رسول الله ياخذ خاتم سليمان وعصى موسى

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
74
التفاعل
102
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه الرؤية ريتها من سنة 98 او 99 كنت مهتما كثيرا باحداث اخر الزمان وقرات فيها كتب كثيرة وكنت الحمد لله مواظب على قيام الليل وصلاة الفجر وفى ليلة الجمعة توضئت وصليت قيام الليل ونمت على وضوء فرأيت فيما يرى النائم اننى وبعض الصحبة حوالى خمسة فى وادى اخضر اعلى تبة تحت تكعيبة عنبة بجوار منزل ريفى ونتحدث عن علامات الاخرة واخر الزمان واقترابها وبينما نحن كذلك فخرج علينا رجل من المنزل على هيئة الحرب فرحنا به كثيرا ووقع فى قلبى انه رسول الله صلى الله عليه وسلم سار من بننا الى خارج التكعيبة واذا برجل يمسك بعصا بها خاتم وهم رسول الله لياخذها منه ووقع فى قلبى انها عصا موسى وخاتم سليمان ولكن الرجل امتنع ان يعطها لرسول الله وكان لم يحن الوقت المامور به تسليمها لرسول الله وبعد وقت قصير اعطاها لرسول الله وبعدها اتجه لنا رسول الله وقال اكتبوا ما اقول واخرج من كانوا معى وهموا بالكتابة فقلت فى نفسى انا احق بالكتابة فانا من نسل رسول الله وكتبت معهم كلاما كثيرا وتحول المكان الى مكان مفتوح كبير وزاد عددنا الى مئات مثلا وتغيرت وجهتنا الى القبلة لا اتذكر صلينا ام ماذا وبينما نحن كذلك فاذا يظهر من بعيد جيش كبير يتجه من الغرب الى الشرق فوقفت لارى ماذا يحدث واذا لا اعلم ارسول الله ام من كان يجلس بجواره قال اعمل لهم شاى وكاننى استعجل كيف ان هناك حرب ستبدا ونحن ننتظر لنشرب الشاى فوقفت ووقف اخرين يستعجلون وكان معى طبنجة فرفعتها وضربت الى اعلى استعجالا فقام رسول الله ومعه اثنان او ثلاثة على خيولهم وهموا بالانصراف ثم التفت لنا رسول الله ونظر الينا ولكننى لا اعلم اهى نظرة ااشفاق ام ماذا ثم استيقظت على اذان الفجر وقلبى يخفق من هول ما رايت وجلست على سريى بضع دقائق حتى استوعب ما رأيت فذهبت الى صلاة الفجر وكنت وقتها فى مدينة الطلبة ولى اصدقاء احسبهم على خير فطلبت منهم ان ينتظروا بع الصلاة لاقص عليهم امرا وحكيت لهم ما رايت فابتسم احدهم وفال لى هناك تقريبا حوالى ثلاث او اربع اخوة شافوا رؤى مشابهة مثل مبايعة المهدى مع العلم ان الله اكرمنى فى المشاركة فى ثورة يناير ومعظم الفعاليات الاسلامية الى اعتصام النهضة ورابعة فيدنى يا شيخ بارك الله فيك

منقول
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الرؤيا خاصة بالرائية وما يهم منها العام ان الوقت ازف حتى يخرج المهدي وقد اخذ الامانة والله اعلم

 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي من حقك ان تسال هذه شي اكيد ولا نشكك به ولازم علينا الرد لكن سؤالك جاء بصيغه التشكيك وهذا مالا نقبله
اسال كما تحب ولا احد يزعل من الحق وكلنا نبحث عن الحق
ما هو الذي لم تفهمه ؟
اما عن قولك عن الشيطان الذي قال رسول الله لولا دعوة سبقت من اخي سليمان لربطه في ساريه المسجد تلعب به الصبيه
في فرق وعلينا ان نفهمه
فرسول الله بعث الى الثقلين الجن والانس اي كان له سلطان على الجن
لكن الذي لم يفهم لكثيرين انه كان يرى عالمهم ويخاطب الجن كما يخاطب الانس
ولقد حفظ رسول الله حكم الله في الجن انه وضع بيننا وبينهم حجاب فلهذا لم يريد رسول الله ان يخرق الامر لان الله وضع حجاب بيننا وبينهم وهو ما طلبه نبي الله سليمان رب هب لي ملك لا ينبغي لاحد من بعدي
اي ان رسول الله كا بمقدره ان يربط الجني ويجعله ظاهرا للعيان ورسول الله حفظ حق نبي الله سليمان
واما عن المهدي فكيف له ان ان يقاتل الدجال وجنده ونحن نعرف كما اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان من جند الدجال الشياطين والجن فلا بد للمهدي ان يكون معه جن حتى يقاتلهم بجنود من الجن فالانسان العادي لا يستطيع ان يقاتل شيئ لا يراة وهذا فيه حفظ لدعوة نبي الله سليمان ايضا
فالخاتم في الرؤيا يرمز الى ملك سيلمان عليه السلام وان المهدي سيكون له القوة من الله ان يقاتلهم بحيث يراهم وهنا يفرق الامر
وعصى موسى عليه السلام لقفت السحر سحر سحرة فرعون وهنا ايضا هي رمز فالمهدي سيبطل السحر الذي ينشره الشيطان وجنده بحول الله وقوته
المهدي سيحارب كثير من الناس
منهم العالم يرد عليه بعلمه ويحاججه به
والساحر يبطل سحره فلا يعود له قوة
والجان فيقاتلهم بمن معه من الجان
والشيطان سيقاتله بمن معه من الملائكه
وسيحارب الفقر بما لديه من كنوز اعطاة الله اياها
وقس على الامر وتذكر ان الله المعطي
اسال الله ان اكون رديت عليك وعلى جميع اسئلتك وازلت عنك الشبهه التى تسال عنها
وفقنا الله واياكم الى طريق الحق
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي من حقك ان تسال هذه شي اكيد ولا نشكك به ولازم علينا الرد لكن سؤالك جاء بصيغه التشكيك وهذا مالا نقبله
اسال كما تحب ولا احد يزعل من الحق وكلنا نبحث عن الحق
ما هو الذي لم تفهمه ؟
اما عن قولك عن الشيطان الذي قال رسول الله لولا دعوة سبقت من اخي سليمان لربطه في ساريه المسجد تلعب به الصبيه
في فرق وعلينا ان نفهمه
فرسول الله بعث الى الثقلين الجن والانس اي كان له سلطان على الجن
لكن الذي لم يفهم لكثيرين انه كان يرى عالمهم ويخاطب الجن كما يخاطب الانس
ولقد حفظ رسول الله حكم الله في الجن انه وضع بيننا وبينهم حجاب فلهذا لم يريد رسول الله ان يخرق الامر لان الله وضع حجاب بيننا وبينهم وهو ما طلبه نبي الله سليمان رب هب لي ملك لا ينبغي لاحد من بعدي
اي ان رسول الله كا بمقدره ان يربط الجني ويجعله ظاهرا للعيان ورسول الله حفظ حق نبي الله سليمان
واما عن المهدي فكيف له ان ان يقاتل الدجال وجنده ونحن نعرف كما اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان من جند الدجال الشياطين والجن فلا بد للمهدي ان يكون معه جن حتى يقاتلهم بجنود من الجن فالانسان العادي لا يستطيع ان يقاتل شيئ لا يراة وهذا فيه حفظ لدعوة نبي الله سليمان ايضا
فالخاتم في الرؤيا يرمز الى ملك سيلمان عليه السلام وان المهدي سيكون له القوة من الله ان يقاتلهم بحيث يراهم وهنا يفرق الامر
وعصى موسى عليه السلام لقفت السحر سحر سحرة فرعون وهنا ايضا هي رمز فالمهدي سيبطل السحر الذي ينشره الشيطان وجنده بحول الله وقوته
المهدي سيحارب كثير من الناس
منهم العالم يرد عليه بعلمه ويحاججه به
والساحر يبطل سحره فلا يعود له قوة
والجان فيقاتلهم بمن معه من الجان
والشيطان سيقاتله بمن معه من الملائكه
وسيحارب الفقر بما لدي من كنوز اعطاة الله اياها
وقس على الامر وتذكر ان الله المعطي
اسال الله ان اكون رديت عليك وعلى جميع اسئلتك وازلت عنك الشبهه التى تسال عنها
وفقنا الله واياكم الى طريق الحق
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله والشكرلله رب العالمين واللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبيناورسولناوحبيبنامحمدأحب خلق الله ءالى الله وخيرخلق الله الذى من كل الخلق أصطفاه اللهم صل وسلم وبارك عليه صلاة وسلاماوبركة بقدرضياءونوروجهك ذى الجلال والاكرام ياالله ياذاالجلال والأكرام
وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم الذى لاءالهءالاهوالله الرحمن الذى علم الأنسان لك يا أخى فى الله ب (عَلَّمَهُ الْبَيَانَ أن يهب لك علما يقربك به ءاليه ويفتح عليك ببيان يكون لك نورا من نورالرحمن يوم لقاءه وب (ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ يدخلك برحمته ومنه الفردوس الأعلى بالجنه مع نبيبنامحمدصل الله عليه وسلم وبارك
اللهم ربنا اللهم أمين أمين أمين أمين أمين أمين أمين أمين
واللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصطفى سيدناونبيناورسولناوحبيبنامحمدصلاة وسلاماوبركة بقدرجمال كمالك وكمال جمالك ياالله وعلى اله وصحبه وسلم تسليماكثيرا
بسم الله ماشاءالله على ما بينت وفصلت جميل الذى أوضحت يا أخى فى الله أثابك الله حسن الثواب وجعلك الله مع أخوانك من المخلصين لله من المعبرين جنودلله على قلب مؤمن واحدلاينزغ بينكم الشيطان ويستعملكم الله برحمته وفضله لأجل
لاءاله ءالا الله محمدرسول الله وسبحان الله الذى وسع كل شئ علما وعلم الأنسان ما لم يعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
السلام عليكم ...
لدي سؤال ..
اذا كان الرسول عليه الصلاة و السلام كان يرى الجن عيانا ...
فلماذا قال الله ...
قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا ( 1
يعني ... الرسول عليه الصلاة و السلام لم يرى ان الجن استمعوا له
انما اوحى الله اليه انهم استمعوا له ...
لم يعلم بذلك حتى اخبره الله عز وجل ...
فما الدليل على ان الرسول عليه الصلاة و السلام كان يرى الجن على هيئتهم الحقيقية ؟
و جزاكم الله خيرا
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو الحسن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي وشيخي واستاذي علامه
اسمح لي ان اخذ هذا الرد لنشره فهنا كلام اظن السواد الاعظم من الناس لايعلمه وربما لم يجل بخاطره كذلك
وجوزيتم الفردوس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي من حقك ان تسال هذه شي اكيد ولا نشكك به ولازم علينا الرد لكن سؤالك جاء بصيغه التشكيك وهذا مالا نقبله
اسال كما تحب ولا احد يزعل من الحق وكلنا نبحث عن الحق
ما هو الذي لم تفهمه ؟
اما عن قولك عن الشيطان الذي قال رسول الله لولا دعوة سبقت من اخي سليمان لربطه في ساريه المسجد تلعب به الصبيه
في فرق وعلينا ان نفهمه
فرسول الله بعث الى الثقلين الجن والانس اي كان له سلطان على الجن
لكن الذي لم يفهم لكثيرين انه كان يرى عالمهم ويخاطب الجن كما يخاطب الانس
ولقد حفظ رسول الله حكم الله في الجن انه وضع بيننا وبينهم حجاب فلهذا لم يريد رسول الله ان يخرق الامر لان الله وضع حجاب بيننا وبينهم وهو ما طلبه نبي الله سليمان رب هب لي ملك لا ينبغي لاحد من بعدي
اي ان رسول الله كا بمقدره ان يربط الجني ويجعله ظاهرا للعيان ورسول الله حفظ حق نبي الله سليمان
واما عن المهدي فكيف له ان ان يقاتل الدجال وجنده ونحن نعرف كما اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان من جند الدجال الشياطين والجن فلا بد للمهدي ان يكون معه جن حتى يقاتلهم بجنود من الجن فالانسان العادي لا يستطيع ان يقاتل شيئ لا يراة وهذا فيه حفظ لدعوة نبي الله سليمان ايضا
فالخاتم في الرؤيا يرمز الى ملك سيلمان عليه السلام وان المهدي سيكون له القوة من الله ان يقاتلهم بحيث يراهم وهنا يفرق الامر
وعصى موسى عليه السلام لقفت السحر سحر سحرة فرعون وهنا ايضا هي رمز فالمهدي سيبطل السحر الذي ينشره الشيطان وجنده بحول الله وقوته
المهدي سيحارب كثير من الناس
منهم العالم يرد عليه بعلمه ويحاججه به
والساحر يبطل سحره فلا يعود له قوة
والجان فيقاتلهم بمن معه من الجان
والشيطان سيقاتله بمن معه من الملائكه
وسيحارب الفقر بما لدي من كنوز اعطاة الله اياها
وقس على الامر وتذكر ان الله المعطي
اسال الله ان اكون رديت عليك وعلى جميع اسئلتك وازلت عنك الشبهه التى تسال عنها
وفقنا الله واياكم الى طريق الحق
 
السلام عليكم ...
لدي سؤال ..
اذا كان الرسول عليه الصلاة و السلام كان يرى الجن عيانا ...
فلماذا قال الله ...
قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا ( 1
يعني ... الرسول عليه الصلاة و السلام لم يرى ان الجن استمعوا له
انما اوحى الله اليه انهم استمعوا له ...
لم يعلم بذلك حتى اخبره الله عز وجل ...
فما الدليل على ان الرسول عليه الصلاة و السلام كان يرى الجن على هيئتهم الحقيقية ؟
و جزاكم الله خيرا
بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله والشكرلله رب العالمين واللهم صل وسلم وبارك على سيدنامحمدالمبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه وسلم تسليماكثيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى فى الله طيبك الله وأود حبافى الله ورسوله صل الله عليه وسلم وبارك أن أذكرأولا قول الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107)صدق الله العظيم سورة الأنبياء
وقوله تعالى

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1)صدق الله العظيم سورة الفرقان
وهى تبين عموم رسالة رسول الله صل الله عليه وسلم وبارك والذى يعنيه هذا بالضروره أن عموم الرساله يلزم معه الدعوه والتبليغ والتعليم والأفهام
وهو ماقام به رسول الله صل الله عليه وسلم وبارك للانس والجن على السواء بمقتضى تبليغ ما اصطفاه به الله سبحانه وتعالى وتكليفه صل الله عليه وسلم وبارك
فمن الفطره السليمه فى الأيمان بالغيب أن الله عز وجل وقد رفع عن حبيبه المصطفى صل الله عليه وسلم وبارك الحجب ورأى عالم الملائكه وأسرى به الله وأورى
من أيات الله ما أورى بحب الله له صل الله عليه وسلم وبارك فكيف يا أخى بعد ذلك لايرى عالم الجن وما خلق الله مما يعلمه سبحانه من خلقه!!!
فرسول الله صل الله عليه وسلم وبارك هيئه الله تعالى بقدرته ليلتقى بخلقه فى عوالم الله فى السموات والأرض
وبعد هذه الكلمات البسيطه التى لاتسع ماأجتهدبه شيوخ العلماء أثابهم الله حسن الثواب وأدخلهم الجنه بغير حساب ولاسابقه عذاب ومن قرأ ومن أمن
أنقل ءاليك تفسير شارح مفصل لأستماع الجن للقرأن ولرؤيه رسول الله صل الله عليه وسلم وبارك لهم واوضح لك أن هناك روايتان واحده عن الأستماع والأخرى عن لقاءرسول الله صل الله عليه وسلم وبارك بالجن وذلك حتى لا يختلط الامر فهذه حادثه وتلك حادئه وهوالأمرالذىيبين ويوضح أختلاف العلماء ولاننسى أيضا حديث رسول الله صل الله عليه وسلم وبارك الذى ذكره الشيخان البخارى ومسلم فى صحيحيهما والأمام أحمد فى مسنده والنسائى فى سننه عن أبى هريره رضى الله عنه عن النبى صل الله عليه وسلم وبارك قال(ءان عفريتامن الجن تفلت على البارحه
-أوكلمه نحوها-ليقطع على الصلاة فأمكنني الله منه فأردت أن أربطهءالى سارية من سواري المسجدحتى تصبحواوتنظروا ءاليه كلكم فذكرت قول أخى سليمان
(رب اغفرلى وهب لى ملكا لاينبغى لاحدمن بعدى)قال روح:فرده خاسئا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
منقووووووووووووووووووول من موقع المكتبه الأسلاميه تقسيرالقرأن للقرطبى جزءمن تفسير سورة الجن
[ ص: 3 ] سورة الجن

مكية في قول الجميع . وهي ثمان وعشرون آية
بسم الله الرحمن الرحيم
قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا
فيه خمس مسائل :
الأولى : قوله تعالى : قل أوحي إلي أي قل يا محمد لأمتك : أوحى الله إلي على لسان جبريل أنه استمع إلي نفر من الجن وما كان - عليه السلام - عالما به قبل أن أوحى إليه . هكذا قال ابن عباس وغيره على ما يأتي . وقرأ ابن أبي عبلة ( أحي ) على الأصل ; يقال أوحى إليه ووحى ، فقلبت الواو همزة ، ومنه قوله تعالى : وإذا الرسل أقتت وهو من القلب المطلق جوازه في كل واو مضمومة . وقد أطلقه المازني في المكسورة أيضا كإشاح وإسادة و ( إعاء أخيه ) ونحوه .
الثانية : واختلف هل رآهم النبي - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟ فظاهر القرآن يدل على أنه لم يرهم ; لقوله تعالى : استمع ، وقوله تعالى : وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن . وفي [ ص: 4 ] صحيح مسلم والترمذي عن ابن عباس قال : ما قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الجن وما رآهم ، انطلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ ، وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء ، وأرسلت عليهم الشهب ، فرجعت الشياطين إلى قومهم ; فقالوا : ما لكم ؟ قالوا : حيل بيننا وبين خبر السماء ، وأرسلت علينا الشهب ! قالوا : ما ذاك إلا من شيء حدث ، فاضربوا مشارق الأرض ومغاربها ، فانظروا ما هذا الذي حال بيننا وبين خبر السماء ؟ فانطلقوا يضربون مشارق الأرض ومغاربها ، فمر النفر الذين أخذوا نحو تهامة وهو بنخلة عامدين إلى سوق عكاظ ، وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر ; فلما سمعوا القرآن استمعوا له وقالوا : هذا الذي حال بيننا وبين خبر السماء . فرجعوا إلى قومهم فقالوا : يا قومنا : إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا فأنزل الله - عز وجل - على نبيه - صلى الله عليه وسلم - : قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن : رواه الترمذي عن ابن عباس قال : قول الجن لقومهم : لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا قال : لما رأوه يصلي وأصحابه يصلون بصلاته فيسجدون بسجوده قال : تعجبوا من طواعية أصحابه له ، قالوا لقومهم : لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا . قال : هذا حديث حسن صحيح ; ففي هذا الحديث دليل على أنه - عليه السلام - لم ير الجن ولكنهم حضروه ، وسمعوا قراءته . وفيه دليل على أن الجن كانوا مع الشياطين حين تجسسوا الخبر بسبب الشياطين لما رموا بالشهب . وكان المرميون بالشهب من الجن أيضا .
وقيل لهم شياطين كما قال : شياطين الإنس والجن فإن الشيطان كل متمرد وخارج عن طاعة الله . وفي الترمذي عن ابن عباس قال : كان الجن يصعدون إلى السماء يستمعون إلى الوحي فإذا سمعوا الكلمة زادوا فيها تسعا ، فأما الكلمة فتكون حقا ، وأما ما زادوا فيها ، فيكون باطلا . فلما بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منعوا مقاعدهم ، فذكروا ذلك لإبليس ولم تكن النجوم يرمى بها قبل ذلك ، فقال لهم إبليس : ما هذا الأمر إلا من أمر قد حدث في الأرض ! فبعث جنوده فوجدوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائما يصلي بين [ ص: 5 ] جبلين - أراه قال بمكة -فأتوه فأخبروه فقال : هذا الحديث الذي حدث في الأرض . قال : هذا حديث حسن صحيح .
فدل هذا الحديث على أن الجن رموا كما رميت الشياطين . وفي رواية السدي : إنهم لما رموا أتوا إبليس فأخبروه بما كان من أمرهم فقال : إيتوني من كل أرض بقبضة من تراب أشمها فأتوه فشم فقال : صاحبكم بمكة . فبعث نفرا من الجن ، قيل : كانوا سبعة . وقيل : تسعة منهم زوبعة .
وروى عاصم عن زر قال : قدم رهط زوبعة وأصحابه على النبي - صلى الله عليه وسلم - . وقال الثمالي : بلغني أنهم من بني الشيصبان ، وهم أكثر الجن عددا ، وأقواهم شوكة ، وهم عامة جنود إبليس . وروى أيضا عاصم عن زر : أنهم كانوا سبعة نفر ; ثلاثة من أهل حران وأربعة من أهل نصيبين . وحكى جويبر عن الضحاك : أنهم كانوا تسعة من أهل نصيبين ( قرية باليمن غير التي بالعراق ) . وقيل : إن الجن الذين أتوا مكةجن نصيبين ، والذين أتوه بنخلة جن نينوى . وقد مضى بيان هذا في سورة ( الأحقاف ) .
قال عكرمة : والسورة التي كان يقرؤها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اقرأ باسم ربك وقد مضى في سورة ( الأحقاف ) التعريف باسم النفر من الجن ، فلا معنى لإعادة ذلك .
وقيل : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى الجن ليلة الجن وهو أثبت ; روى عامر الشعبي قال : سألت علقمة هل كان ابن مسعود شهد مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة الجن ؟ فقال علقمة : أنا سألت ابن مسعود فقلت : هل شهد أحد منكم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة الجن ؟ قال : لا ، ولكنا كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة ففقدناه ، فالتمسناه في الأودية والشعاب ، فقلنا استطير أو اغتيل ، قال : فبتنا بشر ليلة بات بها قوم ، فلما أصبح إذا هو يجيء من قبل حراء ، فقلنا : يا رسول الله ! فقدناك وطلبناك فلم نجدك ، فبتنا بشر ليلة بات بها قوم ; فقال : " أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن " فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم ، وسألوه الزاد وكانوا من جن [ ص: 6 ] الجزيرة ، فقال : " لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما ، وكل بعرة علف لدوابكم - فقالرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فلا تستنجوا بهما ، فإنهما طعام إخوانكم الجن " .
قال ابن العربي : وابن مسعود أعرف من ابن عباس ; لأنه شاهده وابن عباس سمعه وليس الخبر كالمعاينة .
وقد قيل : إن الجن أتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دفعتين : إحداهما بمكة وهي التي ذكرها ابن مسعود ، والثانية بنخلة وهي التي ذكرهاابن عباس .
قال البيهقي : الذي حكاه عبد الله بن عباس إنما هو في أول ما سمعت الجن قراءة النبي - صلى الله عليه وسلم - وعلمت بحاله ، وفي ذلك الوقت لم يقرأ عليهم ولم يرهم كما حكاه ، ثم أتاه داعي الجن مرة أخرى فذهب معه وقرأ عليهم القرآن كما حكاه عبد الله بن مسعود .
قال البيهقي : والأحاديث الصحاح تدل على أن ابن مسعود لم يكن مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلة الجن ، وإنما سار معه حين انطلق به وبغيره يريه آثار الجن وآثار نيرانهم . قال : وقد روي من غير وجه أنه كان معه ليلتئذ ، وقد مضى هذا المعنى في سورة ( الأحقاف ) والحمد لله .
روي عن ابن مسعود أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " أمرت أن أتلو القرآن على الجن فمن يذهب معي ؟ " فسكتوا ، ثم قال الثانية ، ثم قال الثالثة ، ثم قال عبد الله بن مسعود : أنا أذهب معك يا رسول الله ، فانطلق حتى جاء الحجون عند شعب أبي دب فخط علي خطا فقال : " لا تجاوزه " ثم مضى إلى الحجون فانحدر عليه أمثال الحجل يحدرون الحجارة بأقدامهم ، يمشون يقرعون في دفوفهم كما تقرع النسوة في دفوفها ، حتى غشوه فلا أراه ، فقمت فأومى إلي بيده أن اجلس ، فتلا القرآن فلم يزل صوته يرتفع ، ولصقوا بالأرض حتى ما أراهم ، فلما انفتل إلي قال : " أردت أن تأتيني " ؟ قلت : نعم يا رسول الله . قال : " ما كان ذلك لك ، هؤلاء الجن أتوا يستمعون القرآن ، ثم ولوا إلى قومهم منذرين فسألوني الزاد فزودتهم العظم والبعر فلا يستطيبن أحدكم بعظم ولا بعر
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
وهذامايسره الله ووجدت وجزاك الله خير الثواب أخى فى الله أن كنت سببا فى كتابه هذا الموضوع وهونقلا عن علماء أكرمهم الله برحمته وبفضله
وجزاهم الله عن الأسلام والمسلمين خير الجزاء وحسن ثواب الأخره
والله من وراءالقصد سبحانه سبحانه سبحانه سبحان الله العظيم الذى لاءالهءالاهو
واللهم صل وسلم وبارك على سيدنامحمدخيرخلق الله وعلى اله وصحبه وسلم تسليماكثيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



 
التعديل الأخير:
بارك الله فيك أخي عبد الله مجاهد... ملحوظة في محلها
وبارك الله فيك أخي البيعة لله
زادكما الله علماً وفهماً
 

مواضيع ممائلة