موضوع حصري لا اله الا الله محمد رسول الله

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
اللهم امين يارب
اللهم استجب دعاء اخوي حبيب القرآن وبشره بجناتك وبرؤية
الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم آمين
شكرا لك على عذب كلامكم الطيب اجمل دعوه كنت اتمنها وكيف لا اتمنى اكثر من الجنه ورؤيه الحبيب وهو حبيب قلبى ونبى وجدى الحبيب عليه افضل الصلاه والسلام
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
اللهم صَلِّ وسلم وَبَارِكْ وأنعم على عبدك وَرَسُولِكَ محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ملء السماوات وملء الارض ملء ما شئت من شئ بعد لا يعلم علمه الا انت سبحانك وبحمدك .
لا اله الا الله محمد رسول الله
تشرفت بمروركم بين صفحاتنا حفظكم الله
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
اللهم صل وسلم على نبينا الحبيب محمد
والحقنا به بالفردوس الاعلى
يارب اجمعنا معه يارب يا مالك الملك يا حى يا قيوم يا احد يافرد يا صمد يا احد لا اله الا انت الحنان المنان بديع السموات والارض اغفر لنا واجمعنا به على خير

تشرفت بمروركم الطيب زاد صفحاتنا جمال حفظكم الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وﻣﻦ ﻣﻜﺎﯾﺪﻩ أﻧﻪ ﯾﺴﺤﺮ اﻟﻌﻘﻞ داﺋﻤﺎ ﺣﺘﻰ ﯾﻜﯿﺪﻩ ,وﻻ ﯾﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺳﺤﺮﻩ إﻻ ﻣﻦ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ,ﻓﯿﺰﯾﻦ ﻟﻪ اﻟﻔﻌﻞ اﻟﺬي ﯾﻀﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﯾﺨﯿﻞ إﻟﯿﻪ أﻧﻪ أﻧﻔﻊ اﻷﺷﯿﺎء ,وﯾﻨﻔﺮ ﻣﻦ اﻟﻔﻌﻞ اﻟﺬي ﻫﻮ أﻧﻔﻊ اﻷﺷﯿﺎء ﻟﻪ . ﺣﺘﻰ ﯾﺨﯿﻞ ﻟﻪ أﻧﻪ ﯾﻀﺮﻩ ,ﻓﻼ إﻟﻪ إﻻ اﻟﻠﻪ, ﻛﻢ ﻓﺘﻦ ﺑﻬﺬا اﻟﺴﺤﺮ ﻣﻦ إﻧﺴﺎن وﻛﻢ ﺣﺎل ﺑﻪ وﺑﯿﻦ اﻟﻘﻠﺐ وﺑﯿﻦ اﻹﺳﻼم واﻹﯾﻤﺎن واﻹﺣﺴﺎن؟ وﻛﻢ ﺟﻼ اﻟﺒﺎﻃﻞ وأﺑﺮزﻩ ﻓﻲ ﺻﻮرة ﻣﺴﺘﺤﺴﻨﺔ وﺷﻨﻊ اﻟﺤﻖ وأﺧﺮﺟﻪ ﻓﻲ ﺻﻮرة ﻣﺴﺘﻬﺠﻨﺔ؟ وﻛﻢ ﺑﻬﺮج ﻣﻦ اﻟﺰﯾﻮف ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﻗﺪﯾﻦ ,وﻛﻢ روج ﻣﻦ اﻟﺰﻏﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎرﻓﯿﻦ؟

ﻓﻬﻮ اﻟﺬي ﺳﺤﺮ اﻟﻌﻘﻮل ﺣﺘﻰ أﻟﻘﻰ أرﺑﺎﺑﻬﺎ ﻓﻲ اﻷﻫﻮاء اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ واﻵراء اﻟﻤﺘﺸﻌﺒﺔ ,وﺳﻠﻚ ﺑﻬﻢ ﺳﺒﻞ اﻟﻀﻼل ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻚ وأﻟﻘﺎﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﻤﻬﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﻬﻠﻚ ﺑﻌﺪ ﻣﻬﻠﻚ ,وزﯾﻦ ﻟﻬﻢ ﻋﺒﺎدة اﻷﺻﻨﺎم ,وﻗﻄﯿﻌﺔ اﻷرﺣﺎم ,ووأد اﻟﺒﻨﺎت ,وﻧﻜﺎح اﻷﻣﻬﺎت ووﻋﺪﻫﻢ اﻟﻔﻮز ﺑﺎﻟﺠﻨﺎت ﻣﻊ اﻟﻜﻔﺮ واﻟﻔﺴﻮق واﻟﻌﺼﯿﺎن ,وأﺑﺮزﻫﻢ, اﻟﺸﺮك ﻓﻲ ﺻﻮرة اﻟﺘﻌﻈﯿﻢ ,واﻟﻜﻔﺮ ﺑﺼﻔﺎت اﻟﺮب ﺗﻌﺎﻟﻰ وﻋﻠﻮﻩ وﺗﻜﻠﻤﻪ ﺑﻜﺘﺒﻪ ﻓﻲ ﻗﺎﻟﺐ اﻟﺘﻨﺰﯾﻪ ,وﺗﺮك اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮوف واﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ ﻓﻲ ﻗﺎﻟﺐ اﻟﺘﻮدد إﻟﻰ اﻟﻨﺎس ،وﺣﺴﻦ اﻟﺨﻠﻖ ﻣﻌﻬﻢ .(175) واﻟﻌﻤﻞ ﺑﻘﻮﻟﻪ )ﻋﻠﯿﻜﻢ أﻧﻔﺴﻜﻢ (آل ﻋﻤﺮان واﻹﻋﺮاض ﻋﻤﺎ ﺟﺎء ﺑﻪ اﻟﺮﺳﻮل ﻋﻠﯿﻪ اﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم ﻓﻲ ﻗﺎﻟﺐ اﻟﺘﻘﻠﯿﺪ , واﻹﻛﺘﻔﺎء ﺑﻘﻮل ﻣﻦ ﻫﻮ أﻋﻠﻢ ﻣﻨﻬﻢ ,واﻟﻨﻔﺎق واﻹدﻫﺎن ﻓﻲ دﯾﻦ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﺎﻟﺐ اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻤﻌﯿﺸﻲ اﻟﺬي ﯾﻨﺪرج . ﺑﻪ ﺑﯿﻦ اﻟﻨﺎس ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺣﺐ اﻷﺑﻮﯾﻦ ﺣﯿﻦ أﺧﺮﺟﻬﻤﺎ ﻣﻦ اﻟﺠﻨﺔ ,وﺻﺎﺣﺐ ﻗﺎﺑﯿﻞ ﺣﯿﻦ . ﻗﺘﻞ أﺧﺎﻩ وﺻﺎﺣﺐ ﻗﻮم ﻧﻮح ﺣﯿﻦ أﻏﺮﻗﻮا ,وﻗﻮم ﻋﺎد ﺣﯿﻦ أﻫﻠﻜﻮا ﺑﺎﻟﺮﯾﺢ اﻟﻌﻘﯿﻢ , وﺻﺎﺣﺐ ﻗﻮم ﺻﺎﻟﺢ ﺣﯿﻦ أﻫﻠﻜﻮا ﺑﺎﻟﺼﯿﺤﺔ ,وﺻﺎﺣﺐ اﻷﻣﺔ اﻟﻠﻮﻃﯿﺔ ﺣﯿﻦ ﺧﺴﻒ ﺑﻬﻢ واﺗﺒﻌﻮا ﺑﺎﻟﺮﺟﻢ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎرة , وﺻﺎﺣﺐ ﻓﺮﻋﻮن وﻗﻮﻣﻪ ﺣﯿﻦ أﺧﺬوا اﻷﺧﺬة اﻟﺮاﺑﯿﺔ ,وﺻﺎﺣﺐ ﻋﺎد اﻟﻌﺠﻞ ﺣﯿﻦ ﺟﺮى ﻋﻠﯿﻬﻢ ﻣﺎ ﺟﺮى ,وﺻﺎﺣﺐ ﻗﺮﯾﺶ ﺣﯿﻦ دﻋﻮا ﯾﻮم ﺑﺪر ,وﺻﺎﺣﺐ . ﻛﻞ ﻫﺎﻟﻚ وﻣﻔﺘﻮن

إﻏﺎﺛﺔ اﻟﻠﻬﻔﺎن ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺋﺪ اﻟﺸﯿﻄﺎن _اﺑﻦ اﻟﻘﯿﻢ اﻟﺠﻮزﯾﺔ _ص) (131_130
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
( ﻗُﻞْ أَﻋُﻮذُ ﺑِﺮَبِّ اﻟْﻔَﻠَﻖِ . ﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ ﻣَﺎ ﺧَﻠَﻖَ . وَﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ ﻏَﺎﺳِﻖ ٍإِذَا وَﻗَﺐَ . وَﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ اﻟﻨَّﻔَّﺎﺛَﺎتِ ﻓِﻲ اﻟْﻌُﻘَﺪِ . وَﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ ﺣَﺎﺳِﺪ إِذَا ﺣَﺴَﺪَ ) 5-1/ ﺳﻮرة اﻟﻔﻠﻖ ، وﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻣﻦ ﺷﺮ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ ) ﺟﺎء ﺑﺼﻔﺔ اﻟﻌﻤﻮم ﻓﺸﻤﻞ اﻻﺳﺘﻌﺎذة ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﺮ ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﺎﻟﺸﻴﻄﺎن ووﺳﺎوﺳﻪ ، وﻓﻲ اﻟﺒﺮزخ ﻛﻌﺬاب اﻟﻘﺒﺮ ، وﻓﻲ اﻟﺤﻴﺎة . اﻵﺧﺮة ﻛﺠﻬﻨﻢ : ﻗﺎل اﻟﺤﺎﻓﻆ اﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ رﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ، (ﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ ﻣَﺎ ﺧَﻠَﻖَ ) أي : ﻣﻦ ﺷﺮ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎت " وﻗﺎل ﺛﺎﺑﺖ اﻟﺒﻨﺎﻧﻲ واﻟﺤﺴﻦ اﻟﺒﺼﺮي : ﺟﻬﻨﻢ وإﺑﻠﻴﺲ .وذرﻳﺘﻪ ﻣﻤﺎ ﺧﻠﻖ " اﻧﺘﻬﻰ (8/535) " ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﻘﺮآن اﻟﻌﻈﻴﻢ " : وﻗﺎل اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺴﻌﺪي رﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ أي : ﻗﻞ ﻣﺘﻌﻮذًا ( أَﻋُﻮذُ ) أي : أﻟﺠﺄ وأﻟﻮذ وأﻋﺘﺼﻢ " . (ﺑِﺮَبِّ اﻟْﻔَﻠَﻖِ ) أي : ﻓﺎﻟﻖ اﻟﺤﺐ واﻟﻨﻮى ، وﻓﺎﻟﻖ اﻹﺻﺒﺎح (ﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ ﻣَﺎ ﺧَﻠَﻖَ ) وﻫﺬا ﻳﺸﻤﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ إﻧﺲ ، وﺟﻦ وﺣﻴﻮاﻧﺎت ، ﻓﻴﺴﺘﻌﺎذ ﺑﺨﺎﻟﻘﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺸﺮ اﻟﺬي ﻓﻴﻬﺎ َﺛﻢ ﺧﺺ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻋﻢ ، ﻓﻘﺎل : ( وَﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ ﻏَﺎﺳِﻖٍ إِذَا وَﻗَﺐ) أي : ﻣﻦ ﺷﺮ ﻣﺎ ﻳﻜﻮن ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ ﺣﻴﻦ ﻳﻐﺸﻰ اﻟﻨﺎس وﺗﻨﺘﺸﺮ ﻓﻴﻪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻷرواح اﻟﺸﺮﻳﺮة واﻟﺤﻴﻮاﻧﺎت اﻟﻤﺆذﻳﺔ . ( وَﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ اﻟﻨَّﻔَّﺎﺛَﺎتِ ﻓِﻲ اﻟْﻌُﻘَﺪِ ) أي : وﻣﻦ ﺷﺮ اﻟﺴﻮاﺣﺮ اﻟﻼﺗﻲ ﻳَﺴْﺘﻌِﻦّ ﻋﻠﻰ ﺳﺤﺮِﻫﻦ ﺑﺎﻟﻨﻔﺚ ﻓﻲ اﻟﻌﻘﺪ َاﻟﺘﻲ ﻳﻌﻘﺪﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﺤﺮ . ( وَﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ ﺣَﺎﺳِﺪٍ إِذَا ﺣَﺴَﺪ) ، واﻟﺤﺎﺳﺪ ﻫﻮ اﻟﺬي ﻳﺤﺐ زوال اﻟﻨﻌﻤﺔ ﻋﻦ اﻟﻤﺤﺴﻮد ﻓﻴﺴﻌﻰ ﻓﻲ زواﻟﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﺪر ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﻷﺳﺒﺎب ، ﻓﺎﺣﺘﻴﺞ إﻟﻰ اﻻﺳﺘﻌﺎذة ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﺮه وإﺑﻄﺎل ﻛﻴﺪه ، وﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ اﻟﺤﺎﺳﺪ اﻟﻌﺎﻳﻦ ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﺗﺼﺪر اﻟﻌﻴﻦ إﻻ ﻣﻦ ﺣﺎﺳﺪ ﺷﺮﻳﺮ اﻟﻄﺒﻊ ، ﺧﺒﻴﺚ اﻟﻨﻔﺲ ، ﻓﻬﺬه اﻟﺴﻮرة ﺗﻀﻤﻨﺖ اﻻﺳﺘﻌﺎذة ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﻮاع اﻟﺸﺮور ﻋﻤﻮﻣًﺎ وﺧﺼﻮﺻًﺎ . ودﻟﺖ ﻋﻠﻰ أن اﻟﺴﺤ ﺮ ﻟﻪ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻳﺨﺸﻰ ﻣﻦ ﺿﺮره ، وﻳﺴﺘﻌﺎذ ﺑﺎﻟﻠﻪ .ﻣﻨﻪ وﻣﻦ أﻫﻠﻪ " اﻧﺘﻬﻰ / ﺗﻴﺴﻴﺮ اﻟﻜﺮﻳﻢ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻛﻼم اﻟﻤﻨﺎن " ص 937 وﻗﺪ ﻋﻠَّﻤﻨﺎ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ اﻻﺳﺘﻌﺎذة ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ :ﺷﺮ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻷذﻛﺎر اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻋﻦ ﺧﻮﻟﺔ ﺑﻨﺖ ﺣﻜﻴﻢ أن اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻗﺎل ْ: (ﻣَﻦْ ﻧَﺰَلَ ﻣَﻨْﺰِﻻً ﺛُﻢَّ ﻗَﺎلَ أَﻋُﻮذُ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺎتِ اﻟﻠَّﻪِ اﻟﺘَّﺎﻣَّﺎتِ ﻣِﻦ َﺷَﺮِّ ﻣَﺎ ﺧَﻠَﻖَ ﻟَﻢْ ﻳَﻀُﺮَّهُ ﺷَﻲْءٌ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺮْﺗَﺤِﻞَ ﻣِﻦْ ﻣَﻨْﺰِﻟِﻪِ ذَﻟِﻚ) (2708) رواه ﻣﺴﻠﻢ وﻋَﻦْ اﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎسٍ رَﺿِﻲَ اﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻤَﺎ ﻗَﺎلَ : ﻛَﺎنَ اﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ َّاﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ وَﺳَﻠَّﻢَ ﻳُﻌَﻮِّذُ اﻟْﺤَﺴَﻦَ وَاﻟْﺤُﺴَﻴْﻦَ وَﻳَﻘُﻮلُ : ( إِن ِأَﺑَﺎﻛُﻤَﺎ ﻛَﺎنَ ﻳُﻌَﻮِّذُ ﺑِﻬَﺎ إِﺳْﻤَﺎﻋِﻴﻞَ وَإِﺳْﺤَﺎقَ : أَﻋُﻮذُ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺎت . ٍاﻟﻠَّﻪِ اﻟﺘَّﺎﻣَّﺔِ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺷَﻴْﻄَﺎنٍ وَﻫَﺎﻣَّﺔٍ وَﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﻋَﻴْﻦٍ ﻻَﻣَّﺔ ) . (3371) رواه اﻟﺒﺨﺎري
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، نصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا شريك له، ولا إله إلا هو، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حتى أتاه اليقين.

أما بعد...

أيها الاخوة المجاهدون في كل مكان...

أنصار الدين وحماة العقيدة، يا من خرجتم في سبيل الله، تقاتلون من كفر بالله وصد عن سبيله، واستبدل الدين بقوانين الكفر، فذلل لها رقاب المؤمنين، محادة لله ولرسوله، فأهلك الحرث والنسل، وأفسد البلاد والعباد، طمس الشرائع حتى صار لا يُعرف من الإسلام إلا اسمه.

تقاتلون هؤلاء الطواغيت اعلاء لكلمة الله، وليكون الدين كله لله، فلا يُعبد سواه، ولا يُحكم سواه في قليل ولا كثير، فإنكم تقاتلون في سبيل الله، وأعداؤكم يقاتلون في سبيل الطاغوت، {الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أوليَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً}.

اعلموا أن الجهاد فيه خير الدنيا والآخرة، وفي تركه خسارة الدنيا والآخرة، قال الله تعالى: {قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ}، يعني؛ اما النصر والظفر، واما الشهادة والجنة، فمن عاش من المجاهدين كان كريما له ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة، ومن مات منهم أو قتل فإلى الجنة.

فالجهاد والقتال؛ هو التجارة الرابحة التي يُتاجر صاحبها فيها مع ربه سبحانه وتعالى بدون رأس مال؛ فيفوز، والتي عناها ربنا سبحانه وتعالى في قوله: {هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: (مثل المجاهد في سبيل الله - والله أعلم بمن يجاهد في سبيله - كمثل الصائم القائم، وتوكل الله للمجاهد في سبيله؛ بأن يتوفاه أن يدخله الجنة، أو يرجعه سالما مع أجر أو غنيمة) [رواه البخاري].

فشبه حال الصائم القائم؛ بحال المجاهد في سبيل الله، في نيل الثواب في كل حركة وسكون، لأن المراد من الصائم القائم؛ من لا يفتر ساعة عن العبادة، فأجره مستمر، وكذلك المجاهد؛ لا يُضيع ساعة من ساعاته بغير ثواب، ولهذا أجاب الرسول صلى الله عليه وسلم الرجلَ الذي بقوله: (دلني على عمل يعدل الجهاد في سبيل الله؟)، فقال: (لا تستطيعه!)، قال: (اخبرني به!)، قال: (لا تستطيعه!)، ثم قال: (هل تستطيع إذا خرج المجاهد؛ ان تصوم ولا تفطر، وتقوم فلا تفتر؟)، قال: (لا)، قال: (فذاك الذي يعدل الجهاد في سبيل الله).

ويُشبه ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (لغدوة في سبيل الله أو روحة؛ خير من الدنيا وما فيها) [رواه البخاري عن أنس ابن مالك]، والغدوة - هي بالفتح -؛ وهي الخروج في أي وقت كان من أول النهار إلى انتصافه، والروحة؛ هي الخروج في أي وقت كان، من زوال الشمس إلى غروبها.

فإن مَشياً في سبيل الله غدوة أو روحة؛ أعظم وأفضل ثوابا من ثواب من لو حصلت له الدنيا كلها فأنفقها في طاعة الله تعالى.

وقال الفضل ابن زياد: سمعت أبا عبد الله – يعني أحمد ابن حنبل رضي الله عنه – وذكر له أمر الغزو، فجعل يبكي ويقول: (ما من أعمال البر أفضل منه).

وقال عنه غيره: (ليس يعدل لقاء العدو شيء، ومباشرة القتال بنفسه؛ أفضل الأعمال، والذين يقاتلون العدو هم الذين يدفعون عن الإسلام وعن حريمهم، فأي عمل أفضل منه، الناس آمنون وهم خائفون، قد بذلوا له مهج أنفسهم).

وأعلموا أيها الاخوة...

ان الرباط في ثغور الجهاد من أعظم القربات، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

وعن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها، وموضع صوت أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها، والروحة يروحها العبد في سبيل الله أو الغدوة خير من الدنيا وما عليها) [رواه البخاري]

وفي صحيح مسلم عن سلمان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (رباط يوم وليلة في سبيل الله خيراً من صيام شهر وقيامه، ومن مات مرابطاً أُجري عليه عمله وأُجري عليه رزقه من الجنة، وأمن الفتان - أو الفُتان -)، يعني؛ منكر ونكير.

وقال صاحب "المغني": (الرباط؛ الإقامة بالثغر مقوياً للمسلمين على الكفار، والثغر؛ كل مكان يخيف أهله العدو ويخيفهم).

وقال أحمد ابن حنبل رحمه الله: (ليس يعدل الجهاد عندي والرباط شيء، والرباط؛ دفع عن المسلمين وعن حريمهم، وقوة لأهل الثغر ولأهل الغزو، والرباط أصل الجهاد وفرعه).

فشتان - أيها الاخوة - شتان… بين من ربط نفسه في ثغر من الثغور، يُتوقع فيه نزول العدو، مجاهداً في سبيل الله، متربصا بأعداء الله، مقويا لشوكة المجاهدين، كل حركاته وسكناته أجر، أكله وشربه ونومه ومشيه وحرساته ورصده وقتاله؛ أجر عند الله تبارك وتعالى... شتان بينه وبين من قعد عن الجهاد، يلتمس لنفسه أقبح الأعذار.

وقد ورد في الحديث عن عبيد بن خالد السلمي؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم آخى بين رجلين، فقتل أحدهما، ومات الآخر بعده بجمعة أو نحوها، فصلينا عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما قلتم؟)، قلنا: (دعونا له، وقلنا؛ اللهم اغفر له والحقه بصاحبه)، فقال صلى الله عليه وسلم: (فأين صلاته من صلاته وصومه من صومه وعمله من عمله؟! ان بينهما كما بين السماء والأرض) [رواه أبو داود في سننه، وقال الالباني رحمه الله: صحيح].

نعم أيها الاخوة... إن بينمها كما بين السماء والأرض، فالأول قتل في سبيل الله؛ فهو شهيد عند الله تبارك وتعالى، والثاني مات غير شهيد.

ولهذا ثبت عنه صلى الله عليه وسلم، فيما رواه البخاري عن أنس رضي الله عنه: (ما أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا وله ما على الأرض من شيء، إلا الشهيد، يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل عشر مرات، لما يرى من الكرامة).

وقال ابن بطال في هذا الحديث: (هذا الحديث أجل ما جاء في فضل الشهادة)، قال: (وليس في أعمال البر ما تبذل فيه النفس غير الجهاد، فلذلك عظم فيه الثواب).

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (والذي نفسي بيده لوددت أني أقتل في سبيل الله، ثم أحيا ثم اقتل، ثم أحيا ثم اقتل، ثم أحيا ثم اقتل) [رواه البخاري عن أبي هريرة].

وثبت عن عبد الله في قوله: {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}، قال: (أما إنا قد سألنا عن ذلك، فقال: "أرواحهم كطير خضر، تسرح في الجنة، في أيها شاءت، ثم تؤي إلى قناديل معلقة بالعرش، فبينما هم كذلك؛ إذا اطلع عليهم ربك اطلاعة، فيقول؛ سلوني ما شئتم! قالوا: ربنا وماذا نسألك، ونحن نسرح في الجنة في أيها شئنا؟! فلما رأوا أنهم لا يتركون من أن يُسألوا، قالوا: نسألك أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك، فلما رأى أنهم لا يسألون إلا ذلك؛ تركوا) [رواه ابن ماجة في سننه، وهو في الصحيحة، ورواه مسلم بلفظه عن ابن مسعود].

وروى ابن ماجة في فضل الشهيد، عن المقدام بن معديكرب عن النبي صلى الله عليه وسلم: (للشهيد عند الله ست خصال؛ يغفر له في أول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويحلى حلة الإيمان، ويزوج من الحور العين، ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه) [وهو في السنن، وفي صحيح سنن ابن ماجة].

نسأل الله العظيم ذا الرحمة والمغفرة أن يرزقنا الشهادة، وأن يُبلغنا منازل الشهداء، إن ذلك على الله يسير.

واعلموا؛ ان من قرأ نصوص الكتاب والسنة وآثار سلف الأمة في فضل الجهاد وأهله، علم أن المجاهد في سبيل الله قد سلك سبيل التوفيق والسداد، ورزق الإسعاد بنيل المراد، وذلك بسبب اقدامه على القتال، واقتحامه معارك الابطال، وبذله النفس والمال في سبيل الله، وهجرانه الأهل والمال ومتاع الدنيا القليل، رغبة فيما عند الله من النعيم المقيم، وعلم؛ أنه لا ينبغي أن يقعده شيء عن الجهاد في هذه الفرصة، ثم يجار في قبره من العذاب، ويفوز عند الله بحسن المآب، ويؤمَن من فتنة السؤال، وما بعد ذلك من الشدائد والأهوال، طمعاً في رحمة الله ان يجعله ربه في الشهداء، الذين هم أحياء عند ربهم يرزقون، لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، فرحين بما آتاهم الله من فضله، مستبشرين، أرواحهم في جوف طير خضر تسرح في عليين.

فكم بين هذا القتل الكريم، الذي وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (لا يجد الشهيد من القتل إلا كما يجد أحدكم من القرصة)، وبين الموت الأليم؟! فتالله أن بينمهما كما بين السماء والأرض، ومن رزق التوفيق فهو السعيد.

وخير ما نختم به هذه الكلمات؛ كلام نفيس لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، اذ قال: (واعلموا... أن النصرة للمؤمنين، والعاقبة للمتقين، و {إنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ}، وهؤلاء القوم مقهورون مقموعون، والله سبحانه وتعالى ناصرنا عليهم، ومنتقم لنا منهم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فابشروا بنصر الله تعالى، وبحسن عاقبته، {وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}، وهذا أمر قد تيقناه وتحققناه والحمد لله رب العالمين، {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ}) [مجموع الفتاوى: ج28/ص419].

والله نسأل التوفيق والسداد، وحسن الخاتمة والثواب، والثبات على هذا الدين.


وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك واتوب اليك
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام