فقهاء السوشيال ميديا! عصام تليمة

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
2,335
التفاعل
5,381
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعلم تخصصا علميا يُنتهك حماه لكل من هبَّ ودبَّ، مثلما يحدث مع الفتوى والحديث عن الإسلام وثوابته، فترى كل من عنَّت له فكرة، أو أحب أن يشتهر بين الناس، أو يطرح موضوعا يجذب له مشاهدة على قناة أو يوتيوب، أو الإعجابات على مواقع التواصل الاجتماعي، فليس عليه إلا أن يطرح موضوعا من ثوابت الإسلام ليتناوله من باب التشكيك، أو من باب الهدم، وهو ما يذكرني بقول المرحوم الأستاذ محمد جلال كشك: (اكتب عن الجنس وهاجم الإسلام تاكل ملبن). وقد يدخل على هذا الخط أيضا من يقتحم مجال الحديث عن الإسلام والفتوى؛ ليس من باب التجرؤ على الثوابت، بل من باب التجرؤ على التخصص العلمي الشرعي نفسه، فيرتدي ثياب الشيخ العالم، وهو أبعد ما يكون عن ذلك، وكلاهما يضر بالعلم والدين، مع فرق في نوايا كل حالة عن الأخرى، لكن النتيجة واحدة.

وإذا كان العلماء يدققون في التخصصات العلمية الشرعية، حتى اشتهر بينهم قول الإمام ابن حجر: من تكلم في غير فَنِّه أتى بالعجائب. فلا تؤخذ الفتوى من واعظ، فضلا عن أن تؤخذ من مُحدِّث لا صلة له بعلم الفقه وأصوله، وترى بابا مهما في الفتوى يسمى الفتاوى الشاذة، رغم أنها تصدر عن فقيه معتبر، لكنه شذ في هذه الفتوى، فقد قال ابن رشد رحمه الله عن أبي حنيفة: (شَذَّ أبو حنيفة فأوجب الوضوء من الضحك في الصلاة). فاعتبر ابن رشد ذلك قولا شاذا، رغم أن قائله هو أبو حنيفة رحمه الله الملقب بالإمام الأعظم، وإذا كان الرأي يُحكم بشذوذه وهو صادر من أهل التخصص والمشهود لهم بذلك، فكيف بنا نرى الآن كل من هب ودب يلقي على الناس أسوأ ما لديه من رأي، وكل ذلك بعلة: لا كهنوت في الإسلام، فيرفعون هذا السيف المصلت في وجوهنا، وهو كلام صحيح فالإسلام ضد الكهنوت، لكنهم ينسون – أو يتناسون – أنه أيضا ضد الجهل وادعاء العلم فيما لا تملك التخصص فيه.

فالتخصص أمر يقدره الإسلام، ويأمر به، ويراعيه في كل مجال فقد قال الله تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، ولم نسمع في عالم الملائكة – مثلا - عن مَلَك الجبال قام بإنزال المطر، فلكل ملك وظيفته، فملك الموت له وظيفة وتخصص وهو قبض الأرواح، وملك الوحي كذلك وهو النزول بالوحي على الرسل، فهل معنى أنهم ملائكة ألا تخصص فيما بينهم، وإذا كان هذا في عالم الملائكة، ففي عالم الرسل كذلك، فلكل نبي معجزات تختلف عن الآخر بحسب بيئته وقومه، وهو ما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفض أن يربط أحد الجن في المسجد ليراه الصحابة صباحا، لأنه تذكر نبي الله سليمان ودعاءه: (رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي) فاعتبر ذلك من تخصصه الذي ينبغي أن يحترمه، وهي خاصية له، فلم يرد أن يشاركه فيها.

لكننا أصبحنا الآن نرى كل من امتلك صفحة على السوشيال ميديا، أو قناة على اليوتيوب، يجعل من عقول الأمة المسلمة حقل تجارب لأفكاره وآرائه، والكارثة ليست في قول يقوله في أمر دنيوي، أو فكرة يفكر فيها في دائرة ضيقة تخصه، بل يدخل في أعماق الدين في قضايا لو عرضت في عهد عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر من خيرة الصحابة، لكن فقهاء السوشيال ميديا الآن ليس على أحدهم إلا أن يضغط بأصبعه على الهاتف ليفتح الكاميرا أو صفحة الفيس بوك، ليرمي على الناس أسوأ ما خرج به عقله المحدود، وتخاريفه التي لا تنطلق من شرع ولا عقل، لكنها تنطلق من شهوة الكلام، وشهوة التصدُّر بين الناس، وشهوة الإعجاب والمشاركة على الفيس بوك أو تويتر، ثم تزداد الوقاحة بأن يقيِّم علماء كبار عاشوا وأفنوا أعمارهم في البحث العلمي، فأصبحنا نرى التكفير والتفسيق والتخوين والتبديع، أيسر على أحدهم من شربة ماء.

فإلى كل من يعيش في دور مفكر أو فقيه أو عالم على السوشيال ميديا نقول: من حقك أن تتفكر وتتأمل، وتكتب، وتقرأ القرآن، وتصلي وتتعبد، وتنافس رابعة العدوية في تعبدها، وتنافس كل الصالحين، وأن يكون لك ذوقك الخاص في فهم آيات أو تلاوتها، أو أن يكون لك رؤية خاصة تفهم بها الدين ولو عن عدم تخصص أو دراية حقيقية، سواء أصبت فيها أم أخطأت، ولكن ليس من حقك أن تخرج للناس بأفكارك التي لا صلة لها بصحيح الإسلام لتجعل منها مصدرا للفتوى، أو التعبير عن العلم الشرعي، فلذلك أهله والمختصون فيه.
منقول
 
أخي الغالي
كل ما ذكر اعلاه محل اتفاق تقريبا
أرجو بيان الخطأ دون النبز
ناقش كلام من ذكرت دون التعرض لصاحبة
اعني الفتوى الشاذة
او المسلك الفقهي الذي ذكره الخ
لكن التعريض هكذا, اربأ بك ان تنزل اليه
 
أخي الغالي
كل ما ذكر اعلاه محل اتفاق تقريبا
أرجو بيان الخطأ دون النبز
ناقش كلام من ذكرت دون التعرض لصاحبة
اعني الفتوى الشاذة
او المسلك الفقهي الذي ذكره الخ
لكن التعريض هكذا, اربأ بك ان تنزل اليه
السلام عليكم
يا أخي لماذا تحمل المقال على أنه محمل للهمز واللمز وأرجو منك الرجوع الى فتاوي هذه الايام العجيبة والغريبة
الا ترى معي أن الاسلام كان يهاجم من فرج فوده وغيرهم من العلمانيين أما اليوم يطعن في الظهر من قبل ممن يفترض بهم أن ينافحوا عنه ويقلل من هيبته عبر عمائم تفتي بالغريب والمريب ولعل اخرها هل رأيت على الشاشة عمامه كبيرة من .... وبكل قلة حياء وهو يلبس العمامة يغني لأكلثوم ... على قولهم اخر صيحة
أما الفتاوى فارجع الى فتوى صبري عبد الرؤوف، بعد فتواه بأن “مضاجعة الوداع”، أو معاشرة الزوج لجثة زوجته المتوفاة، جائزة
كما تحقق جامعة الازهر مع أستاذ الفقة المقارن سعاد صالح، فتوى أخرى أثارت الجدل بقولها إن “بعض الفقهاء أباحوا معاشرة البهائم من الحيوانات جنسيا”، رغم أنها رفضت فتوى جواز “مضاجعة الوداع
فيما قال عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خالد الجندي، ببرنامج “لعلهم يفقهون” على فضائية “dmc”، إنه لا يجوز سب “إسرائيل”، لأن معناها “عبد الله” باللغة العبرانية القديمة، وهي اسم النبي يعقوب عليه السلام
وعبر برنامج “الصديقان” على فضائية “المحور”، ادعى الأزهري مظهر شاهين، أن حقيقة الأمر حول مجازر المسلمين في بورما؛ هي أن البوذيين قوم يكرهون الذبح أكثر من أي شيء، وقد استفزهم المسلمون بشعيرة “الأضحية” وذبحوا الأضاحي فأعملوا فيهم آلة القتل وطاردوهم وهجروهم، على حد زعمه ..
وأجاز أمين الفتوى بدار الإفتاء، محمد عبد السميع، للمرأة المسلمة التي تعيش ببلاد غير إسلامية بخلع الحجاب إن كان ذلك يتصادم مع أعراف وتقاليد تلك الدول
وإثر قرار أثار الجدل لوزير التعليم العالي بحكومة الانقلاب بفرض تحية العلم على طلاب الجامعات باليوم الدراسي الأول، أفتت دار الإفتاء بأن تحية العلم تعبير عن حب الوطن، وأنها مطلوبة شرعا اتقاء لمحاذير شق الصف والتراشق
هل هي فتاوى تلهية للناس عن واقعهم النكد بشغلهم بجدال وخوض في الدين الذي تجراء عليه كل أحد حتى قال أحدهم اذا اردت الشهرة والمال فاكتب عن الجنس وسب الدين ام حط من شأن الفتوى والمفتى والحط من مكانتهما في نفس المسلم أم علمنه ممنهجة وحرب على ثوابت الامة حتى تتداعى ثقة المسلم في عقيدنه وعلمائه
أنا هنا لا أتعرض لفتوى واحدة انما اعتبره منهج ممنهج لمحاربة الاسلام بايسر الطرق للوصول لكل بيت والمسلم جالس مطمئن في بيته فتأتيه عمامة كبيرة لتقول له هذا دينك ؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
السلام عليكم
يا أخي لماذا تحمل المقال على أنه محمل للهمز واللمز وأرجو منك الرجوع الى فتاوي هذه الايام العجيبة والغريبة
الا ترى معي أن الاسلام كان يهاجم من فرج فوده وغيرهم من العلمانيين أما اليوم يطعن في الظهر من قبل ممن يفترض بهم أن ينافحوا عنه ويقلل من هيبته عبر عمائم تفتي بالغريب والمريب ولعل اخرها هل رأيت على الشاشة عمامه كبيرة من .... وبكل قلة حياء وهو يلبس العمامة يغني لأكلثوم ... على قولهم اخر صيحة
أما الفتاوى فارجع الى فتوى صبري عبد الرؤوف، بعد فتواه بأن “مضاجعة الوداع”، أو معاشرة الزوج لجثة زوجته المتوفاة، جائزة
كما تحقق جامعة الازهر مع أستاذ الفقة المقارن سعاد صالح، فتوى أخرى أثارت الجدل بقولها إن “بعض الفقهاء أباحوا معاشرة البهائم من الحيوانات جنسيا”، رغم أنها رفضت فتوى جواز “مضاجعة الوداع
فيماقال عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خالد الجندي، ببرنامج “لعلهم يفقهون” على فضائية “dmc”، إنه لا يجوز سب “إسرائيل”، لأن معناها “عبد الله” باللغة العبرانية القديمة، وهي اسم النبي يعقوب عليه السلام
وعبر برنامج “الصديقان” على فضائية “المحور”، ادعى الأزهري مظهر شاهين، أن حقيقة الأمر حول مجازر المسلمين في بورما؛ هي أن البوذيين قوم يكرهون الذبح أكثر من أي شيء، وقد استفزهم المسلمون بشعيرة “الأضحية” وذبحوا الأضاحي فأعملوا فيهم آلة القتل وطاردوهم وهجروهم، على حد زعمه ..
وأجاز أمين الفتوى بدار الإفتاء، محمد عبد السميع، للمرأة المسلمة التي تعيش ببلاد غير إسلامية بخلع الحجاب إن كان ذلك يتصادم مع أعراف وتقاليد تلك الدول
وإثر قرار أثار الجدل لوزير التعليم العالي بحكومة الانقلاب بفرض تحية العلم على طلاب الجامعات باليوم الدراسي الأول، أفتت دار الإفتاء بأن تحية العلم تعبير عن حب الوطن، وأنها مطلوبة شرعا اتقاء لمحاذير شق الصف والتراشق
هل هي فتاوى تلهية للناس عن واقعهم النكد بشغلهم بجدال وخوض في الدين الذي تجراء عليه كل أحد حتى قال أحدهم اذا اردت الشهرة والمال فاكتب عن الجنس وسب الدين ام حط من شأن الفتوى والمفتى والحط من مكانتهما في نفس المسلم أم علمنه ممنهجة وحرب على ثوابت الامة حتى تتداعى ثقة المسلم في عقيدنه وعلمائه
أنا هنا لا أتعرض لفتوى واحدة انما اعتبره منهج ممنهج لمحاربة الاسلام بايسر الطرق للوصول لكل بيت والمسلم جالس مطمئن في بيته فتأتيه عمامة كبيرة لتقول له هذا دينك ؟؟؟؟؟
أخي شكر الله غيرتك على دينك العظيم.
وإن كنت ارجو تفنيد الفتاوي تفنيدا علميا
او إفراد كل شخص مما ذكرت وجمع فتاويه ونقضها ثم التحذير منه
واكرر شكر الله غيرتك
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابوعزام اليمني
أخي شكر الله غيرتك على دينك العظيم.
وإن كنت ارجو تفنيد الفتاوي تفنيدا علميا
او إفراد كل شخص مما ذكرت وجمع فتاويه ونقضها ثم التحذير منه
واكرر شكر الله غيرتك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للتنبيه : رد السلام واجب وأخيك سلم عليك ولم ترد عليه .
لانسمح بذكر أسماء أو فتاوى معينة لكثرة المطبلين للعولمة في شتى بقاع الارض وهذا يذهب بنا في دوامة لن نخرج منها مما يؤدي في نهاية المطاف لردود تضر بالمنتدى .
يكفيك يا أخي ماذكر في المقال مجمل واظنك تعيش معنا بنفس الارض والعالم وترى وتسمع عبر وسائل الاعلام ، كما اعلم انك تعلم الكثير منهم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعلم تخصصا علميا يُنتهك حماه لكل من هبَّ ودبَّ، مثلما يحدث مع الفتوى والحديث عن الإسلام وثوابته، فترى كل من عنَّت له فكرة، أو أحب أن يشتهر بين الناس، أو يطرح موضوعا يجذب له مشاهدة على قناة أو يوتيوب، أو الإعجابات على مواقع التواصل الاجتماعي، فليس عليه إلا أن يطرح موضوعا من ثوابت الإسلام ليتناوله من باب التشكيك، أو من باب الهدم، وهو ما يذكرني بقول المرحوم الأستاذ محمد جلال كشك: (اكتب عن الجنس وهاجم الإسلام تاكل ملبن). وقد يدخل على هذا الخط أيضا من يقتحم مجال الحديث عن الإسلام والفتوى؛ ليس من باب التجرؤ على الثوابت، بل من باب التجرؤ على التخصص العلمي الشرعي نفسه، فيرتدي ثياب الشيخ العالم، وهو أبعد ما يكون عن ذلك، وكلاهما يضر بالعلم والدين، مع فرق في نوايا كل حالة عن الأخرى، لكن النتيجة واحدة.

وإذا كان العلماء يدققون في التخصصات العلمية الشرعية، حتى اشتهر بينهم قول الإمام ابن حجر: من تكلم في غير فَنِّه أتى بالعجائب. فلا تؤخذ الفتوى من واعظ، فضلا عن أن تؤخذ من مُحدِّث لا صلة له بعلم الفقه وأصوله، وترى بابا مهما في الفتوى يسمى الفتاوى الشاذة، رغم أنها تصدر عن فقيه معتبر، لكنه شذ في هذه الفتوى، فقد قال ابن رشد رحمه الله عن أبي حنيفة: (شَذَّ أبو حنيفة فأوجب الوضوء من الضحك في الصلاة). فاعتبر ابن رشد ذلك قولا شاذا، رغم أن قائله هو أبو حنيفة رحمه الله الملقب بالإمام الأعظم، وإذا كان الرأي يُحكم بشذوذه وهو صادر من أهل التخصص والمشهود لهم بذلك، فكيف بنا نرى الآن كل من هب ودب يلقي على الناس أسوأ ما لديه من رأي، وكل ذلك بعلة: لا كهنوت في الإسلام، فيرفعون هذا السيف المصلت في وجوهنا، وهو كلام صحيح فالإسلام ضد الكهنوت، لكنهم ينسون – أو يتناسون – أنه أيضا ضد الجهل وادعاء العلم فيما لا تملك التخصص فيه.

فالتخصص أمر يقدره الإسلام، ويأمر به، ويراعيه في كل مجال فقد قال الله تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، ولم نسمع في عالم الملائكة – مثلا - عن مَلَك الجبال قام بإنزال المطر، فلكل ملك وظيفته، فملك الموت له وظيفة وتخصص وهو قبض الأرواح، وملك الوحي كذلك وهو النزول بالوحي على الرسل، فهل معنى أنهم ملائكة ألا تخصص فيما بينهم، وإذا كان هذا في عالم الملائكة، ففي عالم الرسل كذلك، فلكل نبي معجزات تختلف عن الآخر بحسب بيئته وقومه، وهو ما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفض أن يربط أحد الجن في المسجد ليراه الصحابة صباحا، لأنه تذكر نبي الله سليمان ودعاءه: (رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي) فاعتبر ذلك من تخصصه الذي ينبغي أن يحترمه، وهي خاصية له، فلم يرد أن يشاركه فيها.

لكننا أصبحنا الآن نرى كل من امتلك صفحة على السوشيال ميديا، أو قناة على اليوتيوب، يجعل من عقول الأمة المسلمة حقل تجارب لأفكاره وآرائه، والكارثة ليست في قول يقوله في أمر دنيوي، أو فكرة يفكر فيها في دائرة ضيقة تخصه، بل يدخل في أعماق الدين في قضايا لو عرضت في عهد عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر من خيرة الصحابة، لكن فقهاء السوشيال ميديا الآن ليس على أحدهم إلا أن يضغط بأصبعه على الهاتف ليفتح الكاميرا أو صفحة الفيس بوك، ليرمي على الناس أسوأ ما خرج به عقله المحدود، وتخاريفه التي لا تنطلق من شرع ولا عقل، لكنها تنطلق من شهوة الكلام، وشهوة التصدُّر بين الناس، وشهوة الإعجاب والمشاركة على الفيس بوك أو تويتر، ثم تزداد الوقاحة بأن يقيِّم علماء كبار عاشوا وأفنوا أعمارهم في البحث العلمي، فأصبحنا نرى التكفير والتفسيق والتخوين والتبديع، أيسر على أحدهم من شربة ماء.

فإلى كل من يعيش في دور مفكر أو فقيه أو عالم على السوشيال ميديا نقول: من حقك أن تتفكر وتتأمل، وتكتب، وتقرأ القرآن، وتصلي وتتعبد، وتنافس رابعة العدوية في تعبدها، وتنافس كل الصالحين، وأن يكون لك ذوقك الخاص في فهم آيات أو تلاوتها، أو أن يكون لك رؤية خاصة تفهم بها الدين ولو عن عدم تخصص أو دراية حقيقية، سواء أصبت فيها أم أخطأت، ولكن ليس من حقك أن تخرج للناس بأفكارك التي لا صلة لها بصحيح الإسلام لتجعل منها مصدرا للفتوى، أو التعبير عن العلم الشرعي، فلذلك أهله والمختصون فيه.
منقول

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صح لسان كاتبه وناقله .
نحن في زمن فتاوى على المقاس وحسب الطلب .
قال صلى الله عليه وسلم ( (يكونُ في آخر الزمان دجَّالون كذَّابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا؛ أنتم ولا آباؤكم، فإيَّاكم وإيَّاهم، لا يضلُّونكم ولا يفتنونكم)) رواه مسلم .


لن يفقه ويخرج المفيد من الغث السمين إلا أولي الألباب .
نسأل الله ان يجعلنا منهم ويثبتنا على القول الثابت وان يحيينا على الاسلام ويميتنا على الاسلام ويبعثنا على الاسلام .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للتنبيه : رد السلام واجب وأخيك سلم عليك ولم ترد عليه .
لانسمح بذكر أسماء أو فتاوى معينة لكثرة المطبلين للعولمة في شتى بقاع الارض وهذا يذهب بنا في دوامة لن نخرج منها مما يؤدي في نهاية المطاف لردود تضر بالمنتدى .
يكفيك يا أخي ماذكر في المقال مجمل واظنك تعيش معنا بنفس الارض والعالم وترى وتسمع عبر وسائل الاعلام ، كما اعلم انك تعلم الكثير منهم.
وعليكم السلام ورحمة الله
نعم يا أختي أحسنت بالقول فأنا أولا لست عالم أو مفتي وإنما مسلم واجب عليه النصيحة لاخوانه عندما يرى الخطاء أو تشويه الاسلام ولو من بعض ابنائه وفعلا ليس مما يخدم المنتدى الرد على كل احد انما التحذير والنصح العام من المنهج المنحرفة والمشبوهة
وأشكر الأخ / الخلال فهو لديه غيرة اكثر مني وجزاه الله خيرا
ولكن يا أخي اليوم اتسع الخرق على الراقع !!!!
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للتنبيه : رد السلام واجب وأخيك سلم عليك ولم ترد عليه .
لانسمح بذكر أسماء أو فتاوى معينة لكثرة المطبلين للعولمة في شتى بقاع الارض وهذا يذهب بنا في دوامة لن نخرج منها مما يؤدي في نهاية المطاف لردود تضر بالمنتدى .
يكفيك يا أخي ماذكر في المقال مجمل واظنك تعيش معنا بنفس الارض والعالم وترى وتسمع عبر وسائل الاعلام ، كما اعلم انك تعلم الكثير منهم.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للتنبيه : رد السلام واجب وأخيك سلم عليك ولم ترد عليه .
لانسمح بذكر أسماء أو فتاوى معينة لكثرة المطبلين للعولمة في شتى بقاع الارض وهذا يذهب بنا في دوامة لن نخرج منها مما يؤدي في نهاية المطاف لردود تضر بالمنتدى .
يكفيك يا أخي ماذكر في المقال مجمل واظنك تعيش معنا بنفس الارض والعالم وترى وتسمع عبر وسائل الاعلام ، كما اعلم انك تعلم الكثير منهم.
إذا وصل الشخص كتاب فيه سلام فواجب أن يرد على المسلم فوراً باللفظ إذا قرأ الكتاب، وقد صرح بذلك الشافعية والحنابلة، وانظر كتاب الأذكار للنووي.

والأصل في هذا عموم قول الله عز وجل: وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا [النساء:86]، وحديث الشيخين عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا جبريل يقرأ عليك السلام، قالت: قلت: وعليه السلام ورحمة الله.

وأما جواب الرسالة فليس واجباً في الأصل إلا أن يكون ثمت ما يوجبه، كأن تتعلق بالرد عليها مصلحة أو دفع مفسدة ونحو ذلك، ومن سمع لفظ السلام في الراديو أو التلفاز أو أحد المواقع في شبكة الإنترنت فإن كان النقل مباشراً وجاء المسلم بلفظ شامل كالذي يقوله المذيع في التلفاز من نحو: أيهاالمستمعون والمشاهدون السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مثلاً، فهذا يجب على كل من سمعه أن يرد عليه السلام، لأنه حينئذ داخل في الذين ألقى عليهم السلام، وإذا علم أن غيره قد رد هذا السلام سقط عنه الوجوب، لأن رد السلام إنما هو فرض على الكفاية.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
قد بينت لك ونصحة والامر لك اخي الكرم.
انتهى النقاش بالنسبة لي في هذا الموضوع
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وصف دقيق للواقع والأمثلة كثيرة وما يراد منها ثلاثة امور رئيسية
1- اهدار هيبة العلماء والسخرية منهم
2- زعزعة ثوابت الدين في عقول الناس
3- اشغال الناس عن المطالبة او مجرد التفكير بأن لهم حقوق فالدفاع عن الدين له الأولوية
--------------------------
فتح الباب لأمثال هؤلاء الرويبضة واطلاق كلاب الليبراليين والعلمانين المسعورة لنشر الفجور والالحاد
وجعل التعليم مقتصرا على تخريج العبيد المشغلون لهذه حربا واضحة ومنظمة على كافة الجبهات ضد الاسلام والمسلمين
فقط ينقصها الاعلان الصريح