- إنضم
- 15 مارس 2015
- المشاركات
- 336
- التفاعل
- 746
- النقاط
- 102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
تنويه
الرسالة التاليه تحمل سلام وتقدير ودعاء
لمن اعرف ولمن لا اعرف
قد يستغرب البعض منكم ان اسلم عليه وادعو له
وانا لا اعرفه
قد ا وصنا نبينا محمد صل الله عليه و سلم
بأشاعة السلام
والدعاء للمؤمنين والمؤمنات
الاحياء منهم والاموات
فهو اولى بتأليف القلوب
والسلام من اسماء الله تبارك وتعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
الى مهدي هذه الأمة الذي ننتظره ونحن بشوق الى لقائها
الى شيخنا الفاضل علامه فارفه
الى اخواني واخواتي اعضاء المنتدى
والى كل من يقرأ هذه الرسالة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما قال النبي ☀صلى الله عليه وسلم:
"لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟
أفشوا السلام بينكم".
فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول ☀الله صلى الله عليه وسلم:
"أفشوا السلام كي تعلوا".
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي☀ صلى الله عليه وسلم قال:
"السلام اسم من أسماء الله تعالى وضعه، فأفشوه بينكم، فإن الرجل المسلم إذا مر بقوم فسلم عليهم فردوا عليه كان له عليهم فضل درجة بتذكيره إياهم، فإن لم يردوا عليه ردَّ عليه مَن هو خيرٌ منهم وأطيب".
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
قال تعالى
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)
... سورة التحريم
....... تفسير ابن كثير
قوله تعالى
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)
وهذا مثل ضربه الله للمؤمنين أنهم لا تضرهم مخالطة الكافرين إذا كانوا محتاجين إليهم
كما قال تعالى
( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة )
... آل عمران : 28 .
قال : قتادة كان فرعون أعتى أهل الأرض وأبعده ، فوالله ما ضر امرأته كفر زوجها
حين أطاعت ربها لتعلموا أن الله حكم عدل ⚖ لا يؤاخذ أحدا إلا بذنبه .
عن سلمان قال :
كانت امرأة فرعون تعذب في الشمس فإذا انصرف عنها أظلتها الملائكة بأجنحتها ، وكانت ترى بيتها في الجنة .
عن القاسم بن أبي بزة ، قال :
كانت امرأة فرعون تسأل : من غلب
فيقال : غلب موسى ، وهارون .
فتقول : آمنت برب موسى ، وهارون ،
فأرسل إليها فرعون
فقال : انظروا أعظم صخرة تجدونها ، فإن مضت على قولها فألقوها عليها ، وإن رجعت عن قولها فهي امرأته
فلما أتوها رفعت بصرها إلى السماء فأبصرت بيتها في الجنة ، فمضت على قولها ، وانتزع روحها ، وألقيت الصخرة على جسد ليس فيه روح .
فقولها :
( رب ابن لي عندك بيتا في الجنة )
قال العلماء : اختارت الجار قبل الدار .
وقد ورد شيء من ذلك في حديث مرفوع
( ونجني من فرعون وعمله )
أي خلصني منه ، فإني أبرأ إليك من عمله
( ونجني من القوم الظالمين )
وهذه المرأة هي آسية بنت مزاحم ، رضي الله عنها .
وقال أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية قال :
كان إيمان امرأة فرعون من قبل إيمان امرأة خازن فرعون
وذلك أنها جلست تمشط ابنة فرعون ، فوقع المشط من يدها ، فقالت تعس من كفر بالله ؟
فقالت لها ابنة فرعون : ولك رب غير أبي
قالت : ربي ، ورب أبيك ، ورب كل شيء الله .
فلطمتها بنت فرعون وضربتها ، وأخبرت أباها ، فأرسل إليها فرعون ،
فقال : تعبدين ربا غيري
▪ قالت : نعم ، ربي ، وربك ، ورب كل شيء الله . وإياه أعبد.
فعذبها فرعون ، وأوتد لها أوتادا ، فشد رجليها ، ويديها ، وأرسل عليها الحيات ، وكانت كذلك ، فأتى عليها يوما ،
فقال لها : ما أنت منتهية
▪ فقالت له : ربي ، وربك ، ورب كل شيء الله .
فقال لها : إني ذابح ابنك في فيك إن لم تفعلي .
▪فقالت له : اقض ما أنت قاض .
فذبح ابنها في فيها ، وإن روح ابنها بشرها ،
فقال لها : أبشري يا أمه فإن لك عند الله من الثواب كذا وكذا .
▪ فصبرت ثم أتى عليها فرعون يوما آخر
فقال لها مثل ذلك ،
▪فقالت له مثل ذلك ، فذبح ابنها الآخر في فيها ، فبشرها روحه أيضا ،
وقال لها . اصبري يا أمه فإن لك عند الله من الثواب كذا وكذا .
قال : وسمعت امرأة فرعون كلام روح ابنها الأكبر ، ثم الأصغر ، فآمنت امرأة فرعون ،
وقبض الله روح امرأة خازن فرعون ،
وكشف الغطاء عن ثوبها ، ومنزلتها ، وكرامتها في الجنة لامرأة فرعون حتى رأت ،
فازدادت إيمانا ويقينا ، وتصديقا ، فاطلع فرعون على إيمانها ،
فقال للملإ ما تعلمون من آسية بنت مزاحم
فأثنوا عليها ،
فقال لهم : إنها تعبد غيري .
فقالوا له : اقتلها .
⛓فأوتد لها أوتادا فشد يديها ورجليها ، فدعت آسية ربها
فقالت : ( رب ابن لي عندك بيتا في الجنة )
فوافق ذلك أن حضرها فرعون فضحكت حين رأت بيتها في الجنة ،
فقال فرعون : ألا تعجبون من جنونها ، إنا نعذبها وهي تضحك ،
فقبض الله ☝روحها ، رضي الله عنها .
انتهى تفسير ابن كثير
اسيه هي
آسية بنت مزاحم بن عبيد بن الريان بن الوليد، الذي كان ملك مصر في زمن يوسف. وقيل: إنها كانت من بني إسرائيل من سبط موسى. وقيل: بل كانت عمته، حكاه السهيلي
كانت آسية بنت مزاحم تعيش في أعظم قصور زمانها، يخدمها المئات من الجواري والعبيد،
زوجها فرعون طغى وتجبر، ونصب نفسه إلهاً على شعبه، وأمر عبيده بأن يعبدوه ويقدسوه هو وحده ولا أحد سواه،
وأن ينادوه بفرعون الإله،
وهي تلقت النبي موسى من اليم، وأقنعت فرعون بالاحتفاظ به، وتربيته كابن لهما، في البداية لم يقتنع بكلامها،
ولكن إصرار آسية جعله يوافقها الرأي وعاش موسى عليه السلام معهما وأحبته حب الأم لولدها.
«ذكر المفسرون أن الجواري التقطنه –
أي سيدنا موسى من البحر في تابوت مغلق عليه، فلم يتجاسرن على فتحه، حتى وضعنه بين يدي امرأة فرعون
«آسية بنت مزاحم».
فلما فتحت الباب وكشفت الحجاب، رأت وجهه يتلألأ
بتلك الأنوار النبوية،
فلما رأته ووقع نظرها عليه، أحبته حباً شديداً جداً،
فلما جاء فرعون قال:
ما هذا وأمر بذبحه.
فاستوهبته منه ودفعت عنه
«وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ»
فقال لها فرعون: أما لك فنعم، وأما لي فلا. أي: لا حاجة لي به والبلاء موكل بالمنطق.
وقولها:
«عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا» ...القصص: الآية 9
وقد أنالها الله ما رجت من النفع، أما في الدنيا فهداها الله به، وأما في الآخرة فأسكنها جنته بسببه.
«أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا»
وذلك أنهما تبنياه، لأنه لم يكن يولد لهما ولد. قال الله:
«وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ»
أي لا يدرون ماذا يريد الله بهم.
وعندما دعا موسى عليه السلام إلى توحيد الله تعالى
آمنت به وصدقته، ولكنها في البداية أخفت ذلك خشية فرعون وما لبثت حتى أشهرت إيمانها بدين موسى عليه السلام، وجن جنون فرعون لسماعه هذا الأمر المروع بالنسبة له، وحاول عبثاً ردها عن إسلامها وأن تعود كما كانت في السابق.
عن أبي موسى الأشعري
«عن النبي☀ صلى الله عليه وسلم قال:
" كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ".
نبض القلب .......
للهم ثبت له يقينه وأرزقه حلال يكفيه ...
اللهم وأدعوك وانت الرحمن ...
وأدعوك وانت البر الرحيم ...
وأدعوك بأسمائك الحسنى ...⛈
كلها ماعلمت منها وما لم أعلم ...
أن تغفر لي وله وترحمنا ...
اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم ...
يا غفور يا كريم ...
إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك الطاهر المقدس ...
من يوم خلقت الدنيا الى يوم القيامة أن تطيل عمر ه ...
وتبارك عمله ...
وترفع مقامه وتبارك حياته ...
وترضى عنه وتجعله ثابت الخطى على طاعتك
وترحم والديه وان تحفظ أسرته وأحبته ...
وان تبارك له في ماله ...
وعمله وتسعد قلبه ...
وأن تفرج كربه وتيسر أمره ...
وأن تغفر ذنبه وتطهر نفسه ...
وان تبارك سائر ايامه ...
وتوفقه لما تحبه وترضاه اللهم أمين ...
غفر الله لوالديكم ووالدينا والمؤمنين والمؤمنات
الاحياء .... والاموات ....
وصل الله وسلم وبارك على نبينا☀ محمد وآله وصحبه
ومن اتبع هداه
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ...
✍....... شريف العطيات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
تنويه
الرسالة التاليه تحمل سلام وتقدير ودعاء
لمن اعرف ولمن لا اعرف
قد يستغرب البعض منكم ان اسلم عليه وادعو له
وانا لا اعرفه
قد ا وصنا نبينا محمد صل الله عليه و سلم
بأشاعة السلام
والدعاء للمؤمنين والمؤمنات
الاحياء منهم والاموات
فهو اولى بتأليف القلوب
والسلام من اسماء الله تبارك وتعالى


الى مهدي هذه الأمة الذي ننتظره ونحن بشوق الى لقائها
الى شيخنا الفاضل علامه فارفه
الى اخواني واخواتي اعضاء المنتدى
والى كل من يقرأ هذه الرسالة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما قال النبي ☀صلى الله عليه وسلم:
"لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟
أفشوا السلام بينكم".
فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول ☀الله صلى الله عليه وسلم:
"أفشوا السلام كي تعلوا".
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي☀ صلى الله عليه وسلم قال:
"السلام اسم من أسماء الله تعالى وضعه، فأفشوه بينكم، فإن الرجل المسلم إذا مر بقوم فسلم عليهم فردوا عليه كان له عليهم فضل درجة بتذكيره إياهم، فإن لم يردوا عليه ردَّ عليه مَن هو خيرٌ منهم وأطيب".


قال تعالى
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)
... سورة التحريم
....... تفسير ابن كثير
قوله تعالى
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)
وهذا مثل ضربه الله للمؤمنين أنهم لا تضرهم مخالطة الكافرين إذا كانوا محتاجين إليهم
كما قال تعالى
( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة )
... آل عمران : 28 .
قال : قتادة كان فرعون أعتى أهل الأرض وأبعده ، فوالله ما ضر امرأته كفر زوجها
حين أطاعت ربها لتعلموا أن الله حكم عدل ⚖ لا يؤاخذ أحدا إلا بذنبه .
عن سلمان قال :
كانت امرأة فرعون تعذب في الشمس فإذا انصرف عنها أظلتها الملائكة بأجنحتها ، وكانت ترى بيتها في الجنة .
عن القاسم بن أبي بزة ، قال :
كانت امرأة فرعون تسأل : من غلب

فيقال : غلب موسى ، وهارون .

فأرسل إليها فرعون
فقال : انظروا أعظم صخرة تجدونها ، فإن مضت على قولها فألقوها عليها ، وإن رجعت عن قولها فهي امرأته


( رب ابن لي عندك بيتا في الجنة )
قال العلماء : اختارت الجار قبل الدار .
وقد ورد شيء من ذلك في حديث مرفوع
( ونجني من فرعون وعمله )
أي خلصني منه ، فإني أبرأ إليك من عمله
( ونجني من القوم الظالمين )

وقال أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية قال :
كان إيمان امرأة فرعون من قبل إيمان امرأة خازن فرعون
وذلك أنها جلست تمشط ابنة فرعون ، فوقع المشط من يدها ، فقالت تعس من كفر بالله ؟
فقالت لها ابنة فرعون : ولك رب غير أبي

قالت : ربي ، ورب أبيك ، ورب كل شيء الله .
فلطمتها بنت فرعون وضربتها ، وأخبرت أباها ، فأرسل إليها فرعون ،
فقال : تعبدين ربا غيري

▪ قالت : نعم ، ربي ، وربك ، ورب كل شيء الله . وإياه أعبد.
فعذبها فرعون ، وأوتد لها أوتادا ، فشد رجليها ، ويديها ، وأرسل عليها الحيات ، وكانت كذلك ، فأتى عليها يوما ،
فقال لها : ما أنت منتهية

▪ فقالت له : ربي ، وربك ، ورب كل شيء الله .
فقال لها : إني ذابح ابنك في فيك إن لم تفعلي .
▪فقالت له : اقض ما أنت قاض .
فذبح ابنها في فيها ، وإن روح ابنها بشرها ،
فقال لها : أبشري يا أمه فإن لك عند الله من الثواب كذا وكذا .
▪ فصبرت ثم أتى عليها فرعون يوما آخر
فقال لها مثل ذلك ،
▪فقالت له مثل ذلك ، فذبح ابنها الآخر في فيها ، فبشرها روحه أيضا ،
وقال لها . اصبري يا أمه فإن لك عند الله من الثواب كذا وكذا .

وقبض الله روح امرأة خازن فرعون ،
وكشف الغطاء عن ثوبها ، ومنزلتها ، وكرامتها في الجنة لامرأة فرعون حتى رأت ،
فازدادت إيمانا ويقينا ، وتصديقا ، فاطلع فرعون على إيمانها ،
فقال للملإ ما تعلمون من آسية بنت مزاحم

فأثنوا عليها ،
فقال لهم : إنها تعبد غيري .
فقالوا له : اقتلها .
⛓فأوتد لها أوتادا فشد يديها ورجليها ، فدعت آسية ربها

فوافق ذلك أن حضرها فرعون فضحكت حين رأت بيتها في الجنة ،
فقال فرعون : ألا تعجبون من جنونها ، إنا نعذبها وهي تضحك ،
فقبض الله ☝روحها ، رضي الله عنها .
انتهى تفسير ابن كثير
اسيه هي
آسية بنت مزاحم بن عبيد بن الريان بن الوليد، الذي كان ملك مصر في زمن يوسف. وقيل: إنها كانت من بني إسرائيل من سبط موسى. وقيل: بل كانت عمته، حكاه السهيلي
كانت آسية بنت مزاحم تعيش في أعظم قصور زمانها، يخدمها المئات من الجواري والعبيد،
زوجها فرعون طغى وتجبر، ونصب نفسه إلهاً على شعبه، وأمر عبيده بأن يعبدوه ويقدسوه هو وحده ولا أحد سواه،
وأن ينادوه بفرعون الإله،
وهي تلقت النبي موسى من اليم، وأقنعت فرعون بالاحتفاظ به، وتربيته كابن لهما، في البداية لم يقتنع بكلامها،
ولكن إصرار آسية جعله يوافقها الرأي وعاش موسى عليه السلام معهما وأحبته حب الأم لولدها.
«ذكر المفسرون أن الجواري التقطنه –
أي سيدنا موسى من البحر في تابوت مغلق عليه، فلم يتجاسرن على فتحه، حتى وضعنه بين يدي امرأة فرعون
«آسية بنت مزاحم».
فلما فتحت الباب وكشفت الحجاب، رأت وجهه يتلألأ


فلما جاء فرعون قال:
ما هذا وأمر بذبحه.
فاستوهبته منه ودفعت عنه
«وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ»
فقال لها فرعون: أما لك فنعم، وأما لي فلا. أي: لا حاجة لي به والبلاء موكل بالمنطق.

«عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا» ...القصص: الآية 9
وقد أنالها الله ما رجت من النفع، أما في الدنيا فهداها الله به، وأما في الآخرة فأسكنها جنته بسببه.
«أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا»
وذلك أنهما تبنياه، لأنه لم يكن يولد لهما ولد. قال الله:
«وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ»
أي لا يدرون ماذا يريد الله بهم.
وعندما دعا موسى عليه السلام إلى توحيد الله تعالى
آمنت به وصدقته، ولكنها في البداية أخفت ذلك خشية فرعون وما لبثت حتى أشهرت إيمانها بدين موسى عليه السلام، وجن جنون فرعون لسماعه هذا الأمر المروع بالنسبة له، وحاول عبثاً ردها عن إسلامها وأن تعود كما كانت في السابق.
عن أبي موسى الأشعري
«عن النبي☀ صلى الله عليه وسلم قال:
" كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ".
نبض القلب .......
للهم ثبت له يقينه وأرزقه حلال يكفيه ...

اللهم وأدعوك وانت الرحمن ...
وأدعوك وانت البر الرحيم ...
وأدعوك بأسمائك الحسنى ...⛈
كلها ماعلمت منها وما لم أعلم ...
أن تغفر لي وله وترحمنا ...
اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم ...
يا غفور يا كريم ...

إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك الطاهر المقدس ...
من يوم خلقت الدنيا الى يوم القيامة أن تطيل عمر ه ...
وتبارك عمله ...
وترفع مقامه وتبارك حياته ...
وترضى عنه وتجعله ثابت الخطى على طاعتك
وترحم والديه وان تحفظ أسرته وأحبته ...
وان تبارك له في ماله ...
وعمله وتسعد قلبه ...
وأن تفرج كربه وتيسر أمره ...
وأن تغفر ذنبه وتطهر نفسه ...
وان تبارك سائر ايامه ...
وتوفقه لما تحبه وترضاه اللهم أمين ...
غفر الله لوالديكم ووالدينا والمؤمنين والمؤمنات
الاحياء .... والاموات ....
وصل الله وسلم وبارك على نبينا☀ محمد وآله وصحبه
ومن اتبع هداه
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ...
✍....... شريف العطيات
التعديل الأخير: