موضوع هام : لماذا يهرب المهدي الي الحرم

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
29 يونيو 2014
المشاركات
26
التفاعل
106
النقاط
32
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأثر الوارد في الفتن لنعيم بن حماد شيخ البخاري رحمهما الله تعالى : (حديث موقوف) يتحدث عن أسباب الهروب


حدثنا أبو عمر ، عن ابن لهيعة ، عن عبد الوهاب بن حسين ، عن محمد بن ثابت ، عن أبيه ، عن الحارث ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال :

" إذا انقطعت التجارات والطرق ، وكثرت الفتن ، خرج سبعة رجال علماء من أفق شتى ، على غير ميعاد ، يبايع لكل رجل منهم ثلاث مائة وبضعة عشر رجلا ، حتى يجتمعوا بمكة ،

فيلتقي السبعة ، فيقول بعضهم لبعض : ما جاء بكم ؟ فيقولون : جئنا في طلب هذا الرجل الذي ينبغي أن تهدأ على يديه هذه الفتن ، وتفتح له القسطنطينية ، قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته ،

فيتفق السبعة على ذلك ، فيطلبونه فيصيبونه بمكة . فيقولون له : أنت فلان بن فلان ؟ فيقول : لا ، بل أنا رجل من الأنصار ، حتى يفلت منهم ،

فيصفونه لأهل الخبرة والمعرفة به . فيقال : هو صاحبكم الذي تطلبونه ، وقد لحق بالمدينة ، فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة ، فيطلبونه بمكة فيصيبونه . فيقولون : أنت فلان بن فلان ، وأمك فلانة بنت فلان ، وفيك آية كذا وكذا ، وقد أفلت منا مرة ، فمد يدك نبايعك ؟ فيقول : لست بصاحبكم ، أنا فلان بن فلان الأنصاري ، مروا بنا أدلكم على صاحبكم ، حتى يفلت منهم ،

فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة ، فيصيبونه بمكة عند الركن ، فيقولون : إثمنا عليك ، ودماؤنا في عنقك إن لم تمد يدك نبايعك ، هذا عسكر السفياني قد توجه في طلبنا ، عليهم رجل من جرم ، فيجلس بين الركن والمقام ، فيمد يده فيبايع له ، ويلقي الله محبته في صدور الناس ، فيسير مع قوم أسد بالنهار ، رهبان بالليل "


//////////////////////////





جاء في الأثر الموقوف قول العلماء السبعة : ((قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته ،))

فالحلية هنا هي الصفات الجسدية والخصوصية للمهدي عليه السلام .. فالعلماء السبعة الذين يخرجون في طلب المهدي يعلمون ذلك عنه بعلم من الله تعالى أو ما لا نعلمه نحن.

- والحديث المرفوع حديث العلماء السبعة يوافق أنّ المهدي يبايع كرها ويكونُ كارها لهذا الأمر ..

- ويشرحُ كيفية وتفصيل الأخذ والردّ الذي يدورُ بينه وبين من يطلبون بيعته.

- أضف الى ذلك : فالمهدي يبايعه أخيار أهل الأرض كما هو معروف عند الكعبة .. بمعنى أنّهم ليسوا من نفس المنطقة بل من قبائل شتى ومن أمصار مختلفة ويأتون بقصد طلب المهدي ومبايعته ... وهذا يتناسبُ مع هذا الحديث تماماً، أنّ هناك علماءً من أخيار أهل الأرض ومن أعلمهم في زمانهم يأتون على غير ميعادٍ بينهم ، ولكن بعلمٍ يعلمونه وعلاماتٍ أنّ هذا الوقت هو وقتُ بيعة هذا الإمام، وهذا الرجل ... فيجتمعون في مكّة يطلبونه ..

- ثمّ أضف إلى ذلك : لو كان المهدي قادمٌ لمكة من أجلِ أن يبايعه هؤلاء العلماء وأخيار أهل الأرض لما جازَ وصحّ أنّهُ كارهٌ للبيعة، بينما الصّحيح والمعروف أنّه يبايعُ كارهاً ومكرهاً ويُهدّد بالقتل وإثم الأمّة مع القتل ، فيقبلَ بالبيعة والإمامة ثمّ يربطُ الله على قلبه بعد ذلك ويُثبّته. فدلَّ هذا يا إخواني أنّ المهدي يأتي مكّة لائذاً عائذاً كما وصفتْ الأحاديث النبويّة الشريفة، فيعوذ بمكّة ويعوذ بالكعبة بين الركن والمقام.

- لماذا يعوذ المهدي بين الركن والمقام ؟

لأنّ الله تعالى يقول ((فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً)) آل عمران/ 97

فالآية تقولُ أنّه من دخل الحرم فهو آمن وخصّصت مقام إبراهيم ، فيعوذ المهدي بالكعبة بين الركن والمقام طلباً للأمن وهرباً من الجيش الذي يطلبه جيش السفياني .. فيجدهُ أخيار أهل الأرض وعلى رأسهم هؤلاء السبعة العلماء وهم يعرفونه بحليته وأوصافه الخلْقية والجسدية .. فيطلبون بيعته. والله أعلم
وهنا لو أقمنا بامعان التفكير قليلا ..... في رأيي ربما يكون السبب أن المهدي عليه السلام تطلبه جهات ما قد تكون الشرطة أو جهات أمنية لتقبض عليه وتعرف عنوان سكنه فيضطر للجوء للحرم لأن الحرم يمكن النوم فيه والسكن فيه بصورة مؤقتة وكل من زار أم القري يعرف ذلك
سوف أقوم بمواصلة الموضوع لا حقا ان شاء الله
 
ان شاء الله قريبا
ياتي امر رب السموات والارض
ونكون عون للمهدي
ويفتح الله على قلوب امة محمد صل الله عليه وسلم
جزاك ربي السعاده في الدارين انت وكل من تحب
شكرا على الموضوع
 
سنة الله في رسله و اوليائه الصالحين
لا يأتي التمكين الى بعد خوف وهجره وحصار
موسى عليه الصلاة و السلام خرج من مصر خائف يترقب
ومحمد عليه الصلاة والسلام هاجر في الليل واختبأ في الغار
فما بالك بمن هم دونهم في الصبر و الشجاعة
 
هناك فرق بين المهدي ومن يدعي المهدية الامر مستقبل امة وفتنة دهيماء لاتدع احد من الامة الا لطمته
 
یا اخی زی ما چاء بالاثر ( " إذا انقطعت التجارات والطرق ، وكثرت الفتن )
بعدها بظهر العلماء والمهدی

الان لم تنقطع التچارة والطرق بل هي في تطور !!!
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1 - كنا عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قعودًا فذكر الفتنَ فأكثر ذكرَها حتى ذكر فتنةَ الأحلاسِ فقال قائلٌ : يا رسولَ اللهِ وما فتنةُ الأحلاسِ ؟ قال : هي فتنةُ هرَبٍ وحرْبٍ ثم فتنةُ السَّرَّاءِ دخَلُها أو دخَنُها مِنْ تحت قدمَي رجلٍ مِنْ أهلِ بيتي يزعمُ أنه مِنِّي وليس مِنِّي إنما وليِّيَ المُتَّقُونَ ثم يصطلحُ الناسُ على رجلٍ كورِكٍ على ضِلَعٍ ثم فتنةُ الدُّهَيماءِ لا تدَعُ أحدًا مِنْ هذه الأمةِ إلا لطَمتْه لطمةً فإذا قيل انقطعتْ تمادتْ يُصبِحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ويُمسى كافرًا حتى يصيرَ الناسُ إلى فُسطاطَينِ فُسطاطُ إيمانٍ لا نفاقَ فيه وفُسطاطُ نفاقٍ لا إيمانَ فيه إذا كان ذاكم فانتظِروا الدجَّالَ مِنَ اليومِ أو غدٍ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 9/24
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 - إذا حدَّثتكم عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فلأَنْ أَخِرَّ من السماءِ أحبُّ إليَّ من أكذبَ عليهِ ، وإذا حدَّثتكم فيما بيني وبينكم ، فإنَّ الحربَ خدعةٌ ، سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ( يأتي في آخرِ الزمانِ قومٌ ، حدثاءُ الأسنانِ ، سفهاءُ الأحلامِ ، يقولونَ من خيرِ قولِ البريةِ ، يمرقونَ من الإسلامِ كما يَمْرُقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ ، لا يُجاوزُ إيمانهم حناجرهم ، فأينما لَقِيتُوهم فاقتلوهم ، فإنَّ في قتلهم أجرًا لمن قتلهم يومَ القيامةِ ) .
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3611
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3 - يكونُ في هذه الأمةِ في آخرِ الزمانِ أو قال يخرجُ رجالٌ من هذه الأمةِ في آخرِ الزمانِ معَهم سياطٌ كأنها أذنابُ البقرِ يغدونَ في سخطِ اللهِ ويروحون في غضبِه
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/237
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 - يتقاربُ الزَّمانُ ، ويُقبَضُ العِلمُ ، وتظهَرُ الفتنُ ويُلقَى الشُّحُّ ويكثرُ الهَرْجُ قالوا وما الهَرْجُ قالَ القتلُ. وفي روايةٍ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يَتقاربُالزَّمانُ ويُقبَضُ العِلمُ ثمَّ ذكرَ مثلَهُ . وفي روايةٍ يتقاربُ الزَّمانُ وينقصُ العِلمُ وفي روايةٍ : لم يذكُروا ويُلقَى الشُّحُّ
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 157
خلاصة حكم المحدث: صحيح
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 - لا تقومُ الساعةُ حتى يُقْبَضَ العِلْمُ ، وتَكْثُرُ الزلازلُ ، ويَتقاربُ الزمانُ ، وتظهرُ الفِتَنُ ، ويكثُرُ الهَرَجُ ، وهو القَتْلُ القَتْلُ ، حتى يكثُرَ فيكم المالُ فيَفيضُ .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1036
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6 - كنَّا عندَ عليٍّ رضيَ اللَّهُ عنهُ، فسألَهُ رجلٌ عنِ المَهْديِّ، فقالَ عليٌّ رضيَ اللَّهُ عنهُ: هَيهاتَ، ثمَّ عقدَ بيدِهِ سبعًا، فقالَ: ذاكَ يخرجُ في آخرِ الزَّمانِ إذا قالَ الرَّجلُ: اللَّهَ اللَّهَ قُتِلَ، فيجمعُ اللَّهُ تعالى لَهُ قومًا، قزَعٌ كقَزعِ السَّحابِ يؤلِّفُ اللَّهُ بينَ قلوبِهِم لا يستَوحِشونَ إلى أحدٍ، ولا يفرحونَ بأحدٍ، يَدخلُ فيهم على عدَّةُ أصحابِ بدرٍ، لم يسبِقهمُ الأوَّلونَ ولا يدرِكُهُمُ الآخِرونَ، وعلى عددِ أصحابِ طالوتَ الَّذينَ جاوزوا معَهُ النَّهرَ، قالَ أبو الطُّفَيْلِ: قالَ ابنُ الحنفيَّةِ: أتريدُهُ ؟ قلتُ: نعَم، قالَ: إنَّهُ يخرجُ من بينِ هذينِ الخشَبتينِ، قلتُ: لا جَرمَ واللَّهِ لا أَريمهُما حتَّى أموتَ، فماتَ بِها يعني مَكَّةَ حرسَها اللَّهُ تعالى
الراوي: محمد بن الحنفية المحدث: الحاكم - المصدر: المستدرك - الصفحة أو الرقم: 5/767
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط الشيخين
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7 - يقتتلُ عند كنزِكم ثلاثةٌ كلُّهُم ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصيرُ إلى واحدٍ منهم ، ثمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قتلًا لم يُقتَلهُ قومٌ ، فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 614
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8 - يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه جيش من الشام فيخسف به بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه ثم ينشا رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ويلقي الإسلام بجرانه في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون وفي رواية فيلبث تسع . .
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: ابن القيم - المصدر: المنار المنيف - الصفحة أو الرقم: 110
خلاصة حكم المحدث: حسن
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9 - إذا رأيتمْ الراياتِ السودَ قدْ جاءتْ منْ قبلِ خراسانَ ، فأتوهَا فإنَّ فيها خليفةَ اللهِ المهدي
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 648
خلاصة حكم المحدث: صحيح
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
10 - لا تقومُ الساعةُ حتى تقتتلَ فئتانِ عظيمتانِ ، يكونُ بينهما مقتلةٌ عظيمةٌ ، دعوتُهما واحدةٌ . وحتى يُبعثَ دجَّالونَ كذَّابونَ ، قريبٌ من ثلاثين ، كلُّهم يزعمُ أنَّهُ رسولُ اللهِ ، وحتى يُقبضَ العِلمُ وتكثُرَ الزلازلُ ، ويتقارب الزمانُ ، وتظهرُ الفِتنُ ، ويكثُرَ الهرْجُ ، وهو القتلُ . وحتى يكثُرَ فيكمُ المالُ ، فيفيضُ حتى يهِمَّ ربُّ المالِ من يقبلُ صدقتَه ، وحتى يعرِضَه ، فيقول الذي يعرضُه عليه : لا أَرَبَ لي به . وحتى يتطاولَ الناسُ في البنيانِ . وحتى يمرَّ الرجلُ بقبرِ الرجلِ فيقول : يا ليتني مكانَه . وحتى تطلعَ الشمسُ من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناسُ - يعني - آمنوا أجمعونَ ، فذلك حين : لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيْمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيْمَانِهَا خَيْرًا . ولتقومنَّ الساعةُ وقد نشر الرجلانِ ثوبَهما بينهما ، فلا يتبايعانِه ولا يطويانِه . ولتقومنَّ الساعةُ وقد انصرف الرجلُ بلبنِ لَقْحَتِه فلا يطعمُه . ولتقومنَّ الساعةُ وهو يُليطُ حوضَه فلا يسقي فيه ، ولتقومنَّ الساعةُ وقد رفع أُكْلَتَه إلى فيه فلا يطعَمُها
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7121
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
التعديل الأخير:
و لا تنسي يا اخي احاديث النفس الزكية التي يقتل ظلم عند الحرم و قد يشير الى ان هنالك نفس تفدى للمهدي كما حصل معى سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام
و ليس من العجيب ان يكون اسم هذا الزكي محمد ابن عبد الله
((بل شبه لهم)) و الله اعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأثر الوارد في الفتن لنعيم بن حماد شيخ البخاري رحمهما الله تعالى : (حديث موقوف) يتحدث عن أسباب الهروب


حدثنا أبو عمر ، عن ابن لهيعة ، عن عبد الوهاب بن حسين ، عن محمد بن ثابت ، عن أبيه ، عن الحارث ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال :

" إذا انقطعت التجارات والطرق ، وكثرت الفتن ، خرج سبعة رجال علماء من أفق شتى ، على غير ميعاد ، يبايع لكل رجل منهم ثلاث مائة وبضعة عشر رجلا ، حتى يجتمعوا بمكة ،

فيلتقي السبعة ، فيقول بعضهم لبعض : ما جاء بكم ؟ فيقولون : جئنا في طلب هذا الرجل الذي ينبغي أن تهدأ على يديه هذه الفتن ، وتفتح له القسطنطينية ، قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته ،

فيتفق السبعة على ذلك ، فيطلبونه فيصيبونه بمكة . فيقولون له : أنت فلان بن فلان ؟ فيقول : لا ، بل أنا رجل من الأنصار ، حتى يفلت منهم ،

فيصفونه لأهل الخبرة والمعرفة به . فيقال : هو صاحبكم الذي تطلبونه ، وقد لحق بالمدينة ، فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة ، فيطلبونه بمكة فيصيبونه . فيقولون : أنت فلان بن فلان ، وأمك فلانة بنت فلان ، وفيك آية كذا وكذا ، وقد أفلت منا مرة ، فمد يدك نبايعك ؟ فيقول : لست بصاحبكم ، أنا فلان بن فلان الأنصاري ، مروا بنا أدلكم على صاحبكم ، حتى يفلت منهم ،

فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة ، فيصيبونه بمكة عند الركن ، فيقولون : إثمنا عليك ، ودماؤنا في عنقك إن لم تمد يدك نبايعك ، هذا عسكر السفياني قد توجه في طلبنا ، عليهم رجل من جرم ، فيجلس بين الركن والمقام ، فيمد يده فيبايع له ، ويلقي الله محبته في صدور الناس ، فيسير مع قوم أسد بالنهار ، رهبان بالليل "


//////////////////////////





جاء في الأثر الموقوف قول العلماء السبعة : ((قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته ،))

فالحلية هنا هي الصفات الجسدية والخصوصية للمهدي عليه السلام .. فالعلماء السبعة الذين يخرجون في طلب المهدي يعلمون ذلك عنه بعلم من الله تعالى أو ما لا نعلمه نحن.

- والحديث المرفوع حديث العلماء السبعة يوافق أنّ المهدي يبايع كرها ويكونُ كارها لهذا الأمر ..

- ويشرحُ كيفية وتفصيل الأخذ والردّ الذي يدورُ بينه وبين من يطلبون بيعته.

- أضف الى ذلك : فالمهدي يبايعه أخيار أهل الأرض كما هو معروف عند الكعبة .. بمعنى أنّهم ليسوا من نفس المنطقة بل من قبائل شتى ومن أمصار مختلفة ويأتون بقصد طلب المهدي ومبايعته ... وهذا يتناسبُ مع هذا الحديث تماماً، أنّ هناك علماءً من أخيار أهل الأرض ومن أعلمهم في زمانهم يأتون على غير ميعادٍ بينهم ، ولكن بعلمٍ يعلمونه وعلاماتٍ أنّ هذا الوقت هو وقتُ بيعة هذا الإمام، وهذا الرجل ... فيجتمعون في مكّة يطلبونه ..

- ثمّ أضف إلى ذلك : لو كان المهدي قادمٌ لمكة من أجلِ أن يبايعه هؤلاء العلماء وأخيار أهل الأرض لما جازَ وصحّ أنّهُ كارهٌ للبيعة، بينما الصّحيح والمعروف أنّه يبايعُ كارهاً ومكرهاً ويُهدّد بالقتل وإثم الأمّة مع القتل ، فيقبلَ بالبيعة والإمامة ثمّ يربطُ الله على قلبه بعد ذلك ويُثبّته. فدلَّ هذا يا إخواني أنّ المهدي يأتي مكّة لائذاً عائذاً كما وصفتْ الأحاديث النبويّة الشريفة، فيعوذ بمكّة ويعوذ بالكعبة بين الركن والمقام.

- لماذا يعوذ المهدي بين الركن والمقام ؟

لأنّ الله تعالى يقول ((فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً)) آل عمران/ 97

فالآية تقولُ أنّه من دخل الحرم فهو آمن وخصّصت مقام إبراهيم ، فيعوذ المهدي بالكعبة بين الركن والمقام طلباً للأمن وهرباً من الجيش الذي يطلبه جيش السفياني .. فيجدهُ أخيار أهل الأرض وعلى رأسهم هؤلاء السبعة العلماء وهم يعرفونه بحليته وأوصافه الخلْقية والجسدية .. فيطلبون بيعته. والله أعلم
وهنا لو أقمنا بامعان التفكير قليلا ..... في رأيي ربما يكون السبب أن المهدي عليه السلام تطلبه جهات ما قد تكون الشرطة أو جهات أمنية لتقبض عليه وتعرف عنوان سكنه فيضطر للجوء للحرم لأن الحرم يمكن النوم فيه والسكن فيه بصورة مؤقتة وكل من زار أم القري يعرف ذلك
سوف أقوم بمواصلة الموضوع لا حقا ان شاء الله

وعليكم السلام ورحمة الله ويركاته
يا اخي بارك الله فيك الحديث غير صحيح بحثت عنه في كتب الاحاديث ولم اجده
ولم يخرجه أي من اصحاب كتب الحديث فالحديث ضعيف ولا نستشهد به
اضف الى ذلك الحديث موقوف وهو ما يروى عن الصحابة رضي الله عنهم من أقوالهم وأفعالهم ونحوها، فيوقف عليهم ولا يتجاوز بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا النوع منه الصحيح والحسن والضعيف.
يجب علينا قبل وضع حديث ان نبحث عن صحته
يغلق الموضوع
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.