نَفَسٌ خارجي في زمن الفتنة

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

الراعي

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
191
التفاعل
312
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
النفس الخارجي يتجلى في الوقت المعاصر مع ظهور الفتن فإن من فيه هذه النفس يغيظه التجمل بالأخلاق الكريمة والكلمة الطيبة والعمل بسنن سيد البشر صلى الله عليه وآله وسلم خاصة الاجتماعية والأخص منها كخفض الجناح والذل للوالدين وتراهم إن تصنعوا به زمانا فإنهم لا يبقون عليه لأن نفوسهم نقادة للمسلمين جافية للإخوان مهما قربوا بل مع القرب والمعرفة أشد نفرة فتراها حرجة ثقيلة معهم والعبرة في البر والصلة بالمداومة ومخالفة تهرب النفوس عن حقوق المسلمين وكل ذي قربى وليس الواصل للرحم كما قال عليه الصلاة والسلام بالمكافيء ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها إذاً ولو اضطره ذلك للتَّبذل وحصل له منه عليه الإحراج والإساءة فهذا أمر لابد من الصبر عليه لذوي الرحم والإخوان ولأهل العلم ذوي المكانة كيف بمن يجفو لمجرد الظنون والوساوس ولو تتبعنا أحوال النفوس لوجدناها مجبولة على النزعة الجاهلية الخارجية وأصلها من قلة الصبر وتهور الشجاعة ومن عُدم تهور الخارجين وبقي نَفَسه معهم كأهل الجبن والرافضة امتلأ قلبه غلاً واشتغل بذنوب من عاداهم عن ذنوبه وزين له سوء عمله فذهب عمره عليه حسرات في غير ما ينفع بل يضر ، لذلك فالعاقل خصيم نفسه والمسلم مسلّم خطام نفسه لأمر الله ويعسفها وإن كرهت إلى حيث وجهه الدين رامياً بشنآنها عرض الحائط هارباً من النار الموصل إليها هواها ونوازع شهواتها الغضبية والحيوانية قال صلى الله عليه وسلم (حفت الجنة بالمكاره وحفت النار والشهوات)
فصل
لذلك كانت العزلة للعبادة خير معين ومعتصم في آخر الزمان عند قلة العلم وكثرة الحقد وانتشار الفتن وانعدام قبول النصيحة وإلا من قدر على الخلطة والسلامة من الغل وبذل النصيحة فقد حاز الكمال قال صلى الله عليه وسلم (ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم: إخلاص العمل لله، ومناصحة أئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم، فإن الدعوة تحيط من ورائهم) رواه الترمذي وأحمد وهو حديث صحيح.

ففي هذا الحديث أصول الدين وقواعد تجمع الحقوق وتطهر القلوب وتنظم مصالح الدنيا والآخرة فحق لله وحق لعباد الله فإن لم يستطع القيام بحقوق العباد وفسدت معاملاتهم ولم يستطع الاصلاح وليس كل يستطيع أن يملك نفسه في تلك الحال فعليه على الاقل بكف شره ويلزم ما أرشد به النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر ألا وهو العزلة وكثرة العبادة فقال (خير مال المسلم يومئذ غنم يتبع بها شعف الجبال ومواطن القطر يفر بدينه من الفتن) وقال (عبادة في الهرج كهجرة إلي) فعلى المسلم أن يعود نفسه على ما يعينه على الإخلاص وخلوص القلب من النوازع الرديئة وعلامة الصلاح توجيه النصيحة لكل مسلم لا تقدر منعه مما تراه عليه من الخطأ فإن لم تستطع حتى النصيحة فإن القلب لايكاد يسلم من عداوة فعليك بالعزلة والعبادة وتعليق القلب بالله عن الناس ولترى عيوبك دون عيوبهم وعليه أن يُعنى بالكلمة الطيبة قولاً منه وقبولاً لها من غيره قبل أن يقفل قلبه عنها ويُحرج من أهلها ويكون مافيه من خير وكلام طيب لأعداء الدين فينتكس عنده معنى قول الله (أشداء على الكفار رحماء بينهم) فإن هذه الصفة للصحابة رضوان الله عليهم مقدمة على صفة (تراهم ركعاً سجداً) والخوارج اقتصروا على هذه دون تلك وصارت شدتهم على أهل الحق دون أهل الباطل فإن معاداة من قاموا بالدين وهم أهل الحق معاداة للدين المنزل من عند الله الذي جمعهم وقام بهم وحرب لله ورسوله قال صلى الله عليه وسلم (من عادى لي ولياً فقد بارزني بالمحاربة) وخلافهم لأجل مسائل اجتهادية أو حتى أخطاء فردية خلاف منهج الدين الأكبر ومراد الله الأعظم (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولاتفرقوا) قال أحد مفسري السلف أن الجماعة هي حبل الله وبين النبي صلى الله عليه وسلم "أن يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار" نعوذ بالله

فأساس الغلو وكل شر ينشأ من فساد القول ، وبداية إستقامة كل أمر صلاح القول قال سبحانه (يآ أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً) وسداد القول وجماله أن يصيب الحق لا أن يداهن فيه ويزخرف الباطل ويزينه بالألفاظ الحسنة ليغرر نفسه وغيره بأنه ليس من الخوارج فلا بد مع القول الحسن الجميل لتمام الانتفاع به أن يكون سداداً صواباً وإلا كان تمويها وسحرا .​
 
السلام عليكم ..
هل هذا تعريف جديد للخوارج ؟؟
لم يتبين المراد من مقالك بورك فيك
 
وعليكم السلام

المقال رحمنا الله وإياكم هو بيان المخلص من فتنة غل القلوب بالنصيحة الصادقة للمسلمين مع العلم أو العزلة ولزوم العبادة لإن من لم يجد متنفس مما يكرهه مبني على العلم الصحيح والعمل بالسنة فسيفرغه من طريق آخر كالسب والاتهام أو التكفير أو الخروج الذي يزيد الفتن اشتعالا
ووجود الغل على جماعة المسلمين هو سبب أول الفتن بين الأمة كمقتل عثمان رضي الله عنه فلم يرعوا له حرمة صحبة ولا مصاهرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مرتين ولا بشارة بالجنة ولا خلافة ولاقرآن يتلوه منشوراً بين يديه فأسالوا دمه عليه وما استحيوا من رجل تستحيي منه الملائكة ويستحي منه النبي صلى الله عليه وما ينفعهم تذكير بفضائله وابتلى الله الأمة بمقتله إلى يوم القيامه
اللهم إني أبرأ إليك ممن قتل عثمان
والمقصود أن هذا التلازام بين الخروج والغل يجعل المسلم يحذر من أسبابه ويبحث عن أسباب طهارة القلب وسلامته التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم في زمن الفتن ومن لم يقدر على الخروج وقلبه على خواص المسلمين أغل من الخوارج كالرافضة فينقلب غلهم إلى تكفير وسب ولعن وعويل وبدع لا تنتهي وإن قدروا يوماً وفارقهم الجبن فعلوا ما لا تفعله الخوارج فإذا كان الغل أساس فساد الإعتقاد والغلو والبدع الأولى في الاسلام وسل السيف بين الأمة وهو قد يوجد عند عامة المسلمين ولو بقدر يسير كان التذكير بالسلامة منه بما أرشد إليه النبي صلى الله عليه من أهم المهمات لئلا يستفحل شره فيحرفهم كما حرف غيرهم وأول الغيث قطرة وأول النار شررة نعوذ بالله من مضلات الفتن ونسأله النجاة من شر كل فتنة وأن يخلص المفتونين المعاصرين من فتن أسلافهم وأن يجمع جل وعلا على الحق كل من يعتزون بالإسلام ويحبون الانتساب إليه إنه ولي ذلك والقادر عليه .
 
  • إعجاب
التفاعلات: ركن الدين
بورك فيك أخي .. وأسأل الله الهدى والصلاح والسداد والرشاد لي ولك وللمسلمين جميعا