• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
18 مارس 2015
المشاركات
90
مستوى التفاعل
178
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيرا ما يراودني سؤال مهم جدا يخص المهدي :
هل ممكن ان يكون المهدي من الأمازيغ واختلط نسبه بال البيت
وهل يكون كلام القرطبي صحيحا في هذا المجال حين قال ان المهدي من احد دول المغرب
هل يمكن ان يكون المهدي امازيغيا وهو ما سيشكل صدمة للكثيرين لأنهم ينتظرون مهديا عربي من ال البيت
فيخرج االمهدي امازيغيا من ال البيت ؟؟؟؟؟؟
 

ميم نون

عضو
إنضم
19 يونيو 2016
المشاركات
73
مستوى التفاعل
158
النقاط
37
الله وحده اعلم ... بالنسبة لي لا يهمني من اي جنسية ولن يتمكن احد من معرفت جنسيته و اذا كان المهدي بنفسه مش عارف نفسه او متأكد الا بعد المبايعة ... نصيحتي لا تشغلو نفسكم بهذا الموضوع حتى اذا ظهر بإذن الله ستكون جنسيته انسان ابن الانسان لا جنسية ولا تفرقة عنصرية ... والله اعلم
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
القول ان المهدي من البربر ( الامازيغ) هو من من التدليس المبين .و ينشره البعض في المنتديات
مع احترامي للامازيغ فيهم الصالح و الطالح كالعرب ايضا و في شمال افريقيا، هناك تزاوج و تصاهر بين العرب و الامازيغ منذ 12 قرنا...، لكنهم هم من العجم و ان استعربوا مع الزمن و تزاوجوا مع العرب الوافدين على شمال افريقيا ابان الفتوحات الاسلامية منذ القرن الثامن ميلادي..
الامازيغ مثلهم مثل باقي الاعاجم من الفرس، الاكراد،الافغان، الهنود الخ ليسوا عربا، لكن مستعربون بفعل الاسلام و تعلم العربية لفهم الدين و فيهم من حافظ على لغته و ثقافته و لا يتكلم العربية...

---
القاعدة الشرعية : لا اجتهاد مع نص صريح من القرآن و السنة الصحيحة : بما يعني انه لا يجتهد المسلم في نص قطعي واضح، و من يخرج عن الاجماع القطعي اما جاهل او فتان ضال مضل يريد هدم الثوابت.

ما هو الدليل ان المهدي عليه السلام عربي قرشي هاشمي ؟

وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة " . مسند أحمد 2/58 ح 645 تحقيق أحمد شاكر وقال : { إسناده صحيح } وسنن ابن ماجه 2/1367 . والحديث صححه أيضاً الألباني في صحيح الجامع الصغير 6735
خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه
المهديُّ من عِتْرتي من ولدِ فاطمةَ

الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: ابن تيمية - المصدر: منهاج السنة - الصفحة أو الرقم: 8/255
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كنَّا عندَ أمِّ سلَمةَ فتذاكَرنا المَهديَّ، فقالَت سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم، يقولُ: المَهديُّ من ولَدِ فاطمةَ

الراوي: سعيد بن المسيب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3317
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَهْدِيُّ مِنِّي أَجْلَى الْجَبْهَةِ أَقْنَى الأَنْفِ يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ " . سنن أبي داود - كتاب المهدي 11/375 ح 4265 . ومستدرك الحاكم 4/557 وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه وهو في صحيح الجامع 6736


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا تَذْهَبُ أَوْ لا تَنْقَضِي الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي " مسند أحمد 5/199 ح

---
الاحاديث الصحيحة واضحة : المهدي عليه السلام عربي هاشمي قرشي فاطمي علوي من ولد فاطمة ( من نسل احد السبطين، أو معا ) و لا علاقة للامازيغ بالنسل العربي.
فكيف ينسب البعض المهدي للاعاجم، لن يكون المهدي أمازيغيا أو فارسيا او كرديا ..النسب لا نقاش فيه، هو محدد من فوق سبع سموات، و لا يعقل بعد 14 قرنا ان نهدم أسس الدين من اجل اتباع صنم الوطنية و الطائفية و المذهبية و قومية الجاهلية.

يجب التفريق بين النسب و الجنسية، فالمهدي عربي و لن يتغير نسبه و لو بعد قرون، لكن قد يغير جنيسته بسبب الهجرة او التنقل، بمعنى المهدي عربي سواء كان مصريا او امريكيا او مغربيا او سعوديا او فرنسيا،
الجنسية تكتسب لكن العرق و النسب لا يتغير، فالعربي عربي، و الامريكي امريكي،
قضي الامر الذي فيه تستفتون،

---
المهدي من نسل علي و فاطمة عليهما السلام، قد يكون النسل من الامام الحسن عليه السلام، او الاب من جهة الحسين عليه السلام ، الله اعلم، حتى الرسول عليه الصلاة و السلام حدد النسب من العترة الطاهرة و من ولد فاطمة بالتحديد، ، فالمهدي عليه السلام سيكون حسنيا او حسينيا فقط من جهة الأب، و ربما الأم من نسل السبطين أو من باقي آل البيت عليهم السلام ( آل جعفر، آل عقيل، آل الحارث،آل العباس).
او قد تكون الام ليست من آل البيت عليهم السلام : عربية أو أعجمية احتمال وارد لكن اميل ان الوالدين معا من ال البيت عليهم السلام.
---
الالتباس وقع فيه تفسير حديث القرطبي
جاء في كتاب التذكرة للإمام القرطبي تحت عنوان: "باب منه في المهدي ومن أين يخرج وفي علامة خروجه وأنه يبايع مرتين ويقاتل السفياني ويقتله":" روي من حديث ابن مسعود و غيره من الصحابة أنه يخرج -المهدي- في آخر الزمان من المغرب الأقصى يمشي النصر بين يديه أربعين ميلا راياته بيض وصفر فيها رقوم فيها اسم الله الأعظم مكتوب : فلا تهزم له راية و قيام هذه الرايات وانبعاثها من ساحل البحر بموضع يقال له ماسنة من قبل المغرب فيعقد هذه الرايات مع قوم قد أخذ الله لهم ميثاق النصر والظفر ﴿أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون﴾

---

تعليقي البسيط على قول الامام القرطبي رحمه الله : هو قال ان المهدي عليه السلام يخرج من المغرب الاقصى ( و المغرب الاقصى في زمن القرطبي كانت تظم المغرب الحالي، و المغرب الاوسط الجزائر و افريقية : تونس)
بعض مرتادي المنتديات من الامازيغ ربطوا بين راية الامازيغ (الصفراء، الزرقاء، الخظراء) و راية المهدي المذكورة في كتاب القرطبي
فالامام قال انه يخرج من المغرب و لم يقل من البربر، لانه ببساطة، يوجد في المغرب الاقصى في زمانه بقايا الادارسة و هم من الاشراف يرجعهم نسبهم للامام إدريس الاكبر عليه السلام بن الإمام عبد الله الكامل بن الإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السلام، و السبب الثاني ان جدة الامام ادريس الاول هي فاطمة بنت الحسين بن علي عليهم السلام، فهو جمع النسب من السبطين
لكن اعتقاده قد يكون صحيحا او خطأ لآن نسل ٱل علي انتشر في الارض سواء في الحجاز، الشام، مصر و المغرب العربي...و هي من سنن الله في حفظ الامام المهدي عليه السلام
فالقرطبي رحمه الله لم يخرج عن الاحاديث، بل الفهم السقيم عند مرتادي المنتديات في زمننا الغريب، الامام لم ينسب المهدي عليه السلام للبربر لكن نسبه للمنطقة ...


و الله اعلم
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: شبل الوغى
إنضم
4 ديسمبر 2014
المشاركات
787
مستوى التفاعل
2,237
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة وبركاته وبركاته وبركاته
العلم عند الله ولو ضهر من اخر الدنيا فهاذي حكمت من الله
ولاكن توقعي والله اعلم سوف يخرج من المغرب
ولاكن توقعي من مغرب الجزيره العربيه الخليج
اكثر الحاديث ذكرت المدينه المنوره مكه اليمن
وهاذي كلها بمغرب الجزيره العربيه
الله اعلم يمكن المقصد كل ماهو مغرب مكه المكرمة
المهم معا هاذا الكم الهايل
في اي مكان يخرج
هاذي حكمت الله والحمدالله على نعمة الإسلام
وفقكم الله
 
  • إعجاب
التفاعلات: السبيل

نجمة

عضو
إنضم
10 فبراير 2014
المشاركات
7
مستوى التفاعل
21
النقاط
5
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اغلب هالمواضيع سببها القبلية والمناطقية ولكن بشكل مبطن مخفي غير ظاهر
ولكنها تظهر في المنتديات بشكل تساؤل
ولا اقصد صاحب الموضوع بشكل شخصي ولكن اقول بشكل عام ولا شك لدي فيما اقول
الا ما رحم ربي عند البعض حتى لا اعمم
كذلك لا شك لدي بان هؤلاء القبليون والمناطقيون سيعادون المهدي الحقيقي
لانه ليس منهم .
يتعاملون مع المهدي وفق الجنسية التي ممكن تكون لديه او وفق الارض التي ممكن يعيش عليها !!
المهدي من ذرية النبي صلى الله عليه وسلم . اتمنى ان يفهموا هذا
والله اعلم
نسال الله العافية والسلامة
 
  • إعجاب
التفاعلات: السبيل و عمر محمد
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
21
مستوى التفاعل
51
النقاط
17
ما أراه والعلم عند الله أن المهدي من أهل بلاد الحرمين مولده فيها ونشأته فيها وخروجه وظهور أمره فيها
 
  • إعجاب
التفاعلات: السبيل
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يوجد دليل حسب علمي عن مكان مولد المهدي عليه السلام، و لا عام ولادته و لا اين هو الان و لا ما يفعل و هل متزوج او اعزب الخ كلها اجتهادات قبلية و عصبية..و البعض يزايد في النت اما بسبب مخطوطات او تواتر احلام ان المهدي من بلاد كذا و اخر يناكف انه من بلاد كذا لان الرؤى تواترت و هي من اسباب فتنة الناس.
من لدية ذرة القطرية و الوطنية في قلبه، قد يفتن و يصدم عند خروج الامام لانه لديه تصورات في عقله الباطن و قد يصبح من اعداء المهدي او من المبايعين تقية او من جيش الخسف...
---
سنبايع بحول الله المهدي المختار من الله عز و جل و ليس لجنسيته و شكله و مولده و عمله الخ...
نسال الله العافية
 
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
706
مستوى التفاعل
1,267
النقاط
102
المغرب الأقصى هي بلاد الشام و ليست المغرب العربي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة". قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى "أهل المغرب هم أهل الشام". المصدر: المغني مع الشرح الكبير لابن قدامة 377/10

وقال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى "وهو كما قال لوجهين، أحدهما: أن في سائر الحديث بيان أنهم أهل الشام (اي ما جاء مصرحاً به في روايات أخرى) والثاني أن لغة النبي صلى الله عليه وسلم وأهل مدينته في أهل الغرب هم أهل الشام،
ومن يغرب عنه، كما أن لغتهم في أهل المشرق هم أهل نجد والعراق ( ولهذا قيل: ولأهل المشرق ذات عرق (من المغني 377/10). فالاعتبار في كلام النبي صلى الله عليه وسلم لما كان غرباً وشرقاً له حيث تكلم بهذا الحديث وهي المدينة وكان اهل المدينة يسمون الأوزاعي إمام اهل المغرب ويسمون الثوري شرقياً ومن أهل المشرق. المصدر: مجموع الفتاوى للإمام ابن تيمية 42/72 – 505

وقد سئل الإمام احمد بن حنبل رحمه الله تعالى "فأين أحب اليك ان ينزل الرجل بأهله؟". فقال: كل مدينة معقل للمسلمين مثل دمشق، وقال ارض الشام ارض المحشر ودمشق موضع يجتمع اليه الناس اذا غلبت الروم، قيل لأبي عبد الله فهذه الأحاديث التي جاءت: "إن الله تكفل لي بالشام ونحو هذا؟" قال ما أكثر ما جاء فيه. وقيل له: إن هذا في الثغور؟ فأنكره وقال أرض القدس أين هي؟ ولا يزال أهل الغرب
ظاهرين هم أهل الشام". المصدر: المغني مع الشرح الكبير 377/10

ثبت عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: {إن الدجال خارج وهو أعور العين الشمال عليها ظفرة غليظة، وإنه يبرئ الأكمه والأبرص، ويحيى الموتى، ويقول للناس: أنا ربكم، فمن قال: أنت ربى، فقد فتن، ومن قال: ربى الله حتى يموت، فقد عصم من فتنته ولا فتنة عليه، فيلبث فى الأرض ما شاء الله، ثم يجئ عيسى ابن مريم من جهة المغرب،
مصدقًا بمحمد وعلى ملته، فيقتل الدجال، ثم إنما هو قيام الساعة} [أخرجه المقدسى فى أخبار الدجال والقرطبى فى الاستذكار] وإسناده صحيح.
 

مواضيع ممائلة