منقول عيسى صل الله عليه وسلم والرغيف الثالث

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
1 يناير 2014
المشاركات
939
التفاعل
3,611
النقاط
122
الإقامة
...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه قصه من الاسرائيليات التي لانصدقها ولا نكذبها واجمع علمائنا علي الاخذ بما يوافق ديننا من الاسرائيليات من باب العبره والتعلم


فمن الروايات التي يعتمد عليها القصاص الغربيون وجهلة الوعاظ والغافلون من العرب قصة عيسى والرغيف الثالث، وأحيانًا يقال لها: قصة عيسى والأرغفة الثلاثة.



وبعضهم يرفعونها إلى النبي صلى الله عليه وسلم حديثًا [!]، وهو كذب لا أصل لها مرفوعًا.



القصة إنما ذكرها ليث بن أبي سُليم، وأخرجها ابن أبي الدنيا في بعض كتبه وغيره



بإسناد ضعيف إلى ليث، والليث نفسه ضعيف عند أهل الحديث، وقد تركه بعض الأئمة.



وليث تُوفي بعد 140، يروي عن بعض كبار تلاميذ ابن عباس رضي الله عنهما.



وهو يروي هذه القصة من عند نفسه لا يُسندها إلى أحد، فيحتمل أن تكون من الإسرائيليات التي سمعها من تلاميذ ابن عباس، إن ثبت عنه، والله أعلم. وكما تقدم إنها لا يثبت إسنادها إلى الليث أصلا.



ونصها كما في كتاب (( ذم الدنيا )) برقم 87 كالتالي:



حدثنا إسحاق بن إسماعيل، أخبرنا جرير، عن ليث، قال: صحب رجل عيسى بن مريم، فقال: أكون معك وأصحبك.

قال: فانطلقا فانتهيا إلى شط نهر فجلسا يتغديان ومعهما ثلاثة أرغفة، فأكلا رغيفين وبقي رغيف فقام عيسى إلى النهر فشرب ثم رجع فلم يجد الرغيف، فقال للرجل: من أخذ الرغيف؟ قال: لا أدري.

قال: فانظلق معه صاحبه فرأى ظبية معها خِشْفان.

قال: فدعا أحدهما فأتاه فذبحه، فاشتوى منه فأكل هو وذاك، ثم قال للخشف: قم بإذن الله، فقام فذهب، فقال للرجل: أسألك بالذي أراك هذه الآية من أخذ الرغيف؟ قال: ما أدري.

قال: ثم انتهيا إلى وادي فأخذ عيسى بيد الرجل فمشيا على الماء، فلما جاوزا، قال: أسالك بالذي أراك هذه الآية من أخذ الرغيف؟ قال: لا أدري.

قال: فانتهيا إلى مفازة فجلسا فأخذ عيسى فجمع ترابًا أو كثيبًا، ثم قال: كن ذهباً بإذن الله، فصار ذهبًا، فقسمه ثلاث أثلاث، فقال: ثلث لي، وثلث لك، وثلث لمن أخذ الرغيف، فقال: أنا أخذت الرغيف، قال: فكله لك.
قال: وفارقه عيسى فانتهى إليه رجلان في المفازة ومعه المال، فأراردا أن يأخذا منه ويقتلاه، فقال: هو بيننا أثلاثًا.
قال: فابعثوا أحدكم إلى القرية حتى يشتري طعامًا.

قال: فبعثوا أحدهم.

قال: فقال الذي بعث: لأي شيء أقاسمهما هذا المال، ولكني أضع في هذا الطعام سمًّا فأقتلهما.

قال: ففعل.

وقال ذانك: لأي شيء نجعل لهذا ثلث المال ولكن: إذا رجع إلينا قتلناه واقتسمناه بيننا.

قال: فلما رجع إليهما قتلاه وأكلا الطعام فماتا.

قال: فبقي ذلك المال في المفازة وأولئك الثلاثة قتلى عنده.

وفي غير حديث إسحاق بن إسماعيل: قال: فمر بهم عيسى على تلك الحال، فقال: هذه الدنيا فاحذروها. اهـ



هكذا القصة، وبعض القصاص يقولون: أخرجه الترمذي مرفوعًا في سننه، وهو كذب. لا الإمام الترمذي أخرجه ولا الحكيم الترمذي! (انتبه: بعض القصاص يقولون أخرجه الترمذي والحديث في نوادر الأصول للحكيم الترمذي، كتاب يغلب على أحاديثه الضعف!)



ولم أجد أحدًا أخرجه أو عزاه إلى مصدر إلا وينتهي إسناده إلى الليث بن أبي سُليم!



وبعضهم يقولون إنها قصة ذكرها الليث بن سعد الإمام! كذا يقولون، والراوي عنه جرير، وهو ابن عبدالحميد كما جاء مصرَّحًا به عند ابن عساكر في تاريخه، وجرير عن ليث بن أبي سُليم إسناد معروف! أما جرير بن عبدالحميد عن الليث بن سعد الإمام، فشيء لا يُعرف عند أهل الحديث _ حسب علمي _ ، والله أعلم.



وبعضهم يقولون: لا بأس بروايتها، لأنها من الإسرائيليات. والجواب: نعم، يحتمل أن تكون من الإسرائيليات، لكن لا تُروى كحديثٍ مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم!



سبحان الله! لما جوَّز لنا النبي صلى الله عليه وسلم الرواية عن أهل الكتاب بقوله: (( حدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج )) أَتْبعه بقوله (( ومن كذب عليَّ متعمِّدا فليتبوَّأْ مقعده من النار )) ! هذا لفظ الإمام البخاري في كتاب أحاديث الأنبياء من صحيحه.



وأخرج الإمام مسلم في مقدمة صحيحه: (( كفى بالمرء كذبًا أن يحدِّث بكل ما سمع ))!



ومنهم من يقول: حديثٌ مرفوع أخرجه الغزالي في إحياء علوم الدين، وهذا أجهل الأقوال، إذ كُتُب هذا المتفلسف من أهل الكلام ليست مصادر للأحاديث، ثم إن الغزالي نفسه قد عزاها إلى الليث من كلامه، بصيغة "رُوي عنه"، إشارة إلى ضعف الإسناد إليه!
 
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا اخي
اذا اعتبرناها قصه فهي فيها عبر عظيمه ....ليت الانسان لا يجعل كل اطماعه واماله الدنيا
فيندم على ماقدم وعلى ماضيع
 
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا اخي
اذا اعتبرناها قصه فهي فيها عبر عظيمه ....ليت الانسان لا يجعل كل اطماعه واماله الدنيا
فيندم على ماقدم وعلى ماضيع
واياكم
 
العزيز / العابد


جزاك الله خيرا ونفع بك يا اخي الغالي
قصة ممتعة ومفيدة وواعظة وتستاهل التأمّل حقا
وجزاكم الله خيرا
اخجلتمونا بالمدح اخوتي "سماح الدين - وابو معاذ"
واعتز بهذه الجمله جدا "يا اخي الغالي"
يظن الناس بي خيرا واني لشر الناس ان لم تعف عني
 

مواضيع ممائلة