اسم المهدي بين الاختلاف و الاجماع

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
المهدي رضي الله عنه سينفع باذن الرحمن عند الخروج لكن انا اتكلم الان، بماذا سينفعني المهدي الان ان مت الان ؟، لا شيئ ،هل سينفعني احد في القبر سواء المهدي او غيره من العلماء او احد المسلمين ؟ لا ، شفاعة الرسول عليه الصلاة و السلام و المومنين حق يوم الدين و رحمة الله عز و جل حق بادنه العزيز لكن انا اتكلم عن الان...هناك من مات و هناك من سيموت و هناك من لن يكمل هذا العام، او صيام العام المقبل او حج العام المقبل، لن ينفعه المهدي او غيره الا من اتى الله بقلب سليم هذا هو ما اقصده، المهدي علامة وسطى من علامات اخر الزمان، لنفترض جدلا ان المهدي سيظهر بإذن الله بعد 50 عاما، بعد 100 عاما، الله اعلم، هل علينا كأمة الاسلام ان نبقى مكتوفي الايدي و ننتظر كالروافض الدين نتظرون المسردب و ما هو الا الدجال سيخرج لهم من السرداب..
أمة الاسلام ليست أمة تواكل و انتظار، بل أمة عمل و دعوة و نشر الدين و المعرفة...لو بقيت أمة الاسلام في فجر الدعوة تنتظر ظهور المهدي لما وصل الاسلام شرقا حتى الصين و غربا حتى الاندلس...
الان ، نحن مطالبون باعتزال الفتن القاتمة و الدعوة لدين الله و سنة رسوله الكريم عليه الصلاة و السلام و الابتعاد عن الفرق و الجماعات و البدع حتى يظهر الله الحق...
أمة اصابها الهوان و التواكل و اليأس حتى بقيت تنتظر....
____________
 
ومن قال لك أن الإنتظار يعني ترك العمل؟؟
ها هي إيران تنتظر المهدي وفي نفس الوقت تعمل حتى أصبحت دوله نوويه تخشى منها الدول العظمى ، وأصبحت تصنع الأسلحه والطائرات بأنواع مختلفه كثيره .
ولكن اللوم على الذي لا ينتظر ولا يعمل .
واللوم أكثر على الذي لا ينتظر ولكنه يعمل ويسئ العمل حتى يصبح من أنصار الرايات الضاله التي حذر منها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، أو يصبح من أعداء الرايات المهتديه التي بشر بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
انا أتكلم على ظاهرة عقائدية غريبة اصبحت في المنتديات التابعة لأهل السنة و هي التواكل و انتظار المهدي ليحل له المشاكل سواء في الدين او الاقتصاد او السياسة...لو تكلمت مع بعض المصريين، تجدهم ينتظرون (صاحب مصر) ليحل لهم مشاكلهم الان و الفتنة التي وقعوا فيها الان و لا وجود لصاحب مصر و لا صاحب الصعيد الا في هرطقة الروافض...
يجب على كل مسلم العمل و الإجتهاد في الدين و في حياته العامة ،أمة لا تزرع و لا تصنع و زادت بالانتظار...
بالنسبة لايران، هي لم تصل بعد للقنبلة النووية، و لم تدخل بعد نادي الدول النووية، الدولة الاسلامية الوحيدة التي يهابها العالم اجمع هي باكستان ...لديها قنابل نووية، الصراع مع الهند دفعها لصنع القنبلة النووية للدفاع عن نفسها و مصالحها
ايران نموذج في المجال العسكري لا شك فيه مع التحفظ على مذهب ايران ... كما كان الحال في عراق صدام حسين رحمهم الله ..
______
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم اعطي جوامع الكلم ولا ينطق عن الهوى
فلذلك
لو كان اسم المهدي محمد بن عبدالله لقال حبيبنا عليه افضل الصلاه والسلام اسمه اسمي
بدون كلمه يواطئ
 
التعديل الأخير:
القول أن هناك إجماع على اسم المهدي ، فهذا لا يصح لأن دعوى الإجماع تحتاج إلى دليل ولا دليل على وجود إجماع في المسألة وإنما هو اجتهاد وفهم للنصوص ، أما عدم اختلاف العلماء في الماضي على اسم المهدي ، فلأنهم لم يجدوا إشكالية في الاسم ولم يكن محل جدل لغوي عندهم ، فاكتفوا بظاهر مدلول حديث يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي
لكن الحق والله أعلم في المسالة
هو أن اسم المهدي ما زال من الناحية اللغوية فيه إشكال واضح
والإشكال ناجم من صيغة النبي عليه السلام ؛ حيث أبهم المدلول ، وبدلاً من التصريح بالاسم استخدم مدلول يحتمل أكثر من معنى ، مما يشير إلى أن النبي عليه السلام يقصد الإبهام في الاسم ، وإلا لو لم يقصد لبين الاسم صراحة
فكونه استخدم عبارة يواطئ فهذا إشارة إلى أن الاسم لا يتطابق من كل الوجوه بل في بعضها ، وإلا ما المانع أن يقول النبي عليه السلام صراحة سيخرج ولد من عترتي اسمه محمد بن عبد الله ، فكون النبي لم يصرح في مقام البيان فمعنى ذلك أنه قصد الإبهام في الاسم
لذا القول أن هناك إجماع لا يصح ، أما القول بأن اكثر العلماء في الماضي فهموا أن المراد بصيغة النبي أن اسم المهدي محمد بن عبد الله ، فهذا صحيح ، وفهمهم هو الأسلم للمسألة ، لكنه ليس قطعياً بل ظنياً ويحتمل غيره ، ومن يقول غير ذلك فهو مخطئ ولا يمتلك أدوات علمية في التعامل مع النصوص ودلالاتها
 
السلام عليكم
الشيخ سليمان العلوان قال ان قول الرسول عليه الصلاة و السلام
" و اسم ابيه اسم ابي " زيادة لا تصح
لهذا هو يقول ان المهدي اسمه محمد فقط
و لا يعتد بقوله اسم ابيه اسم ابي
و الشيخ من علماء الحديث المشهود لهم
 

مواضيع ممائلة