- إنضم
- 6 يناير 2015
- المشاركات
- 332
- التفاعل
- 816
- النقاط
- 102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من كتاب : (العملُ بالرُّؤى أحكامهُ وضوابطهُ ) للشيخ مجالي بن محمد بن حامد البوق.
الإمام أبو داود ورؤيا في أبي عياش:
ومن أمثلة استئناس أئمة الحديث بالرؤى في معرفة حال الرواة وإيرادهم لبعض الأحاديث ما ذكره الإمام أبو داود في سننه حيث قال: " حدثنا موسى بن إسمعيل، حدثنا حماد ووهيب نحوه عن سهيل عن أبيه عن ابن أبي عائش، وقال حماد عن أبي عياش :
أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: " من قال إذا أصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل وكتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح"
قال في حديث حماد : فرأى رجل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فيما يرى النائم فقال: يا رسول الله، إن أبا عياش يحدث عنك بكذا وكذا قال" صدق أبو عياش"
انظر (عون المعبود شرح سنن أبي داود) , حديث رقم (5056), ج:13 -ص:417-419.
وهذا إنما أورده أبو داود- رحمه الله- ؛لأن فيه تأييدًا لرواية أبي عياش بالإضافة إلى ما ذكره علماء الحديث فيه- رحمه الله-.انتهى النقل
http://majaaly.blogspot.com/2014/04/blog-post_24.html?m=1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من كتاب : (العملُ بالرُّؤى أحكامهُ وضوابطهُ ) للشيخ مجالي بن محمد بن حامد البوق.
الإمام أبو داود ورؤيا في أبي عياش:
ومن أمثلة استئناس أئمة الحديث بالرؤى في معرفة حال الرواة وإيرادهم لبعض الأحاديث ما ذكره الإمام أبو داود في سننه حيث قال: " حدثنا موسى بن إسمعيل، حدثنا حماد ووهيب نحوه عن سهيل عن أبيه عن ابن أبي عائش، وقال حماد عن أبي عياش :
أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: " من قال إذا أصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل وكتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح"
قال في حديث حماد : فرأى رجل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فيما يرى النائم فقال: يا رسول الله، إن أبا عياش يحدث عنك بكذا وكذا قال" صدق أبو عياش"
انظر (عون المعبود شرح سنن أبي داود) , حديث رقم (5056), ج:13 -ص:417-419.
وهذا إنما أورده أبو داود- رحمه الله- ؛لأن فيه تأييدًا لرواية أبي عياش بالإضافة إلى ما ذكره علماء الحديث فيه- رحمه الله-.انتهى النقل
http://majaaly.blogspot.com/2014/04/blog-post_24.html?m=1