أين نحن من السلف في العلم ....

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

محمود ثابت

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 يناير 2015
المشاركات
219
التفاعل
415
النقاط
72
الإقامة
.
بسم الله الرحمٰن الرحيم..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أعطى الله تعالى لكل زمان ومكان تعيش فيهما أناسُ ما يعينهم من فكر وعلم وعقل ووسائل وقوة عقلية ومعنوية ومادية تناسبهم فإن ميز عبداً من عباده بنعمة فقد أعطى غيره نعمةً أخرى وميزةً ليست عند الأول وهكذا فساوي وعدل بين كل عباده باطناً وغاير بينهم ظاهراً...مثل ذلك كمثل رجلٍ رزقه الله تعالى بقطعة أرضٍ ثمنها ألف درهم ورزق آخر إبلاً ثمنها ألف درهم ورزق ثالثاً تجارةً ثمنها ألف درهم وهكذا ..فالظاهر لنا أن الكل مختلفون في الكم والحجم ولكن لو نظرنا مليّاً وقدّرنا قيمة وثمن كل نصيب منهم لوجدنا أنهم متساوون في القيمة والقدر والحقيقة والباطن وإن اختلفوا في الكم والحجم والنوع والظاهر... إليكم قصة تدل على ما أنعم الله تعالى به على أجدادنا العرب من عبقرية عظيمة وحكمةٍ جليلة وعقل عجيب ورهيب وتفكير سديد وبعيد.. فمن أراد أن يشابههم فليقرأ كتبهم وأخبارهم ويتعلم لغتهم وأسلوبهم.... وهي قصةٌ رواها الشيخ الدكتور عمر عبد الكافي( ﻗﺼﺔ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺙ ﻭﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺮﺙ ﻭﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺙ..
ﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺭﺟﻼ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﻻﺩ ﺍﺳﻤﺎﻫﻢ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺏ " ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ "
.. ﻭﻣﻀﺖ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺍﺵ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻗﺎﻝ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺙ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻻﻳﺮﺙ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺙ !
ﺛﻢ ﻗﺒﻀﺖ ﺭﻭﺣﻪ ﻭﻣﺎﺕ .. ﺗﻌﺠﺐ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﻛﻴﻒ ﺳﻴﺤﻠﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻀﻠﺔ ؟؟ ﻓﺎﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺍﻟﻰ ﻗﺎﺽ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ .
ﻭﻓﻌﻼ ﻣﻀﻰ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺇﺫﺍ ﺑﻬﻢ ﻳﺮﻭﻥ ﺭﺟﻼ ﺣﺎﺋﺮﺍ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﻣﺎ ..
ﻓﺄﻭﻗﻔﻬﻢ ﻭﺳﺄﻟﻬﻢ " ﻟﻲ ﻧﺎﻗﺔ ﺗﺎﻫﺖ ﻣﻨﻲ ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻳﻦ ﻫﻲ ؟ ﻫﻞ ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻫﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻜﻢ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺥ ﺍﻷﻭﻝ : ﻫﻞ ﺑﻌﻴﺮﻙ ﺃﻋﻮﺭ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻧﻌﻢ ﻧﻌﻢ
ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻫﻞ ﺑﻌﻴﺮﻙ ﺃﻋﺮﺝ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻧﻌﻢ ﻧﻌﻢ
ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻫﻞ ﺑﻌﻴﺮﻙ ﻣﻘﻄﻮﻉ ﺍﻟﺬﻧﺐ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺒﺸﺮ ﺧﻴﺮﺍ : ﻧﻌﻢ ﺍﺫﺍ ﻟﻘﺪ ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻫﺎ ﺃﻳﻦ ﻫﻲ ؟؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ : ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻨﺎﻫﺎ !
ﺟﻦ ﺟﻨﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻗﺮﺭ ﺃﻥ ﻳﺼﻄﺤﺐ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ .. ﻷﻧﻪ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺃﻛﻠﻮﻫﺎ ﻭﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺇﺧﻔﺎﺀ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻨﻪ .
ﻟﻢ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻞ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻧﻌﻢ ﻭﻧﺤﻦ ﺫﺍﻫﺒﻮﻥ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺃﻣﺮ ﻋﻨﺪ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ
ﻭﺻﻞ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻓﻘﺺ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﺍﻥ ﻣﺎ ﻭﺻﻔﺘﻢ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻜﻢ ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻫﺎ .. ﻫﻼ ﺍﻋﺘﺮﻓﺘﻢ؟؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻭﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻨﻬﺎ ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﺃﺛﺎﺭﻫﺎ .. ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﻋﻮﺭﺍﺀ ﺫﻟﻚ ﻷﻧﻨﻲ ﻻﺣﻈﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺸﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺮﺕ ﺑﻪ ﻗﺪ ﺃﻛﻞ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ .. ﻭﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺮﻯ ﺇﻻ ﺑﻌﻴﻦ ﻭﺍﺣﺪﺓ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻭﻟﻤﺎ ﻗﻠﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﻋﺮﺟﺎﺀ .. ﻓﺬﻟﻚ ﻷﻥ ﺃﺣﺪ ﺃﺛﺎﺭ ﺃﻗﺪﺍﻣﻬﺎ ﺃﻋﻤﻖ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺮ ﻭﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﺠﺰ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻬﺎ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻭﻟﻤﺎ ﻗﻠﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺍﻟﺬﻳﻞ .. ﻓﻸﻧﻨﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﺑﻌﺮﻫﺎ ﻗﺪ ﺗﻜﺘﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺘﻞ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﺗﺤﺮﻙ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺫﻳﻠﻬﺎ ﻟﺘﻨﺜﺮ ﺑﻌﺮﻫﺎ ﻳﻤﻴﻨﺎ ﻭﻳﺴﺎﺭﺍ .. ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺫﻳﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﻣﻘﻄﻮﻉ .
ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻗﺎﻝ : ﺍﺫﻫﺐ ﻳﺎ ﺭﺟﻞ ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﻧﺎﻗﺘﻚ ﻗﻂ !
ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺭﺣﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻗﺺ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻗﺼﺘﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺗﻮ ﻣﻦ ﺍﺟﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻓﺘﻌﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﻌﺠﺐ .. ﻭﻗﺮﺭ ﺃﻥ ﻳﺒﻘﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﺪ ﺭﻳﺜﻤﺎ ﻳﻔﻜﺮ ﺑﺤﻞ ﻟﻬﺎ ..
ﺗﻮﺟﻪ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻀﺎﻓﺔ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻫﻨﺎﻙ .. ﻭﺃﺣﺲ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺑﺄﻥ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﺎ ﻳﺮﺍﻗﺒﻬﻢ ﻭﺣﺬﺭ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ .
ﻭﺑﻌﺪ ﻗﻠﻴﻞ ﻭﺻﻠﻬﻢ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﻟﺤﻢ ﻭﺍﻟﺨﺒﺰ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﻭﻝ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻟﺤﻢ ﻛﻠﺐ ! !
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﺧﺒﺰﺗﻪ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻣﻦ ﺣﻤﻠﻬﺎ !
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ !!!!
ﻭﺻﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ .. ﻓﺠﻤﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻣﻨﻜﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻟﺤﻢ ﻛﻠﺐ ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﻭﻝ : ﺃﻧﺎ ..
ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻄﺒﺎﺥ ﻫﻞ ﻓﻌﻼ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻟﺤﻢ ﻛﻠﺐ : ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﺎﺥ ﻟﻢ ﻳﺒﻘﻰ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻟﺤﻢ ﻓﻘﺪﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻭﻫﻮ ﻓﻌﻼ ﻟﺤﻢ ﻛﻠﺐ
ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻷﺥ ﺍﻷﻭﻝ : ﻗﻞ ﻟﻲ ﻳﺎ ﺭﺟﻞ ﻛﻴﻒ ﻋﺮﻓﺖ ﺃﻧﻪ ﻟﺤﻢ ﻛﻠﺐ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻭﻝ : ﻟﺤﻢ ﺍﻹﺑﻞ ﻭﺍﻟﻐﻨﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺸﺤﻢ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﺃﻣﺎ ﻫﺬﻩ ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺸﺤﻢ
ﻓﺼﺮﺥ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﺃﻧﺖ ﺗﺮﺙ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﺃﺑﻴﻚ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻣﻨﻜﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﻗﺪ ﺧﺒﺰﺗﻪ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺣﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻧﺎ ..
ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﺘﺒﻴﻦ ﻓﻌﻼ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺧﺒﺰ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺣﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺷﻬﺮﻫﺎ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ
ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻗﻞ ﻛﻴﻒ ﻋﺮﻓﺖ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﻭﻣﻦ ﺧﺒﺰﻩ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﻣﻨﻔﻮﺧﺎ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭﻣﺴﺘﻮﻳﺎ ﻓﻲ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺘﺄﻛﺪﺕ ﻣﻦ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﻨﻔﺨﺔ ﺃﻥ ﺻﺎﺣﺒﺘﻪ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﺤﺮﻳﻜﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻷﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﻌﻴﻘﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻤﻞ !
ﻓﺼﺮﺥ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﺃﻧﺖ ﺗﺮﺙ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﺃﺑﻴﻚ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻣﻨﻜﻢ ﺍﻧﻨﻲ ﺍﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺃﻧﺎ ...
ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﻣﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻭﺃﻗﺮﺕ ﺑﺄﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ !
ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻭﻛﻴﻒ ﻋﺮﻓﺖ ﺃﻧﻨﻲ ﺍﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ ؟؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺍﺑﻦ ﺣﻼﻝ ﻣﺎ ﺃﺭﺳﻠﺖ ﻟﻨﺎ ﻋﻴﻨﺎ ﻟﺘﺮﺍﻗﺒﻨﺎ ﻭﻻ ﻟﺤﻢ ﻛﻠﺐ ﻧﺄﻛﻠﻪ ﻭﻻ ﺧﺒﺰﺍ ﻏﻴﺮ ﻧﺎﺿﺞ .
ﻓﺼﺮﺥ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﺃﻧﺖ ﻻ ﺗﺮﺙ ﺷﻴﺌﺎ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ؟؟؟؟؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺇﻻ ﺍﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ ﻣﺜﻠﻪ !
ﻭﻓﻌﻼ ﺫﻫﺐ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻬﻤﺎ ﻭﺃﻗﺮﺕ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺃﺗﻰ ﺑﻪ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺭﺑﺎﻩ ﻭﺃﺳﻤﺎﻩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ....هذا كان نهج العرب في التفكير فكان يكفيهم من المعطيات القليل ويستنبطون منه الكثير ..فكما برع اليونانيون في الطب وبرعت الروم في العسكرية والإدارة وبرع غيرهم في أشياء أخرى .برع العرب في الفراسة والبلاغة ..حتى أن اللغة العربية نفسها قائمة على ذلك النهج من التفكير وتلك الفراسة فهي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم خير الكلام ما قل ودل ...ولفراسة العرب أيضا وحكمتهم وفطنتهم ومعرفتهم بأسرار الكلام والبلاغة والبيان ما أن سمعوا آيات قليلة من القرآن حتى أقرّوا وجزموا وتأكدوا تمام التأكد أنه من عند الله تعالى وليس من عند الإنس أو الجن ..هذا لأن الكلام يدل على صاحبه ..والقرآن كلام الله تعالى إذا إذا أردنا معرفة الله تعالى علينا بدراسة وتعلم وتفحص القرآن حق دراسته وتعلمه وتفحصه ..ولكي نفهم القرآن حق فهمه ...علينا بمحاولة فهم ودراسة اللغة العربية كما فهمها ودرسها العلماء السلف ..وهذا الأمر ليس بالصعب ..فها هو سيبويه رحمه الله تعالى حينما كان في بداية تعلمه ذهب وقرأ القرآن أمام شيخه فكان سيبويه يتهته ويلحن في القرآن وبعدها بأسبوعين عاد إليه سيبويه وقد أصبح شيخ النحو العربي واستنبط أغلب أحكام النحو من القرآن الكريم حتى أن أحد العلماء السلف قال من أراد أن يصنع كتابا جامعا للنحو بعد سيبويه فليستحى ..والنبي صلى الله عليه وسلم قال لزيد بن ثابت أن يتعلم العبرية لأنه تأتيه من اليهود رسائل فتعلم زيد رضي الله عنه العبرية فيما يقرب من سبعة عشر يوما ...فهؤلاء بشر مثلنا وليسوا ملائكة ولكن لماذا كان الواحد منهم قائد ومؤسس عدة علوم معا ويتقنونها في بضعة أيام أو شهور ونحن ربما لا يستطيع أحدنا الآن أن يدرس جزء يسير من علم طيلة عمره حق دراسه ...في حين أننا الآن لدينا أحدث وسائل التعليم والإعلام وتنقل المعلومات وتدوينها واسترجاعها بسرعة فائقة خاصة في عصر الحاسوب والانترنت ..أما هم فكان كتابة صفحة واحدة تكلفهم من الجهد والوقت والمال الكثير ...فليس عسيرا أن يكون أن أحدنا مثلهم اذا اتبعنا منهجهم وطريقتهم واجتهدنا كما اجتهدوا ونقينا أنفسنا وعقولنا وقلوبنا مما يشوبها ويفسدها..وعلينا بتقوى الله تعالى لأن العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصٍ..فعلينا أن نأخذ بكل الأسباب ونضعها في أيدينا ولا نضع في قلوبنا إلا التوكل على الله وحده .......سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا ..وقل ربّ زدني علما ..ولا يحيطون بشيئ من علمه إلا بما شاء...
 
جزاك الله خير
نعم هذا صحيح في المجمل ولكنها ليست مقياس دائم فقد جاء أُناس في زماننا تفوقوا على من قبلهم
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أمتي كالغيث لايُدرى أوله خير أم آخره )
هناك أشياء فعلاً تألق فيها السلف الصالح
وهناك أشياء صحح فيها كثير من الربانيين
وأهل النور والبصيرة في هذا العصر ماكان من أخطاء في العصور السابقة
وقد قال أحد التابعين عن المهدي (أبشرّكم بمن هو خير من أبو بكر وعمر قالوا أتقول خير من أبي بكر وعمر قال قد كان يفضّل على بعض الأنبياء )
ومعلوم إن المهدي في آخر الزمان
ومعلوم إن من سيصاحبونه ستكون تربيتهم عالية ومنزلتهم عالية وقد جاء إن الثلث الذي سيقتل في الملحمة كشهداء بدر كما ورد ( ثلث يستشهدون هم أفضل الشهداء عندالله وثلث يفرون لايغفر الله لهم أبدا وثلث يفتح الله عليهم )
لذلك الخير في هذه الأمة الى قيام الساعة
والقدوة هو النبي صلى الله عليه وسلم
والإنسان قادر أن يصل الى مراتب عالية قد تسبق بعض من قبله وبعض من بعده إذا صدق مع الله .
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
جزاك الله خير
نعم هذا صحيح في المجمل ولكنها ليست مقياس دائم فقد جاء أُناس في زماننا تفوقوا على من قبلهم
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أمتي كالغيث لايُدرى أوله خير أم آخره )
هناك أشياء فعلاً تألق فيها السلف الصالح
وهناك أشياء صحح فيها كثير من الربانيين
وأهل النور والبصيرة في هذا العصر ماكان من أخطاء في العصور السابقة
وقد قال أحد التابعين عن المهدي (أبشرّكم بمن هو خير من أبو بكر وعمر قالوا أتقول خير من أبي بكر وعمر قال قد كان يفضّل على بعض الأنبياء )
ومعلوم إن المهدي في آخر الزمان
ومعلوم إن من سيصاحبونه ستكون تربيتهم عالية ومنزلتهم عالية وقد جاء إن الثلث الذي سيقتل في الملحمة كشهداء بدر كما ورد ( ثلث يستشهدون هم أفضل الشهداء عندالله وثلث يفرون لايغفر الله لهم أبدا وثلث يفتح الله عليهم )
لذلك الخير في هذه الأمة الى قيام الساعة
والقدوة هو النبي صلى الله عليه وسلم
والإنسان قادر أن يصل الى مراتب عالية قد تسبق بعض من قبله وبعض من بعده إذا صدق مع الله .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..جزاك الله كل خير أخي الكريم على حسن الحوار والنقد الهادئ الهادف ..بارك الله تعالى فيك وهدانا واياك إلى كل ما يرضيه وأبعد عنا كل ما يغصبه ..الخلاصة أن دخولي في هذاالمنتدى الطيب الكريم ربما تسبب بما لا يحمد ..وأما عن ردك في جميل شديد الجمال ولا جدال فيه .ولكن لو لاحظت أن المواضيع الخمسة التي كتبتها لم أعقب على تعليقات بعض الاخوة عليها لسبب معين هو أن الرد موجود داخل سطور الموضوع الذي كتبته ..فالبعض منهم مثلا في موضوع اللغة العربية ترك الموضوع بأثره وجعل يدافع عن الغرب ..أما ردك فهو جميل حقا بارك الله فيك ولكن لو دققت النظر لوجدت أني لم أكتب ولم أقصد بأي حال من الأحوال أن أفضل عصر على عصر أو أناس على أناس ولكن رأيت في فراسة السلف وقوة علمهم وفقههم ورأيت أسمى ما يمكن أن يكون أو يتسم به إنسان ..ألم أقل في الموضوع ليس عسيرا أن يكون أحدنا مثلهم ..وأما عن المهدي رضي الله عنه له كل تقدير ومكانة في القلب ولكن لا أفضله على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وعنه جميعا...وأخيرا أخي الكريم أحب أن أخبرك أنك أصبحت الآن مثل وقدوة لي في حسن الحوار وطيب النقد والبدء بالصلح والوصل والكلام والسلام فهذا كان نهج الصحابة رضي الله عنهم جميعا ..لك مني كل تقدير واحترام واعتزاز ومحبة في الله تعالى... وكلمة أخيرة كل تحية وسلام وتقدير من أعماق القلب إلى شيخنا الكريم علامة فارقة فأنا لم أره بالبصر ولكني أجزم أني أراه ببصيرة القلب حفظه الله تعالى واياكم من كل سوء ومكروه وهدانا واياكم إلى كل خير وبر وصلاح وفلاح في الدين والدنيا والآخرة.........
 
  • إعجاب
التفاعلات: عمربادي

مواضيع ممائلة