• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
12 أغسطس 2013
المشاركات
318
مستوى التفاعل
284
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى ولا تحسبن الذين كفروا سبقوا إنهم لا يعجزون
هل من الاخوة في المنتدى من يعلم كيفية الحصول على (ما تبقى) من كتب علماء الرياضيات المسلمين؟ من كان منكم يعرف مكتبة رقمية فيها هذه المخطوطات محققة أو غير محققة فليتفضل مشكورا بإعطائنا رابط الموقع.
أكاد أجزم أن الغرب، رغم كل التطور والتقنية الذي يدعيه، لم يبلغ المستوى الذي وصل إليه الخوارزمي والكرخي منذ مئات السنوات. وعلينا الاهتمام بأعمال أجدادنا المسلمين والمساهمة في التعريف بها بل وبيان تفوقها على الأعمال المعاصرة للغربيين.
في ما يلي نبذة عن أعمال بعض الأفذاذ
من علماء المسلمين فمن مر بكتاب من هذه الكتب فلينسخ رابطه في هذا الموضوع.

إبداع الرياضيات في الحضارة الإسلامية

انطلاقاً من مفهوم “اقرأ” التي كانت أول كلمة في الإسلام يتلقاها الرسول الأمين من وحي السماء، وإيماناً بفوائد العلم ورسالة المعرفة التي حثّ وشجع الإسلام عليها فقد عكف المسلمون على ثمرات عقول القدماء من علماء الإغريق والهند والرومان والفرس وغيرهم يدرسونها ويأخذون منها ويزيدون عليها وقد اهتم المسلمون بشتى العلوم والفنون. وكما قال روجر بيكون “الرياضيات باب العلوم ومفتاح ما في هذا العالم من أمور ومن الواضح تماماً أنه إذا ما أردنا الوصول إلى يقين من دون أدنى شك وإلى حقيقة من دون أدنى خطأ فلابد لنا من إرساء أسس المعرفة في الرياضيات” لذلك فقد كان الاهتمام بعلوم الرياضيات من أولويات العلماء المسلمين والمتتبع لتاريخهم يجدهم قد قاموا بدور كبير في تطوير علوم الرياضيات والفلك والفيزياء والتي كانت مترابطة معاً بشكل كبير في عصورهم، فجمعوا المعارف الرياضية من شتى أنحاء المعمورة وعملوا على الدمج بين تلك المعارف والآثار بالإضافة إلى إثرائهم لها والإضافة عليها.

أشهر علماء الرياضيات المسلمين

أشهر علماء الرياضيات في الحضارة الإسلامية هم: الخوارزمي | الجوهري | الكندي | حنين | ابن موسى | المهاني | ثابت بن قرة | أحمد بن يوسف | أبو كميل | البطاني | سنان | النيريزي | أبو جعفر الخازن | إبراهيم بن سنان | الأقلديسي | أبو الوفاء | الكوحي | الخجندي | السجزي | ابن يونس | الخراجي | ابن الهيثم | منصور أبو نصر | البيروني | ابن سينا | ابن طاهر البغدادي | الجياني | النساوي | عمر الخيام | جابر بن أفلح | شرف الدين التوزي | ناصر الدين التوزي | محي الدين المغربي | السمرقندي | ابن البنا | الفارسي | الخليلي | قاضي زاده | الكاشي | الأموي | القلاصدي | ابن باجة

الخوارزمي والجبر

بدأ العصر الذهبي للرياضيات مع الخوارزمي الذي اقترن علم الجبر بكتابه الشهير “الجبر والمقابلة” ومنه اشتق الاسم الإنجليزي لهذا العلم Algebra ومن المهم أن ندرك كم كان ظهور هذا العلم رائعاً ومهماً، وعُدَّ تحولاً ثورياً عن المفهوم الإغريقي للرياضيات الذي قام أساساً على علم الهندسة. وعبر ترجمة هذا الكتاب إلى اللاتينية انتشر مصطلح الجبر إلى كافة لغات العالم وكذلك مصطلح اللوغاريتم (الخوارزمية أو Algorithm). والخوارزمي أول من استخدم المجهول و العدد الثابت و أول من صنّف المعادلات الجبرية إلى ستة أنواع من الدرجة الثانية وبيّن حلولها بطرق جبرية و هندسية.

محمد الكرجي وتطور الجبر

أتى محمد الكرجي في القرن العاشر ميلادياً كأول خليفة للخوارزمي وهو أول من حرّر علم الجبر من العمليات الهندسية “حيث كانت تستخدم الأساليب الهندسية في حلّ المعادلات الجبرية”، واستعاض عنها بالعمليات الحسابية وهو أول من عرّف أحاديات الحدود وأول من وضع قوانين وقواعد لضرب أي عددين من هذه الأعداد. وأنشأ مدرسة لعلم الجبر إزدهرت لمئات السنين.

السموأل والطوسي وعمر الخيام

جاء العالم السموءَل في العام 210 هجري وهو من أعلام الرياضيات أيضاً حيث كان أول من وصف الجبر وصفاً دقيقاً وعدّه العلم الذي نجري بواسطته عمليات على المجهول نستخدم فيها نفس الطرق الحسابية التي نستخدمها مع المعلوم. ثم تلاه عمر الخيّام الشاعر الرياضي المعروف والذي صنّف المعادلات التكعيبية وحل معادلات من الدرجة الثالثة والرابعة بإستخدام هندسة المقاطع المخروطية وتقاطعاتها وهذا ما مهد لظهور الهندسة التحليلية. في تلك الأثناء كان شرف الدين الطوسي يتابع تطبيق الخيام لعلم الجبر على علم الهندسة وكتب مقالة تُعنى بدراسة المنحنيات بإستخدام المعادلات وبهذا يكون قد إفتتح علم الهندسة الجبرية.

الأعداد المتحابة

في القرن الرابع الهجري أيضاً ساهم ثابت بن قرة في اكتشاف نظرية تتيح المجال لإيجاد الأزواج المتحابة Amicable numbers وهما عددين يكون كل منهما مجموع القواسم الصحيحة للأخر. وقدم الفارسي في نفس الفترة آراءاً مهمة تتعلق بأساليب التحليل إلى عوامل Factorization وأساليب الإندماج Combination واستخرج زوج الأعداد المتحابة 17296 و 18416 المنسوبة إلى أويلر Euler عالم الرياضيات السويسري صاحب قاعدة أُويلر الرياضية المشهورة.

تصنيف الأعداد الزوجية

ظهرت مساهمات العلماء المسلمين في ميدان آخر أيضاً فكان ابن الهيثم أول من حاول تصنيف الأعداد الزوجية الكاملة “وهي الأعداد المساوية لمجموع قواسمها”.وأول من بسّط وصاغ ما يعرف بنظرية ويلسون Wilson’s theorem وتعرف في يومنا هذا بقاعدة Lagrange على اسم العالم الذي استطاع أن يبرهنها بعد 750 عام من اكتشاف ابن الهيثم لها. مهد العرب لظهور عملية التكامل Integral وذلك من قبل ابن الهيثم وثابت بن قره وغيرهم ، حيث حسبوا مساحات وأحجام دورانية بطرق تقريبية تشبه تماماً تعريف التكامل المعاصر. استخدم شرف االدين الطوسي فكرة الاشتقاق Differentiation في دراسة جذور المعلادلات كثيرة الحدود ولكنه لم يسميه باسمه المعروف الأن.

الصفر والنظام العددي

استخدمت البلاد الإسلامية ثلاث أنماط للحساب والعد وهي حساب العد على الأصابع، النظام الستيني المنقول عن البابليين والنظام العددي العربي وهو النظام الرقمي المبني على النظام الهندي حيث يعبر كل رقم عن عدد الزوايا فيه كما أضافو للنظام الصفر وعرّفوه وأصبحت له صفة رياضيه حيث كان يعبر في السابق عن الفراغ أو لا شئ أي ليس له وجود وأصبح بذلك النواة التي قام عليها النظام العشري الذي نعرفه اليوم حيث أصبح بالإمكان التفريق بين ال 35 و 350 و 3500 الخ .. تخيل معي عزيزي القارئ عدم وجود الصفر لتعرف قدر المعاناه في الحساب بدونه. بفضل هذا النظام حقق العلماء المسلمون معظم انجازاتهم في مجال الرياضيات فتمكن بعضهم كابي الوفا وعمر الخيام من أستخراج الجذور وتمكن الكرجي من نظرية ثنائي الحدود للأسس الصحيحة، كما وضَح الكاشي في القرن الرابع عشر ميلادياً تطور الكسور العشرية من اجل تقريب الأعداد الجبرية والحقيقية كالنسبة الثابتة باي Pi.

أسس الحساب بالكسور العشرية

وضع الكاشي والاقليدسي أسس الحساب بالأعداد والكسور العشريه و كيفية إجراء العمليات الأربع و إيجاد الجذر التربيعي بطريقة لاتختلف كثيراً عمّا هو متبع اليوم، حتى إن الكاشي حسب النسبة π بـ 17 رقماً بعد الفاصلة. دفع هذا العلماء والمؤرخون إلى الإعتراف بأن المسلمين أول من أطلق صفة عدد على جميع الأعداد الطبيعية والقياسات الهندسية الكسرية وغير الكسرية والتي تعرفها اليوم بإسم الأعداد الحقيقة. أوجد المسلمون قوانين مجموع قوى الأعداد الطبيعية الأولى حتى القوة الرابعة، وعرفوا قانون ذي الحدَّين، كما عرّف المسلمون الأعداد التامّة والناقصة والزائدة. فالعدد يكون تاماً إذا كان مساوياً لمجموع قواسمه، ما عدا العدد نفسه، ويكون ناقصاً إذا كان أقل منه، وزائداً إذا كان أكبر منه.

علم المثلثات

برع المسلمون أيضاً في علم المثلثات والذي كان يعد جزءاً من علم الفلك الذي اهتم به المسلمون لصلته بتحديد أوقات الصلاة والشعائر الدينية، وقد أرسى مجموعة من العلماء المسلمين قواعد علم المثلثات قبل القرن العاشر وكان أشهرهم البتاني الذي طوّر هو وابن الهيثم وغيرهم علم المثلثات الكروّي وطبقوه في حل المسائل الفلكية. كان البتاني أول من استخدم مصطلحيّ جيب وجيب التمام (Sin & Cos) معرفاً إياهما بوصفهما أطوالاً بدلاً من نسب كما نعرفهما اليوم وأشار للظل (tan) بعبارة الظل الممدود ” أي ظل مستقيم أفقي وهمي مركب على جدار”. من الجدير بالذكر أن كلمة “جيب الزاوية” تعني بالعربية فجوة أو تجويف أو جيب والذي وجدت طريقها إلى اللغة اللاتينية بهذه الكلمة Sinus والانجليزية بهذه الكلمة Sine وكلاهما مشتق من الكلمة العربية.

 
  • إعجاب
التفاعلات: محبة للخير وأهله
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,173
مستوى التفاعل
3,365
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله اني كنت احدث نفسي واولادي ان التطور العلمي للغرب كان من الله اولا ثم من علوم المسلمين وكتبهم التي سرقوها وحفظوها عندهم وكذلك كتب علوم السحر التي لا يطلع عليها الا من هو اهل لذلك ويكون منهم
فجزاك الله خيرا على التعريف المبسط لعلماء المسلمين ورحم الله جميع علماء المسلمين وغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم ورزقهم الجنة بلا حساب ولا سابق عذاب
امين يارب
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الحق

مواضيع ممائلة