• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,859
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بس عندي استفسار بسيط
بعض الامثال محتاجة ترجمه :D
أش خاصك العريان الخواتم آمولاي
الطلاب يطلب و مرتو تصدق
هبيل تزوج هبيلة وتهنات القبيلة
اللي تيشطح ما تيغطيش وجها
.لمكسي بديال الناس عريان
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته

انا كنت اعرف ان الترجمة واردة للهجة شمال افريقيا..نبدأ :D
أش خاصك العريان الخواتم آمولاي
1.ماذا تحتاج يا عاري، خواتم يا مولاي = خواتم يا سيدي
المثل يعني ان الفقير بدل ان يطلب متطلبات الحياة من قوت و مشرب، يبدأ بالتدمر و البحث عن الكماليات و هو مثل يسير على الطماع غير القانع بما اعطاه الله في دنياه
2.الطلاب يطلب و مرتو تصدق
المتسول يطلب الحاجة و زوجته تتصدق : يعني هو محتاج و زوجته تتصدق بما يتسول...و هو تناقض في حياة البعض، يعني هو فقير، تقوم زوجته بشراء أشياء لا يمكن ان يحتاجها و لا يمكن ان يتحملها : تبذير
3.هبيل تزوج هبيلة وتهنات القبيلة
مجنون تزوج بمجنونة و آرتاحت القبيلة ...المثل يطبق على فاجر تزوج و ارتاح الناس من فجره او شخص متهور تعرف على متهورة لكن تحسنت حالهما بعد الزواج فارتاحت البلاد و العباد
4.اللي تيشطح ما تيغطيش وجها
التي ترقص لا تحتاج ان تغطي وجها بخمار...و هو مثل شعبي معروف في بلدي، لان المرأة إن كانت ترقص في حفل او في عرس فيه الرجال، لامعنى ان تغطي وجهها لكي لا يعرفها الناس، بل هي متبرجة في جسمها، لا معنى لاخفاء الوجه...
5..لمكسي بديال الناس عريان
الدي يلبس لباس من مال الناس، عريانا، لا يلبس اي شيئ، لانه في اي وقت يمكن ان ينزعوا عنه لباسه او عمله او قوته، و هو مثل يطبق على أي شخص وصولي اتكالي يعتمد على الغير في العمل، الزواج، شراء امور الحياة، في اي وقت يمكن ان ينزعوا عنه هذه الامور
__________
 
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
1,515
مستوى التفاعل
5,465
النقاط
122
هذه امثال شعبية بلهجة اهل عدن ان شاء الله تفهموا من اللهجة شي ههههه

-خليناه يتخاوص(يسترق النظر)، دخل يرقص.
تقال لمن فتح له مجال بسيط في امر من الامور، وطمع اكثر فاستحوذ على كل شئ.

-اذا غاب الاسد، ترندع الدرين(تحرك الثعلب بحرية):
تقال عندما يغيب المسئول، ويستغل الفرصة من هم تحت امرته ويفسدوا.

-خرج خراجه، وعنقروا دجاجه:
تقال لمن كان هادئ ومسالم ولا تسمع له حس، وفجأة تظهر طبيعته المخالفة.

اعور ويتنقور:
-تقال لمن هو مبتلى بشيء وبحاجة للناس، ومع ذلك يتعالى عليهم ويستكبر.

لاتقول آح، يسمعك العدو ويرتاح:
تقال لمن يشكوا، ان يكتم شكواه، حتى لايفرح بها العدو.

-بدل المعروف سبعة كفوف:
تقال لمن يقابل الإحسان بالإساءه.

قده بلاش، قال طلعه الميزان:
تقال لمن يهدى اليه هدية او منحة، وهو يشترط على من اهداه الهدية شروط ومواصفات.

الاسم في السما، والمخبره عمى:
تقال لمن يمتدحه الناس ويذيع صيته، وتكون حقيقته عكس ذلك.

آمنوا البس(الهر) عالصيد(السمك):
يقال لمن وضع امانته، عند من لاترجى امانته
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,578
النقاط
122
العمر
46
هذه امثال شعبية بلهجة اهل عدن ان شاء الله تفهموا من اللهجة شي ههههه

-خليناه يتخاوص(يسترق النظر)، دخل يرقص.
تقال لمن فتح له مجال بسيط في امر من الامور، وطمع اكثر فاستحوذ على كل شئ.

-اذا غاب الاسد، ترندع الدرين(تحرك الثعلب بحرية):
تقال عندما يغيب المسئول، ويستغل الفرصة من هم تحت امرته ويفسدوا.

-خرج خراجه، وعنقروا دجاجه:
تقال لمن كان هادئ ومسالم ولا تسمع له حس، وفجأة تظهر طبيعته المخالفة.

اعور ويتنقور:
-تقال لمن هو مبتلى بشيء وبحاجة للناس، ومع ذلك يتعالى عليهم ويستكبر.

لاتقول آح، يسمعك العدو ويرتاح:
تقال لمن يشكوا، ان يكتم شكواه، حتى لايفرح بها العدو.

-بدل المعروف سبعة كفوف:
تقال لمن يقابل الإحسان بالإساءه.

قده بلاش، قال طلعه الميزان:
تقال لمن يهدى اليه هدية او منحة، وهو يشترط على من اهداه الهدية شروط ومواصفات.

الاسم في السما، والمخبره عمى:
تقال لمن يمتدحه الناس ويذيع صيته، وتكون حقيقته عكس ذلك

-خرج خراجه، وعنقروا دجاجه:
تقال لمن كان هادئ ومسالم ولا تسمع له حس، وفجأة تظهر طبيعته المخالفة.
:D:D
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,859
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
1. الدجاجة غسلات رجليها نسات ماداز عليها :
المقصود ان المرأة كانت فقيرة و عندما اصبحت غنية تكبرت على قريناتها و تناست زمن الفقر و البؤس...و هم مثل يطبق على الحاقد على القفر، عند غناه يفتن و يتكبر على أقرانه و اصدقائه القدامى
.2.طاحت الصمعة، علقو الحجام :
يعني سقطت صومعة المسجد، اعدموا الحلاق : و هوتناقض رهيب ما علاقة المسجد بالحلاق، و هم مثل يفضح تناقض في القرارات و الظلم...يعني لو كانت هناك سرقة، يأتون بمظلوم و يلصقون التهمة به
3.إلى طلقتي المرا, ما توريها دار باها
إن طلقت المرأة، لا تذكرها بعنوان منزل ابيها
__________
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,859
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
المثل الدي يعجنبي في بلدي : اللحية في البيت و المرا خرجات تجيب الزيت :D
المقصود : ان الرجل ملتحي و يظهر عليه التقى في بيته و إمرأته تخرج تشتري الزيت و هي متبرجة...لان في الزمن القديم، كان عيب عندنا في بلدي ان تخرج المرأة للتسوق و مقابلة الغرباء، فالرجل هو من يتسوق،
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,232
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
انا كنت اعرف ان الترجمة واردة للهجة شمال افريقيا..نبدأ :D
المثل يعني ان الفقير بدل ان يطلب متطلبات الحياة من قوت و مشرب، يبدأ بالتدمر و البحث عن الكماليات و هو مثل يسير على الطماع غير القانع بما اعطاه الله في دنياه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اكيد :D
اما المثل فعلا خطير ويصف واقعنا بقوة

3.هبيل تزوج هبيلة وتهنات القبيلة
مجنون تزوج بمجنونة و آرتاحت القبيلة ...المثل يطبق على فاجر تزوج و ارتاح الناس من فجره او شخص متهور تعرف على متهورة لكن تحسنت حالهما بعد الزواج فارتاحت البلاد و العباد
آه ما اكثرهم في بلادي وتلاقي الناس يسعون له بالزواج عشان يفتكون من مراهقته :D
مستعدين يمدحونه لأهل العروسة ويطلعونه السماء عشان الفكه
بارك الله فيك أخي فعلا أمثال ممتعه
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,232
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
-خليناه يتخاوص(يسترق النظر)، دخل يرقص.
تقال لمن فتح له مجال بسيط في امر من الامور، وطمع اكثر فاستحوذ على كل شئ.
ماشاء الله في الصميم عاد معروفين اهل اليمن كلامهم كله حكم
-خليناه يتخاوص(يسترق النظر)، دخل يرقص.
تقال لمن فتح له مجال بسيط في امر من الامور، وطمع اكثر فاستحوذ على كل شئ.

-اذا غاب الاسد، ترندع الدرين(تحرك الثعلب بحرية):
تقال عندما يغيب المسئول، ويستغل الفرصة من هم تحت امرته ويفسدوا.
ما اكثرهم في بلادي :(

الاسم في السما، والمخبره عمى:
تقال لمن يمتدحه الناس ويذيع صيته، وتكون حقيقته عكس ذلك.
آمنوا البس(الهر) عالصيد(السمك):
يقال لمن وضع امانته، عند من لاترجى امانته
لا تعليق :(

رائع يا اخي امثالك في الصميم وواقع نعيشه مرير
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,232
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
صرت امشي واتكلم مع نفسي اتذكر امثال
اسعدك الله يا أختي نور :rolleyes:
:D
شفتي كيف شغلت تفكيرك بشي حلو
على الأقل أحسن مني
جات جارتنا تزورنا مسكتها هي والوالده وحكرتهم
ماخليتهم مساكين يتهنو بالسواليف :p
طول الوقت اقاطعهم واسحب كم مثل وأكتب
:D:D:D
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,232
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
ا
3.إلى طلقتي المرا, ما توريها دار باها
إن طلقت المرأة، لا تذكرها بعنوان منزل ابيها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نفس المثل عندنا وطرحته في احد الردود
اذا طلقها لا يعلمها بدرب اهلها
 

مواضيع ممائلة