- إنضم
- 9 يناير 2015
- المشاركات
- 1,348
- التفاعل
- 3,770
- النقاط
- 122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تنسى ذكر الله
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
التمسك بالمظاهر فقط ليس من البر
قال تعالى ﴿ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾
اشتملت هذه الآية الكريمة ، على جمل عظيمة ، وقواعد عميمة ، وعقيدة مستقيمة
وهي من أمهات الأحكام لأنها تضمنت ست عشرة قاعدة.
فليس البر أن تصلوا ولا تعملوا وإنما البر هو طاعة الله عز وجل ، وامتثال أوامره ﻭاﺟﺘﻨﺎﺏ ﻧﻬﻴﻪ.
فالبِرّ:
1- من آمن بِالله
واليوم الآخرِ
والملائكة
والكتاب
والنبِيّين
2- وآتى المال على حبه
ذوِي القربى
واليتامى
والمساكين
وابن السبِيلِ
والسائلين
وفي الرقاب
3- وأَقام الصلاة
4- وآتى الزّكاة
5- والموفون بِعهدهم إِذا عاهدوا
6- والصّابِرِين في البأْساء والضّراء وَحِينَ الْبَأْسِ.
فائدة :
إعجاز قرآني : احتوت الآية الكريمة مجموعة ما يحقق سعادة الفرد والمجتمع كأركان الإيمان والعبادة والأخلاق والعلاقات والواجبات الاجتماعية فكان علم وتشريع في آية.
العمل بالآيات :
هذه الآية شاملة ،شملت العقائد والعبادات والمعاملات والأخلاق.
جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله، أي الصدقة أعظم أجرًا؟ قال: ( أن تَصَدَّقَ وأنت صحيحٌ شَحِيحٌ، تخشى الفقر وتَأَمَلُ الغِنى، ولا تُمْهِلْ حتى إذا بلغتِ الحُلْقُومَ قلت: لفلان كذا ولفلان كذا، وقد كان لفلان) .
الله يعلم مدى حبك واحتياجك للمال والطعام ... فبإنفاقك مما تحب سيجزيك بها مما يُحب.
قدم ما يحبه الله تعالى من الإنفاق على شدة ما تحب من المال، تنوع الإنفاق لا حصره في ذوي القربى، التعاون والتفقد لأحوال الناس واجب إسلامي لا اختيارا، الذي أعطاك هو الذي أمرك والذي أحوجك، هو الذي أمر غيرك ليعطيك، والذي أحوج غيرك لك هو الذي دفعك لبرهم، ترتيب أولويات العطاء وتنويع قاعدتها. فسبحان الحكيم العليم.
ضع جدولاً زمنياً لتوزيع صدقاتك وهداياك مما تحب على الأصناف المذكورة في الآية.
يغيب عن أهل الأموال والغنى أن من أعظم وجوه البر إعطاء أقاربهم لأجل قربهم لا لحاجتهم.
﴿ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ ﴾ اذهب إلى الصلاة مبكراًً.
﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾: تكرير الإشارة لزيادة تنويه بشأنهم وتوسيط الضمير للإشارة إلى انحصار التقوى فيهم.
ما ذكره الله عزوجل في هذه الآية من العقائد والأعمال الحسنة ،هي برهان الإيمان ونوره ، والمتصفون بها هم ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾
للقلب الصادق قوة في إدارة النفس والجوارح، وعلامة صدقه: انضباطهم جميعا تحت قيادته، وبقدر تمرّد النفس والجوارح يختل نظام الصدق في القلب.
تعرّف على أعمال القلوب، ثم تعرف على كيفية تحقيقها في قلبك.
مصادر متعددة
( ٥ ) صور
يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله
qta604.blogspot.com
اراد الله بنا وبكم الخير
والسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تنسى ذكر الله
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)

قال تعالى ﴿ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾

وهي من أمهات الأحكام لأنها تضمنت ست عشرة قاعدة.

فالبِرّ:
1- من آمن بِالله
واليوم الآخرِ
والملائكة
والكتاب
والنبِيّين
2- وآتى المال على حبه
ذوِي القربى
واليتامى
والمساكين
وابن السبِيلِ
والسائلين
وفي الرقاب
3- وأَقام الصلاة
4- وآتى الزّكاة
5- والموفون بِعهدهم إِذا عاهدوا
6- والصّابِرِين في البأْساء والضّراء وَحِينَ الْبَأْسِ.
















يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله
القران تدبر وعمل
التطبيق العملي للقرآن يورث في القلب خشوعا وخضوعا وإيمانا يدوم في القلب ما دام فيه ذلك المعنى.
اراد الله بنا وبكم الخير
والسلام