• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
31 مارس 2016
المشاركات
228
مستوى التفاعل
273
النقاط
72
مالمشكلة في ذلك
هو يتكلم عن الثورة الإيرانية وليس عن عقيدة الشيعة
حتى سيد قطب أشاد بالثورة الإيرانية
لكن أنقل كلامه الأخر ولاتنقل فقط الكلام الذي تريده
أنقل يوتيوب عندما قال المهدي لايمكن أن يكون شيعي وسبب ذلك غضب كثير من الشيعة وقال لأن مكة لايوجد فيها شيعة ومن يخرج المهدي ويبايعه هم أهل مكة ومعنى ذلك إنه سنّي وأنقل كلامه أيضا عندما قال إن من يقول إن الصحابة أرتدوا بعد موت الرسول ضلال عظيم .

أما بالنسبة لقوله من يتحالف مع اليهود والنصارى فإنه فقد إسلامه هذا الكلام أخذه من سورة المائدة ( يايها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لايهدي القوم الظالمين )

إلا إذا كان عندك إعتراض على الأية فهذا شئ آخر .

يأخ الفقير لله واضح إن عندك تعصب للمسميات والدول
أنصحك أن ترمي حدود سايس بيكو وراء ظهرك وتعتبر المسلمين أمّة واحدة .
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: محمد بن عيسى
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلام الله تبارك وتعالى وهي قول الحق جل وعلا: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } [المائدة: 8].
في هذه الآية الكريمة يبين الحق جل وعلا أمره لعباده المؤمنين بأن يكونوا قوامين بالقسط قائمين بالعدل، وأن يكون عدلهم مع جميع الخلق، الموافقين منهم والمخالفين، وأن لا يحملهم بغضهم للمخالفين بأن لا يعدلوا معهم، لأن بالعدل قامت السموات والأرض، وهو أقرب الطرق الموصلة للتقوى.
________
المنهج هو اخد ما يوافق الكتاب و السنة من إجتهاد لاي عالم و ترك ما يخالف الكتاب و السنة بدون قدح او طعن في عالم..فان اجتهد و اصاب له اجران و ان اجتهد و اخطأ له اجر
و خد الحق من اي انسان مهما كانت ملته و دينه و عرقه ما دام يقول الحق سواء كان كافرا او مشركا او علمانيا او شيوعيا او ملحدا او رافضيا .... و اترك الباطل حتى و لو نادى به عالم دين او سلطان،
________
الشيخ عمران حسين مسلم مجتهد له ما له و عليه ما عليه، اجتهد في علم اخر الزمان و له تحليلات سياسية جيدة لفهم ما يجري الان و له اجتهادات غير صائبة، الحق ان نقول انه اجاد في مواضيع و اخطأ في مواضيع، و ناخد ما يوافق و ننكر ما يخالف....
مثال بسيط، لديه كتابات قيمان و هما القدس في القرآن و يشرح فيه العلو الاخير لاسرائيل قبل هلاكها، و في كتاب النقود في الاسلام، يبين ان الدينار الذهبي و الدرهم الفضي هي عملة الاسلام النقي و هي عملة الخلافة في اخر الزمان، ...

و نفس الامر ينطبق على جميع العلماء سواء سلف او خلف، فلو بحثنا آلان في فتاوي العلماء المعاصرين سنجد فتاوي شاذة و مخالفة حتى للمنهج الدي يتبعونه و تناقضات تظهر حتى للمسلم البسيط، فبعض العلماء كفروا حكاما اعتمادا على نواقض للاسلام حددها عالم اجتهد ونفس العلماء يدعون لعدم الخروج عن حكام اخرين مع انه الجميع تقريبا سقط في ناقض من نواقض حددها نفس التوجه !!
و علماء سكتوا عن الحق لمجرد انقلاب،
و علماء ايدوا ثورات في بلدان بعينها، و رفضوها في بلدان اخرى مع انه نفس الظلم موجود في نفس البلدان ....و علماء اباحوا المظاهرات ، و اخرين رفضوها في بلدان اخرى !!!...و علماء اعتزلوا الفتن، و علماء ركبوا موجة الديموقراطيات و علماء سكتوا عن قول الحق و الدماء تسيل و النساء تغتصب في السجون ....و المساجد تحاصر و الدين يهدم اسسه في الاعلام
_______
الاصل ان ناخد من اي عالم ما يوافق الكتاب و السنة و ننكر ما يخالف الكتاب و السنة بدون الطعن في اي عالم...
_______

و الله اعلم
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: حادي الشمال
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
بعلمك بعدما يظهر المهدي ستنتهي الفرق والجماعات والأحزاب وسيتوحد المسلمون خلف كلمة لاإله إلا الله وسيطفئ الله به الفتنة العمياء وسيحقن الله به الدماء وسُترجع الأرض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المهدي عليه السلام سيقضي بإذن الله على جميع الرايات الباطلة و الاحزاب العلمانية المتمسحة بالدين و الفرق الضالة...سيكون هناك اسلام نقي رباني حنيف على منهاج النبي عليه الصلاة و السلام، منهج سيدنا محمد هو منهج الرحمة : ادخال الناس كافة في السلام ...من يتدبر سيرة المصطفى عليه ازكى الصلاة و السلام سيعرف حقا ان هذفه ادخال الناس كلهم الاسلام و الرحمة بهم، اما ما يجري الان هو اخراج الناس كافة من الاسلام اما بفتاوي او باجتهادات و دجل
عندما ينتمي اي مسلم لجماعة او حزب او فرقة يصبح ولائه لجماعته و زعيمه و فكر جماعته و يدافع عن باطل جماعته حتى و لو كان الحق مع غيره...فالولاء يصبح لحاكمية جماعته و حزبه و رايته و لم يعد ولاءه لله و رسله و للمومنين، ما يحصل ان من يتبع اي جماعة الان خرج من منهج الرسول عليه الصلاة و السلام و دخل منهج دجل جماعته و رايته و حزبه و ما يجري الان على الارض....
________
و الله اعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: حادي الشمال

كيلاني

عضو
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
424
مستوى التفاعل
625
النقاط
102
الإقامة
بـلاد الـشـام
سبحان الله كيف ان المهدي سيبدأ بالتحرك من اقصى ارض للمسلمين من جهة الشرق من خرسان حتى يبدأ الاختبار لجميع طوائف المسلمين ، وطبيعي من خرسان سيتحرك الى ايران كقائد متوجه للقدس .. وينتهي به المطاف الى ان يفتح مدن اوروبا ..إذن تنظيف شامل وتحرك ذكي ... بالنسبة للشيعه نحن لا نعرفهم ، الاعلام لا يُظهر الحقيقة ... لكن الشيعي الذي يقول ـ يا علي ـ ومؤمن بأن النصر سيأتي بمناجاته علي فقد اشرك بدون اي شك ... لا اعتقد ان الصالحون في ايران يُسمح لهم بالتحدث او الظهور بالاعلام او الوصول لمناصب الدولة... ولا التحدث بالمساجد والحسينيات ، لا نعلم عدد الصالحين هناك .. إن شاء الله سيحدث غربلة للناس ليظهر الخبيث مت الطيب .. وهنا الحكمة في ان الله سيُخرج الدجال ... ليجذب الفاسدين إليه ، فالمهدي والدجال مثل أقطاب المغناطيس كل واحد سيجذب معدنه ، المهدي مسكين ومظلوم ومُستضعف ، الدجال حقود قذر مُتكبر ملعون ..الخ .
 
ا

الحارث

زائر
ضيف
يتكلم عن ثورة الخميني الكافر المشرك راس المشركين في هذا الزمان
والثناء علی ثوره الخميني كفر اكبر مخرج من ملة الاسلام لانه ماعرف الاسلام من الشرك
ثورة الخميني هي حرب لدين الاسلام الصحيح واحلال محله عقيدة الرافضة الاثني عشريه الشركيه
من شك في كفر الخميني فهو ملحق بهم
الاسلام الحقيقي هو التوحيد لله وحده لاشريك له والبراءة من المشركين

كفر وشرك الخميني والرافضه والشيعه اشد كفرا وشركا من كفار قريش الذين حاربهم النبي صلی الله عليه وسلم
 
ا

الحارث

زائر
ضيف
سبحان الله كيف ان المهدي سيبدأ بالتحرك من اقصى ارض للمسلمين من جهة الشرق من خرسان حتى يبدأ الاختبار لجميع طوائف المسلمين ، وطبيعي من خرسان سيتحرك الى ايران كقائد متوجه للقدس .. وينتهي به المطاف الى ان يفتح مدن اوروبا ..إذن تنظيف شامل وتحرك ذكي ... بالنسبة للشيعه نحن لا نعرفهم ، الاعلام لا يُظهر الحقيقة ... لكن الشيعي الذي يقول ـ يا علي ـ ومؤمن بأن النصر سيأتي بمناجاته علي فقد اشرك بدون اي شك ... لا اعتقد ان الصالحون في ايران يُسمح لهم بالتحدث او الظهور بالاعلام او الوصول لمناصب الدولة... ولا التحدث بالمساجد والحسينيات ، لا نعلم عدد الصالحين هناك .. إن شاء الله سيحدث غربلة للناس ليظهر الخبيث مت الطيب .. وهنا الحكمة في ان الله سيُخرج الدجال ... ليجذب الفاسدين إليه ، فالمهدي والدجال مثل أقطاب المغناطيس كل واحد سيجذب معدنه ، المهدي مسكين ومظلوم ومُستضعف ، الدجال حقود قذر مُتكبر ملعون ..الخ .

المهدي يخرج في مكه المكرمه وليس من خراسان
ومجيئه من قبل المشرق

والمقصود بالمشرق هو ماكان شرق المدينه المنوره الی اقصی الارض من ناحيه المشرق
والمقصود بالمغرب هو ماكان غرب المدينه المنوره
هذا التعريف الصحيح الشرعي للمقصود بالمشرق والمغرب اذا ذكر
 

متابعه

عضو
إنضم
23 يونيو 2013
المشاركات
1,137
مستوى التفاعل
2,715
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
ما اسهل اللعن والتكفير على لسانك يا حارث !
هل هذا ما يسرك أن تلقى الله به ؟!
 
إنضم
20 يوليو 2015
المشاركات
608
مستوى التفاعل
1,179
النقاط
102
الإقامة
أبوظبي
مالمشكلة في ذلك
هو يتكلم عن الثورة الإيرانية وليس عن عقيدة الشيعة
حتى سيد قطب أشاد بالثورة الإيرانية
لكن أنقل كلامه الأخر ولاتنقل فقط الكلام الذي تريده
أنقل يوتيوب عندما قال المهدي لايمكن أن يكون شيعي وسبب ذلك غضب كثير من الشيعة وقال لأن مكة لايوجد فيها شيعة ومن يخرج المهدي ويبايعه هم أهل مكة ومعنى ذلك إنه سنّي وأنقل كلامه أيضا عندما قال إن من يقول إن الصحابة أرتدوا بعد موت الرسول ضلال عظيم .

أما بالنسبة لقوله من يتحالف مع اليهود والنصارى فإنه فقد إسلامه هذا الكلام أخذه من سورة المائدة ( يايها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لايهدي القوم الظالمين )

إلا إذا كان عندك إعتراض على الأية فهذا شئ آخر .

يأخ الفقير لله واضح إن عندك تعصب للمسميات والدول
أنصحك أن ترمي حدود سايس بيكو وراء ظهرك وتعتبر المسلمين أمّة واحدة .
ما اتهمته انه شيعي ولا عندي تعصب لأي شيء او اي شخص بتاتاً .
نفسي نفسي يا معبود.
لكن لك قناعاتك و انته حر ، انا شخصياً عمران حسين لا يعنيني بالمرة فقط استغرب من الذين يهتمون لكلامه اونتم على بعضكم احرار.
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و لا اريد اخوض في نقاش لا يهمني بصراحه.
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لقضية التكفير، فهي من حق العلماء التقاث و ليس عوام المنتديات، فلا يعقل ان نستيقظ و نكفر 600 مليون ما بين شيعي و رافضي و هم طوائف تختلف ،
فلا احد يحب ان يبوء بإثم احد، هناك اجتهادات من علماء السلف و المعاصرين في قضية تكفير الروافض و الشيعة، هناك من يكفرهم جميعا سواء غلاة الروافض و الشيعة و عوامهم الجهال الفسقة و منهم بن تيمية رحمه الله و معاصرا ابن باز رحمه الله،
و انا اميل شخصيا لاجتهاد الشيخ الالباني رحمه الله في كونه يفرق بين غلاة الروافض و الشيعة من جهة و بين عوام الروافض الجهال الفسقة حيث يجب على رافضي او شيعي ان تقام عليه الحجة و استيفاء شروط التكفير
________
فتوى الألباني في الشيعة
هل يصح تكفير الشيعة عامتهم، أم فرق خاصة منهم؟

نحن نقول دائمًا وأبدًا: لا يجوز في شرع الله ءتبارك وتعالىء تكفير طائفة أو جماعة من المسلمين بالجملة، لا يجوز هذا.
ذلك لأنَّ أيَّ طائفةٍ قد يكون فيهم من لم يستحقّ أن يُوجَّه إليه التَّكفير لعذرٍ أو لآخر، كما أنَّه قد يوجد فيهم من يستحقُّ التَّكفير؛ ولذلك فلا يجوز بوجهٍ من الوجوه أن يُقال: “الشيعة –مثلاً– كلهم كُفَّار” أو الزيديَّة مثلاً، أو الخوارج أو الإباضيَّة أو غير هذه الفرق التي كانت قديمًا، ولا يزال شيء من آثارها موجودة حتَّى يومنا هذا. هذا أوّلاً.
وخلاصة ذلك: لا يجوز التكفير بالجملة، وإنَّما لابدَّ من التفصيل.
نحن نقول دائمًا وأبدًا: لا يجوز في شرع الله -تبارك وتعالى- تكفير طائفة أو جماعة من المسلمين بالجملة، لا يجوز هذا.
ذلك لأنَّ أيَّ طائفةٍ قد يكون فيهم من لم يستحقّ أن يُوجَّه إليه التَّكفير لعذرٍ أو لآخر، كما أنَّه قد يوجد فيهم من يستحقُّ التَّكفير؛ ولذلك فلا يجوز بوجهٍ من الوجوه أن يُقال: “الشيعة –مثلاً– كلهم كُفَّار” أو الزيديَّة مثلاً، أو الخوارج أو الإباضيَّة أو غير هذه الفرق التي كانت قديمًا، ولا يزال شيء من آثارها موجودة حتَّى يومنا هذا. هذا أوّلاً.

وخلاصة ذلك: لا يجوز التكفير بالجملة، وإنَّما لابدَّ من التفصيل.

هل نُكفِّر هؤلاء بالجملة بالكوم؟
نقول:
لا.
نبدأ بأهل العلم منهم، هل نُكفِّرهم؟
أيضًا لا؛ إلا بشرط واحد: بعد إقامة الحجَّة؛ لأنَّه يمنعنا من المبادرة إلى تكفير أي مسلم مادام أنه يلتقي معنا في الأصل الأول من أصول الإسلام الخمسة؛ وهي: شهادة أن لا إله إلا الله؛ فكلُّ مسلمٍ يشهد هذه الشهادة؛ فابتداءً لا يجوز الحكم بتكفيره؛ لأنه رفع راية الإسلام، بشهادتِهِ بشهادةِ الإسلام.
حينما يعلن مع تلك الشهادة ما يعارِضها وما يعطِّلها ويُنكِرها؛ حينئذٍ ندينه ونلزمه بما يبدو منه؛ حينذاك باستطاعتنا أن نُكفِّره، ومع ذلك: رويدك! فلا يجوز -أيضًا- المسارعة إلى تكفيره؛ إلا بعد إقامة الحجة عليه، إلا بعد إقامة الحجة عليه.
إذن عندنا هنا شرطان؛ ليجوز للعالم المسلم أن يُكفِّر مسلمًا:
الشرط الأول:
أن يسمع من هذا المسلم ما يُكفَّر به.
الشرط الثاني: أن تُقام الحجة عليه؛ لأن الله -تبارك وتعالى- ما أنزل الكتب وأرسل الرُّسل إلا لتكون حجة الله -تبارك وتعالى- قائمة على الناس، ولا يكون لإنسان ما ارتدَّ أو كفر بالله ورسوله عذرٌ يوم القيامة.

والمهم: فلله الحجة البالغة على الناس، فلا يجوز المبادة إلى تكفير -إذن- إنسان ظهر منه ما يحملنا على أن نقتنع بأنه كفر بـ: “لا إله إلا الله”؛ فلابدَّ من إقامة الحجة عليه؛ فإن جحدها أُلحِقَ بالكفار؛ وإن خضع لها؛ فهو لا يزال في الإسلاميين.
ولذلك فمن أنكر ما كان معلومًا من الدين بالضرورة؛ ثمَّ أقيمت عليه الحجة الشرعيَّة من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلم؛ فكفر وجحد؛ فهذا هو الكافر، ما يهمُّنا كان سنيًا منتسبًا إلى السنة أو إلى الشيعة أو إلى غيرهم. هذا نهاية الجواب عن السؤال.
_____
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة