موضوع حصري يختلف عصرالمهدي عن زمان عيسي ولا يلتقيان

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
يا اساتذة يا افاضل جميعا
الموضوع فكر وذكاء وفهم من الله
والله الذي لا اله غيره عمر عبد الكافي او غيره ليس اذكي مني
ولكن المشكلة فيكم انتم
لا تقتنعوا بغير كلام المشاهير
كلام عمر عبد الكافي يؤكد كلامي
عمر عبد الكافي يقول ان المرة الاولي كانت وقت عمر بن الخطاب
وهذا كلام خطأ
لان بيت المقدس كان في يد الرومان وليس اليهود
كلامي واضح ومحدد
الجميع فسر الايات وفسر المرتين
علي ان عصر المهدي وزمن عيسي بن مريم واحد وهنا حدث الخطأ
عصر المهدي يختلف عن زمن عيسي بن مريم
الموضوع يبدو انه اعلي من فكركم جميعا
وواضح انه لن يستوعبه احد
والله انه شىء محزن ان اجد عقول امة الاسلام جامدة صلبة لا تريد الفكر ... تعتمد علي النقل السابق
هولاء ليسوا الهه
انهم بشر يخطاؤن
كل واحد فيكم مشكلته ان يتبع عالم او مام معين
هو المشرع له ... الا يقوله هو الحق
انصار القرضاوي لا يرون غيره
وانصار الحويني لا يرون غيره
وانصار ابن باز لا يرون غيره
وهكذا
والكل يجتهد
وليس هناك تفسير نقل صحيح عن المرتين للنبي صلي الله عليه وسلم ...
السؤال للمرة المليون
ما هي مرة الافساد الاولي لبني اسرائيل وليس المسيحيين ؟؟؟؟؟
من هم عباد الله اولي بأس شديد ؟؟؟؟؟
وما تفسير قوله تعالي
ثم ردنا لكم الكرة عليهم ؟؟؟
اليس الكلام موجه لبني اسرائيل ؟؟؟
الموضوع بمنتهي الهدؤ ...
فكروا ولو لمرة واحدة في حياتكم بعقلية مختلفة وبهدؤ
ان زمن المهدي مختلف عن زمن عيسي وان الكرة والافساد الثاني يكون وقت خروج الدجال . ...
ثم ابدأ في الاثبات ان زمن عيسي مختلف عن زمن المهدي!!!!!!!!!!

بما أن الموضوع فكر وذكاء وفهم من الله على حد قولك
فأرجو أن تجيب على أسئلتي و استفساراتي في ردي السابق الذي لم ترد عليه


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أخوتي الكرام
أريد أن أشير إلى ثلاثة نقاط

الأولى
ممنوع منعا باتا
تبادل الاتهامات و هذا ما بدأه الأخ عطا الله و عامله بالمثل الأخ نور القمر
لو أحد معه حجة لماذا النبرة الهجومية
أنت بذلك تضيع الحجة و ينفض عنك الناس
سنتخذ إجراءات مشددة إن لم يتم الالتزام بآداب الحوار و قوانين المنتدى


ثانيا
الأخ الكريم
نور القمر
تكلمت في نقطة و اعتبرت أنه مفروغ منها
فبنيت عليها و انتقلت إلى أخرى
لا بل قلت

يا أخي لو أخرجت نفسك من الحجة و قلت :
" اختلفوا" بدل" لم يستطع أحد"
لكنك أقمت الحجةعلى نفسك فعلماء التفسير
فسروا الآية و اختلفوا في تفسيرها
للفائدة
https://islamqa.info/ar/151281
أيضا
http://ar.islamway.net/fatwa/13033/تفسير-وقضينا-إلى-بني-إسرائيل-في-الكتاب-لتفسدن

ثالثا
قولك

في حديثك عن الشعوب

و حسب ما أعلم هذا القول لا يجوز و هو خطأ عقدي
(ام أن الله سينصفها)
اتمنى أن تبين ما تقصد
هل هو تشكيك في إنصاف الله للناس ؟!
و أن الله لم يكن منصفا و أنصفهم؟!
إعيذك أخي أن تكون أسأت الأدب مع الله عز و جل
و ننتظر تبيانك
و اتمنى ممن عنده علم أن يبين حكم هذا القول

و أذكرك لو عامل الله عباده بإنصاف و
عاقب الله الناس و كافئهم بما عملوا من الذنوب والمعاصي واجترحوا من الآثام ما ترك على ظهرها من دابة تدب عليها
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا (45) سورة فاطر
انتظر جوابك ...
 
وبعدين انت مسوي تدقق وراي
لماذا لم تحذف الموضوع والعنوان الضال
انا لم اغضب لنفسي
بل غضبت لديني
وانا لا احب الكتابه كثيرا
وهذا اخر رد لي

وبعدين انت مسوي تدقق وراي
العفو منك هذه وظيفتي كمشرف أذا وجدت شخص يتجاوز الحدود حتى لو كنت أنا عضوا فيجب علي إنكار التجاوز عندما أراه

لماذا لم تحذف الموضوع والعنوان الضال
هذا من وجهة نظرك و سبق أن تم إخبارك عدة مرات أن الأخ أخطأ و سيتم إقامة الحجة عليه و هذا من حقه
أم تريد أن نظلم الناس و نحذف لهم من غير أن نبين لهم


انا لم اغضب لنفسي
بل غضبت لديني
و هل قبل غضبك أو حتى بعده بينت له الحق
أم فقط وجهت له الاتهامات
أظن يجب أن نراجع معنى الغضب لله لأن كثيرين يبررون أسلوبهم بأنه غضب لله

ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) سورة النحل

الرجاء الاطلاع على الرابط التالي
ضوابط الغضب لمحارم الله
 
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
لكي يكون النقاش شرعيا و الهذف هو الوصول للحق، يجب على كل عضو يتدبر علم آخر الزمان اين يتبع نقاط شرعية لا يحيد عنها الا هالك او ضال او مبتدع :
1.التقيد بالكتاب و السنة الصحيحة فقط
2.عند الاستشهاد بآي أية وجب الرجوع لتفسيرها عند العلماء سواء سلفا و خلفا و ليس تفسيرات العوام و الجهال و الروبيضة.
3.الاحاديث الضعيفة، الموضوعة لا يستدل بها في فهم فتن آخر الزمان و لا يبنى عليها حكم شرعي.
فمن يريد النقاش، وجب عليه اتباع هذا الاسلوب العلمي و الشرعي، اما ان بدأنا النقاش على أرضية رخوة فهذا يسمى تبديع و اقرب للهرطقة
و الله المستعان
________
 
  • إعجاب
التفاعلات: الشجرة الطيبة
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أخوتي الكرام
أريد أن أشير إلى ثلاثة نقاط

الأولى
ممنوع منعا باتا
تبادل الاتهامات و هذا ما بدأه الأخ عطا الله و عامله بالمثل الأخ نور القمر
لو أحد معه حجة لماذا النبرة الهجومية
أنت بذلك تضيع الحجة و ينفض عنك الناس
سنتخذ إجراءات مشددة إن لم يتم الالتزام بآداب الحوار و قوانين المنتدى


ثانيا
الأخ الكريم
نور القمر
تكلمت في نقطة و اعتبرت أنه مفروغ منها
فبنيت عليها و انتقلت إلى أخرى
لا بل قلت

يا أخي لو أخرجت نفسك من الحجة و قلت :
" اختلفوا" بدل" لم يستطع أحد"
لكنك أقمت الحجةعلى نفسك فعلماء التفسير
فسروا الآية و اختلفوا في تفسيرها
للفائدة
https://islamqa.info/ar/151281
أيضا
http://ar.islamway.net/fatwa/13033/تفسير-وقضينا-إلى-بني-إسرائيل-في-الكتاب-لتفسدن

ثالثا
قولك

في حديثك عن الشعوب

و حسب ما أعلم هذا القول لا يجوز و هو خطأ عقدي
(ام أن الله سينصفها)
اتمنى أن تبين ما تقصد
هل هو تشكيك في إنصاف الله للناس ؟!
و أن الله لم يكن منصفا و أنصفهم؟!
إعيذك أخي أن تكون أسأت الأدب مع الله عز و جل
و ننتظر تبيانك
و اتمنى ممن عنده علم أن يبين حكم هذا القول

و أذكرك لو عامل الله عباده بإنصاف و
عاقب الله الناس و كافئهم بما عملوا من الذنوب والمعاصي واجترحوا من الآثام ما ترك على ظهرها من دابة تدب عليها
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا (45) سورة فاطر
انتظر جوابك ...
كلام زين وحلو حيل
قرأت الروابط المدرجة
نأخذ الايات الكريمة
ثم رددنا لكم الكرة عليهم
اكيد بني اسرائيل ترد لهم الكرة
علي من ترد الكرة ؟؟؟؟؟
المسلمين الا دخلوا اول مرة ؟؟؟
في عصر المهدي عندما تدخل الرايات السود ببيت المقدس .. فبعثنا عليكم عبادا لنا اولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعول
وورد في الاثر ان الرايات السود تأتي من الشرق ولا تتوقف حتي تنصب بأيليا
ثم رددنا لكم الكرة عليهم
عصر الافساد الثاني ظهور ملكهم الدجال
فإذا جاء وعد الاخرة ... عيسي بن مريم ...
ليدخلوا المسجد كما دخلوه اول مرة
هم نفس القوم الا دخلوا اول مرة او نسلهم الا هم المسلمين
 
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
لكي يكون النقاش شرعيا و الهذف هو الوصول للحق، يجب على كل عضو يتدبر علم آخر الزمان اين يتبع نقاط شرعية لا يحيد عنها الا هالك او ضال او مبتدع :
1.التقيد بالكتاب و السنة الصحيحة فقط
2.عند الاستشهاد بآي أية وجب الرجوع لتفسيرها عند العلماء سواء سلفا و خلفا و ليس تفسيرات العوام و الجهال و الروبيضة.
3.الاحاديث الضعيفة، الموضوعة لا يستدل بها في فهم فتن آخر الزمان و لا يبنى عليها حكم شرعي.
فمن يريد النقاش، وجب عليه اتباع هذا الاسلوب العلمي و الشرعي، اما ان بدأنا النقاش على أرضية رخوة فهذا يسمى تبديع و اقرب للهرطقة
و الله المستعان
________
لا ادري كيف تفهم
وهو كل الا انا قولته ليس من الكتاب والسنة
الصبر
حاول تقرأ كتير في اشراط الساعة
واقرأ كل شىء
الصحيح والضعيف والشيعي والعلماني والليبرالي والنصراني واليهود وكل الاراء
ثم كون فكرة في النهاية
او التزم الصمت افضل لك
 
بسم الله الرحمن الرحيم
فنحن تعودنا في هذا الزمان اذا أتي الامر من قبل أحد من المشاهير نقبله بدون عقل أو تفكير
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
لاحظ انك بدأت تفقد أعصابك مع أنني طالبت فقط باتباع نهج علمي فلا يمكنك ان تطالبني بالتزام الصمت، نحن في منتدى حواري و لله الحمد و لسنا في ثكنة عسكرية :cool:

لكي يكون النقاش مثمرا وجب الاتفاق على أرضية لنصل للحق، فأنت من بداية الموضوع، وضعت شبهات وجب عليك كمسلم ان تشرحها :

أصحح اول نقطة شرعيا : لا احد من العوام المسلمين يقبل اي بحث من عالم او مهما كان علمه قبل ان يرده لقال الله، قال الرسول و إجماع الامة سلفا و خلفا، القول الصحيح هو : كل كلام مردود الا كلام المصطفى عليه الصلاة و السلام، اي اجتهاد من السلف او الخلف يرد للكتاب و السنة، ان وافق، نأخد به، ان لم يوافق، نرده و نحترم اجتهاد العالم او الشيخ..
كلام العلماء يستدل له و لا يستدل به

الحمد لله، نحن أمة الاسلام و ليس أمة كهنوت و أحبار و قسيسيين يلوون أعناق الكتب ليوافق أهوائهم، الخير في الامة إلى يوم الدين و الطعن في العلماء في زمن الفتن هو من معاول هدم الدين..

ولكن أود أن أوضح أن البحث جاء بناء عل يسنوات طويلة من القراءة والبحث في اشراط الساعة وسماع لكل العلماء والاطلاع علي الاحاديث الصحيحة والضيعيفة منها ومتابعة للعديد من الرؤي والمفسرين

النقطة الثانية و قد أخطأت فيها و هي انه لفهم علم آخر الزمان وجب عليك التقيد بنقط شرعية و هي كما قلت سلفا
التقيد بتفسيرات العلماء سلفا و خلفا في تفسير القرآن و السنة

الاعتماد فقط على الحديث الصحيح لا غير، الحديث الضعيف او الموضوع او المنكر لا يستدل به و لا يعتد به و راجع كلام العلماء بما أنك زعمت انك درست كلام العلماء

http://www.saaid.net/Doat/yusuf/27.htm
ثالثا : الرؤى و المنامات و الاحلام لا يستدل بها شرعيا ليبنى عليها حكما شرعيا في نوازل الفتن و الملاحم، و اورد لك فتاوي علماء السلف رحمهم الله و هم أعلم مني و منك
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=215801
الرؤيا هي للاستئناس فقط، من المبشرات و المنذرات بما يوافق الكتاب و السنة الصحيحة، فلا يمكن شرعيا ان تقول لي انطلاقا من رؤيا او حلم ان المهدي واحد او ثلاثة او زمن نزول عيسى عليه السلام او متى تظهر الدابة انطلاقا من حلم...
يبقى الموضوع من الغيبيات...

سأوضح ما أقول بفضل الله بالاحاديث الصحيحة وهناك مفاجأة ضخمة في تاريخ الامة ستكتشفها في نهاية البحث فلم يستطع أحد من العلماء أن يفسر مطلع سورة الاسراء ..
قبل ان نناقش معنى الآية، هل يمكن ان تضع لنا تفسيرات العلماء من السلف و المعاصرين للاية الكريمة فأنت تزعم ان العلماء عجزوا عن تفسير الآية و ردك فيه تبخيس لجهد العلماء من السلف و الخلف

الأصل اننا كمسلمين نأخد بالكتاب و السنة النبوية و هما مصادر التشريع في الاسلام، السنة تم نقلها من الصحابة رضي الله عنهم و هم خير القرن للتابعين من العلماء رحمهم الله و التابعين نقلوها لتابعي التابعين حتى وصلت لنا الحمد لله، فلا يمكن لاي مسلم سواء عالم او جاهل ان يهدم أسس الدين منذ 14 قرنا و يبدأ يفسر حسب هواه ..






 
التعديل الأخير:
فقد قرأت كل التفاسير لم يستطع أحد ان يوضح عصر الافساد الاول التي يفسد فيها بني اسرائيل وذهب جميع العلماء بدون استثناء في تفسيرهم أننا نعيش المرة الثانية في الافساد ..
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
سؤالي لك : من هم العلماء الذين درست لهم لفهم مضمون الآية الكريمة من سورة الاسراء.؟
ساضع تفسير العلماء من السلف لفهم الأية إن شاء الله بعد صلاة الجمعة.عندما نحل إشكال الافساد الاول و الثاني، نمر بحول الله لقضية المهدي و عيسى و القحطاني و الرايات السود
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: جودى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على حبيب رب العالمين سيدنا محمد الأمين وعلى الآل والصحب الكرام والتابعين ... أما بعد
فأحببت أن أتناول بالبحث والتقصي قضية استفتح بها الطرح الأخ ( نور القمر ) وهي قضية إفساد بني اسرائيل الوارده في سورة الاسراء ، ولأن من بركة العلم التيسير والترتيب ... فقد آثرت أن أقسم كلامي إلى نقاط واضحه ومحدده وبأسلوب متدرج ، حتى يسهل على القارئ الاستفاده والوصول إلى لب المسأله ، بغية وضع النقاط على الحروف
نقول وبالله التوفيق
*****

أولا :- الإفساد ليس بجديد على بني اسرائيل


قال الله – عز وجل – عن اليهود :- " وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ"


وقال لهم نبيهم موسى – عليه السلام - :- " وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ"


بل ولكثرة إفسادهم ومروقهم عن شرع الله – عز وجل – لٌعنوا على لسان داود وعيسى بن مريم عليهما السلام


وعليه فإن الإفساد وقع مرات عده من بني اسرائيل ، بل إنه لم تُعرف أمه بكثرة فسادها كما عُرف عن بني اسرائيل سواء كان في زمن انبياءهم المنقضي أو في زمن البعثة المحمديه أو على امتداد العصور اللاحقه وحتى يومنا هذا
********

ثانيا :- مفهوم العلو من صريح الآيات


العلو هو التكبر والجبروت والبطش والعظمه ... قال الله – عز وجل – " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين "


والعلو في الأرض لا يكون إلا بملك ودوله وسلطان وطغيان ... قال الله – عز وجل - :- " وَنَادَىٰفِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ" ، " إن فرعون علا في الأرض " ، " إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ" ، " مِن فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِّنَ الْمُسْرِفِينَ " ، " اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ "


وإن من دلالات العلو ...


علو البنيان ... " وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ" ، ولاحظو ما ورد في النبوءه " وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا "


الجنود .... " وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ" ، " فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ " ، " إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ "


الزينه والأموال ... " وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَن سَبِيلِكَ " ولاحظوا ما ورد في النبوءه " وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا "
********

ثالثا :- قضية اقتران الفساد والعلو



قال الله – عز وجل - :- " وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا "


الإفساد في الأرض قد يقع من أفراد أو جماعات أو فئات أو في صوره مجتمعيه ، وقد يكون الإفساد عن ضعف وذله أو عن علو وجبروت ، والمتأمل في سورة الإسراء يجد أن القرآن الكريم قدد حدد – في النبوءه الوارده في سورة الاسراء - إفساد بني اسرائيل بإفسادين اثنين لأن هذا الإفساد سيكون مقرونا بعلو ، ولما كان هذا العلو كما وصفه الله علوا كبيرا كان ظاهره حصول الملك والسلطة والتمكن والمنعة ، أي دوله على الأرض ، وتحديدا القدس والأرض المقدسه المباركه فلسطين بشكل عام .


إذا ... الإفساد المقصود والذي يقع من بنى إسرائيل مصاحب لصفة دالة عليه ... وهى أن يكونوا في حال هم فيها أصحاب قوة متمكنة وسلطان ظاهر وعلو في الأرض وأن هذا السلطان الظاهر لهم سيكون سلطانا ماديا ومعنويا مركزه الأرض المقدسه كما أسلفنا ... أي أنه فساد عام وظاهر محدد الزمان والمكان .
*************

رابعا :- متى كان لليهود دوله في القدس ؟


قال الله – عز وجل – دعوة موسي – عليه السلام – لبني إسرائيل :- " يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ "


لم يذكر لنا التاريخ أنه كان لبني اسرائيل ملك وسلطان ودوله إلا مرتين أولهما في عهد دواد وسليمان وما بعدهما ، وقد وقع الإفساد الأول بعد ملك داود وسليمان وهو العهد الذي تتابعت فيه الرسل على بني إسرائيل ، وهو أيضا العهد الذي كثر فيه قتل بني إسرائيل للأنبياء وعصوهم وكفروا بآيات الله وهذا الكفر بالآيات والقتل للأنبياء في هذا العهد هو أكبر إفسادهم وهو غالبا ما يذمهم الله به ويذكرهم بهم ويكرر عليهم ذكره ذما لهم . فكانت العقوبه من الله لهم أن استباحهم بختنصر ثم حصل الملك للفرس ثم الرومان فلم تقم لهم قائمة بعد هذا.


أما الوجود الثاني لبني اسرائيل – كدوله - في الأرض المقدسه فتم بإعلان قيام دولة اسرائيل عام 1948 م والاستيلاء على القدس في 1967 م ، ولا يخفى عليكم افسادهم الذي نراه اليوم وعلوهم المتزايد .
************

خامسا :- عبادا لنا ... مدلولات اللفظ


قال الله – عز وجل - :- " بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ"


توهم الكثيرين أن قوله تعالى (عبادا لنا) تفيد التزكية أي الصلاح ، أو بمعنى آخر أن الذين يتسلطون على اليهود هم قوم صالحون فقط وهذا فيه نظر.


والصحيح أن كلمة "عباد" كعبيد في الدلالة ولا تقتضي التشريف بذاتها كما في قوله ( يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزءون ) ، وقوله : (أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) فوصفهم بالصلاح مع لفظ "عباد" فدل على أن لفظ "عباد" لا يفيد الصلاح بنفسه وأن ثمة عباد غير صالحين، فلفظ "عباد" ما لم تكن مضافة إضافة تشريف لا تفيد تزكية كقوله: ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ).
فقوله في الآية ( عبادا لنا ) ليست إضافة تشريف بل إضافة خلق وهي كقوله تعالى فيما يرويه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه في خبر يأجوج ومأجوج وفيه : "بينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى: إني قد أخرجت عبادا لي ، لا يدان لأحد بقتالهم"
فهل يقال بصلاح يأجوج ومأجوج لقوله "عبادا لي" وقد قال الله فيهم ( إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض ) ؟ !!!!!!
**********

سادسا :- عبادا لنا .... من هم ؟


دعونا في البدايه نتفق على نقطه هامه وهي ضرورة الاستشهاد بالأحاديث والآثار الصحيحه ، حتى لا ننزلق في مهاوي ما أنزل الله بها من سلطان ، وكما قال عبد الله بن المبارك :- " لنا في صحيح الحديث غنى عن سقيمه "


فيما يتعلق بالرايات السود التي تستفتح القدس ، فلم يصح فيها حديث أو أثر ، وللمزيد من التفصيل في المسأله نحيلكم إلى الرابط أدناه


https://islamqa.info/ar/171131


وعليه فإن الجزم بأن الرايات السوداء هي المقصوده في النبوءه ، هو جزم ليس في محله .


يبقى السؤال ... من هم ؟ والجواب ... الله أعلم ، ولكن الذي يهمني هنا هو أن ننشغل بطاعة الله – عز وجل – وأن نؤهل أنفسنا لمثل هذا اليوم الموعود ، عسى أن نكون من جنود هذا الجيش المبارك إن شاء الله .
************

وفي النهايه ... أتمنى أن يكون موضوع إفساد بني إسرائيل المقصود قد بات واضحا وجليا بما يزيل معه كل التباس ، وما ذاك إلا اجتهاد منا يعززه آيات من كتاب الله استشهدنا بها و منطوق تاريخ شاهد على فساد بني اسرائيل حتى يأتي وعد الله الحق الذي لا ريب فيه


سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام على المرسلين ، والحمد لله رب العالمين
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم على الردود الطيبه
وانا ما تركت الموضوع الا لتبيان الحجه حتى لا يقع الناس في خطا الكاتب والذي اراة ممن يعتد برايه ولا يقبل ان ينزل على الحجه والدليل ( من اعتد برايه ضل واضل )
وانه مافي لديه مشكله ان ياخذ عن اي حد حتى ولو كان ضالا المهم يثبت حجته
ونسي اننا مسلمون حجتنا كتاب الله وسنة نبيه صلوات ربي عليه
الى هنا ويغلق الموضوع ونكتفي بالردود السابقه فقد ادمغت الحجه واظهرت العله في مضمون الموضوع وخروجه عن الطريق القويم نسال الله الهدايه والسداد
يغلق الموضوع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة