ر
رحاب الايمان
زائر
ضيف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
انتشر بين الناس رهن البيت مقابل مبلغ من المال يدفعه شخص إلى صاحب البيت
ويشترط عليه السكنى في البيت مدة محددة ،
فإذا انقضت المدة أرجع البيت للمقترض ورجع للمقرض ماله ..
فهذه المعاملة المنتشرة بين الناس من أنواع الربا المحرم
باتفاق أهل العلم
لأنها قرض جر منفعة ..
وكل قرض جرَّ منفعة مشروطة فهو ربا ..
ويجب دفع أجرة البيت الحقيقية إذا أرادوا أن يكون العقد شرعياً وصحيحاً ..
وهذه المعاملة لا علاقة لها بالرهن المشروع
بقوله تعالى (فرهانٌ مقبوضة)
(والذي هو جعل عين مالية وثيقة بدين يستوفي منها عند تعذر الوفاء)
*** ملاحظة ***
الحديث المذكور ( كل قرض جرَّ منفعة مشروطة فهو ربا )ضعيف عند أهل العلم ليس بصحيح،
ولكن معناه صحيح عند العلماء،
معناه: أن القروض التي تجر نفعًا ممنوعة بالإجماع
ولا يجوز التعامل بها ولو دفع أجرة رمزية للبيت كما يفعل بعض الإخوة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
انتشر بين الناس رهن البيت مقابل مبلغ من المال يدفعه شخص إلى صاحب البيت
ويشترط عليه السكنى في البيت مدة محددة ،
فإذا انقضت المدة أرجع البيت للمقترض ورجع للمقرض ماله ..
فهذه المعاملة المنتشرة بين الناس من أنواع الربا المحرم
باتفاق أهل العلم
لأنها قرض جر منفعة ..
وكل قرض جرَّ منفعة مشروطة فهو ربا ..
ويجب دفع أجرة البيت الحقيقية إذا أرادوا أن يكون العقد شرعياً وصحيحاً ..
وهذه المعاملة لا علاقة لها بالرهن المشروع
بقوله تعالى (فرهانٌ مقبوضة)
(والذي هو جعل عين مالية وثيقة بدين يستوفي منها عند تعذر الوفاء)
*** ملاحظة ***
الحديث المذكور ( كل قرض جرَّ منفعة مشروطة فهو ربا )ضعيف عند أهل العلم ليس بصحيح،
ولكن معناه صحيح عند العلماء،
معناه: أن القروض التي تجر نفعًا ممنوعة بالإجماع
ولا يجوز التعامل بها ولو دفع أجرة رمزية للبيت كما يفعل بعض الإخوة ..