« القول الأنور على أفضيلة المهدي عليه الصلاة و السلام على أبي بكر و عمر والصحابة رضوان الله عليهم »
الحمد لله ملء السموات و الأرض وملء ما شاء من شيء بعد ...؛ يصطفى و يختار ما كان لهم الخيرة ؛ و الصلاة و السلام على النبي المختار و على آله الأطهار و صحابته الذين نالوا الرضوان .. ثم أما بعد ،،
كل من كان معه الدليل ، و البرهان ، فهو المصيب وهو [ الإجماع ] ولو كان وحده قال ابن مسعود [ الجماعة ما وافق الحق؛ ولو كنت وحدك ]
ثم إن مسألة تفضيل المهدي - عليه الصلاة و السلام – قد جاءت فيها أقوال مختلفة ل أهل السنة ؛ وخلاف الرافضة غير معتبر لو وافقوا الصواب من قولي أهل السنة فهذا قد يحصل كما أي مسألة آخرى ولا يهمنا خلاف الرافضة ابدا إذا لم يكن معهم نصوص الكتاب و السنة و أقول بهذا لكي لا يظن ظان أن تفضيل المهدي – عليه الصلاة و السلام – قول للرافضة فقط فيقوم وينكر بل قول من أقوال أهل السنة بل الصحابة آشاروا لهذا المعنى وسيتبين الحق للجميع بإذن الله من الأدلة الشرعية الأتية :
- أولا الاحاديث النبوية التي تفسر بعضها بعضا
فقد جاء الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن المهدي – عليه الصلاة و السلام « خلقه كخلقي »
ونجد الحديث الآخر يفسر المعنى المقصود حيث قالت عائشة رضي الله عنه أم المؤمنين « كان خلقه القرآن » تقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم
فإذا هذا الحديث [ الحجة ] في إثبات أفضلية المهدي – عليه الصلاة و السلام – على أبي بكر وعمر و الصحابة جميعا رضوان الله عليهم .. وهذا الحديث لم أرى أحد استدل به وهو كالشمس في رابعة النهار وهو المرجح للقول الفصل فيما سبق سيق بيانه .. فالرسول صلى الله عليه و سلم طبق القرآن كامل كما آنزل وتعامل به في جميع شؤون حياته فتخلق به و كذلك المهدي – عليه الصلاة و السلام – خلقه القرآن وتخلق به بشكل كامل في جميع شؤون حياته فصار خلقه كخلق جده صلوات الله و سلامه عليهم وكل من طبق القرآن زاد فضله عند ربه على غيره و هو قدره المكتوب فالمهدي شبيه للأنبياء وكان فضل الله عليك عظيما .
و أيضا هناك لفظ آخر له معنين وكلا المعنين صحيحة قوله عليه الصلاة و السلام « المهدي مني ..»
الاول :
فمني يعني من نسبي و من ولد فاطمة رضي الله عنه كما جاء في حديث آخر
.
الثاني :
ومعنى أي من آتباعي و أكمل آتباعي كما قال تعالى عن إبراهيم حيث قال { فمن تبعني فإنه مني ..} ولا شك أن المهدي له الإتباع الكامل للرسول و الخلق الموافق للخلق الرسول عليهم الصلاة و السلام فلذلك يصح هذا المعنى ويصح المعنى الأول المتبادر للذهن .
- فهم كبار الصحابة لهذا المعنى الأنور
اخرج ابن ابي شيبة عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال (( المهدي منا أهل البيت ، قيل: عجز عنها شيوخكم ، و يرجوها شبابكم قال : يفعل الله ما يشاء ))
فبقول ترجمان القرآن وفهمه دل على دعوى الإجماع في هذه المسألة غير منعقد و لا يسلم له لمخالفته للقول صحابي
و ليس في هذا الأثر ما يدل على أفضليته على الأنبياء كما جاء عن أهل الزيغ والضلال فالصحابة يعلمون الآحاديث المروية في المهدي وإلا ما تحدثوا عنه والاحاديث جاءت ب تخلق المهدي بنفس خلق الرسول صلى الله عليه وسلم و قوله المهدي مني .. لذلك يؤخذ هذا الأثر بهذا الفهم الصحيح .
قوله شبابكم لا يدل على بالضرورة أن المهدي عليه السلام شاب لان المقصود أنه في أجيال غير جيل كبار أل البيت الذين كانوا على قيد الحياة .
- قول التابعين
وهو قول مشهور عن ابن سيرين قول صريح منه رحمه الله في تفضيله على أبي بكر وعمر وبقوله أيضا أن دعوى الإجماع في هذه المسألة غير صحيح.
(( أنه ذكر فتنة تكون , فقال: إذا كان ذلك فاجلسوا في بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من أبي بكر وعمر رضى الله عنهما , قيل: يا أبا بكر خير من أبي بكر وعمر ؟ ,قال: قد كان يفضل على بعض لأنبياء ))
(( يكون في هذه الأمة خليفة لا يفضل عليه أبو بكر ولا عمر))
- الإستنئاس بالرؤى
للرؤيا مكانة كبيرة لكنها غير مشرعة في ظل إكتمال الإسلام لكنها قد تدل على حق منسي أو تشير للفائدة أو تحذر أو تبشر وسنحاول ذكر رؤيا مع تعبيرها في هذه المسألة وكل من له رؤى بإمكانه نشرها.
كل من ينشر رؤيا صحيحة صادقة فيها فائدة وبشرى ليس منها ضرر إن شاء الله أنه يؤجر عليها فأنت تفرح غيرك و تفيده ..
* الرؤيا تقول :
( رأيت انني اشاهد ابابكر وعمر رضي الله عنهم واقفين بجوار بعضهم ثم سمعت صوتا وقع في قلبي انه صوت النبي صلى الله عليه وسلم يقول المهدي افضل من ابو بكر وعمر .)
سنبين رمز واحد واضح لا لبس فيه وهو ( صوت النبي ) عليه الصلاة و السلام ( فالصوت هو سنته عليه الصلاة و السلام وهذا باتفاق المعبرين ) وسنته قد بيناها من أحاديثه في الاعلى .. وليس المقصود اصحاب المهدي أولا لانهم غير مذكورين فالاحاديث وأيضا معروف أنهم ليسوا بأفضل من المهدي و فالرؤى تأتي في الأمور المشكلة في الغالب .
* رؤيا اخرى المهدي بمنزلة أقل النبيين
( رأيت فيما يرى الناءم
المهدي في سفينة وهاتف يقول للمهدي مامعناه المهدي بمنزلة أقل نبيين
أحدهما قبل موسى كان لايسمع الكلام ، ثم نام المهدي على ظهره في وسط السفينة وبجانب قدمه اليسرى أناس واقفون نظروا إليه بغير اهتمام.
وكان المهدي يخفض ويرفع غطاء على جسده مثل الشال ويقول استغفر الله استغفر الله ،ثم كأن الله لقنه قول اللهم اهدني فبدأ المهدي قول اللهم اهدني )
* هناك رؤيا منشورة مررت بها سابقا لكن لم اجدها الان فيها بمامعناه أن المهدي دخل في بيت مع الرسول ليس معهم أحد بعد أن كان يمشي على خطواته .
من اراد نشر هذا فالمنتديات بدون الاشارة فله ذلك وجزاكم الله خير .
الحمد لله ملء السموات و الأرض وملء ما شاء من شيء بعد ...؛ يصطفى و يختار ما كان لهم الخيرة ؛ و الصلاة و السلام على النبي المختار و على آله الأطهار و صحابته الذين نالوا الرضوان .. ثم أما بعد ،،
كل من كان معه الدليل ، و البرهان ، فهو المصيب وهو [ الإجماع ] ولو كان وحده قال ابن مسعود [ الجماعة ما وافق الحق؛ ولو كنت وحدك ]
ثم إن مسألة تفضيل المهدي - عليه الصلاة و السلام – قد جاءت فيها أقوال مختلفة ل أهل السنة ؛ وخلاف الرافضة غير معتبر لو وافقوا الصواب من قولي أهل السنة فهذا قد يحصل كما أي مسألة آخرى ولا يهمنا خلاف الرافضة ابدا إذا لم يكن معهم نصوص الكتاب و السنة و أقول بهذا لكي لا يظن ظان أن تفضيل المهدي – عليه الصلاة و السلام – قول للرافضة فقط فيقوم وينكر بل قول من أقوال أهل السنة بل الصحابة آشاروا لهذا المعنى وسيتبين الحق للجميع بإذن الله من الأدلة الشرعية الأتية :
- أولا الاحاديث النبوية التي تفسر بعضها بعضا
فقد جاء الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن المهدي – عليه الصلاة و السلام « خلقه كخلقي »
ونجد الحديث الآخر يفسر المعنى المقصود حيث قالت عائشة رضي الله عنه أم المؤمنين « كان خلقه القرآن » تقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم
فإذا هذا الحديث [ الحجة ] في إثبات أفضلية المهدي – عليه الصلاة و السلام – على أبي بكر وعمر و الصحابة جميعا رضوان الله عليهم .. وهذا الحديث لم أرى أحد استدل به وهو كالشمس في رابعة النهار وهو المرجح للقول الفصل فيما سبق سيق بيانه .. فالرسول صلى الله عليه و سلم طبق القرآن كامل كما آنزل وتعامل به في جميع شؤون حياته فتخلق به و كذلك المهدي – عليه الصلاة و السلام – خلقه القرآن وتخلق به بشكل كامل في جميع شؤون حياته فصار خلقه كخلق جده صلوات الله و سلامه عليهم وكل من طبق القرآن زاد فضله عند ربه على غيره و هو قدره المكتوب فالمهدي شبيه للأنبياء وكان فضل الله عليك عظيما .
و أيضا هناك لفظ آخر له معنين وكلا المعنين صحيحة قوله عليه الصلاة و السلام « المهدي مني ..»
الاول :
فمني يعني من نسبي و من ولد فاطمة رضي الله عنه كما جاء في حديث آخر
.
الثاني :
ومعنى أي من آتباعي و أكمل آتباعي كما قال تعالى عن إبراهيم حيث قال { فمن تبعني فإنه مني ..} ولا شك أن المهدي له الإتباع الكامل للرسول و الخلق الموافق للخلق الرسول عليهم الصلاة و السلام فلذلك يصح هذا المعنى ويصح المعنى الأول المتبادر للذهن .
- فهم كبار الصحابة لهذا المعنى الأنور
اخرج ابن ابي شيبة عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال (( المهدي منا أهل البيت ، قيل: عجز عنها شيوخكم ، و يرجوها شبابكم قال : يفعل الله ما يشاء ))
فبقول ترجمان القرآن وفهمه دل على دعوى الإجماع في هذه المسألة غير منعقد و لا يسلم له لمخالفته للقول صحابي
و ليس في هذا الأثر ما يدل على أفضليته على الأنبياء كما جاء عن أهل الزيغ والضلال فالصحابة يعلمون الآحاديث المروية في المهدي وإلا ما تحدثوا عنه والاحاديث جاءت ب تخلق المهدي بنفس خلق الرسول صلى الله عليه وسلم و قوله المهدي مني .. لذلك يؤخذ هذا الأثر بهذا الفهم الصحيح .
قوله شبابكم لا يدل على بالضرورة أن المهدي عليه السلام شاب لان المقصود أنه في أجيال غير جيل كبار أل البيت الذين كانوا على قيد الحياة .
- قول التابعين
وهو قول مشهور عن ابن سيرين قول صريح منه رحمه الله في تفضيله على أبي بكر وعمر وبقوله أيضا أن دعوى الإجماع في هذه المسألة غير صحيح.
(( أنه ذكر فتنة تكون , فقال: إذا كان ذلك فاجلسوا في بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من أبي بكر وعمر رضى الله عنهما , قيل: يا أبا بكر خير من أبي بكر وعمر ؟ ,قال: قد كان يفضل على بعض لأنبياء ))
(( يكون في هذه الأمة خليفة لا يفضل عليه أبو بكر ولا عمر))
- الإستنئاس بالرؤى
للرؤيا مكانة كبيرة لكنها غير مشرعة في ظل إكتمال الإسلام لكنها قد تدل على حق منسي أو تشير للفائدة أو تحذر أو تبشر وسنحاول ذكر رؤيا مع تعبيرها في هذه المسألة وكل من له رؤى بإمكانه نشرها.
كل من ينشر رؤيا صحيحة صادقة فيها فائدة وبشرى ليس منها ضرر إن شاء الله أنه يؤجر عليها فأنت تفرح غيرك و تفيده ..
* الرؤيا تقول :
( رأيت انني اشاهد ابابكر وعمر رضي الله عنهم واقفين بجوار بعضهم ثم سمعت صوتا وقع في قلبي انه صوت النبي صلى الله عليه وسلم يقول المهدي افضل من ابو بكر وعمر .)
سنبين رمز واحد واضح لا لبس فيه وهو ( صوت النبي ) عليه الصلاة و السلام ( فالصوت هو سنته عليه الصلاة و السلام وهذا باتفاق المعبرين ) وسنته قد بيناها من أحاديثه في الاعلى .. وليس المقصود اصحاب المهدي أولا لانهم غير مذكورين فالاحاديث وأيضا معروف أنهم ليسوا بأفضل من المهدي و فالرؤى تأتي في الأمور المشكلة في الغالب .
* رؤيا اخرى المهدي بمنزلة أقل النبيين
( رأيت فيما يرى الناءم
المهدي في سفينة وهاتف يقول للمهدي مامعناه المهدي بمنزلة أقل نبيين
أحدهما قبل موسى كان لايسمع الكلام ، ثم نام المهدي على ظهره في وسط السفينة وبجانب قدمه اليسرى أناس واقفون نظروا إليه بغير اهتمام.
وكان المهدي يخفض ويرفع غطاء على جسده مثل الشال ويقول استغفر الله استغفر الله ،ثم كأن الله لقنه قول اللهم اهدني فبدأ المهدي قول اللهم اهدني )
* هناك رؤيا منشورة مررت بها سابقا لكن لم اجدها الان فيها بمامعناه أن المهدي دخل في بيت مع الرسول ليس معهم أحد بعد أن كان يمشي على خطواته .
من اراد نشر هذا فالمنتديات بدون الاشارة فله ذلك وجزاكم الله خير .