هلموا نكتب شعرا ،، البيت ،، والبيتين

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
التفاعل
3,177
النقاط
122
، ، ،

سنتعلم الشعر جميعًا كالبدو الرحل

بدون تنظير، بدون دروس، بدون إطالة، بدون مقدمات

شيء ما لفت نظري من الزميلة ملحمة، أو أخت الشهيد كما تسمي نفسها

فأحببت أن يكتب من يريد ما يريد لنناقش ما كتب وكيف كان نصه من حيث الوزن وبعض المعاني المهمة

أختنا كتبت أبياتا تودع فيها ابنتها فيما يبدو

حفظها الله لها وكل أسرتها وأنعم عليهم بالصحة والسرور وعلى كل مسلم ومسلمة
بنتي مسافره !
girls.bnat.cc_14_01__D8_B5_D9_88_D8_B1__D8_B5_D9_88_D8_B1__D8_35f7494fe4a28a51c745f3aaa69c1a9f.jpg


♥♥♥
مع السلامه ياريشة عبير مسافره
من هبوب الريح خايفه عليك
♡♡♡
وارفع ايديني والمدامع عابره
يحفظك ربي وﻻشر يجيك
♥♥♥
من جاه مثلك درة نادره
عاش بفخر عسى الله يهنيك

وارجو أن تثق النبيلة أن الهدف هو الفائدة

ونبدا نسأل سؤالا مهما لأخت الشهيد وللجميع :

هل هذا شعر ؟

للمناقشة ،،

وي ت ب ع ...
 
التعديل الأخير:
هههه لا حمص !
العرب تقول يا ملحمة ( من ألف فقد استهدف )

وما الهدف إلا أن نتعلم جميعا، فالشعر ليس بالأمر السهل، له كيانه وسلطانه وشروطه وأحواله وأهواله

حسنا يا ملحمة .. لننظر في أبياتك ثم نحكم عليها أهي من الشعر أم لا ..

الكلام الموزون هو شعر ولو كان رديئا، والكلام غير الموزون ليس بشعر ولو كان أجمل من قصائد المتنبي في روعته

البيت الأول:
 
تأملت الأبيات فوجدت أقربها للوزن هو قولك: (( وارفع ايديني والمدامع عابره ))

إذا كنتي سمعتي عن الطَّرْق الشعبي وهم يقولون: يلا لـَــلـَـهْ ، يلا لـَــلـَـهْ ، يلا لـَــلـَـهْ

فما السر ؟

السر هو أن المغني أو الشاعر كأنه يريد أن يقول: ( ترى شعري على هذا الطرق أو على هذا الوزن : يلا لـَــلـَـهْ ، يلا لـَــلـَـهْ يلا لـَــلـَـهْ ، يلا لـَــلـَـهْ ..

الشعر ليس إلا قفز بين حركة وسكون

الضمة حركة

الكسرة حركة

الفتحة حركة

السكون سكون ، والمد بالألف أو الواو أو الياء هو سكون أيضا


هذا أخطر سر في الشعر

ستدركين التفاصيل بعد تشريح نصك

ننظر هنا:
مع السلامه ياريشة عبير مسافره
الوزن مكسور

ونصلحه كالتالي:

مع السلا = يلا لـَــلـَـهْ
مَعَسْ سَلا / هكذا ننطقها ، انطقيها وراقبي نطقك
فكلمة "مَعَسْ"/ ( حركة +حركة + سكون )
كلمة "سَلَا" / ( حركة +حركة + سكون )

مَهْيَا عَبِـي = يالا لـَــلـَـهْ

ـرِ مْسافرهْ = يلا لـَــلـَـهْ

إذن عبارة( ريشة ) زائدة لا داعي لها ، لأنها سبب الخلل في الوزن

فالبيت بعد النظر هو:

مع السلا - مه يا عبيـ - ـر مسافرهْ

مع السلامه يا عبير مسافرة

يتبع ..
 
التعديل الأخير:
وهنا:
من هبوب الريح خايفه عليك
الوزن مكسور

ونصلحه كالتالي:

ومن هبوب الريح بي خوف(ن) عليكْ

قتقطيعها:

ومن هبو = يلا لـلا
بالريح بي = يا لا لـلا
خوف(ن) عليكْ = يا لا لـلالْ


فالشطر هذا هو إذن :

ومن هبو - بالريح بي - خوفٍ عليك

ومن هبوب الريح بي خوفٍ عليك

يتبع ..
 
وارفع يِديني والمدامع عابره

هذا رائع موزون، فقمنا بوزن بقية الأبيات على هذا الشطر

طبعا هو شطر ، والشطر هو نصف بيت
 
التعديل الأخير:
يحفظك ربي وﻻشر يجيك

الشطر مكسور ، بسبب لفظة الجلالة ( ربي ) ، ونصلحها بتغيير ( ربي ) إلى ( خالقنا )، للوزن:

يحفظك خا = يا لا للا
لقنا ولا = يا لا للا
شر(ن) يجيك= يا لا للالْ

يحفظك خا - لقنا ولا - شر(ن) يجيك

فيصبح هذا الشطر:

يحفظـْكِ خالقنا ولا شرٍّ يجيكْ

يتبع .. البيت الثالث
 
البيت الثالث:

الشطر الأول:


من جاه مثلك درة نادره

نصلح وزنه بسد الفراغ فيه لأنه ناقص فنضع ( لالَ ) مكان النقص لتلحظي سر الخلل أين هو

من جاه مثـ = يالا للا

ـلك (لا لــ) دُرْ = يا لا للا

ما بين القوسين هو السبب في خلل النقص ، والخلل نوعين : ((( خلل نقص وخلل زيادة )))

ولو قلتي : طيب أنت شاعر، وش بتحط مكان ( لا لـ) ؟

أقول: نحط أي كلمة هي ( حركة فسكون فحركة ) ، هذا كل شيء،

طيب وش بتحط بالضبط ؟


أقول : وجدتها ، وبتخلي المعنى أجمل وأحلى ، وهي:

من جاه مثـ - لك ( جَاْهِ ) درْ - رَهْ نادرهْ

من جاه مثـ = يا لا للا
ـلك جاه درْ = يا لا للا
رَهْ نادرهْ = يا لا للا

فأصبح هذا الشطر:

من جاه مثلك جاه درّه نادرهْ
 
التعديل الأخير:
البيت الثالث:

الشطر الثاني:


عاش بفخر عسى الله يهنيك

من أولها إلى نصف لفظ الجلالة تمام ، بعدها حدثت مشكلة ،

والمشكلة الأهم أن كلمة ( يهنيك ) لا تصلح قافية في ها القصيدة لو تكتبين مليون بيت

يعني لازم نغيرها بكلمة ثانية ، تقولين لماذا ؟

أقول: نتفق ان وزن الأبيات هكذا :

يلا للا / يا لا للا / يا لا للا ** يلا للا / يا لا للا / يا لا للالْ
يالا للا / يا لا للا / يا لا للا ** يلا للا / يا لا للا / يا لا للالْ
يالا للا / يا لا للا / يا لا للا ** يلا للا / يا لا للا / يا لا للالْ


فآخر وزن في آخر كل بيت هو = يا لا للالْ

تعالي نوزنها : ( يهنيك ) = ( ي: حركة ) ( هـ: حركة ) ( نْ: سكون ) ( نِ: حركة ) ( ـيْـ : سكون ) ( كْ: سكون )

إذن أصبح وزنها = ( يلا لالْ ) وليست ( يا لا للال) ، فيه خلل نقص ، والنقص هو ( الحرف البني) قبل الحرف الرابع، يعني لازم تتحول من ( يا لا لالْ) إلى ( يا لا للالْ ) ، لو نغيرها لتكون مثلا (يهنّبيكْ) ( يهنّليكْ ) ( يهنّديك ) ، فلا يصلح إلا لازم نغير الكلمة نفسها، لأنها لو بقيت ستصبح هذيان وكلام فاضي لا معنى له

طيب وش الحل؟

الحل نغير الكلمة ، وربما لازم نغير معها كلمات قبلها عشان المعنى يكون تمام

فتصبح بعد التفكير :
(عاش بفخر عسى سعوده من يديك )
أو
( عاش بفخر عساه يسعد من يديك )

ووزنها :

عاش بفخر = يا لا للا
عساهِ يسـْ = يا لا للا
ـعدْ من يديك = = يا لا للالْ

لتصبح :

عاش بفخر - عساهِ يسـْ - ـعدْ من يديك

عاش بْفَخَرْ عَسَاهِ يسعدْ من يديكْ


الآن أطلب منك مشكورة أن تعيدي القصيدة بعد أن تشاركنا فيها

منك فكرتها وروعتها وسموّها وجمال عاطفة الأمومة فيها ، ومني فقط وزنها

شكرًا
 
التعديل الأخير:
والله ياطويل العمر لو كان الشعر بوزن بهذه الطريقة مارغبته
ولن اجلس اولول لكي افول شعرا!
وايضا انت دمرت معنى البيت الاول بحذف كلمة ريشة
فكل البيت شطره وعجزه يعتمد على هذه الكلمه
وصفتها بالريشة لنعومتها وخفتها
وذكرت الريح ﻻنها من يلعب بالريشة
وليس اسم ابنتي عبير ليستقيم معنى البيت