وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير وبارك فيك ولك وبك .
سبقتيني كنت بنزل الموضوع ، كتب الله اجرك .
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت ان تشاركوني باحاديث ضعيفه ومنتشره بين الناس بكثره
وفقكم الله
هاذا بعض الاحاديث الضعيفه عن شهر رمضان
ذكر اختي فيما نزلتي حديث : "ان للصائم عند فطره دعوة لاترد " بأنه ضعيف .
اليك الأقوال في صحته :
حديث ابن عمر في إسناده محمد بن يزيد بن خنيس – الراوي عن ابن أبي رواد – قال عنه أبو حاتم الرازي لما سئل : كان شيخاً صالحاً ، كتبنا عنه بمكة ، وكان ممتنعاً من التحديث، أدخلنا عليه ابنه ، قال ابن أبي حاتم ، فقيل لأبي فما قولك فيه ؟ قال : ثقة ـ كما في الجرح 8/127 – وقال ابن حبان : كان من خير الناس ، ربما أخطأ ، يجب أن يعتبر بحديثه ، إذا بين السماع في خبره – كما في تهذيب الكمال 27/17 وهو هنا لم يبين السماع بل قال : قال عبدالعزيز بن أبي روّاد ، وقال الذهبي : "هو وسط" ـ كما في الميزان 4/68 ـ .
وفي الإسناد أيضاً ابن أبي روّاد ، وهو صدوق عابد ربما وهم ـ كما في التقريب
(357) ، وهو مع هذا ، تفرد به عن نافع ، إذْ لم أقف على من تابعه.
وقد تكلم فيه بعض النقاد بخصوص روايته عن نافع ، فقال ابن حبان في " المجروحين " 2/136 : "وكان ممن غلب عليه التقشف حتى كان لا يدري ما يحدث به ، فروى عن نافع أشياء ، لا يشك مَن الحديثُ صناعته إذا سمعها، أنها موضوعة ، كان يحدث بها توهماً لا تعمداً .. " ، ثم ذكر ابن حبان بعد ذلك أنه روى نسخة موضوعة لا يحل ذكرها إلاّ على سبيل الاعتبار.
وقد جاء في الباب أحاديث أخرى في الدعاء عند الافطار بغير هذا اللفظ ، وكلها لا تخلو من مقال .
وقال صاحب الزوائد : إسناده صحيح لأن إسحاق بن عبيد الله بن الحارث قال النسائي : ليس به بأس وقال أبو زرعة : ثقة وذكره ابن حبان في الثقات وباقي رجال الإِسناد على شرط البخاري .
فتاوى فضيلة الشيخ /زيد بن مسفر البحري – السنن والسير
السؤال : ما صحة حديث ( دعوة الصائم عند فطره لا ترد ) وإذا كان صحيحاً متى يكون الدعاء بعد الأذان أو قبله ، وحديث( ثلاثة لا ترد دعوتهم ذكر منهم الصائم حتى يفطر) هل هو صحيح لأنه فيه لغطاً كبيراً في أحاديث رمضان؟
الجواب :
حديث ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ) صححه بعض العلماء وضعفه آخرون ومما يؤكدُ صحته الحديث الآخر عند البيهقي ( ثلاثة لا ترد دعوتهم ذكر منهم الصائم حتى يفطر ) فدل هذان الحديثان على أن وقت الصيام وقتٌ مستجاب فيه الدعاء ولا سيما عند الفطر والحديث يصدق على الدعاء قبيل الآذان وبعده لأن كلمة (عند) تفيد القرب وهذا شامل لما قبل الآذان وما بعده .
والله أعلم .