• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
23 يناير 2017
المشاركات
180
مستوى التفاعل
438
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة لإخواني و أخواتي في المنتدى وتحية عاطرة زكية أخص بها شيخنا علامة فارقة
أحبابي هذه سلسلة منتقاة من فوائد وخواطر جمعتها وتأملتها حول ايات القران الكريم مستنبطة من كتب التفسير وحرصت فيها على أن تكون مركزة وغير مكررة والباب مفتوح لمن أراد الاضافة أو السؤال أو النشر
وأسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم ممن تعلم القران وعلمه وممن تدبره وعمل به .

سورة الناس
1) أخبر الله تعالى في هذه السورة بصفة العدو ثم حدد عمله ثم قرر ماهيته
( الوسواس الخناس - يوسوس في صدور الناس - من الجنة والناس )
2) الربوبية والملك والألوهية لم يأت حرف عطف بينها لتدل على اسقلال وكمال وعظمة وتأثير كل صفة منها
3) بالعلم والايمان يميز العبد بين الإلهام والخواطر وبين وساوس الشيطان
4) قدم الله تعالى الجن على الإنس لأنهم أصل الوسوسة الخفي على المسلم بعكس قوله تعالى :
( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس .. ) لأن خبثاء الإنس أشد مخالطة للأنبياء من شياطين الجن
5) من النعم العظيمة أن جعل الله تعالى الوسوسة على الصدر وليست على القلب مباشرة ليسهل دفعها
6) سمي الشيطان بالوسواس وهو الحدث والفعل لكثرة ملابسته له

هذا ما تيسر إيراده حول سورة الناس وللحديث بقية إن شاء الله .
 
إنضم
23 يناير 2017
المشاركات
180
مستوى التفاعل
438
النقاط
72
أكمل معكم اخواني خواطر التفسير حول سور القران
سورة الفلق ( 2 )
1) ذكر الله تعالى الاستعاذة من جميع المخلوقات ليبقى خيرها .
2) كيف يخاف العبد ويصيبه القلق وهو يستعيذ من الشيء بالذي خلقه .
3) تخصيص الليل بالذكر وهو الغاسق اذا وقب لأن أغلب الشرور تظهر ليلا وحتى تأثير السحر والحسد يبدأ من غروب الشمس
وكانت العرب قديما تقول الليل أخفى للويل .
4) جعلت الاستعاذة من النفاثات لا من النفث لأن الضرر منهم وليس من النفث ولأن منه ماهو مشروع في الرقية الشرعية .
5) جيء بصفة النفاثات لأن غالب من يتعاطى السحر عند العرب النساء .
6) ذكر الله تعالى أنواع الشرور وجعل الحسد اخرها لأنه أخس الطباع وأذم الخصال .
7) تفسير الغاسق اذا وقب بالقمر إذا طلع هو تفسير النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح الذي روته أمنا عائشة رضي الله عنها في سنن الترمذي وصححه الالباني في السلسلة الصحيحة وحسنه ابن حجر في الفتح , فتفسير النبي عليه الصلاة والسلام مقدم على كل قول وتفسير .

هذا ما تيسر إيراده وللحديث بقية إن شاء الله مع سورة الاخلاص .
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو شعيب
إنضم
23 يناير 2017
المشاركات
180
مستوى التفاعل
438
النقاط
72
غدا سأكتب حول سورة الإخلاص
إن شاء الله
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يناير 2017
المشاركات
180
مستوى التفاعل
438
النقاط
72
أكمل معكم اخواني خواطر التفسير حول سور القران
سورة الاخلاص ( 3 )
1) ( أحد ) لفظ أدق من ( واحد ) لأنه يضيف إلى معنى الواحد أن لا شيء غيره وقيل أن الواحد يدخل في العدد بخلاف الأحد .
2) علوم القران ثلاثة ( توحيد وأحكام وقصص ) وإشتملت سورة الاخلاص على تقرير التوحيد لذلك تعدل ثلث القران .
3) قوله تعالى ( لم يلد ولم يولد )
قدم الله تعالى ( لم يلد ) لأنه لم يدعي أحد بأن الله له والد وادعوا بأن له ولد .
في هذه الاية رد على المشركين الين قالوا أن الملائكة بنات الله ’ ورد على اليهود الذين قالوا عزير ابن الله , ورد على النصارى الذين قالوا المسيح ابن الله
تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا .
4) اشتملت هذه السورة على توحيدي الربوبية والاسماء والصفات وفي سورة الكافرون على توحيد العبودية .
5) الذي لا يكابد منزلة الاخلاص ولا يجاهد نفسه من أجلها فليس بحافظ حقا لهذه السورة العظيمة .

هذا ماتيسر إيراده وللحديث بقية إن شاء الله .
 
إنضم
23 يناير 2017
المشاركات
180
مستوى التفاعل
438
النقاط
72
غدا سأكتب لكم خواطري حول سورة المسد بإذن الله
 
إنضم
23 يناير 2017
المشاركات
180
مستوى التفاعل
438
النقاط
72
سورة المسد ( 4 )
1) كنى الله تعالى أبا لهب لواحد من ثلاثة أسباب والله أعلم وهي :
لإشتهاره بالكنية أو لأن اسمه عبدالعزى والعزى صنم أو لأن اسمه مشتق من اللهب وهو مناسب للسورة ,
2) خص الله تعالى اليدين في قوله ( يدا أبي لهب ) لأن أكثر العمل يكون بهما .
3) في هذه السورة مشروعية الدعاء على من يحارب الدين ويقف في طريق الدعوة .
4) شرف الانسان ونسبه لايغني عنه شيئا وكذلك المال والولد لاينفعان مع الضلال والكفر شيئا .
5) الجزاء من جنس العمل بدا جليا في عقاب أم جميل زوج أبي لهب فكما ربطت الشوك في طريق النبي عليه الصلاة والسلام ربط الله عنقها في نار جهنم .
6) أسلوب الايات ونسقها في الشدة والحزم متناسب تماما مع الحزم والشد في ربط الحطب وجذب العنق .

هذا ماتيسر إيراده وللحديث بقية إن شاء الله .
 

مواضيع ممائلة