زادك الله علما وفهما واطلاعا
رأيك باعث على الاستئناس ، ومحفز للطامحين للخلاص ، والطامعين للحريات ،والشغوفين بالماورائيات
لذلك ربما تجد لك أنصارا كثر
ولا شك عندي انك مجتهد
ومع شغفي بالماورائيات إلا أني أختلف مع ماطرحت قليلا
توقفت كثيرا عند بعض عباراتك
وأشكل علي فهم بعضها
وأنت المطلع على كل مخطوط مطبوع وغير مطبوع
قلت هنا
وكنت اميل الى السبع والثلاثون وهي بدايت خروج المهدي ودوران رحى االاسلام.
وكيف وأنت الباحث المطلع تجزم بخروج المهدي في هذه السنوات دون تعليق الأمر بمشيئة الله
وتوقفت كذلك هنا
في موضوعي السابق ( هل بقي من عمر الأمة قد عمر النبي ) نوهت الى نقطة مهمة وهي ان من فهم هذا الموضوع فسيفهم امور كثيرة منها معرفة الاحداث القادمة ووقت وقوعها بإذن االله .
وكأنك تريد تكوين أساس لموضوعك الجديد بالإتكاء على موضوعك الأول
وموضوعك الأول إن سمحت لي مبني على أساس هش
حيث أنك ذكرت حديث لاتدري مصدره
يشرح لنا هذا الكلام كله حديث قرأته عن النبي عليه الصلاة والسلام ولا اعلم هل كأن هذا الحديث في مخطوطة او في احد الكتب مع اني بحثت عن هذا الحديث ولم اجده
ثم لدي إشكالات إن سمحت لي
هل المهدي مجدد للدين أم لا
بالتأكيد نعم
هل هناك أحاديث عن المجددين
أيضا نعم
هل لهؤلاء المجددين زمن خروج محدد
نعم
إليك هذا الحديث ولاشك عندي أنك تحفظه
روى أبو داود - رضي الله عنهم - في سننه في صدر كتاب الملاحم بسنده عن أبي هريرة - رضي الله عنهم - أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
" إنّ الله يَبْعَثُ لهَذِهِ الأُمَّةِ عَلَى رَأسِ كُلّ مِئَةِ سَنَةٍ مَن يجَدِّدُ لها دِينَها "
والمهدي يعتبر من المجددين
كما قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة: بعد أن بين صفاته قال في نهاية حديثه :
فهو في الحقيقة من المجددين الذين يبعثهم الله في رأس كل مائة سنة...
متى رأس المئة ؟
قال صاحب عون المعبود:
اعلم أن المراد من رأس المائة في هذا الحديث آخرها
كيف ذلك ؟ ومنهم ؟ ومتى خرجوا ؟
قال صاحب عون المعبود:
الأئمة المتقدمين والمتأخرين اتفقوا على أن من المجددين على رأس المائة الأولى
عمر بن عبد العزيز رحمه الله، وعلى رأس المائة الثانية الإمام
الشافعي رحمه الله، وقد توفي عمر بن عبد العزيز سنة
إحدى ومائة وله أربعون سنة ومدة خلافته سنتان ونصف، وتوفي الشافعي سنة
أربع ومائتين وله أربع وخمسون سنة...
وأنا لاأحب حقيقة ذكر التواريخ توقعا وإثباتا لزمن المهدي
لأني لاأعرف أحد من أهل العلم المعتبرين انشغل بتحديد تواريخ رقمية معينة لزمن المهدي وغيره في المستقبل
وصحح لي إن كنت مخطيء
ولكن اضطرارا سأذكر ذلك
إن كان المهدي مجددا للدين فلايمكن عطفا على الحديث السابق أن يخرج في
وسط المئة أي في ٣٥ أو٣٦ أو٣٧
ولكن لابد أن يكون نهاية أمره بموت أو تمكين من العام الأول وحتى العاشر بعد المئة
بمعنى من
الأعوام ١٥٠١ وحتى ١٥١٠ تقريبا
على فرض أن خروجه في هذا القرن إن شاء الله
اكتفي بهذا
اعلم أنني شخص بسيط من عامة الناس ثارت عندي هذه الاستفسارات والإشكالات فعرضتها عليك وأنت الباحث المطلع
لعلك تسد هذه الثغرات
وربما أنك في قادم المواضيع ستأتي على هذه الثغرات لتسدها
فاعذرني على استعجالي
ثم اعلم أننا أنت وأنا حديثوا عهد بالمنتدى وربما أنهم قد قتلوا الموضوع قبلنا بحثا
وما قلنا ليس بجديد عليهم
ولكن ليستفيد أيضا منهم حدثاء عهد مثلنا
ولاشك لدي أن هنا منهم أعلم مني ومنك
ويقرأون مانكتب بروية
ننتظر مزيدك
وفقك الله