بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
لا يحصل التحلي الا بالتخلي ولا يكون إلا بمعرفة الحقيقة ولا نتخلى عن المتع المبهجة التي تقطعنا عن طريق التحلي بالفضائل والوصول الا أن نزنها بميزان العارفين
قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : " مَنْ لَمْ يَعْرِفْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِلا فِي مَطْعَمِهِ وَمَشْرَبِهِ فَقَدْ قَلَّ علمهُ وَحَضَرَ عَذَابُهُ ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ غَنِيًّا عَنِ الدُّنْيَا ، فَلا دُنْيَا لَهُ " .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
لا يحصل التحلي الا بالتخلي ولا يكون إلا بمعرفة الحقيقة ولا نتخلى عن المتع المبهجة التي تقطعنا عن طريق التحلي بالفضائل والوصول الا أن نزنها بميزان العارفين
وقال أبو الدرداء: رُبَّ شَاكِرٍ نِعْمَةَ غَيْرِهِ وَمُنْعَمٍ عَلَيْهِ وَلَا يَدْرِي، وَيَا رُبَّ حَامِلِ فقهٍ غَيْرُ فَقِيهٍ
قال سفيان: لَيْسَ بِفَقِيهٍ مَنْ لَمْ يَعُدَّ الْبَلَاءَ نِعْمَةً، وَالرَّخَاءَ مُصِيبَةً.
وقد قال الله (ألهاكم التكاثر) وأم التكاثر العافية والرخاء وصاحب البلاء في شغل عنه بما هو فيه
يُقَالُ: إِنَّ الْحَمْدَ أَكْثَرُ الْكَلَامِ تَضْعِيفًا
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ لُوطٍ: كَانَ يُقَالُ: الشُّكْرُ تَرْكُ الْمَعْصِيَةِ.
قال الْحَسَنُ: إِنَّ اللَّهَ لَيُمَتِّعُ بِالنِّعْمَةِ مَا شَاءَ، فَإِذَا لَمْ يُشْكَرْ قَلَبَهَا عَلَيْهِمْ عذابا
قَالَ أَبُو حَازِمٍ: نِعْمَةُ اللَّهِ فِيمَا زَوَى عَنِّي مِنَ الدُّنْيَا أَعْظَمُ مِنْ نِعْمَتِهِ عَلَيَّ فِيمَا أَعْطَانِي مِنْهَا، إِنِّي رَأَيْتُهُ أَعْطَاهَا قَوْمًا فَهَلَكُوا.
إذا عرفت ذلك فما أقعدك عن الجد إلا هي وهمها فانبذها ولو عشرة أيام بلياليها