موضوع حصري شرح بسيط وجديد لمعنى " يواطئ "

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

كيلاني

عضو
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
425
التفاعل
632
النقاط
102
الإقامة
بـلاد الـشـام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا




اولا نحتاج لكلمه على وزن يواطئ تكون كثيرة الاستعمال وسهله ,والنتيجة ستكون انّ ما ينطبق على هذه الكلمة ينطبق على كلمة يواطيء , لكن قبل ذلك يجب ان يكون الباحث قد راجع المعاجم لمعرفة بعض معاني يواطئ واشتقاقاتها .

طبعا بعد مراجعة المعاجم سنتمكن من فهم معنى يطأ و الوطء والواطئ وحتى المواطئة , لكن سنجد صعوبة في فهم كلمة "يواطئ" حيث لا يتم شرحها بوضوح .


لذا اخترت كلمة "يواصل" والتي على وزن "يواطئ" ثم نضعها في امثله ليسهل ادراك معناها بوضوح , لكن مالفرق بين "يصل" و"يواصل" لنعرف الفرق بين "يطء" و " يواطئ" :

الامثلة :

1- علي يصل السلك الازرق بالسلك الاحمر
2-علي يواصل بين السلك الازرق والسلك الاحمر

الفرق واضح , في المثال الاول قام علي بوصل السلك واكمل الوصل , وفي المثال الثاني يتضح المعنى بأن علي يحاول الوصل بين السلكين او كاد ان يوصلهما ببعض!!

فالنتيجة وقياسا على المثالين فان كلمة "وطأ" انه اكتمل الوطء , و"يواطئ" يحاول الوطء .. كاد ان يطأ ... كادت قدم الرجل ان تطأ الارض , كادت ان تطبق على الارض !

- يواطئ اسمه اسمي , كاد اسمه ان يطبق على اسمي .

اصبحت كلمة يواطي واضحة تماما , لذا السؤال الان : كاد اسم المهدي ان يطبق على اسم النبي محمد من حيث ماذا ؟ الشكل ؟ عدد الاحرف ؟المعنى ؟........
الاجابة في الحديث الشريف في كلمتي "اسمه " و "اسمي" , فالاسم سمه والاسماء سمات, والسمه صفة , اذا , كأن النبي عليه الصلاة
والسلام يقول (صفة اسمه تكاد ان تطبق على صفة اسمي ) , و صفة اسم النبي هو "الحمد" .... يبقى ان نعلم ما هي الصفة التي تشبه و تكاد تطبق على صفة "الحمد"
فاذا عرفنا هذه الصفة نكون حصرنا الاسم بدائرة صغيرا جدا .

والسلام عليكم


hqdefault.jpg
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يا أخي
والله لقد قلت ماوقر في قلبي واني كنت محرجا من ان اتكلم به لكثرت ما قال الناس في الموضوع
واختلف معك بان لكل اسم صفات والله في القرآن يذكر اسمه الرحمن ثم يتبعه بصفات الاسم
وكذا اسم نبينا له معنى خاص يواطئ المهدي معناه باسمه
اي صفات الاسم
والمنهجية لمعرفة اسم المهدي ان نعرف صفات اسم النبي ثم نرى الصفات التي تواطئ صفات اسم النبي صلى الله عليه وسلم
مثل الحمد فالنبي محمد فما هي الصفة التي تجعل شخصا محمدا عند اهل السماء واهل الارض وهكذا والله اعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: كيلاني و حوراء
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي
هناك رؤية في المنتدى تشير أنه لن يصل أحد لإسم المهدي مع كثرة المنشغلين بمعنى المواطئة حتى يظهره الله عز وجل
أعتقد أن في المواطئة لغز لن نفهمه حتى يظهر الإمام
لكن الأهم من ذلك أن ننشغل بموعد ظهوره وعلاماته.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يا أخي
والله لقد قلت ماوقر في قلبي واني كنت محرجا من ان اتكلم به لكثرت ما قال الناس في الموضوع

الله يبارك فيك اخوي
نعم نفس الشيء انا ترددت بالكتابة , لكن كتبت لانه يمكن يكون شيء جديد ويفيد الباحثين , ويبقى الامر بيد الاداره من حذف وتعديل او دمجه بمواضيع اخرى...
 

مواضيع ممائلة