- إنضم
- 15 مارس 2015
- المشاركات
- 336
- التفاعل
- 746
- النقاط
- 102


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
طابت ايامكم بحفظ الحي القيوم الذي لا تأخذه سنه ولا نوم


)قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4))
... سورة الاخلاص
....... تفسير الشيخ ابن عثيمين
....
سورة الإخلاص
وهي أربع آيات
مكية في قول ابن مسعود والحسن وعطاء وعكرمة وجابر
ومدنية في أحد قولي ابن عباس وقتادة والضحاك والسدي
اسباب النزول
ذُكر أن المشركين سألوا رسول ☀الله صلى الله عليه وسلم عن نسب ربّ العزّة
فأنـزل الله
هذه السورة جوابا لهم.
وقال بعضهم بل نـزلت من أجل أن اليهود سألوه,
فقالوا له هذا الله خلق الخلق, فمن خلق الله

ذكر من قال
أنـزلت جوابا للمشركين الذين سألوه أن ينسب لهم الربّ تبارك وتعالى.
عن أبي بن كعب, قال: قال المشركون للنبيّ صلى الله عليه وسلم: انسُب لنا ربك
فأنـزل الله
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ )
عن عكرمة, قال
إن المشركين قالوا:
يا رسول☀ الله أخبرنا عن ربك, صف لنا ربك ما هو, ومن أي شيء هو

فأنـزل الله:
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( إلى آخر السورة .
عن سعيد, قالأتى رهط من اليهود النبي☀ صلى الله عليه وسلم,
فقالوا يا محمد هذا الله خلق الخلق, فمن خلقه

فجاءه جبريل عليه السلام فسكنه,
وقال اخفض عليك جناحك يا محمد, وجاءه من الله جواب ما سألوه عنه.
قال " يقول الله:
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ )
فلما تلا عليهم النبي ☀صلى الله عليه وسلم,
قالوا صف لنا ربك كيف خلقه, وكيف عضده, وكيف ذراعه, فغضب النبيّ صلى الله عليه وسلم أشدّ من غضبه الأول, وساورهم غضبا,
فأتاه جبريل فقال
له مثل مقالته, وأتاه بجواب ما سألوه عنه:
( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)
عن ابن عباس أن عامر بن الطفيل وأربد بن ربيعة أتيا النبي☀ - صلى الله عليه وسلم –
فقال عامر إلام تدعونا يا محمد

قال : صفه لنا أمن ذهب هو ؟ أم من فضة



هذه السورة فأهلك الله أربد بالصاعقة

.......تفسير ابن كثير
عن أبي الدرداء أن رسول☀ الله صلى الله عليه وسلم
قال" أيعجز أحدكم أن يقرأ كل يوم ثلث القرآن

▪قالوا نعم يا رسول الله ، نحن أضعف من ذلك وأعجز .

ف " قل هو الله أحد " ثلث القرآن " .
ورواه مسلم والنسائي من حديث قتادة به .
عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني ، عن أبيه ، عن رسول ☀الله صلى الله عليه وسلم قال
"من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها ، عشر مرات ، بنى الله له قصرا في الجنة " .
فقال عمر إذن نستكثر يا رسول ☀الله .
فقال صلى الله عليه وسلم " الله أكثر وأطيب " . تفرد به أحمد .
عن جابر بن عبد الله قال قال رسول ☀الله صلى الله عليه وسلم
" ثلاث من جاء بهن مع الإيمان دخل من أي أبواب الجنة شاء ، وزوج من الحور العين حيث شاء : من عفا عن قاتله ، وأدى دينا خفيا ، وقرأ في دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات : " قل هو الله أحد " .
قال: فقال أبو بكر : أو إحداهن يا رسول الله ؟
قال : " أو إحداهن "
حدثنا عبد الله بن بريدة عن ابيه
أنه دخل مع رسول ☀الله صلى الله عليه وسلم المسجد فإذا رجل يصلي ،
يدعو يقول
اللهم ، إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد . قال " والذي نفسي بيده ، لقد سأله باسمه الأعظم ، الذي إذا سئل به أعطى ، وإذا دعي به أجاب " .
قُلْ
هو الخطاب للرسول☀ عليه الصلاة والسلام، وللأمة أيضًا.
و (هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ)
)هُوَ) ضمير الشأن عند المُعربين.
ولفظ الجلالة (للَّـهُ (هو خبر المبتدأ.
و(أَحَدٌ) خبر ثان.
)اللَّـهُ الصَّمَدُ)
جملة مستقلة
بيّن الله تعالى أنه ( الصَّمَدُ)
أجمع ما قيل في معناه أنه الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته،
فقد روي عن ابن عباس أن ( الصَّمَدُ )
هو الكامل في علمه، الكامل في حلمه، الكامل في عزته، الكامل في قدرته ...
إلى آخر ما ذكر في الأثر، وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع المخلوقات لأنه كامل.
وورد أيضًا في تفسيرها أن (الصَّمَدُ)
هو الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجها، وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه، وعلى هذا فيكون المعنى الجامع للصمد هو: الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته.
)اللَّـهُ أَحَدٌ)
أي هو الله الذي تتحدثون عنه وتسألون عنه
( أَحَدٌ(
أي متوحد بجلاله وعظمته، ليس له مثيل، وليس له شريك، بل هو متفرد بالجلال والعظمة عز وجل.
)لَمْ يَلِدْ)
لأنه جل وعلا لا مثيل له، والولد مشتق من والده وجزء منه كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فاطمة: «إنها بَضْعَةٌ مني» (البخاري ومسلم .
والله جل وعلا لا مثيل له، ثم إن الولد إنما يكون للحاجة إليه إما في المعونة على مكابدة الدنيا، وإما في الحاجة إلى بقاء النسل، والله عز وجل مستغنٍ عن ذلك. فلهذا لم يلد لأنه لا مثيل له؛ ولأنه عز وجل مستغنٍ عن كل أحد.
وقد أشار الله عز وجل إلى امتناع ولادته أيضًا في قوله تعالى
) أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) ...الأنعام:101
فالولد يحتاج إلى صاحبة تلده، وكذلك هو خالق كل شيء، فإذا كان خالق كل شيء فكل شيء منفصل عنه بائن منه.
وفي قوله: ( لَمْ يَلِدْ)
رد على ثلاث طوائف منحرفة من بني آدم، وهم▪ المشركون، و▪اليهود، و▪النصارى، لأن المشركين جعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثًا،
وقالوا إن الملائكة بنات الله. واليهود قالوا عزير ابن الله. والنصارى قالوا المسيح ابن الله. فكذبهم الله بقوله:
( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ )
لأنه عز وجل هو الأول الذي ليس قبله شيء، فكيف يكون مولوداً

)وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)
أي لم يكن له أحد مساويًا في جميع صفاته.
فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه أن يكون والدًا، أو مولودًا، أو له مثيل.
.... والله أجل وأعلم
نبض القلب...
فرشنا في الطريق لكم قلوباً ..
أحبت شخصكم حباً أكيداً ..
إليك تحية رقت وراقت ..
من الأحباب روعت النشيدا ..
جزاك الله في الدنيا سرورا ..
وفي الفردوس يمنحك الخلودا ..❄
اسال الله ان لا يرد لك دعوة ...
ولا يحرمك فضله....
ويحفظ اسرتك واحبتك ...
ويسعدك ويفرج همك وييسر امرك...
ويغفر لك ولوالديك وذريتك...
وللمؤمنين والمؤمنات
الاحياء منهم والاموات
وان يبلغك اسمى مراتب الدنيا..
واعلى منازل الجنة...
جعلك الله ممن يناديهم المنادي يوم القيامة
لكم النعيم سرمدا ..
تحيون ولا تموتون أبدا ..
تصحون ولا تمرضون أبدا ..
تنعمون ولا تبتئسون أبدا ..
يحل عليكم رضوان ربكم ولا يسخط عليكم أبدا ..
وصلى الله وسلم على نبينا
محمد☀ وعلى صحبه ومن اتبعه ليوم الدين ...
واخر دعوانا
ان الحمد لله رب العالمين
✒...... شريف العطيات