علماء يقولون بالا مهدى ينتظر

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهذا كلام الشيخ العلوان في بعض أحاديث المهدي :
✨حديث يصلحه الله في ليله عند أبي داوود ( منكر)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمه ( الهاشميه ) بارك الله فيك

أرجو منك التفضل بإعطائي رابط حديث ( يصلحه الله في ليله ) عند أبي داود ، والذي حكم عليه الشيخ العلوان بالنكاره ، حيث إنني قد بحثت عنه ولم أجده .

علماً بأن هذا الحديث إنما يروى عن ( علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ) ، وقد رواه أحمد في مسنده ، وابن ماجه في سننه ، والبزار في مسنده ( البحر الزخار ) ، ولفظه " المَهْدِيُّ مِنَّا أهلَ البيتِ ، يُصْلِحُهُ اللهُ في لَيْلِه " .

وفي الرابط أدناه تخريج الحديث ، والذي لم أجده عند أبي داود في سننه .

https://dorar.net/hadith/search?q=يصلحه الله في ليله&page=1

***

ومن جهة الصنعه الحديثيه ... فالحديث صححه العلامه المحدث الشيخ الألباني في صحيح الجامع والسلسله الصحيحه

https://dorar.net/h/cd69a3b8d2d9bbeea1b004b99a7a92c5

https://dorar.net/h/e56c8c522916f1411e3fc63ccb8687dd

***

وصححه العلامه المحدث الشيخ أحمد شاكر في تحقيقه لمسند أحمد

https://dorar.net/h/de31433795e0e7d500cb77d32f6fb679

***

وكذا حسنه السيوطي في الجامع الصغير

https://dorar.net/h/211be6a0a3bd7a4da9e1a68c1c842406

***
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمه ( الهاشميه ) بارك الله فيك

أرجو منك التفضل بإعطائي رابط حديث ( يصلحه الله في ليله ) عند أبي داود ، والذي حكم عليه الشيخ العلوان بالنكاره ، حيث إنني قد بحثت عنه ولم أجده .

علماً بأن هذا الحديث إنما يروى عن ( علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ) ، وقد رواه أحمد في مسنده ، وابن ماجه في سننه ، والبزار في مسنده ( البحر الزخار ) ، ولفظه " المَهْدِيُّ مِنَّا أهلَ البيتِ ، يُصْلِحُهُ اللهُ في لَيْلِه " .

وفي الرابط أدناه تخريج الحديث ، والذي لم أجده عند أبي داود في سننه .

https://dorar.net/hadith/search?q=يصلحه الله في ليله&page=1

***

ومن جهة الصنعه الحديثيه ... فالحديث صححه العلامه المحدث الشيخ الألباني في صحيح الجامع والسلسله الصحيحه

https://dorar.net/h/cd69a3b8d2d9bbeea1b004b99a7a92c5

https://dorar.net/h/e56c8c522916f1411e3fc63ccb8687dd

***

وصححه العلامه المحدث الشيخ أحمد شاكر في تحقيقه لمسند أحمد

https://dorar.net/h/de31433795e0e7d500cb77d32f6fb679

***

وكذا حسنه السيوطي في الجامع الصغير

https://dorar.net/h/211be6a0a3bd7a4da9e1a68c1c842406

***
وفيك بارك الله أخي
الكلام نسخته في هاتفي منذ أشهر وما عدت أذكر
أين وجدته
ربما في ملتقى أهل الحديث فأنا كثيرة الرجوع إليه في تخاريج الاحاديث والحكم عليها
لذا سأعاود البحث ثم أوافيك بالجواب
إن شاء الله.
 
أظن يا أختي بعد ما سقته لك من كلام الشيخ و لم يقنعك
لا يبقى إلا نأتي بالشيخ شخصيا حتى يقر كلامه!
لماذا سيقنعني كلام مكتوب مع وجود كلام واضح منطوق.
في مثل هذه الحالة أفضل شيء يمكن قوله عنه أنه كتبه قبل دراسته للأحاديث كما سبق ودركته.
فكرتك سديدة ياأخي فإن كنت تعرف الشيخ فهذا هو أفضل حل للخروج من هذا الخلاف..اسأله عن الأحاديث ودرجاتها واسأله عما جاء في الكتاب هل هو من كتبه حقا وأيهما الذي استقر عليه اعتقاده ماجاء في الكتاب اما جاء في المقطع.
 
وفيك بارك الله أخي
الكلام نسخته في هاتفي منذ أشهر وما عدت أذكر
أين وجدته
ربما في ملتقى أهل الحديث فأنا كثيرة الرجوع إليه في تخاريج الاحاديث والحكم عليها
لذا سأعاود البحث ثم أوافيك بالجواب
إن شاء الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمه ( الهاشميه )

توفيراً للوقت والجهد ... فإنني سوف أوافيك بالجواب – الذي لم يكن غائباً عني – فيما يخص السؤال الذي توجهت به إليك في مشاركتي السابقه ، ولقد كان لي في ذلك مقاصد سوف أشرع في تبيانها لاحقا في طيات هذه المشاركه .

حديث ( يصلحه الله في ليله ) عند أبي داود ، والذي حكم عليه الشيخ سليمان العلوان بأنه منكر ... لا وجود له في الأصل ، فالحديث تفرد به ابن ماجه في سننه دون عن السته ، وأنظري تحفة الأشراف برقم ( 10270) .

وعندما نقول يا أختي الكريمه لفظة ( السته ) ، فهي تعني عند أهل الحديث ( الكتب السته أو الأصول السته للإسلام )... أي الصحيحين والسنن الأربع ، وبمزيد من التوضيح ( صحيح البخاري ، صحيح مسلم ، سنن أبي داود ، سنن النسائي ، سنن الترمذي ، سنن ابن ماجه ) .

وعليه ... فإن الشيخ العلوان قد جانبه الصواب في الحكم على حديث غير موجود بأنه روايه منكره لا تصح – كما ورد في المقطع الصوتي للشيخ العلوان عند الدقيقه 1:54 - ، لأن الحديث لم يروه أبو داود في سننه أصلا ، وأنما خرجه ابن ماجه في سننه من رواية على بن أبي طالب – رضي الله عنه - ، والحديث رواه أيضاً أحمد في مسنده .

والأعجب من ذلك أن الشيخ العلوان أردف قائلا :- " ولو صحت هذه الروايه أنه يصلح في ليله ... " ، فهذا كلام مردود عليه ، وذلك لسببين ...

أولا :- لأن الروايه – التي زعم أنها منكره – لا وجود لها في الأصل كما بينا ذلك سلفاً

ثانياً :- أن حديث ( يصلحه الله في ليله ) هو حديث صحيح صححه غير واحد من أهل الحديث ... فقد صححه الشيخ الألباني في السلسله الصحيحه وصحيح الجامع ، وصححه كذلك الشيخ أحمد شاكر في تحقيقه للمسند ، وصححه السيوطي في الجامع الصغير ، وتلقاه أهل العلم بالقبول .

والحقيقه ... إنني أعتب عليك وبشده يا أختي الكريمه ..

أولا :- لأنك اقتنعتي بكلام منطوق وكأنه مسلم به ، على الرغم مما احتواه من مغالطات وأخطاء – قد أشرت إلى بعض منها هاهنا - من دون أن تتثبتي وتتبيني وتبحثي ... وهذا للإسف من عيوب أسلوب النسخ والقص واللصق . فكان حري بك أن تستفيدي من الإنترنت أو المكتبه المنزليه – إن وجدت – في البحث والتقصي والتأكد من صحة المعلومه قبل أن تصدح بها ألسنتنا وتخطها أيدينا ، ولأجل ذلك برز علم رجال الحديث وعلم الجرح والتعديل ، كي لا نُحدث بكل ما نسمعه ، متيممين في ذلك قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :- " كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع " .

وأعلمي يا أختي – غفر الله لنا ولك – أن أي عالم مهما تدلت لحيته ، ومهما ارتفعت عمامته ، معرض للزلات والأخطاء ، وليس كل ما يقوله صواب ... فنحن في النهايه بشر غير معصومون ... نصيب ونخطئ ، وكلٌ يؤخذ من كلامه ويرد إلا رسول الله – صلى الله عليه وسلم - لأنه معصوم شأنه شأن الأنبياء والرسل .

ثانياً :- إنني لم استحسن أبدا ردك على الأخ المشرف ( عمر محمد ) ، بل أقول أنك لم تكوني موفقه في الرد ، وذلك لتفضيلك ما هو منطوق على ما هو مكتوب عندما أحالك الأخ المشرف – وقد أصاب في ذلك - إلى رسالة الشيخ سليمان العلوان ( النزعات في المهدي ) ، والأصل أن أول كلمه نزلت من كتاب الله هي ( إقرأ ) وليست ( استمع )... فالأصل القراءه والاطلاع لما هو مدون ومكتوب ، ومن المعلوم أن العلم صيد ، والكتابه والتدوين قيد ، والكيس والعاقل هو من يقيد العلم بالكتابه ... فينبغي لطالب العلم في المجلس أن يستحضر قلم وكراسه لتدوين الملاحظات على ما يسمعه ويستفيده ، حتى مع وجود أدوات التكنولوجيا الحديثه ... فما يتم كتابته يتم حفره في العقل والقلب .

ثالثاً :- مشاركتك في هذا الموضوع تأتي خارج السياق تماماً ... فالأخت ( أم حمزه ) طرحت موضوعا عن نماذج من العلماء الذين ينكرون وجود المهدي ، فإذا بك تخلطين الحابل بالنابل وتشاركين بمقطع صوتي للشيخ سليمان العلوان ينبه فيه على بعض أحاديث المهدي – وبعض للتبعيض أي ليس الكل - ، وكأن لسان حالك يقول " هذا سلمان العلوان ينكر المهدي " ، وهذا غير صحيح إطلاقاً ... فالشيخ يقر بخروج المهدي في آخر الزمان ، ولكنه ينبه إلى بعض الأمور التي تخص المهدي والأحاديث الوارده فيه ، وما عليك سوى الاطلاع على رسالته ( النزعات في المهدي ) ، والتي ما هي إلا تفريغ نصي لما ورد صوتياً مع بعض التفصيل .

ولا يفوتني هنا أن أنبه إلى أن الأحاديث الوارده في المهدي منها الصحيح والحسن والسقيم والموضوع ، وما صح منها تلقاه أهل العلم بالقبول ، وقد حكى غير واحد من أهل العلم تواترها، وتواترها تواتر معنوي، لكثرة طرقها، واختلاف مخارجها وصحابتها ورواتها وألفاظها، فهي بحق تدل على أن أمر المهدي ثابت وخروجه حق ، ولا عبره لمن أنكر خروج المهدي لمخالفته صريح ما جاء في أمر المهدي من آثار صحيحه ومستفيضه ومتعاضده .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمه ( الهاشميه )

توفيراً للوقت والجهد ... فإنني سوف أوافيك بالجواب – الذي لم يكن غائباً عني – فيما يخص السؤال الذي توجهت به إليك في مشاركتي السابقه ، ولقد كان لي في ذلك مقاصد سوف أشرع في تبيانها لاحقا في طيات هذه المشاركه .

حديث ( يصلحه الله في ليله ) عند أبي داود ، والذي حكم عليه الشيخ سليمان العلوان بأنه منكر ... لا وجود له في الأصل ، فالحديث تفرد به ابن ماجه في سننه دون عن السته ، وأنظري تحفة الأشراف برقم ( 10270) .

وعندما نقول يا أختي الكريمه لفظة ( السته ) ، فهي تعني عند أهل الحديث ( الكتب السته أو الأصول السته للإسلام )... أي الصحيحين والسنن الأربع ، وبمزيد من التوضيح ( صحيح البخاري ، صحيح مسلم ، سنن أبي داود ، سنن النسائي ، سنن الترمذي ، سنن ابن ماجه ) .

وعليه ... فإن الشيخ العلوان قد جانبه الصواب في الحكم على حديث غير موجود بأنه روايه منكره لا تصح – كما ورد في المقطع الصوتي للشيخ العلوان عند الدقيقه 1:54 - ، لأن الحديث لم يروه أبو داود في سننه أصلا ، وأنما خرجه ابن ماجه في سننه من رواية على بن أبي طللتو
فقد ك– رضي الله عنه - ، والحديث رواه أيضاً أحمد في مسنده
.

والأعجب من ذلك أن الشيخ العلوان أردف قائلا :- " ولو صحت هذه الروايه أنه يصلح في ليله ... " ، فهذا كلام مردود عليه ، وذلك لسببين ...

أولا :- لأن الروايه – التي زعم أنها منكره – لا وجود لها في الأصل كما بينا ذلك سلفاً

ثانياً :- أن حديث ( يصلحه الله في ليله ) هو حديث صحيح صححه غير واحد من أهل الحديث ... فقد صححه الشيخ الألباني في السلسله الصحيحه وصحيح الجامع ، وصححه كذلك الشيخ أحمد شاكر في تحقيقه للمسند ، وصححه السيوطي في الجامع الصغير ، وتلقاه أهل العلم بالقبول .

والحقيقه ... إنني أعتب عليك وبشده يا أختي الكريمه ..

أولا :- لأنك اقتنعتي بكلام منطوق وكأنه مسلم به ، على الرغم مما احتواه من مغالطات وأخطاء – قد أشرت إلى بعض منها هاهنا - من دون أن تتثبتي وتتبيني وتبحثي ... وهذا للإسف من عيوب أسلوب النسخ والقص واللصق . فكان حري بك أن تستفيدي من الإنترنت أو المكتبه المنزليه – إن وجدت – في البحث والتقصي والتأكد من صحة المعلومه قبل أن تصدح بها ألسنتنا وتخطها أيدينا ، ولأجل ذلك برز علم رجال الحديث وعلم الجرح والتعديل ، كي لا نُحدث بكل ما نسمعه ، متيممين في ذلك قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :- " كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع " .

وأعلمي يا أختي – غفر الله لنا ولك – أن أي عالم مهما تدلت لحيته ، ومهما ارتفعت عمامته ، معرض للزلات والأخطاء ، وليس كل ما يقوله صواب ... فنحن في النهايه بشر غير معصومون ... نصيب ونخطئ ، وكلٌ يؤخذ من كلامه ويرد إلا رسول الله – صلى الله عليه وسلم - لأنه معصوم شأنه شأن الأنبياء والرسل .

ثانياً :- إنني لم استحسن أبدا ردك على الأخ المشرف ( عمر محمد ) ، بل أقول أنك لم تكوني موفقه في الرد ، وذلك لتفضيلك ما هو منطوق على ما هو مكتوب عندما أحالك الأخ المشرف – وقد أصاب في ذلك - إلى رسالة الشيخ سليمان العلوان ( النزعات في المهدي ) ، والأصل أن أول كلمه نزلت من كتاب الله هي ( إقرأ ) وليست ( استمع )... فالأصل القراءه والاطلاع لما هو مدون ومكتوب ، ومن المعلوم أن العلم صيد ، والكتابه والتدوين قيد ، والكيس والعاقل هو من يقيد العلم بالكتابه ... فينبغي لطالب العلم في المجلس أن يستحضر قلم وكراسه لتدوين الملاحظات على ما يسمعه ويستفيده ، حتى مع وجود أدوات التكنولوجيا الحديثه ... فما يتم كتابته يتم حفره في العقل والقلب .

ثالثاً :- مشاركتك في هذا الموضوع تأتي خارج السياق تماماً ... فالأخت ( أم حمزه ) طرحت موضوعا عن نماذج من العلماء الذين ينكرون وجود المهدي ، فإذا بك تخلطين الحابل بالنابل وتشاركين بمقطع صوتي للشيخ سليمان العلوان ينبه فيها على بعض أحاديث المهدي – وبعض للتبعيض أي ليس الكل - ، وكأن لسان حالك يقول " هذا سلمان العلوان ينكر المهدي " ، وهذا غير صحيح إطلاقاً ... فالشيخ يقر بخروج المهدي في آخر الزمان ، ولكنه ينبه إلى بعض الأمور التي تخص المهدي والأحاديث الوارده فيه ، وما عليك سوى الاطلاع على رسالته ( النزعات في المهدي ) ، والتي ما هي إلا تفريغ نصي لما ورد صوتياً مع بعض التفصيل .

ولا يفوتني هنا أن أنبه إلى أن الأحاديث الوارده في المهدي منها الصحيح والحسن والسقيم والموضوع ، وما صح منها تلقاه أهل العلم بالقبول ، وقد حكى غير واحد من أهل العلم تواترها، وتواترها تواتر معنوي، لكثرة طرقها، واختلاف مخارجها وصحابتها ورواتها وألفاظها، فهي بحق تدل على أن أمر المهدي ثابت وخروجه حق ، ولا عبره لمن أنكر خروج المهدي لمخالفته صريح ما جاء في أمر المهدي من آثار صحيحه ومستفيضه ومتعاضده .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله ياأخي
رأيت ردك هذا للتو فقد كنت منشغلة
وقد قرات جزءا منه الآن
قد أعود لتتمته وتبين وجهة نظري في المسألة
إن شاء الله
 
الشيخ العلوان فك الله أسره والذي ضعف بعض أحاديث المهدي هو نفسه يقول:
"فلا مناص عن التصديق بخروج المهدي ، وأنه من آل البيت ، وأنه حاكم عادل ، فينشر العدل ويرفع الظلم ، ويعطي كل ذي حق حقه ، وفقاً لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم ، وأنه لو خرج لوجب على المسلمين ، مبايعته وطاعته ومناصرته"

وهكذا يكون العلماء العاملين الذين يتبعون ولا يبتدعون
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و بدون اسم
علماء الإخوان جلهم وأغلبهم اشاعرة وايضا علماء الأزهر ومنهم الشعراوي اغلبهم اشاعرة .. وعند علماء السلف لايصنفون الأشاعرة من اهل السنة والجماعة