- إنضم
- 18 ديسمبر 2013
- المشاركات
- 21
- التفاعل
- 61
- النقاط
- 17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحديث عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر». رواه البخاري
الحديث واضح أنه في حق الحاكم الذي يكم بين الناس فإنه يؤجر إن إجتهد في حكمه فأخطأ وإن أصاب فإن له أجران ، والسؤال المطروح للنقاش والفائدة : المشهور بين الناس وبين العلماء أنفسهم أن العالم إذا أفتى فأخطأ فله أجر وإن أصاب فله أجران ، فكيف تم إدخال العلماء في الأجر عند الخطأ في الفتوى والحديث خاص بالحاكم المجتهد ؟
في الحديث عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر». رواه البخاري
الحديث واضح أنه في حق الحاكم الذي يكم بين الناس فإنه يؤجر إن إجتهد في حكمه فأخطأ وإن أصاب فإن له أجران ، والسؤال المطروح للنقاش والفائدة : المشهور بين الناس وبين العلماء أنفسهم أن العالم إذا أفتى فأخطأ فله أجر وإن أصاب فله أجران ، فكيف تم إدخال العلماء في الأجر عند الخطأ في الفتوى والحديث خاص بالحاكم المجتهد ؟