء. يتميز بهذه القدرة الجسمية الحركية الفائقة، الممثلون والرياضيون والجراحون والمقلدون والموسيقيون والراقصون والراقصات والمخترعون.
9) Existential Intelligence الذكاء الوجودى
وهو دراسة علم الوجود والتفكير والتأمل في الوجود و الإعجاز في خلق الكون والاهتمام بقضايا الحياة والقيم والمبادئ وأبعاد الكون غير المتناهية. ومن أصحاب هذه الموهبة كما مارتن لوثر كينج ( Martin Luther King ,و هيجل و الفلاسفه عمتا.
عادة هم من يقومون بطرح الأسئلة التي تصدم الكثير من الناس وعادة ما يتهمونهم بالكفر والإلحاد فهو يسأل مثلًا عن سر الوجود ؟؟ لماذا أعيش؟ ما الهدف من خلق الله لي؟ ما الهدف الحقيقي الذي يجب أن أعيش لتحقيقه؟
كل شخص عنده المجموعه من الانواع دي بنسب متفاوته .. لا يوجد طفل غبى او شخص غبى ...
دور الأب و الأم انهم يسيبوا الطفل يجرب لحد ما يعرفوا هو عنده انهى نوع من دول و بيبان من بدرى اوى ...
و دور المدرس انه بخبرته من اول كام حصه يفهم الطفل او الطالب ده بيفهم ازاى و يظبط شرحه عليهم.
مش معنى ان ابنك او بنتك مش شاطر فى المدرسه او بيواجه صعوبه معينه انه غبى , فى 7 انواع ذكاء تانيه و اكيد شاطر فيهم. أنا اصلا فى اعتقادى ان مفيش حاجه اسمها شخص غبى..
يقول تعالى: "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم" (سورة هود 118-119).
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
فى عالم نفس أمريكي وهو أستاذ الإدراك والتعليم في جامعة هارفارد في كلية الدراسات العليا. عرف بنظريته حول نظرية الذكاءات المتعددة, اسمه هوارد جاردنر و هو لسه عايش.
هذا الراجل سنه 1983 ظل يلاحظ عدد كبير من الاطفال قبل سن المدرسه و بعدها كتب نظريه الذكاء المتعدد في كتابه Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences..
احنا طول عمرنا الناس الى مبتنجحش فى الدراسه بنقول عليهم أغبيا, حتى لو مثلا بيعرف يتعامل مع الاخرين كويس جداو بيعرف يوصل الى هو عايز يقوله بسهوله...
بنقول عليه ده غبي فى المدرسه بس عنده مهارات التواصل communication skills كويسه. بنقول عليه ده عنده soft skills.
و ده خطأ, هو عنده نوع مختلف من أنواع الذكاء.
هو فى نظريته وضح ان فى اطفال عندهم قدره رهيبه على حل اى مشكله قدامهم مع انه مثلا مش متميز زى زميله فى الحضانه. و ممكن بنت مثلا تعد تفهم فيها فى الكلاس ولا فاهمه حاجه , تحطلها نفس الشرح ى صوره لحن تلاقيها فهمت فى ثوانى.
جاردنر صنف أنماط الذكاء ل9 أنواع و كل نمط من ال9 ليه أنواع فرعيه,
1) Musical Intelligence الذكاء الموسيقي
مظاهره:
1. يدندن مع نفسه.
2. يميز بين أصوات الآلات الموسيقية.
3. يحب تشغيل الموسيقى أثناء القيام بأغلب الأعمال.
4. ينقر إيقاعيا على المنضدة.
5. لديه حساسية شديدة للأصوات من حوله.
6. يحب العزف والتلحين.
7. يتذكر ألحان الأغنيات ويحفظها بسرعة.
8. يغير نبرات صوته أثناء الحديث.
طرقه المفضلة فى التعلم
1. المحاضرة.. لأنه يتمتع بذاكرة سمعية عالية.
2. تلحين ما يتعلم أو تأليف أغنية تلخصه.
3. القراءة بصوت مرتفع.
4. تشغيل الموسيقي و هو بيذاكر «يمكن تشغيل موسيقى مختلفة لكل مادة لأن هذا الارتباط يسهل التذكر».
5. استخدام أغانٍ تنتمي إلي الحقبة التاريخية التي يدرسها.
نجد هذا الذكاء لدى المغنين وكتّاب كلمات الأغاني و كذلك الملحنين و أساتذة الموسيقى.
2) Naturalistic Intelligence الذكاء الطبيعي
مظاهره
1. يحب الحيوانات، والآثار، والزراعة، والصيد، وتأمل الطبيعة.
2. يستمتع بتصنيف الأشياء وجمع أوراق الشجر، والأحجار، والأصداف وغيرها من الأشياء الطبيعية.
3. يقوم بإعادة استخدام الأشياء بدلاً من التخلص منها.
4. يهتم بالمشكلات البيئية، ومتابعة النشرة الجوية.
5. أماكنه المفضلة.. الحدائق وحدائق الحيوان، والمتاحف المائية، ومتاحف النباتات، وأى مكانه له علاقة بالطبيعة.
6. قراءة كتب ومشاهدة برامج حول الطبيعة.
طرقه المفضلة فى التعلم
1. ربط المعلومات بالبيئة المحيطة وضرب أمثلة من الواقع.
2. الرحلات إلى الأماكن ذات العلاقة بموضوع التعلم.
3. جمع الأشياء، والاعتناء بالنباتات والحيوانات.
3) Logical-Mathematical Intelligence
يغطي هذا الذكاء مجمل القدرات الذهنية، التي تتيح للشخص ملاحظة واستنباط ووضع العديد من الفروض الضرورية للسيرورة المتبعة لإيجاد الحلول للمشكلات، وكذا القدرة على قراءة و تحليل الرسوم البيانية والعلاقات التجريدية والتصرف فيها.
إن المتعلمين الذين يتفوقون في هذا الذكاء، يتمتعون بموهبة حل المشاكل، ولهم قدرة عالية على التفكير، فهم يطرحون أسئلة بشكل منطقي ويمكنهم أن يتفوقوا في المنطق المرتبط بالعلوم وبحل المشاكل.
يمكن ملاحظة هذا الذكاء لدى العلماء والعاملين في البنوك والمهتمين بالرياضيات ومبرمجي الإعلاميات والمحامين والمحاسبين.
4) Interpersonal Intelligence الذكاء الاجتماعى
مظاهره
1. يفضل الأنشطة الجماعية والتفكير مع الآخرين.
2. يحبه الناس ويطلبون نصيحته.
3. يستمتع بمقابلة أناس جدد.
4. يحب استشارة الآخرين.
5. ماهر فى القيادة، والتحفيز والتفاوض.
6. يعبر عن مشاعره وأفكاره.
7. يهتم بالناس ويفهم مشاعرهم ويتعامل وفقها.
8. يشيع مناخاً جيداً أثناء وجوده.
طرقه المفضلة فى التعلم
1. المناقشة.
2. التعاون مع زملائه فى تعليم بعضهم البعض.
3. التفاعل من خلال الإنترنت.
4. الالتقاء بشخصيات ذات علاقة بموضوع التعلم سواء في الحقيقة أو في خياله.
يتجسّد هذا الذكاء لدى المدرسين والأطباء والتجار والمستشارين والسياسيين والزعماء الدينيين
5) Intra-Personal Intelligence الذكاء الذاتى
مظاهره
1. يحتفظ بمفكرة يدون فيها مذكراته، وأحلامه، ومعارفه الجديدة.
2. يستمتع بالأنشطة الفردية.
3. يتميز بالابتكار والاستقلالية.
4. له عدد قليل من الأصدقاء الحميمين.
5. نادراً ما يطلب المساعدة في حل مشكلاته.
6. يتقبل المسئولية عن تصرفاته.
7. يعرف نقاط قوته وضعفه.
8. يعتمد على حوافزه الداخلية أكثر من الثناء الخارجي.
9. يعبر جيداً عن أهدافه ومشاعره.
10. يخطط ويتخذ القرارات وفق معرفته بنفسه.
11. يثابر لتحقيق أهدافه.
12. يفكر بجدية أن يكون له عمل خاص.
13. يتقبل آراء الآخرين فيه، ويعرف الصواب منها والخطأ.
14. يثق بنفسه.
15. لديه هوايات خاصة لا يطلع عليها أحد.
16. يحب كتابة وقراءة القصائد، والتاريخ العائلي والسير الذاتية، وربما يحب أن يؤدي أعمالاً فنية.
17. يحب زيارة الأماكن التاريخية.
طرقه المفضلة فى التعلم
1. معرفة انعكاس ما يتعلمه علي فائدته الشخصية، عدم معرفة ذلك يؤثر علي دافعيته للتعلم.
2. تحديد أهداف وخطط واضحة للتعلم.
3. التفكر فيما يتعلم ودمجه بخبراته.
4. التعلم من الآخرين ذوي الخبرة، لمعرفة مشاعرهم وأفكارهم في بعض الظروف، حيث يمتد التعلم هنا إلي تصور طريقة التفكير وليس السلوك فقط.
5. يستخدم حديثه مع نفسه ليتعلم أو يفكر.
6. قد يفضل المذاكرة وحده.
7. ربما يجد بعض الصعوبة عند المشاركة في المناقشات، علي الرغم من أن إسهاماته قد تكون متميزة.
8. البحث عن معلومات في الموضوعات التي تهمه.
9. تسجيل ما يتعلمه في مذكرات خاصة.
10. تقييم أدائه لتطوير أسلوبه في التعلم.
6) Spatial Intelligence الذكاء البصرى
لازم يشوف صوره مرئيه او حتى ذهنيه عشان يفهمها، والتعرف على الوجوه أو الأماكن، وإبراز التفاصيل، وإدراك المجال وتكوين تمثل عنه.
إن المتعلمين الذين يتجلى لديهم هذا الذكاء محتاجون لصورة ذهنية أو صورة ملموسة لفهم المعلومات الجديدة، و يميلون إلى معالجة الخرائط الجغرافية واللوحات والجداول وتعجبهم ألعاب المتاهات والمركبات.
يوجد هذا الذكاء عند المختصين في فنون الخط وواضعي الخرائط والتصاميم والمهندسين المعماريين والرسامين والنحاتين.
7) Linguistic Intelligence الذكاء اللغوى
من يتمتع بهذا النوع من الذكاء يبدي السهولة في إنتاج اللغة، والإحساس بالفرق بين الكلمات وترتيبها وإيقاعها.
إن المتعلمين الذين يتفوقون في هذا الذكاء، يحبون القراءة والكتابة ورواية القصص، كما أن لهم قدرة كبيرة على تذكر الأسماء والأماكن والتواريخ والأشياء القليلة الأهمية.
يظهر الذكاء اللغوي لدى الكتاب والخطباء والشعراء والمعلمين، وذلك بحكم استعمالهم الدائم للغة، كما يظهر لدى كتاب الإدارة وأصحاب المهن الحرة والفكاهيين والممثلين
8) Bodily-Kinesthetic Intelligence الذكاء الجسمي ـ الحركي
أصحاب هذا الذكاء يميلون لاستعمال الجسم لحل المشكلات، والقيام ببعض الأعمال، والتعبير عن الأفكار والأحاسيس. إن التلاميذ الذين يتمتعون بهذه القدرة يتفوقون في الأنشطة البدنية، وفي التنسيق بين المرئي والحركي، و عندهم ميولٌ للحركة ولمس الأشياء. يتميز بهذه القدرة الجسمية الحركية الفائقة، الممثلون والرياضيون والجراحون والمقلدون والموسيقيون والراقصون والراقصات والمخترعون.
9) Existential Intelligence الذكاء الوجودى
وهو دراسة علم الوجود والتفكير والتأمل في الوجود و الإعجاز في خلق الكون والاهتمام بقضايا الحياة والقيم والمبادئ وأبعاد الكون غير المتناهية. ومن أصحاب هذه الموهبة كما مارتن لوثر كينج ( Martin Luther King ,و هيجل و الفلاسفه عمتا.
عادة هم من يقومون بطرح الأسئلة التي تصدم الكثير من الناس وعادة ما يتهمونهم بالكفر والإلحاد فهو يسأل مثلًا عن سر الوجود ؟؟ لماذا أعيش؟ ما الهدف من خلق الله لي؟ ما الهدف الحقيقي الذي يجب أن أعيش لتحقيقه؟
كل شخص عنده المجموعه من الانواع دي بنسب متفاوته .. لا يوجد طفل غبى او شخص غبى ...
دور الأب و الأم انهم يسيبوا الطفل يجرب لحد ما يعرفوا هو عنده انهى نوع من دول و بيبان من بدرى اوى ...
و دور المدرس انه بخبرته من اول كام حصه يفهم الطفل او الطالب ده بيفهم ازاى و يظبط شرحه عليهم.
مش معنى ان ابنك او بنتك مش شاطر فى المدرسه او بيواجه صعوبه معينه انه غبى , فى 7 انواع ذكاء تانيه و اكيد شاطر فيهم. أنا اصلا فى اعتقادى ان مفيش حاجه اسمها شخص غبى..
يقول تعالى: "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم" (سورة هود 118-119).
منقول للفائدة