" إنا نراك من المحسنين "

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

راجي رحمة ربه

عضو موقوف
محظور
إنضم
1 يوليو 2014
المشاركات
524
التفاعل
837
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول تعالى في سورة يوسف :
" ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أراني أعصر خمرا وقال الآخر إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه نبئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين "

ما اﻹحسان ؟ وهل بينه وبين علم تأويل الرؤى رابط ؟ وإن كان فما هو ؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أصل الإحسان هو الإتقان
وقد أمرنا بإحسان العبادة أي إتقانها أي أداؤها على وجه متقن
فالإحسان للوالدين بذل غاية البر لهما وعدم تقديم زوجة ولا ولد عليهما كما في حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة في الغار
والإحسان في الصدقة: أداؤها على أفضل وجه يرضي الله كأن تنفق من أحب المال وتعطي السائل فوق ما يسأل لا ترجو بذلك إلا وجه الله إلخ...
والإحسان في الذبح إتقانه: فتحد شفرتك وترح ذبيحتك ولا تذبح ذبيحة أمام أخرى وهكذا...

وعلى هذا فقولهم إنا نراك من المحسنين: أي من المتقنين لفن التعبير
وكان يوسف عليه السلام قد أخبرهم عندما سألوه عن عمله فقال أعبر الأحلام.
وقيل معناها إنا نراك من المحسنين إلى أهل السجن في المعاملة ولا شك أن هذا يشجع اللجوء إليه في تعبير الرؤى لحسن أخلاقه ومعاملته لهم فهو شخص محبوب لا ينفر الناس من حوله
وقيل إنا نراك من المحسنين إن أنت فعلت ذلك وعبرت لنا الرؤيا فتكون بذلك أسديت إلينا معروفاً وأحسنت إلينا بتعبير حلمينا.

فعلى القول الأول: يكون الإحسان إتقان التعبير ولعل هذا هو الأقرب والله أعلم.
 
أوليس التأويل ضرب من الفراسة،والفراسة نور يقذفه الله في قلوب عبده المؤمن،واﻹحسان من اﻹيمان.

يقول تعالى :
" من يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له "
ويقول سبحانه:
" إن في ذلك لآيات للمتوسمين " : أي المتفرسين المتفكرين.
والرسول عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام قال :
" إتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله "


كتب اﻹمام الشافعي إلى شيخه وكيع رحمهما الله يقول :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي
فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخبرني بأن العلم نور
ونور الله لا يؤتى لعاصي

جعلني الله وإياكم من عباده المحسنين... اللهم آمين
ومرة أخرى جزاك الله خيرا أخي الكريم أبو الحسن على مساهمتك الطيبة ونفعك ونفع بك..
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أصل الإحسان هو الإتقان
وقد أمرنا بإحسان العبادة أي إتقانها أي أداؤها على وجه متقن
فالإحسان للوالدين بذل غاية البر لهما وعدم تقديم زوجة ولا ولد عليهما كما في حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة في الغار
والإحسان في الصدقة: أداؤها على أفضل وجه يرضي الله كأن تنفق من أحب المال وتعطي السائل فوق ما يسأل لا ترجو بذلك إلا وجه الله إلخ...
والإحسان في الذبح إتقانه: فتحد شفرتك وترح ذبيحتك ولا تذبح ذبيحة أمام أخرى وهكذا...

وعلى هذا فقولهم إنا نراك من المحسنين: أي من المتقنين لفن التعبير
وكان يوسف عليه السلام قد أخبرهم عندما سألوه عن عمله فقال أعبر الأحلام.
وقيل معناها إنا نراك من المحسنين إلى أهل السجن في المعاملة ولا شك أن هذا يشجع اللجوء إليه في تعبير الرؤى لحسن أخلاقه ومعاملته لهم فهو شخص محبوب لا ينفر الناس من حوله
وقيل إنا نراك من المحسنين إن أنت فعلت ذلك وعبرت لنا الرؤيا فتكون بذلك أسديت إلينا معروفاً وأحسنت إلينا بتعبير حلمينا.

فعلى القول الأول: يكون الإحسان إتقان التعبير ولعل هذا هو الأقرب والله أعلم.


ابو الحسن .... شكرا لك
لقد اختصرت عليّ الكثير من الجهد

وفقك الله انت والاخ راجي رحمة ربه وجزاكما الله خيرا كثيرا
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو الحسن
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكما يا اخي راجي رحمه الله و ابو الحسن
 
وإياكم،فنعم اﻹخوة أنتم حفظكم الله وأهليكم وبارك فيكم ... اللهم آمين
 
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكما يا اخي راجي رحمه الله و ابو الحسن
وفيك بارك
الشكر للأخ راجي رحمة ربه فهو الذي طرح هذا السؤال في بادئ الأمر
 

مواضيع ممائلة