مقال الدخان أول العلامات !!

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
6 يوليو 2014
المشاركات
388
التفاعل
515
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله

بعد بحث وتقصي دقيق هنا وهناك تولد لدي قناعة كبرى أن أول علامات الساعة
الكبرى ليست كما كنا نعتقد او كما رجح اهل العلم وهي خروج الدجال !!
لان خروجه يسبقه امور عظيمة منها المهدي وانحسار الفرات ونحوها
مما لا نشاهده اليوم ..
وقد تواترت الرؤئ اليوم بأن هذا الزمان قديشهد علامة من علامات الساعة الكبرى
لو استعرضنا الاية الكريمة في سورة الدخان
وهي قوله تعالى ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين. ..) الايات
دلت الايات على الاتي
ان هذه العلامة تاتي من السماء.
انها دخان سام يغطي الارض حقيقته عذاب للناس.
الدخان ليس مصدره الارض.
ولأن الله جعل لكل شي سبب فلاشك ان سبب هذا الدخان هو احد النجوم او الكواكب
حيث اثبت العلماء ان كثير من الكواكب تحتضن غازاعالي السمية !!
ورد في الحديث الصحيح انه يبقى اربعين يومآ
ياخذ المؤمن كالزكام وينتفخ منه الكافر حتى يخرج من كل عضو منه !!
اما كونها العلامة الاولى فقد ورد في الحديث الصحيح

(بين يدي الساعة عشر ايات الدخان ....) الحديث
فذكر اولها الدخان ...
والعجيب هو ما تتحدث عنه وكالة الفضاء ناسا ان كوكب الارض يواجه خطر متزايد
وشيك الوقوع من المجرات والنجوم الاخرى .
هذا والله اعلم
 
لا ماعتقد لكون هناك ناس مؤمنين يأتون متأخرين وبعدها تقع الساعه على شرار الناس والله أعلم ولكن ربما خروج الشمس من المغرب هي الأولى والله أعلم
 
لا ماعتقد لكون هناك ناس مؤمنين يأتون متأخرين وبعدها تقع الساعه على شرار الناس والله أعلم ولكن ربما خروج الشمس من المغرب هي الأولى والله أعلم
طلوع الشمس من المغرب
لايمكن ان تكون اول العلامات
ممتنع شرعآ وعقلا
 
لا ماعتقد لكون هناك ناس مؤمنين يأتون متأخرين وبعدها تقع الساعه على شرار الناس والله أعلم ولكن ربما خروج الشمس من المغرب هي الأولى والله أعلم
السلام عليكم،
طلوع الشمس من مغربها ليس أول أشراط الساعة لانها من العلامات التي تفرق بين الحق و الباطل و بها يغلق بها باب التوبة، بالعقل و المنطق، ان طلعت الشمس من مغربها ما الفائدة من خروج الدجال ؟ و نزول عيسى عليه السلام و خروج يأجوج و ماجوج و الخسوف الثلاثة....
هناك علامات اتفق العلماء في ترتيبها في الظهور : الدجال ثم نزول عيسى عليه السلام و خروج يأجوج و ماجوج ثم في اخر الزمان الريح الطيبة التي تقبض روح المؤمنين (هي ليست علامة و لكن مقدمة للنار التي تخرج من قعر اليمن تحشر الناس للمحشر...)
يبقى الاشكال في علامة الدخان، طلوع الشمس من مغربها، الدابة، و الخسوف الثلاثة...
أنا اعتقد و بالله التوفيق ان طلوع الشمس من مغربها تسبق خروج الدابة او انهما متلازمتان، يعني يغلق باب التوبة، تخرج للناس الدابة لتفرق بين المومنين و الكفار...
يبقى علامة الدخان هل هي بعد طلوع الشمس من مغربها ؟ ام قبل الدابة او بعد الدابة او قبل الخسوف الثلاثة ؟ الله اعلم
الدكتور المبيض، اجتهد في الموضوع و يعتقد ان الخسوف الثلاثة هي اول اشراط الساعة و انا كذالك اعتقد نفس الفكر، لانه حسب تصوري قبل ظهور المهدي رضي الله عنه ( و هناك من يصنف المهدي كعلامة وسطى ) ستكون هناك امور عظام تمهد للمهدي و هي خسف بالشرق سيفني قوة في اسيا : اما روسيا او الصين و اليابان معا، و خسف في الغرب يفني عاد الثانية و هي امريكا و هناك الخسف الثالث و الاكيد في جزيرة العرب و سيكون خسف جيش السفياني الدي يحارب المهدي عند خروجه، يعني احتمال الخسوف الثلاثة هي اول اشراط الساعة وارد لكن تبقى علامة الدخان ربما هي الاولى بسبب مذنب يضرب الارض، او الزلازل، الانحباس الحراري، تغير الكون و مناخه مما يمهد لزمن الجوع، القحط، القتل، الحروب الدي سيكون في اخر فتنة الدهيماء
أنصحك بمطالعة موسوعة د.المبيض
http://mausoaa.blogspot.com/2012/05/blog-post_13.html
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
طلوع الشمس من المغرب
لايمكن ان تكون اول العلامات
ممتنع شرعآ وعقلا
السلام عليكم،
صدقت،لايجوز شرعا و لا بالمنطق هناك علامات كبرى تبين الصراع بين الخير و الشر لكن باب التوبة و الرجوع للحق مازال مفتوحا ما لم يمت الفرد و هي علامات : الدجال، نزول عيسى عليه السلام،يأجوج و ماجوج، الخسوف الثلاثة

فلو قبلنا جدلا بان طلوع الشمس من مغربها هي اول اشراط الساعة فهذا سيسد باب التوبة نهائيا و اقضي الامر، حيث سيكون هنا في الارض : مومنين بمنافقيهم و كفار مع مشريكهم و هذا يخالف القرآن و السنة لان الدجال هو من علامة الفتن للمنافقين و الكفار و هذفه فتنة أكبر عدد من المسلمين، فلو خرج ووجد باب التوبة مغلقا، لن تكون لفتنته معنى و لا فائدة، فالمؤمن يعرف بايمانه و المنافق و الكافر يعرف مصيره...و نفس الاشكال سيحصل في نزول عيسى الدي سيقيم شريعة محمد عليه الصلاة و السلام في الارض و يكسر الصليب و يرفع الجزية، ستؤمن بقايا النصارى اما ان اغلق باب التوبة لن يفيدهم ايمانهم بالاسلام بعد نزول عيسى...
طلوع الشمس من مغربها،خروج الدابة، الدخان، الريح الطيبة و النار التي تحشر الناس هي من العلامات التي تفرق بين الحق و الباطل للابد و الله اعلم
 
السلام عليكم ورحمة الله
ان هذه العلامة تاتي من السماء.
انها دخان سام يغطي الارض حقيقته عذاب للناس.
الدخان ليس مصدره الارض.

ولأن الله جعل لكل شي سبب فلاشك ان سبب هذا الدخان هو احد النجوم او الكواكب
هذا والله اعلم
السلام عليكم،
الذخان و الله أعلم سيكون بسبب النجم الثاقب أو المذنب الذي يدمر عاد الثانية بإذن الله أمريكا و يغير توازن الكون بقدرة القادر، حيت تصبح المناطق الحارة باردة و العكس، فيصبح العالم مليئ بالبراكين و الزلازل و الجفاف و القحط و هو سيكون من اسباب الحروب و القتل على مستوى عالمي...القتل من اجل الماء و القوت...
وأيضا بما أخرجه ابن جرير وغيره عن عبد الله بن أبي مليكة قال: غدوت على ابن عباس -رضي الله عنهما- ذات يوم فقال: "ما نمت البارحة حتى أصبحت، قلت: لم؟ قال: قالوا: طلع الكوكب ذو الذنب، فخشيت أن يكون الدخان قد طرق، فما نمت حتى أصبحت".
قال ابن كثير -رحمه الله- بعد ذكره لهذا الأثر: "وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس -رضي الله عنهما- حبر وترجمان القرآن، وهكذا قول من وافقه من الصحابة والتابعين -رضي الله عنهم- مع الأحاديث المرفوعة من الصحاح والحسان وغيرها التي أوردوها مما فيه مقنع ودلالة ظاهرة على أن الدخان من الآيات المنتظرة مع أنه ظاهر القرآن، قال الله - تبارك وتعالى -: ﴿فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ﴾ [سورة الدخان آية: 10] أي: بين واضح، يراه كل أحد، وعلى ما فسر به ابن مسعود -رضي الله عنه-

تمعنوا سورة الطارق و الله اعلم :
سورة الطارق - سورة 86 - عدد آياتها 17
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ
النَّجْمُ الثَّاقِبُ
إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ

الله عز و جل يتوعد في الاية : و ما أدراك ما الطارق ؟


﴿الْقَارِعَةُ * مَا الْقَارِعَةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ ﴾

﴿ الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ )
( وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ﴾

﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ ﴾


هذا الأسلوب أسلوب تربوي رائع، فالله سبحانه وتعالى يقول: الْقَارِعَةُ * كلمة مبهمة، هذا الكلام المبهم يدعوك إلى أن تسأل: مَا الْقَارِعَةُ * ؟.. الْقَارِعَةُ * مَا الْقَارِعَةُ ؟ يأتي الجواب: وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ * أي لا أحد أعلمك قبل هذا ما القارعة.. وفي القرآن الكريم وردت كلمة وما أدراك ثلاث عشرة مرة، ووردت كلمة وما يدريك ثلاث مرات.
نفس الامر عند و ما أدراك ما الطارق، كأن الله سبحانه وتعالى أراد أن يعلمنا عن شيء غيبي، لا أحد قبل هذا قد أعلمك ما الطارق. لكن الله عز وجل سيعلمك، إذا قال الله عز وجل: وما أدراك: أي سيدريك، يعني ان المؤمن سيعلمه الله ما هو الطارق و ربما يكون هو آية الذخان حيث تزكم انوف المؤمنين و تخنق انوف الكفار و المشركين
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: «إن ربكم أنذركم ثلاثا: الدخان يأخذ المؤمن كالزكمة ويأخذ الكافر فينتفخ حتى يخرج من كل مسمع منه، والثانية: الدابة، والثالثة: الدجال» .
وقد اختلف العلماء في هذا الدخان هل وقع أم لا؟ على قولين:

• ذهب بعضهم إلى أن هذا الدخان هو ما أصاب قريشا من الشدة والجوع عندما دعا عليهم النبي -صلى الله عليه وسلم- حين لم يستجيبوا له، وجعلوا يرفعون أبصارهم إلى السماء فلا يرون إلا الدخان، وإلى هذا القول ذهب عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- وتبعه جماعة من السلف ورجحه ابن جرير الطبري رحمه الله.

• وذهب كثير من العلماء سلفا وخلفا إلى أن الدخان هو من الآيات المنتظرة التي لم تأت بعد، وسيقع قرب يوم القيامة، وإلى هذا ذهب علي بن أبي طالب وابن عباس وأبو سعيد الخدري -رضي الله عنهم- وغيرهم، وكثير من التابعين.
و الله اعلم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الله أعلم هل نحن من نعاصر هذه العلامات أم وحسب علمي وإطلاعي على كتب علامات الساعة نحن الآن في مرحلة تجهز لمرحلة أحد العلامات الكبرى أيهن تكون في البداية العلم عند الله ونحن الآن في السعودية تحرك الرافضة بشكل قوي حيث يقمون بشراء الأراضي بشتى الطرق بأسعار خيالية انا من القصيم بدوا بشكل قوي بسوق العقارحاليا حتى يشيعوا الفوضى في بلدنا لا قدر الله
وجهة نظر متواضعه
 
السلام عليكم، هناك عدة أمور عظام لم تحصل بعد :
نحن و الله اعلم ما زلنا في بداية فتنة الدهيماء ( بداية 2011 و خريف العرب أو ما يسمى الربيع العربي )
التسلسل في الفتن هو خراب الشام، تقسيم العراق، خراب مصر ونزول الروم فيها ثم الفتنة تلطم جزيرة العرب...و المقتلة العظيمة فيها، بعده سيظهر المهدي رضي الله عنه، يعني انا اعتقد اننا في زمن الظهور لكن بدون تحديد الزمان،...
أي واحد سيأول ما يجري الان في الشام، العراق، مصر بدون الرجوع للاحاديث هو واهم...

وأخبر صلى الله عليه وسلم أنَّ اقتصادَ كلِّ بلد ليس بأيدي أهله في آخر الزمان، ولكن يستولي عليه غيرهم، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا، وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا، وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ". شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ. مسلم: (2896).

الحديث واضح وضوح الشمس ان الشام، العراق و مصر سيخربون و يدمرون و بسبب الحصار، التجويع و القتل، الفتن، الهرج،

ومصر سيلحقها الخراب في آخر الزمان، عن مُوسَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ: خَرَجْتُ حَاجًّا، فَقَالَ لِي سُلَيْمَانُ بْنُ عَنَزٍ قَاضِي أَهْلِ مِصْرَ: (أَبْلِغْ أَبَا هُرَيْرَةَ مِنِّي السَّلَامَ، وَأَعْلِمْهُ أَنِّي قَدِ اسْتَغْفَرْتُ الْغَدَاةَ لَهُ وَلِأُمِّهِ)، فَلَقِيتُهُ فَأَبْلَغْتُهُ، قَالَ =أبو هريرة=: (وَأَنَا قَدِ اسْتَغْفَرْتُ لَهُ)، ثُمَّ قَالَ: (كَيْفَ تَرَكْتُمْ أُمَّ حَنْوٍ) ءيَعْنِي مِصْرَء؟ قَالَ: فَذَكَرْتُ لَهُ مِنْ رَفَاهِيَتِهَا وَعَيْشِهَا، قَالَ: (أَمَا إِنَّهَا أَوَّلُ الْأَرْضِ خَرَابًا، ثُمَّ أَرْمِينِيَةُ)، قُلْتُ: (سَمِعْتَ ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟) قَالَ: لَا! وَلَكِنْ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إِنَّهَا تَكُونُ هِجْرَةٌ بَعْدَ هِجْرَةٍ، فَخِيَارُ أَهْلِ الْأَرْضِ أَلْزَمُهُمْ إِلَى مُهَاجَرِ إِبْرَاهِيمَ، وَيَبْقَى فِي الْأَرْضِ شِرَارُ أَهْلِهَا، تَلْفِظُهُمْ أَرْضُوهُمْ، وَتَقْذَرُهُمْ نَفْسُ اللَّهِ، فَتَحْشُرُهُمُ النَّارُ مَعَ الْقِرَدَةِ وَالْخَنَازِيرِ». المستدرك للحاكم (4/ 556)، برقم: (8558)، وقال الذهبي: على شرط البخاري ومسلم. وانظر الصحيحة (3203)
 

مواضيع ممائلة