السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
انا احترم جميع الاراء التي تنطلق و تنتهي من قال الله قال الرسول،
انا لا اخد كلام المفسرين كانه مقدس، من قال لك هذا..أنا اخد بكلام الله و رسوله الكريم.و تفسير و إجماع جمهور العلماء بما يوافق الكتاب و السنة بدون تفسير باطني..
موضوع فناء الحضارة أم لا يبقى غيبي و أي اجتهاد يجب ان يبقى في اطار قال الله، قال الرسول
و الله المستعان ، نسأل الله التباث على الدين حتى الممات و البعد عن المهلكات و الفتن
_______
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا اجتهاد و بحث بسيط لاحد الاخوه اقرأه بتمعن
من خلال الأحاديث الشريفة التي تضمَّنت وصف حمار الدجّال نستخلص منها الآتي:
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج الدجال في خفقة من الدين وإدبار من العلم، وله أربعون ليلة يسيحها في الأرض، اليوم منها كالسنة، واليوم منها كالشهر، واليوم منها كالجمعة، ثم سائر أيامه كأيامكم هذه، وله حمار يركبه، عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعا ،،
مسند أحمد (3/368) وإسناده صحيح على شرط الشيخين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج الدجال على حمار أقمر ما بين أذنيه سبعون باعا .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5423
•أولاً:
3560 - عرض ما بين أذني حمار الدجال أربعون ذراعا
8658 - عن جابر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : " يخرج الدجال في خفة من الدين ، وإدبار من العلم ، وله أربعون يوما يسيحها ، اليوم منها كالسنة ، واليوم كالشهر ، واليوم كالجمعة ، ثم سائر أيامه مثل أيامكم ، وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعا ، يأتي الناس فيقول : أنا ربكم وإن ربكم ليس بأعور ، مكتوب بين عينيه ك ف ر يقرأه كل مؤمن كاتب وغير كاتب ، يمر بكل ماء ومنهل إلا المدينة ومكة حرمهما الله عليه ، وقامت الملائكة بأبوابهما " .
رواهما الحاكم فى مستدركة و الأمام أحمد فى مسندة ، صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه
في حديث أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء وصف الحمار على الشكل الآتي:تحت الدجّال حمار أقمر طولُ كلِّ أذن من أُذنيه ثلاثون ذراعاً يتناول السَّحاب بيمينه ويسبق الشمس إلى مغربها) كنز العمّال.
في هذا الحديث إشارة واضحة إلى الطائرة التي هي من مخترعات الدجّال في آخر الزمان، فلفظ حمار أقمر أي لونه فضّي،
وهذا هو لون الطائرة الفضى ( أقمر) وأُذناه الطويلتان هما جناحا الطائرة،
وما تبقّى من ألفاظ الحديث لا ينطبق إلاّ على الطائرة.
لأنّه لا يطير فى السحاب إلا الطائرة
و لا يسبق الشمسَ إلى مغربها إلا الطائرة.
و لها سرعة فائقة جدا .فلو أنني صليت العصر في لندن و امتطيت طائرة الكونكورد متجها إلى نيويورك , لوصلت هناك قبل حلول صلاة المغرب في نيويورك.أليست آية باهرة تثبت صدق الإسلام كله
هنا أيضا إنتظار تحقق الحديث بالمعنى الحرفي اللفظى القاموسى (ظاهر الحديث) ضرب من العبث لا يقبله الله في كونه
و السليم أنها وسيلة نقل أيضا تطير في الجو و تبلغ السحاب .
فرسول الله أخبرنا بكل ما كان و كائن و سيكون فهل غفل عنه ذكر الطائرة و طيران الإنسان فى آخر الزمان
• فى حديث الجساسه لتميم الدارى
ثم يقول الدجال فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا (( هبطتها ))
لماذا لم يقل الدجال إلا دخلتها لأن الذي يسير على الأرض يدخل المدن أما الهبوط فيعني النزول من الأعلى إلى الأسفل فهذا يعني أنه يتمكن من ركوب السماء والسير في الهواء بواسطة دابته التي أشارت اليها أحاديث كثيرة فيهبط بواسطتها في جميع أرجاء العالم
" يركب الدجال حمار أبتر بين اذنيه اربعون ذراعاً يستظل تحت أذنيه سبعون الفاً من اليهود " أخرجه أبو عمر الداني في " سننه
و أبتر أى لا يلد لأن الطائرة جماد و لا تلد
رقم الحديث: 25 ،عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَخْرُجُ الدَّجَّالُ عَلَى حِمَارٍ أَقْمَرَ ، مَا بَيْنَ أُذُنَيْهِ سَبْعُونَ بَاعًا ، مَعَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ يَهُودِيٍّ عَلَيْهِمُ الطَّيَالِسَةُ الْخُضْرُ ، حَتَّى يَنْزِلُوا كَوْمَ أَبِي الْحَمْرَاءِ " . ((فى جوامع الكلم -- جزء رواه الحسن بن رشيق العسكري في " المنتقى من الأمالي( 42 / 2)
أخرج ابن ماجه من حديث أبى أمامة، وفى بعض الروايات بعد قوله: (فعند ذلك يخرج الملعون الدجال من ناحية أصبهان من قرية يقال لها اليهودية وهو راكب حمارًا أبتر يشبه البغل ما بين أذنى حماره أربعون ذراعًا
- 1527 حدثنا أبو عمر عن ابن لهيعة عن عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت عن أبيه عن الحارث عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بين أذني حمار الدجال أربعون ذراعا وخطوة حماره مسيرة ثلاثة أيام يخوض البحر على حماره كما يخوض أحدكم الساقية على فرسه(رواة نعيم بن حماد فى الفتن )
وهذا الحديث يُشير إلى اختراع البواخر العملاقة منها ما هو مُخَصَّص لصيد الحيتان ومنها ما هو مُخصَّص لنقل البضائع وشحنها، وهذا النوع مزوَّد بروافع آلية من أجل تحميل البضائع إلى السفينة ثمّ تفريغها منها. والبواخر هي وسيلة النقل التي خرج بها الدجّالُ من جزيرته إلى شتّى أنحاء العالم.