منقول ما سبب غموض كوابيسنا؟

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
12 يوليو 2014
المشاركات
197
التفاعل
319
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ما سبب غموض كوابيسنا؟ العلماء يحدِّدون “المنطقة الساخنة” المسؤولة عن الأحلام



توصَّل العلماء إلى تحديد مناطق الدماغ المسؤولة عن التحكم في أحلامنا، فقد تعقَّب الباحثون النشاط الدماغي للأشخاص الذين كانوا يحلمون، ووجدوا أن إحدى المناطق تسمى “المنطقة الساخنة” من القشرة الخلفية للدماغ هي مفتاح توجيه أحلامنا وكوابيسنا.

وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن اختلاف قصص أحلامنا يسببه اشتراك كثير من المناطق المختلفة في المنطقة الخلفية للدماغ.

في مقابلة مع صحيفة ديلي ميل البريطانية، قال الدكتور لامبروس بيروجامفروس، من مركز النوم والوعي بجامعة ويسكونسن ماديسون “توصلنا إلى أن المنطقة الخلفية بالدماغ تنشط عندما نحلم، وذلك النشاط الذي يحدث ضمن حدود هذه المنطقة يرتبط بمضامين أحلام محددة، مثل رؤية أحد الوجوه، أو إدراك الحركات”.

ومن خلال هذه المنطقة تمكنوا من التعرف إذا ما كان شخصٌ ما يحلم أم لا.

وجد الباحثون أن تلك القوة النشاطية في المنطقة الساخنة من المنطقة الخلفية بالدماغ، يمكن أن تُستخدم في التنبؤ بالتوقيت الذي سيحلم فيه الشخص خلال النوم “اللاريمي” بدقة تصل إلى 90 بالمائة.




5 مراحل أساسية للنوم


تُصنَّف المرحلة الأولى والثانية والثالثة والرابعة على أنها “نوم حركة العين السريعة (لاريمي)”، فيما تُصنَّف المرحلة الخامسة على أنها نوم “ريمي”.

ترتبط الأحلام في الغالب بتزايد النشاط الدماغي المرتفع خلال النوم الريمي، فيما يرتبط غياب الأحلام في المعتاد بالنشاط الدماغي ذي التردد المنخفض خلال النوم اللاريمي.

ولكن توجد دراسات تصف حالة الأشخاص الذين يستيقظون من النوم اللاريمي ويحكون عن الأحلام التي راودتهم، وعلى العكس أيضاً؛ تصف هذه الدراسات حالة الأشخاص الذين ينكرون رؤيتهم الأحلام عندما يستيقظون من النوم الريمي.

حصل الباحثون على تسجيلات النشاط الكهربي للدماغ لـ32 شخصاً نائماً أُيقظوا من نومهم وسُئلوا عما إذا كانوا قد رأوا أحلاماً في نومهم أم لا، بالإضافة إلى مضمون الحلم ومدته.

سمح هذا للباحثين بأن يحددوا نموذجاً مشتركاً لتغيرات النشاط الدماغي يتطابق مع الأحلام في النوم الريمي والنوم اللاريمي.

وقد توصلوا إلى الأحلام التي حدثت خلال نوعي النوم، ارتبطت بانخفاض قوة النشاط الدماغي منخفض التردد في المنطقة الساخنة من القشرة الخلفية للدماغ.

درس الباحثون بعد ذلك مجموعة من سبعة مشاركين، خضعوا جميعهم لتجربة تعتمد على تقديمهم تقارير مفصلة عن محتوى الحلم.

كان لدى المشاركين تزايد في النشاط خلال النوم الريمي بمناطق الدماغ المسؤولة في العادة عن معالجة المحفزات الحسية الحقيقية، مثل الوجوه والأحاديث.

وقال الدكتور بيروجامفروس: “نعرف أن “المنطقة الساخنة” من القشرة الخلفية تنشط عندما نحلم”.

وأردف قائلاً: “عند رؤية أحد الوجوه أو الحركات أو إدراك الأحاديث، فإن نفس المناطق التي تنشط في هذه الحالات أثناء اليقظة تنشط أيضاً أثناء الحلم. إلا أن النشاط الكهربي لجميع مناطق الدماغ لا يستَكشف، كما أن النشاط في المناطق تحت القشرية لا يمكن الكشف عنه بهذه الطريقة”.

وأوضح الدكتور بيروجامفروس أن “المنطقة الساخنة” من القشرة الخلفية تساعد في تشكيل إدراكنا للواقع.

وأضاف: “إن تنشيط هذه المناطق يمكن أن يحفز شعوراً بالوجود “في عالم موازٍ” أو في “حالة تشبه الحلم” أثناء اليقظة. يبدو أن هذه المناطق تقدم حالة من التكامل متعدد الحواس، وهو مناسب تماماً لدعم المحاكاة الافتراضية لعالم يميز الأحلام”.

وقال إن الحلم الواضح -الذي يستطيع فيه النائم أن يتخذ قراراته وأن يشكل قصة حلمه- يتضمن مناطق دماغية ترتبط بالبصيرة والاستيعاب.

وأوضح قائلاً: “إن المناطق الإضافية للقشرة الجدارية الجبهية، التي ترتبط عادة بالسيطرة المعرفية والبصيرة، يمكن أن تُستخدم خلال الأحلام الواضحة أو الأحلام التي يمتلك فيها الفرد درجة من التحكم في محتوى الحلم”.

قد تساعدنا المنطقة الجبهية للدماغ أيضاً في تذكر القصص التي نحلم بها.

وأظهرت الدراسة أن إحدى المناطق الجبهية تزايد فيها النشاط عندما قارنا التجارب مع تذكر المضمون وبدون تذكره، مما يشير إلى أن هذه المنطقة قد تكون هامة في تذكر مضمون أحلامنا.

فيما يعتقد الباحثون أن دراستهم تثبت أن الوعي لا يُسيطَر عليه في الشبكة الجدارية الجبهية من الدماغ.

وأوضح بيروجامفروس أنه عوضاً عن ذلك، لعلَّ شعورنا باليقظة يُصاغ من المنطقة الخلفية، التي تعتبر مفتاحاً إلى الأحلام.

وأضاف: “يمكن أن تؤدي دراسة هذه المنطقة مع مرضى اضطرابات الوعي (مثل الحالة الخضرية) إلى كشف النقاب عن احتمال حدوث الوعي، حتى إن كان هؤلاء المرضى غير مستجيبين”.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.
ترجمة هافينغتون بوست عربي
 
التعديل الأخير:
استرعى انتباهي هذه الفقرة
وقال إن الحلم الواضح -الذي يستطيع فيه النائم أن يتخذ قراراته وأن يشكل قصة حلمه- يتضمن مناطق دماغية ترتبط بالبصيرة والاستيعاب.

وأوضح قائلاً: “إن المناطق الإضافية للقشرة الجدارية الجبهية، التي ترتبط عادة بالسيطرة المعرفية والبصيرة، يمكن أن تُستخدم خلال الأحلام الواضحة أو الأحلام التي يمتلك فيها الفرد درجة من التحكم في محتوى الحلم”

أي أن الحلم الواضح مرتبط بنشاط مناطق في الفص الجبهي وهو مانسميه بالناصية
وقد جاء في حديث"وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا"
وهذا قد يعني أن المنطقة المسؤولة عن صدق الحديث في أدمغتنا هي نفسها المسؤولة عن صدق رؤانا
وقد توصل العلماء إلى أن الناصية أو الفص الجبهي هو المسؤول عن الصدق والكذب
وقد جاء في سورة العلق ما يدل على ذلك في قوله تعالى(ناصية كاذبة خاطئة)
وهذا يعني أن الشخص كلما تحرى الصدق في حديثه كلما أدى ذلك إلى نشاط الفص الجبهي وعمله بشكل إيجابي وبالتالي إمكانية الحصول على رؤيا قوية وتامة
إذ من معان الصدق أيضا ماجاء في كلام ابن القيم رحمه الله "الصدق: هو حصول الشيء وتمامه وكمال قوته واجتماع أجزائه كما يقال: عزيمة صادقة إذا كانت قوية تامة وكذلك: محبة صادقة وإرادة صادقة...ومن هذا: وصفهم الرمح بأنه صادق الكعوب إذا كانت كعوبه صلبة قوية ممتلئة"

وصدق الله إذ قال(سنريهم ءاياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)