- إنضم
- 5 يوليو 2013
- المشاركات
- 603
- التفاعل
- 924
- النقاط
- 102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين
أو أن انقل لكم هذه الوصايا النبوية حول الذى يهلكه الله إن شاء الله على يد عيسى عليه السلام
لمن يكتشف منا الدجال ويعرفه
الوصية الأولى
1-إن يكنه فلن تُسلَّطَ عليه . وإن لم يكُنْه فلا خيرَ لك في قتلِه
الوصية الثانية
2- من يدركه منكم يقرأ عليه فواتح سورة الكهف
الوصية الثالثة
3- الفرار منه وعدم السماع منه
الوصية الرابعة
4- الاستعاذة بالله منه
الوصية الخامسة
5- حفظ عشر ايات من أولِ سورة الكهف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدليل على الوصية الأولى
أنَّ عُمَرَ انطَلَق معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في رَهْطٍ قِبَل ابنِ صَيَّادٍ، حتى وجَدوه يَلعَبُ معَ الصِبيانِ، عند أُطُمِ بَنِي مَغالَةَ، وقد قارَب ابنُ صَيَّادٍ الحُلُمَ، فلم يشعُرْ حتى ضرَب النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بيدِه، ثم قال لابنِ الصَّيَّادِ : تشهَدُ أني رسولُ اللهِ . فنظَر إليه ابنُ صَيَّادٍ فقال : أشهَدُ أنك رسولُ الأُمِّيِّينَ . فقال ابنُ صَيَّادٍ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أتشهَدُ أني رسولُ اللهِ ؟ فرفَضه وقال : آمنتُ باللهِ وبرُسُلِه . فقال له : ماذا تَرى . قال ابنُ صَيَّادٍ : يأتيني صادِقٌ وكاذِبٌ . فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : خُلِّط عليكَ الأمرُ . ثم قال له النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إني قد خبَّأتُ لكَ خَبيئًا . فقال ابنُ صَيَّادٍ : هو الدُّخُّ . فقال : اخسَأْ، فلن تَعدُوَ قَدْرَك . فقال عُمَرُ رضي اللهُ عنه : دَعْني يا رسولَ اللهِ أضرِبُ عنُقَه . فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إن يَكُنْه فلن تُسلَّطَ عليه، وإنْ لم يَكُنْه فلا خيرَ لك في قَتْلِه . وقال سالمٌ : سمِعْتُ ابنَ عُمرَ رضي اللهُ عنهما يقولُ : انطلَقَ بعدَ ذلك رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأُبَيُّ بنُ كعبٍ، إلى النخلِ التي فيها ابْنُ صَيَّادٍ، وهو يَخْتِلُ أن يَسمَعَ من ابْنِ صَيَّادٍ شيئًا، قبلَ أن يَراه ابنُ صَيَّادٍ، فرآه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو مُضْطَجِعٌ، يعني في قَطِيفَةٍ له فيها رَمْزَةٌ أو زَمْرَةٌ ، فرأتْ أمُّ ابنِ صَيَّادٍ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وهو يَتَّقي بجُذوعِ النَّخلِ، فقالتْ لابنِ صَيَّادٍ: يا صافِ، وهو اسمُ ابنِ صَيَّادٍ، هذا محمدٌ، صلَّى اللهُ عليه وسلَّم،فثارَ ابنُ صَيَّادٍ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : لوتَرَكَتْه بَيَّن.
الراوي: عبد الله بن عمر المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1354
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الدليل على الوصية الثانية
ذكر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الدَّجَّالَ ذاتَ غَداةٍ . فخفض فيه ورفَع . حتى ظننَّاه في طائفةِ النخلِ . فلما رُحْنا إليه عرف ذلك فينا . فقال " ما شأنُكم ؟ " قلنا : يا رسولَ اللهِ ! ذكرتَ الدجالَ غَداةً . فخفضتَ فيه ورفعتَ . حتى ظنناه في طائفةِ النخلِ . فقال " غيرُ الدجالِ أخوفُني عليكم . إن يخرج ، وأنا فيكم ، فأنا حَجيجُه دونَكم . وإن يخرج ، ولستُ فيكم ، فامرؤ حجيجٌ نفسَه . واللهُ خليفتي على كلِّ مسلمٍ . إنه شابٌّ قَططٌ . عينُه طافئةٌ . كأني أشبِّهُه بعبدِالعُزَّى بنِ قَطَنٍ . فمن أدركه منكم فليقرأْ عليه فواتحَ سورةِ الكهفِ .
الراوي: النواس بن سمعان المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2937
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الدليل على الوصية الثالثة
لَيفرنَّ الناسُ من الدجالِ في الجبالِ قالتْ أُمُّ شريكٍ يا رسولَ اللهِ ! فأين العربُ يومئذٍ ؟ قال هم قليلٌ
الراوي: أم شريك المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2945
خلاصة حكم المحدث: صحيح
من سمعَ بالدَّجَّالِ فلينأَ عنْهُ من سمعَ بالدَّجَّالِ فلينأَ عنْهُ من سمعَ بالدَّجَّالِ فلينأَ عنْهُ فإنَّ الرَّجلَ يأتيهِ وَهوَ يحسَبُ أنَّهُ مؤمنٌ فما يزالُ بِهِ بما معَهُ من الشُّبَهِ حتَّى يتَّبِعَهُ
الراوي: عمران بن الحصين المحدث:ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 1/220
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
مَن سَمِعَ مِن الدَّجَّالِ فلَسنا مِنهُ ؛ من سَمِعَ من الدَّجَّالِ فلَسنا منهُ ؛ فإنَّ الرَّجلَ يأتيهِ يحسِبُ أنَّهُ مؤمنٌ فما يزالُ بِه لما معَه منَ الشُّبَه حتَّى يتَّبعَه
الراوي: عمران بن الحصين المحدث:ابن كثير - المصدر: نهاية البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 1/146
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
الدليل على الوصية الرابعة
اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من فتنةِ النَّارِ وعذابِ النَّارِ وفتنةِ القبرِ وعذابِ القبرِ وشرِّ فِتنةِ الغنى وشرِّ فتنةِ الفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ اللَّهمَّ اغسل قلبي بماءِ الثَّلجِ والبَرَدِ ونقِّ قلبي منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ وباعد بيني وبينَ خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ منَ الكسلِ والمأثمِ والمغرمِ
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6377
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الدليل على الوصية الخامسة
من حفِظ عشرَ آياتٍ من أولِ سورةِ الكهفِ ، عُصِمَ من الدَّجَّالِ
الراوي: أبو الدرداء المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 809
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اكتفي بهذه الوصايا الوترية، ومن عنده وصايا أخرى فلينقلها لنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
والحمد لله رب العالمين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين
أو أن انقل لكم هذه الوصايا النبوية حول الذى يهلكه الله إن شاء الله على يد عيسى عليه السلام
لمن يكتشف منا الدجال ويعرفه
الوصية الأولى
1-إن يكنه فلن تُسلَّطَ عليه . وإن لم يكُنْه فلا خيرَ لك في قتلِه
الوصية الثانية
2- من يدركه منكم يقرأ عليه فواتح سورة الكهف
الوصية الثالثة
3- الفرار منه وعدم السماع منه
الوصية الرابعة
4- الاستعاذة بالله منه
الوصية الخامسة
5- حفظ عشر ايات من أولِ سورة الكهف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدليل على الوصية الأولى
أنَّ عُمَرَ انطَلَق معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في رَهْطٍ قِبَل ابنِ صَيَّادٍ، حتى وجَدوه يَلعَبُ معَ الصِبيانِ، عند أُطُمِ بَنِي مَغالَةَ، وقد قارَب ابنُ صَيَّادٍ الحُلُمَ، فلم يشعُرْ حتى ضرَب النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بيدِه، ثم قال لابنِ الصَّيَّادِ : تشهَدُ أني رسولُ اللهِ . فنظَر إليه ابنُ صَيَّادٍ فقال : أشهَدُ أنك رسولُ الأُمِّيِّينَ . فقال ابنُ صَيَّادٍ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أتشهَدُ أني رسولُ اللهِ ؟ فرفَضه وقال : آمنتُ باللهِ وبرُسُلِه . فقال له : ماذا تَرى . قال ابنُ صَيَّادٍ : يأتيني صادِقٌ وكاذِبٌ . فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : خُلِّط عليكَ الأمرُ . ثم قال له النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إني قد خبَّأتُ لكَ خَبيئًا . فقال ابنُ صَيَّادٍ : هو الدُّخُّ . فقال : اخسَأْ، فلن تَعدُوَ قَدْرَك . فقال عُمَرُ رضي اللهُ عنه : دَعْني يا رسولَ اللهِ أضرِبُ عنُقَه . فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إن يَكُنْه فلن تُسلَّطَ عليه، وإنْ لم يَكُنْه فلا خيرَ لك في قَتْلِه . وقال سالمٌ : سمِعْتُ ابنَ عُمرَ رضي اللهُ عنهما يقولُ : انطلَقَ بعدَ ذلك رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأُبَيُّ بنُ كعبٍ، إلى النخلِ التي فيها ابْنُ صَيَّادٍ، وهو يَخْتِلُ أن يَسمَعَ من ابْنِ صَيَّادٍ شيئًا، قبلَ أن يَراه ابنُ صَيَّادٍ، فرآه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو مُضْطَجِعٌ، يعني في قَطِيفَةٍ له فيها رَمْزَةٌ أو زَمْرَةٌ ، فرأتْ أمُّ ابنِ صَيَّادٍ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وهو يَتَّقي بجُذوعِ النَّخلِ، فقالتْ لابنِ صَيَّادٍ: يا صافِ، وهو اسمُ ابنِ صَيَّادٍ، هذا محمدٌ، صلَّى اللهُ عليه وسلَّم،فثارَ ابنُ صَيَّادٍ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : لوتَرَكَتْه بَيَّن.
الراوي: عبد الله بن عمر المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1354
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الدليل على الوصية الثانية
ذكر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الدَّجَّالَ ذاتَ غَداةٍ . فخفض فيه ورفَع . حتى ظننَّاه في طائفةِ النخلِ . فلما رُحْنا إليه عرف ذلك فينا . فقال " ما شأنُكم ؟ " قلنا : يا رسولَ اللهِ ! ذكرتَ الدجالَ غَداةً . فخفضتَ فيه ورفعتَ . حتى ظنناه في طائفةِ النخلِ . فقال " غيرُ الدجالِ أخوفُني عليكم . إن يخرج ، وأنا فيكم ، فأنا حَجيجُه دونَكم . وإن يخرج ، ولستُ فيكم ، فامرؤ حجيجٌ نفسَه . واللهُ خليفتي على كلِّ مسلمٍ . إنه شابٌّ قَططٌ . عينُه طافئةٌ . كأني أشبِّهُه بعبدِالعُزَّى بنِ قَطَنٍ . فمن أدركه منكم فليقرأْ عليه فواتحَ سورةِ الكهفِ .
الراوي: النواس بن سمعان المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2937
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الدليل على الوصية الثالثة
لَيفرنَّ الناسُ من الدجالِ في الجبالِ قالتْ أُمُّ شريكٍ يا رسولَ اللهِ ! فأين العربُ يومئذٍ ؟ قال هم قليلٌ
الراوي: أم شريك المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2945
خلاصة حكم المحدث: صحيح
من سمعَ بالدَّجَّالِ فلينأَ عنْهُ من سمعَ بالدَّجَّالِ فلينأَ عنْهُ من سمعَ بالدَّجَّالِ فلينأَ عنْهُ فإنَّ الرَّجلَ يأتيهِ وَهوَ يحسَبُ أنَّهُ مؤمنٌ فما يزالُ بِهِ بما معَهُ من الشُّبَهِ حتَّى يتَّبِعَهُ
الراوي: عمران بن الحصين المحدث:ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 1/220
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
مَن سَمِعَ مِن الدَّجَّالِ فلَسنا مِنهُ ؛ من سَمِعَ من الدَّجَّالِ فلَسنا منهُ ؛ فإنَّ الرَّجلَ يأتيهِ يحسِبُ أنَّهُ مؤمنٌ فما يزالُ بِه لما معَه منَ الشُّبَه حتَّى يتَّبعَه
الراوي: عمران بن الحصين المحدث:ابن كثير - المصدر: نهاية البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 1/146
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
الدليل على الوصية الرابعة
اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من فتنةِ النَّارِ وعذابِ النَّارِ وفتنةِ القبرِ وعذابِ القبرِ وشرِّ فِتنةِ الغنى وشرِّ فتنةِ الفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ اللَّهمَّ اغسل قلبي بماءِ الثَّلجِ والبَرَدِ ونقِّ قلبي منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ وباعد بيني وبينَ خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ منَ الكسلِ والمأثمِ والمغرمِ
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6377
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الدليل على الوصية الخامسة
من حفِظ عشرَ آياتٍ من أولِ سورةِ الكهفِ ، عُصِمَ من الدَّجَّالِ
الراوي: أبو الدرداء المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 809
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اكتفي بهذه الوصايا الوترية، ومن عنده وصايا أخرى فلينقلها لنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
والحمد لله رب العالمين