إذ ذهب مغاضبا ...

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
التفاعل
26,567
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قال الله – سبحانه وتعالى – " وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ "

لم يخبرنا القرآن الكريم بوجهة النبي يونس بعد أن خرج غاضبا من بين ظهراني قومه ، وقد ضاق ذرعا بعنادهم وكفرهم وجحودهم ، فوجهته ليس بالشيئ المهم ... ولكن الأهميه والعبره تنبع مما آل إليه حال هذا النبي الكريم . وهذه هي عادة القرآن الكريم في ضرب الامثال وسرد القصص ، من تسليط الضوء على مسببات السعاده والشقاوه في الدنيا والآخره ، كي تٌستخلص العظات والعبر والدروس التي نستفيد منها في حياتنا الدنيويه .

ينطلق يونس – عليه السلام – في رحلته وقد نال الغضب منه ، متأسفا على حال قومه الذين تمنعوا على الإيمان ... فإذا بالغضب يحول دنيا النبي يونس الرحبه الواسعه إلى جدران بطن حوت في أعماق البحار والمحيطات ، ومن سعه الحال إلى ضيق المقام ... يتحول بطن الحوت بالنسبه ليونس – عليه السلام – لسجن يماثل سجن النبي يوسف – عليه السلام - ، أو لأرض مدين بالنسبة لموسى كليم الرحمن .

إذن ... هي فترة إعداد تربوى لهذا النبي الكريم في ظلمات بطن حوت ، وقد رُوي عن ابن عباس وابن مسعود – رضي الله عنهما أنها كانت ظلمات ثلاث وليست ظلمه واحده ... ( ظلمة بطن الحوت ، وظلمة البحر ، وظلمة الليل ) ، والعجيب أن هذه الظلمات تماثل في عددها تلكم الظلمات التي يمكث فيها ابن آدم في فترة تخليقه في بطن أمه لقول الله – عز وجل – " يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ "

وكأن النص القرآني يوحى بمدلولات كلمة (الظُّلُمَاتِ) ، أن فترة بقاء يونس – المؤقته - في بطن الحوت ما هي إلا فترة إعداد وتأهيل ، تماثل الفتره التي يمكثها الجنين في بطن أمه حتي يكتمل نضجه ، واكتمال النضج لا يكون إلا بكمال العبوديه والافتقار والتذلل لله – سبحانه وتعالى - ... وعندها تأتي لحظة المخاض في قول يونس مناديا في الظلمات (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ) ... فيطرح الحوت يونس من بطنه ، كما يٌطرح المولود الجديد ، ولا عجب في ذلك ... فيونس الخارج من بطن الحوت ليس هو يونس من قبل دخوله هذه التجربه العصيبه .

إذن هي رساله موجه مفادها ... أن الأمه الآبقه ستظل حبيسة ظلمات ما كسبت ، ولن تنكشف الغمه إلا بالرجوع إلى الدرب القويم والطريق المستقيم ... وسرعان ما تأتي لحظة المخاض ( يوم نرجع إلى الله بحق ) معلنة ميلاد أمه جديده .. أمه واعيه ناضجه .. أمه مؤهله لحمل رساله الله الواحد الأحد إلى كل البشرية .

ونحن اليوم أمه أبقت إلى فلك ( الأمم المتحده ومجلس الأمن الدولى ) المشحون ... وساهمنا وفي كل مره نساهم نكون من المدحضين ، فقد ضاقت سفينه أمم الأرض بالمسلمين ... ومهما سعينا في إرضائهم فنحن الخاسرين ... فصونوا حريتكم يا مسلمين بكمال عبوديتكم لله رب العالمين .

كما أن هناك رساله أخرى في غايه الأهميه توجهها لنا هذه القصه القرآنيه وهي ... أن ابن آدم يظل في يٌسر من أمره ومٌتسع من حاله وفسحة من دينه مالم يٌنفذ غضبه ، فإذا أنفذه ضاق به الحال وتعسر.

يظل الغضب المكتوم حبيس الصدر وأسيره عند ابن آدم ، فإذا تحركت الجوارح ... بات ابن آدم أسيرا عند غضبه...فإياكم والغضب

 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله ووالديك الفردوس الاعلى وبارك الله فيك على التذكرة .
والله تأثرت بها ووجعني قلبي .
اللهم باسمائك الحسنى وصفاتك العلى ان تنجي ديننا من ظلمة الباطل والشرك والكفر
ووحدتنا من ظلمة القبر
وقلوبنا من ظلمة النفاق وسيء الاخلاق يا الله ياحي ياقيوم .