… الزينة والمسجد

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
336
التفاعل
742
النقاط
102

✨بسم الله الرحمن الرحيم✨


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا



… الزينة والمسجد



⚡أعوذ بالله من الشيطان الرجيم⚡


قال تعالى ♦
۞ ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (31)

... سورة الأنعام



……. تفسير ابن كثير

هذه الآية الكريمة
رد على المشركين فيما كانوا يعتمدونه من الطواف بالبيت عراة ،
كما رواه مسلم
والنسائي وابن جرير -
واللفظ له - من حديث شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس
قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة ، الرجال والنساء :
الرجال بالنهار
والنساء بالليل
وكانت المرأة تقول ⛳
اليوم يبدو بعضه أو كله..
وما بدا منه فلا أحله...
فقال الله تعالى ♦
( خذوا زينتكم عند كل مسجد )
وقال العوفي ، عن ابن عباس
في قوله تعالى
( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) الآية ،
قال كان رجال يطوفون
بالبيت عراة ، فأمرهم الله
بالزينة -
والزينة : اللباس ،
وهو ما يواري السوأة ، وما سوى ذلك من جيد البز والمتاع -
فأمروا أن يأخذوا زينتهم عند كل مسجد .
وكذا قال مجاهد ، وعطاء ،
وإبراهيم النخعي ، وسعيد بن جبير ،
وقتادة ، والسدي ، والضحاك ، ومالك عن الزهري ،
وغير واحد من أئمة السلف في تفسيرها :
أنها أنزلت في طوائف المشركين بالبيت عراة .
وقد روى الحافظ بن مردويه ، من حديث سعيد بن بشير والأوزاعي ، عن قتادة ، عن أنس مرفوعا;
أنها أنزلت في الصلاة في النعال .
ولكن في صحته نظر والله أعلم .
ولهذه الآية ، وما ورد في معناها من السنة ،
يستحب التجمل عند الصلاة ،
ولا سيما يوم الجمعة
ويوم العيد
والطيب لأنه من الزينة ، والسواك لأنه من تمام ذلك .
ومن أفضل الثياب البياض ،
كما قال الإمام أحمد :
حدثنا علي بن عاصم ، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال :
⚪ قال☀ رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" البسوا من ثيابكم البياض ، فإنها من خير ثيابكم ، وكفنوا فيها موتاكم ،
وإن من خير أكحالكم الإثمد ، فإنه يجلو البصر ، وينبت الشعر "
هذا حديث جيد الإسناد ،
رجاله على شرط مسلم . ورواه أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه ،
من حديث عبد الله بن عثمان بن خثيم ، به وقال الترمذي : حسن صحيح .
وللإمام أحمد أيضا ، وأهل السنن بإسناد جيد ،
عن سمرة بن جندب قال :
⚪ قال☀ رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" عليكم بالثياب البياض فالبسوها; فإنها أطهر وأطيب ، وكفنوا فيها موتاكم "
وروى الطبراني بسند صحيح ،
عن قتادة ، عن محمد بن سيرين :
أن تميما الداري اشترى رداء بألف ، فكان يصلي فيه .
وقوله تعالى ♦
( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) الآية .
قال بعض السلف :
جمع الله الطب كله
في نصف آية
( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا )
وقال البخاري :
قال ابن عباس :
كل ما شئت ، والبس ما شئت ، ما أخطأتك خصلتان :
سرف ومخيلة .
وقال ابن جرير :
حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ،
عن ابن عباس
قال : أحل الله الأكل والشرب ، ما لم يكن سرفا أو مخيلة .
إسناده صحيح .
وقال الإمام أحمد : حدثنا بهز ، حدثنا همام ، عن قتادة ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ،
⚪أن ☀رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا ، في غير مخيلة ولا سرف ، فإن الله يحب أن يرى نعمته على عبده "
ورواه النسائي
وابن ماجه ،
من حديث قتادة ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ،
⚪ عن ☀النبي
صلى الله عليه وسلم قال :
" كلوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة "
وقال الإمام أحمد :
حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا سليمان بن سليم الكناني ، حدثنا يحيى بن جابر الطائي سمعت المقدام بن معد يكرب الكندي قال :
⚪ سمعت ☀رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه ، حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان فاعلا لا محالة ، فثلث طعام ، وثلث شراب ، وثلث لنفسه "
ورواه النسائي
والترمذي ، من طرق ، عن يحيى بن جابر ، به وقال الترمذي : حسن - وفي نسخة : حسن صحيح .
وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده : حدثنا سويد بن عبد العزيز حدثنا بقية ، عن يوسف ابن أبي كثير ، عن نوح بن ذكوان ، عن الحسن ،
عن أنس بن مالك قال :
⚪ قال ☀رسول الله
صلى الله عليه وسلم :
" إن من السرف أن تأكل كل ما اشتهيت "
ورواه الدارقطني في الأفراد ،
وقال : هذا حديث غريب تفرد به بقية .
وقال السدي :
كان الذين يطوفون
بالبيت عراة يحرمون عليهم الودك ما أقاموا في الموسم;
فقال الله تعالى لهم ♦
( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )
يقول لا تسرفوا في التحريم .
وقال مجاهد :
أمرهم أن يأكلوا ويشربوا مما رزقهم الله .
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم :
( ولا تسرفوا )
يقول ولا تأكلوا حراما ، ذلك الإسراف .
وقال عطاء الخراساني ،
عن ابن عباس قوله :
( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )
في الطعام والشراب .
وقال ابن جرير : وقوله :
( إنه لا يحب المسرفين )
يقول الله :
إن الله تعالى لا يحب المتعدين حده في حلال أو حرام ، الغالين فيما أحل أو حرم ، بإحلال الحرام وبتحريم الحلال ،
ولكنه يحب أن يحلل ما أحل ، ويحرم ما حرم ، وذلك العدل الذي أمر به .


….. نبض القلب

لله درك من حباك بفضله ..
خلقا تجاوز في الثناء نشيدي ..
أوتيت قلبا كالنسائم رقة ..
قبل القريب عطاؤه لبعيد ..☘
بيني وبينك ألفة ومحبة ..
يسقي كلانا غرسها لمزيد ..
بيني وبينك موعد وتواصل ..
لو غاب صوتي فالدعاء بريدي ...
أغشى الله همومك بفرج دائم ..
وأجلى لك خزائن الرزق ..
اللهم اني احب عبدك هذا
حبا خالصا فيك…
فارضه رضا لا يحزن بعده ابدا
اسال الله العظيم بمنه وكرمه
ان يغدق عليكم من فضله وبركته
ورحمته ورزقه ويبلغكم ماتتمناه وافضل منه ..
اللهم اغفرله ولوالديه...❄
ولكل عزيزا عليه...
وللمؤمنين والمؤمنات
الاحياء منهم ووالاموات
والصلاة والسلام علي
☀ نبينا محمد وعلى من اتبعه
ليوم الدين واخر دعونا ان الحمد لله رب العلمين

✍....... شريف العطيات
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي بارك الله فيك علي ماقدمت وجعله الله في ميزان حسناتك