السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هذا الحديث من الأحاديث الموضوعة التي قالت به كتب الشيعة وكلمة (يسير الرعب بين يديه) أي يهابه ويخافه الجميع ولا يفكر أحد في مواجته لأنه لا يُهزم أي السفياني .
واللافت في هذا الوصف (يسير الرعب بين يديه) مسلوب ومأخوذ مما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن الله أعطاه مهابة بين أعدائه وأعداء دين الله تعالى ( رعب مسيرة شهر ) وهذا الوصف جاء في أحاديث للمصطفى صلى الله عليه وسلم
حتى أن التناقض والغرابة في سرد الأحاديث واضح في كتب الشيعة . والتفاصيل فيه لا تهمنا
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
الأخت نجوى الإسلام
يعجبنى الكثير من كتابتك، ولكن هذه المرة قد تساهلت في الرد وتسرعتى
قد سألتك هل درست علم شرعي؟ ولم تجيبينى
وسؤالى طرحته لأسباب سأذكرها إن شاء
الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تقولين أن الحديث موضوع قالت به كتب الشيعة
2-
تقولين أن الذى (يسير الرعب بين يديه) أي يهابه ويخافه الجميع ولا يفكر أحد في مواجته لأنه لا يُهزم
أي السفياني .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأرى إنك قد تسرعتى الإجابة، فالإنسان عليه أن يبحث جيدا قبل أن يدلو بدلوه في موضوع ما
خصوصا وأنه أمر يتعلق بالدين
وربما يكون اتحمل أحد الأسباب في ردك هذا ولكن هذا لا يعفيك من المسئولية
وأقول هذا الكلام لأنك أخت نخاف عليها
سأورد الحديث كما ذكر في موقع الدرر السنية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يكونُ في آخِرِ الزَّمانِ فتنةٌ يُحصَّلُ النَّاسُ كما يُحصَّلُ الذَّهبُ في المعدِنِ فلا تسُبُّوا أهلَ الشَّامِ ولكنْ سُبُّوا شِرارَهم فإنَّ
فيهم الأبدالَ يُوشِكُ أنْ يُرسَلَ على أهلِ الشَّامِ سَبَبٌ مِن السَّماءِ فيُفرِّقَ جماعتَهم حتَّى لو قاتَلَهم الثَّعالبُ غلَبَتْهم فعندَ
ذلكَ يخرُجُ خارجٌ مِن أهلِ بيتي في ثلاثِ راياتٍ المُكثِّرُ يقولُ هم خمسةَ عشَرَ ألفًا والمُقِلُّ يقولُ هم اثنا عشَرَ ألفًا
أماراتُهم أَمِتْ أَمِتْ يلقَوْنَ سبعَ راياتٍ تحتَ كلِّ رايةٍ منها رجُلٌ يطلُبُ المُلْكَ فيقتُلُهم اللهُ جميعًا ويرُدُّ اللهُ إلى المُسلِمينَ
أُلفَتَهم ونِعمتَهم وقاصيَهم ودانيَهم
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:
الطبراني - المصدر:
المعجم الأوسط - الصفحة أو الرقم: 4/176
خلاصة حكم المحدث: لم يرو هذا الحديث عن ابن لهيعة إلا زيد بن أبي الزرقاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يكونُ في آخرِ الزمانِ فتنةٌ تُحَصِّلُ الناسَ كما يحصَّلُ الذهبُ في المعدِنِ فلا تسبُّوا أهْلَ الشامِ ولكنْ سبُّوا شِرَارَهُمْ
فإِنِّ فيهِمْ الأبْدَالُ يوشِكُ أنْ يرسَلَ على أهلِ الشامِ سيْبٌ فيُفَرِّقُ جَمَاعَتَهُمْ حتى لو قَاتَلَتْهُمْ الثعالِبُ غَلَبَتْهُمْ فعِنْدَ ذلِكَ
يخرُجُ خارِجٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي في ثَلَاثِ رَايَاتٍ المكثِرُ يَقولُ خمسةَ عشَرَ ألفًا والْمُقِلُّ يقولُ اثنا عشرَ ألْفًا أمارتُهم أَمِتْ
أَمِتْ يُلْقُونَ سَبْعَ رَاياتٍ تَحْتَ كُلِّ رايةٍ منْها رجلٌ يطلُبُ الملْكُ فيقتلُهم اللهُ جميعًا ويردُّ إلى المسلمينَ ألْفَتَهُمْ ونِعْمَتَهُمْ
وقاصيَهُمْ وَدَانِيَهُمْ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:
الهيثمي - المصدر:
مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/320
خلاصة حكم المحدث: فيه ابن لهيعة وهو لين وبقية رجاله ثقات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يكونُ في آخرِ الزمانِ فِتْنَه ، يخلصُ فيها النَّاس ُكما يخلصُ الذَّهَبُ في المعدنِ ، فلا تَسُبُّوا أهلَ الشَّامِ ، ولكَنْ سبُّوا
شرارَهُمْ ؛ فإنَّهُ فيهِم الأَبْدَالُ ، يوشكُ أنْ يرسلَ على أهلِ الشامِ سببٌ مِنَ السماءِ فيفرقُ جماعتَهُمْ ، حتى لَوْ قاتَلَتْهُمُ
الثَّعَالِبُ غَلَبَتْهُمْ ، فعندَ ذلكَ
يخرجُ خارجٌ من أهلِ بيتِي في ثلاثِ رَاياتٍ ، المُكْثِرُ يقولُ : هُمْ خمسةَ عشرَ ألفًا ،
والمقلُ يقولُ : هُمْ اثْنا عشرَ ألفًا ،
أَمارَتُهُمْ أَمِتْ أَمِتْ ، يلقونَ سبعَ راياتٍ ، تَحْتَ كلِّ رايةٍ مِنْها رجلٌ يَطْلُبُ المُلْكَ
، فَيَقْتُلُهُمُ
اللهُ جَمِيعًا ، و يردُّ
اللهُ إلى المسلمينَ أُلْفَتَهُمْ ونَعَمْتَهُمْ وقاصيَهُمْ ودانيَهُمْ .
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:
ابن رجب - المصدر:
فضائل الشام لابن رجب - الصفحة أو الرقم: 3/215
خلاصة حكم المحدث: من رواية ابن لهيعة وروي ذكر الأبدال عن علي موقوفاً وهو أشبه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهل أدركت الآن من هو الذى يسير الرعب بين يديه
( خارج من أهل بيتى )
الحديث ليس من كتب الشيعة
ولم يصل الى درجة إنه موضوع
جزاك
الله خيرا