جواب عن سؤال عن المهدي و سؤال عن موسى والخضر

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

الازدي١١١

عضو موقوف
محظور
إنضم
28 أكتوبر 2013
المشاركات
193
التفاعل
114
النقاط
47
الإقامة
جزيرة العرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكثير يتسائل ان الوحي انقطع فكيف يُعلم المهدي ؟
الجواب من آتى الخضر رحمة وعلمه من لدنه علما ومن آتى ذو القرنين الأسباب وآتى لقمان الحكمه وأوحى الى النحل عالم سبحانه وفعال لما يريد وأما الكيف فعلمه عند الله
أما السؤال
لماذا أمر الله الخضر بخرق سفينة المساكين ولم يأمره هو ونبي الله موسى عليه السلام أن يخرق نظام الملك الظالم ويريح الناس من ظلمه؟
هل لان الملك الظالم ابتلاء يبتلي الله به عباده حتى يعلم الصابر
أيه جعلتني أقف عندها كثيرا
 
بارك الله فيك، وقفة جميلة.
فيها تعليم الأخذ بالأسباب
كيف للنبي صلى الله عليه وسلم والخضر وحدهما (وحتى لو شاركهما أصحاب السفينة) أن يواجها نظاماً ظالماً
لابد من الأخذ بالأسباب وتجهيز العدد والعدة

وقد أثنى الله سبحانه وتعالى على عبده يعقوب عليه السلام لما أخذ بالأسباب
www.quranflash.com_assets_verses_12_68.png

فقال سبحانه وتعالى وإنه لذو علم لما علمناه أي من الأخذ بالأسباب
وكان يكفيه وهو النبي أن يدعو الله أن يصرف السوء عن بنيه

وثناء الله الأوضح على ذي القرنين لأخذه بالأسباب:
www.quranflash.com_assets_verses_18_85.png

ورسولنا أشرف الخلق أجمعين، أليس مستجاب الدعوة؟
أليست دعوة واحدة منه صلى الله عليه وسلم كفيلة بالقضاء على أعدائه؟
ولكن ذلك مناف لسنة الأخذ بالأسباب.
والله أعلم
وبوركت على هذه اللمحة الجميلة.
 
سؤالك يا أخي غير مفهوم ما تقصد كيف يعلم المهدي

هل كيف يعلمه الناس أو كيف بعلم نفسه

الله أعلم

ولكن الله قارد على كل شيء
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لماذا أمر الله الخضر بخرق سفينة المساكين ولم يأمره هو ونبي الله موسى عليه السلام أن يخرق نظام الملك الظالم ويريح الناس من ظلمه؟
هل لان الملك الظالم ابتلاء يبتلي الله به عباده حتى يعلم الصابر
أيه جعلتني أقف عندها كثيرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي الحبيب

يقول تعالى
لا يسال عما يفعل وهم يسالون

الا ان تطلب فهم حكمة معينة في اية
يعني سؤال لطلب علم لا للتذمر

ويقول سبحانه
يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره
ويضل الله الظالمين

ويفعل الله ما يشاء

ويقول سبحانه
فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى اذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق فاما منا بعد واما فداء حتى تضع الحرب اوزارها
ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض

والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل اعمالهم

ويقول سبحانه
ولو شاء الله لجعلكم امه واحده
ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء ولتسالن عما كنتم تعملون

ردا على سؤالك انا لا اعلم ما هي الحكمة في الاية السابقة
لكني استطيع القول ان في بعض الظلم خير
فمثلا فد نرى كارثة طبيعية تحصد آلاف القتلى لكنها قد تكون ضرورة لبقاء الارض

يقول تعالى في سورة البقرة (آية:251):
فهزموهم باذن الله وقتل داوود جالوت واتاه الله الملك والحكمه وعلمه مما يشاء
ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض

ولكن الله ذو فضل على العالمين

ويقول سبحانه في سورة الحج (آية:40):
الذين اخرجوا من ديارهم بغير حق الا ان يقولوا ربنا الله
ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا

ولينصرن الله من ينصره ان الله لقوي عزيز


والله اعلم

 
بارك الله فيك، وقفة جميلة.
فيها تعليم الأخذ بالأسباب
كيف للنبي صلى الله عليه وسلم والخضر وحدهما (وحتى لو شاركهما أصحاب السفينة) أن يواجها نظاماً ظالماً
لابد من الأخذ بالأسباب وتجهيز العدد والعدة
اخي العزيز من قال انه ليس هناك الا موسى والخضر وأصحاب السفينة هذه من عندك حفظك الله وإلا فان الملك الظالم يأخذ كل سفينه غصبا وليس فقط سفينة المساكين
 
التعديل الأخير:
سؤالك يا أخي غير مفهوم ما تقصد كيف يعلم المهدي

هل كيف يعلمه الناس أو كيف بعلم نفسه

الله أعلم

ولكن الله قارد على كل شيء
عزيزي هذا جوابي عن من قال ان الوحي انقطع فكيف يُعَلّم المهدي واضح أي كيف يعرف ما عليه
اما الكيفيه فعلمها عند الله
 
التعديل الأخير:


أخ خالد إبراهيم


يبدو انك لم تقراء كلامي جيدا فقد قلت ان من علم قبله قادر على تعليمه أما كيفيت التعليم فعلمها عند الله
فسامحك الله انا لم اتذمر
بل أني أشير الى الصبر مناصحا فأصبحت متفق معك على وجوب الصبر
[/quote]
 
  • إعجاب
التفاعلات: خالد ابراهيم
العنوان لعل نقصه سبب لعدم فهم كلامي
جواب عن سؤال عن المهدي وسؤال عن موسى والخضر
جواب عن سؤال عن المهدي فهناك من يسأل كيف يعلم بنفسه وكيف يعلم ما ينبغي عليه
والشق الآخر واضح
 
وخلاصة الكلام ان من خرج على الملك الظالم أو اكن في نفسه الخروج على الظالم الذي بيده الملك والرآسه لابد ان يراجع نفسه
فالرسول صلى الله عليه وسلم قال الا ان تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم فلابد الكفر ان يكون مشاهد لجميع الرعية
ثم هنا لابد ان تراعى المصالح والمفاسد
فتترك المصلحة لدفع المفسدة
وتترتكب المفسدة الصغرى لدفع الكبرى
حين التوارد على محل واحد
والمشاهد ان من لم يصبر وخرج على الظالم ان لم يستطع إزالته مع مراعات قواعد المصالح والمفاسد جانب الصواب
فقد وقع الكثير من الدمار وإراقة الدماء
وكان الأولى القضاء على الظالم بعد وقوع الكفر منه دون غيره
وليعلم أن الله هو من يعطي الملك ومن ينزعه
فلن نستطيع إزالة الظالم الا بسلطان من الله وسلطانه كتابه وسنة نبيه
ولابد لنا ان نتمسك بالكتاب والسنه فإنها نجاة من الفتن
وحفظا من الفساد في الارض وإهلاك الحرث والنسل
 
المهدي والله أعلم سيشك في أمره

من صغره كباقي المختارين والمصطفين

وتطرح نفسه عدة اسئلة أمامه فيبقى طوال حياته يشك

من الطفولة للمراهقة

لسن الرشد

حتى يقترب ظهوره هناك يريه الله ويعلمه أنه هو المهدي

أما من يقول أن المهدي يعلم نفسه في ليلة الإصلاح ذلك أمر

مستبعد

لأسباب كثيرة .....................

والله أعلم أن الله سيلهم المهدي وبطرق مجتمعة كثيرة أنه المهدي

قبل ظهوره بقليل للألا يفتتن بنفسه
 

مواضيع ممائلة