• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

yassin

عضو
إنضم
13 يوليو 2013
المشاركات
39
مستوى التفاعل
11
النقاط
10
نبدأ بحديث حذيفة ونسيقه كبداية للموضوع :

҉ عن حذيفة رضى الله عنها قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون ملكًا عاضًّا ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون ملكًا جبريًّا ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة } ، ثم سكت . [ أخرجه أحمد ، وصححه العراقى من طريقه ، ووافقه الألبانى ، وأخرجه البزار والطيالسى بأتم منه ، وروى الطبرانى فى الأوسط بعضه . قال الهيثمى : " ورجاله ثقات " ]

غير أنه لم يحدد عدد الخلفاء الراشدين المنتظرين ....

فالسؤال يطرح نفسه وبه يبدأ الموضوع بمشيئة الله تعالى :

؟ هل المقصود بها خلافة المهدى ؟ أم هل ستكون قبل ظهوره ، ثم يأتى هو فى أعقابها ؟

أجيب بقول أن الظاهر من النصوص أنه إذا كان المهدى هو الخليفة الذى يصلى المسيح خلفه – وهو الراجح – فإن هناك خلافة تسبق ذلك ، وتنزل الأرض المقدسة ، وتكون عاصمتها القدس ، ثم يظهر المهدى ، والله أعلم

الأدلة أن عيسى سيصلى خلف المهدى صراحة :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ينزل عيسى ابن مريم ، فيقول أميرهم المهدى : تعال صل بنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض أمراء ، تكرمة الله لهذه الأمة } [ أخرجه أبو نعيم والحارث بن أسامة فى مسنده ] .
҉ وعن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { يلتفت المهدى ، وقد نزل عيسى ابن مريم ، كأنما يقطر من شعره الماء ، فيقول المهدى : تقدم صل بالناس ، فيقول عيسى : إنما أُقيمت الصلاة لك ، فيصلى خلف رجل من ولدى ... الحديث } [ أخرجه أبو عمر الدانى فى سننه ] .
҉ عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه قال : المهدى ينزل عليه عيسى ابن مريم ، ويصلى خلفه عيسى . [ أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ] .
҉ عن ابن عباس رضى الله عنه قال : المهدى منا ، يدفعها إلى عيسى ابن مريم . [ أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ] .
ونبدأ بسياق الأحاديث والأدلة عدًّا :

الدليل الأول :
҉ عن أم سلمة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربًا إلى مكة ، فيأتيه ناس من أهل مكة ، فيخرجونه وهو كاره ، فيبايعونه بين الركن والمقام ... الحديث } [ أخرجه أبو داود ] .

فلا شك أن المبايع بين الركن والمقام هو المهدى وقد نص الحديث على وجود اختلاف بعد موت خليفة ، فدل على وجود خلافة قبله ، ويكون فى نهايتها خصام ونزاع ، ثم يأتى هو فى أعقابها ، فيملأ الدنيا عدلًا .

الدليل الثانى :
عن ثوبان رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يقتتل عند كنزكم ثلاثة ، كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الريات السود من قبل المشرق ، فيقاتلونكم قتالًا لم يقاتله قوم ... الحديث} [ أخرجه ابن ماجه والحاكم وقال : " على شرطيهما " ، ووافقه الذهبى ] .

فدل على وجود خلافة قبله أيضًا ، ويكون فى نهايتها أيضًا خصام ونزاع ، ثم يأتى هو فى أعقابها ، فيملأ الدنيا عدلًا .


الدليل الثالث و المهم:

وعن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { يكون خليفة من خلفائكم في آخر الزمان يحثو المال ولا يعده } [ أخرجه مسلم ] .


فهذا الحديث يشير إلى أن المهدي خليفة من الخلفاء في آخر الزمان الذين يحكمون بالكتاب والسنة على منهاج النبوة ، ولمَّا كان المهدي من آخرهم ، وليس بعده إلا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام فقد ثبت أن قبله خلفاء .


الدليل الرابع :

҉ وعن جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال : سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول : { لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من ‏قريش } [ أخرجه الشيخان واللفظ لمسلم ] .
وعند أحمد : { لا يزال الدين قائما حتى يكون اثنا عشر خليفة من ‏قريش } .


فدل على وجود خلافة قبل المهدى أيضًا ؛ فالمهدى يمثل قمة الإصلاح الدينى فى آخر الزمان إذ أن المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام ينزل فى زمانه ، ومن المعلوم بداهة أن هذا المستقبل الزاهر لا يتحقق جملة ، بل بالتدريج على سنن الله الجارية فى التغيير ، فلذلك لا بد من وجود خلفاء يسبقون المهدى ويوطؤون له قمة إصلاحه وحكمه .

قال ابن كثير فى التفسير 2/33–34 : " ومعنى هذا الحديث البشارة بوجود اثني عشر خليفة صالحا يقيم الحق ويعدل فيهم ، ولايلزم من هذا تواليهم وتتابع أيامهم ، بل وقد وجد منهم أربعة على نسق وهم الخلفاء الأربعة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي ر ومنهم عمر بن عبد العزيز بلا شك عند الأئمة ، وبعض بني العباس ، ولاتقوم الساعة حتى تكون ولايتهم لامحالة ، والظاهر أن منهم المهدي المبشر به في الأحاديث الواردة " .

واكتفى بذكر أربع أدلة صريحة
وفى نفس الوقت ...
أجيب على إشكال بعض الأخوة القائلين بأن الخلافة ستكون للمهدى فقط أو ستبدأ بالمهدى
مستدلين بأحاديث الظلم والجور الذى يأتى على إثره
سائلين : كيف تكون خلافة ويكون بها ظلم !!

أجيب:
أن فى زمن الخلافة السابقة قد ظهرت الفتن وكانت خلافة على منهاج النبوة
فموقعة صفين وبعدها ظهور الخوارج وبعدها وقوع الفتن
وكذا الدولة الأموية والعباسية كان بها فتن لا تعد ولا تحصى
فليس شرطًا أن تكون خلافة خالية تمامًا من الفتن حتى وإن كانت على منهاج النبوة و الله أعلم

فإن أخطأت فمن نفسي و استغفر الله
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,860
مستوى التفاعل
32,430
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
سائلين : كيف تكون خلافة ويكون بها ظلم !!
أجيب:
أن فى زمن الخلافة السابقة قد ظهرت الفتن وكانت خلافة على منهاج النبوة
فموقعة صفين وبعدها ظهور الخوارج وبعدها وقوع الفتن
وكذا الدولة الأموية والعباسية كان بها فتن لا تعد ولا تحصى
فليس شرطًا أن تكون خلافة خالية تمامًا من الفتن حتى وإن كانت على منهاج النبوة و الله أعلم

فإن أخطأت فمن نفسي و استغفر الله


لقد خلطت الحابل بالنابل كثيرا

لا يمكن ابدا ان تكون خلافة على منهج النبوة ويكون فيها ظلم
فالصحابة الخلفاء الاربعة الكبار
حكموا وكانت خلافتهم على منهج النبوة
ولم يكن في حكمهم ظلم ابدا

اما عن الفتن التي ظهرت في ايامهم فقد كان مصدرها المنافقين

اما عن الخلافة العباسية والاموية فلم تكن خلافتهم على منهج النبوة مطلقا
فقد كانت خلافتهم وراثية !
 
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
لقد خلطت الحابل بالنابل كثيرا
لا يمكن ابدا ان تكون خلافة على منهج النبوة ويكون فيها ظلم
فالصحابة الخلفاء الاربعة الكبار حكموا وكانت خلافتهم على منهج النبوة
ولم يكن في حكمهم ظلم ابدا
اما عن الفتن التي ظهرت في ايامهم فقد كان مصدرها المنافقين
اما عن الخلافة العباسية والاموية فلم تكن خلافتهم على منهج النبوة مطلقا
فقد كانت خلافتهم وراثية !

عين العقل و كلام في محله
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,860
مستوى التفاعل
32,430
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
҉ عن أم سلمة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربًا إلى مكة ، فيأتيه ناس من أهل مكة ، فيخرجونه وهو كاره ، فيبايعونه بين الركن والمقام ... الحديث } [ أخرجه أبو داود ] .

فلا شك أن المبايع بين الركن والمقام هو المهدى وقد نص الحديث على وجود اختلاف بعد موت خليفة ، فدل على وجود خلافة قبله ، ويكون فى نهايتها خصام ونزاع ، ثم يأتى هو فى أعقابها ، فيملأ الدنيا عدلًا .


اذا كانت هناك خلافة نبوية قبل المهدي
فكيف يبايع المهدي كخليفة وما حاجه المسلمين له كخليفه
 
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
وقال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم :

أَمَّا الْبَيْعَة : فَقَدْ اِتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى أَنَّهُ لا يُشْتَرَط لِصِحَّتِهَا مُبَايَعَة كُلّ النَّاس , وَلا كُلّ أَهْل الْحَلّ وَالْعِقْد , وَإِنَّمَا يُشْتَرَط مُبَايَعَة مَنْ تَيَسَّرَ إِجْمَاعهمْ مِنْ الْعُلَمَاء وَالرُّؤَسَاء وَوُجُوه النَّاس , . . . وَلا يَجِب عَلَى كُلّ وَاحِد أَنْ يَأْتِيَ إِلَى الأَمَام فَيَضَع يَده فِي يَده وَيُبَايِعهُ , وَإِنَّمَا يَلْزَمهُ الانْقِيَادُ لَهُ , وَأَلا يُظْهِر خِلافًا , وَلا يَشُقّ الْعَصَا اهـ

وقوله صلى الله عليه وسلم : " ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع ، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر" رواه مسلم

الدليل شرعاً أن المهدي هو مبتدأ الخلافة و من بعده خلفاء
لأن إسم الخلافة دالة على تداول الخلافة
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا من رأيي ان الخلافه التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم،هي الخلافه بعده مباشره
الخلفاء الراشدين وكانو على نهج النبوه ثم العباسيين والاموين وقد انحرفو عن نهج الخلافه رويدا رويدا فذهبت منهم وبدأت مراحل الحكم الاجبارؤ للناس وبالمهدي لن شاء الله ستعود الخلافه
هذا مجرد رأي يحتمل الصواب والخطأ
 
إنضم
24 يونيو 2013
المشاركات
780
مستوى التفاعل
931
النقاط
102
السلام عليكم

يا اخي ياسين هدانا الله واياك الى كل ما يحبه ويرضاه :)

نحن ندعو المذنب مذنبا لأنه له ذنب بطبيعة الحال
فلما نقول انه ذو الذنب فهذا تخصيص يقتضي الاستثناء الى وضع ظاهري غير مألوف للذنب
كأن يظهر له أكثر من ذنب مثلا او يظهر لنا ذنبه وكأنه ذنبين ونحو ذلك
hua.umf.maine.edu_China_astronomy_tianimage_0009H_comets6563w.jpg

عبر التاريخ كان ظهور المذنبات يرتبط بعلامه فارقه بالنسبة لذلك الزمن ويعتبر نذير لحدوث شيء خطير
الصورة هذه موجودة على لوحة حريرية موجودة بمتحف شنغهاي وتظهر شكل المذنبات كما تابعها الصينيون بحضارتهم القديمة ولاحظوا شكل الصليب المعكوف الذي اتخذته النازية شعارا على رايتها
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
:)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا من رأيي ان الخلافه التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم،هي الخلافه بعده مباشره
الخلفاء الراشدين وكانو على نهج النبوه ثم العباسيين والاموين وقد انحرفو عن نهج الخلافه رويدا رويدا فذهبت منهم وبدأت مراحل الحكم الاجبارؤ للناس وبالمهدي لن شاء الله ستعود الخلافه
هذا مجرد رأي يحتمل الصواب والخطأ
السلام عليكم ورحمة الله
اسفه على الاخطاء نمت وانا بكتب
كان عندي عزوومه وكنت تعبانه بس حبي للمنتدى بيدفعني لتفقده كل شوي
ان شاء الله
والاجباري[/quote]
 

أبو محمد المهاجر

عضو موقوف
محظور
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
49
مستوى التفاعل
30
النقاط
22
الدليل الثالث و المهم:

وعن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { يكون خليفة من خلفائكم في آخر الزمان يحثو المال ولا يعده } [ أخرجه مسلم ] .


فهذا الحديث يشير إلى أن المهدي خليفة من الخلفاء في آخر الزمان الذين يحكمون بالكتاب والسنة على منهاج النبوة ، ولمَّا كان المهدي من آخرهم ، وليس بعده إلا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام فقد ثبت أن قبله خلفاء .


هذا الحديث نشره واستدل به بعض الأعضاء في منتدى الملاحم والفتن وكما ذكره الأخ ياسين أنه أهم دليل عند من يقولون بأن الخلافة تسبق المهدي

فهذا الحديث الذي ينسبونه لمسلم بهذا اللفظ غير موجود عند مسلم

بل اللفظ عند مسلم هكذا

من خلفائِكم خليفةٌ يحثو المالَ حثيًا لا يعدُّه عددًا وفي روايةِ ابنِ حُجْرٍ يُحثي المالَ

رواه مسلم

أو رواية أخرى بهذا اللفظ

يكونُ في آخرِ الزمانِ خليفةٌ يَقْسِمُ المالَ ولا يعدُّه

رواه مسلم

أما هذا الحديث الذي يستدلون به فهو محرف

والمعنى اختلف

يعني ببساطة أهم دليل وضعه هكذا

منسوب ومحرف وغير صحيح

فقد تم دمج حديثين معا لمسلم بلفظين مختلفين ليخرجوا بهذا اللفظ

لأن اللفظ الذي فيه من خلفائكم لا يوجد فيه في آخر الزمان واللفظ الذي فيه آخر الزمان لا يوجد فيه من خلفائكم


فما بالك بباقي الأدلة التي لا يوجد لها أي علاقة ولا سياق فيها أصلا على وجود خلافة قبل المهدي

كهذه الأحاديث


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ينزل عيسى ابن مريم ، فيقول أميرهم المهدى : تعال صل بنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض أمراء ، تكرمة الله لهذه الأمة } [ أخرجه أبو نعيم والحارث بن أسامة فى مسنده ] .
҉ وعن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { يلتفت المهدى ، وقد نزل عيسى ابن مريم ، كأنما يقطر من شعره الماء ، فيقول المهدى : تقدم صل بالناس ، فيقول عيسى : إنما أُقيمت الصلاة لك ، فيصلى خلف رجل من ولدى ... الحديث } [ أخرجه أبو عمر الدانى فى سننه ] .
҉ عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه قال : المهدى ينزل عليه عيسى ابن مريم ، ويصلى خلفه عيسى . [ أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ] .
҉ عن ابن عباس رضى الله عنه قال : المهدى منا ، يدفعها إلى عيسى ابن مريم . [ أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ] .

لا دليل فيها البتة

أما بقية الأحاديث فهي أيضا لا يوجد فيها أي دليل
 

مواضيع ممائلة