موضوع حصري موضوع خلافي وفقهي ( مهم جدا الاطلاع )

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
قلت أخي:: اذا كان على المسلمين ان يتبعوا مكان فالانسب لهم اتباع توقيت مكه
أنا مقيم في الأردن فهل أفطر على الأذان في مكة !!!!!!!!!
ويؤذن في مكة قبلنا بقريب من ساعة
وإذا كان"" الأنسب "" اتباع ميقات ام القرى وهو المكان الانسب لنقيم شعائرنا حيث ميقات أهل مكة
فسأصلي على أذان مكة حيث المغرب في مكة يكون عندنا قبل غروب الشمس بساعة
ان قلت أن الصلاة شيء والصيام شيء
اقول لك : الصلاة على ميقات
والصيام على ميقات
والزكا على ميقات
والحج على ميقات
الميقات يحكم ويحدد اقامة الشعائر
 
  • إعجاب
التفاعلات: راجي حب الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدليل{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187.

وذلك قياسا على التقدير الوارد في حديث الدجَّال الذي جاء فيه : « قلنا : يا رسول اللّه ، وما لبثه في الأرض ؟ أي الدجال . قال : "يوم كسنة" ، قلنا : يا رسول اللّه ، هذا اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم وليلة ؟ قال : "لا . اقدروا له قدره » [صحيح مسلم ] .
ومواقيت الصلاة مثل مواقيت الصيام
هذا راي الشيخ بسام جرار ، جزاكم الله خيرا
 
هناك مناطق الصيف بها ستة اشهر واذا افطر الانسان واراد القضاء في ايام اقصر، كأنه نقل رمضان لشهر اخر والمحصلة انه يصوم ايام قصيرة ، وبامكانه فعل ذلك في رمضان ، فيصوم على اقرب بلد له ، او على توقيت مكة ان كان فترات الصوم طويلة جدا ومستمرة لفترة طويلة من السنة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا ركن الدين شكلك مصر ما تقرا كلامي جيدا
نحن نتكلم عن البلاد التى فيها النهار طويييييييييييييييييييييييييييييييييييل جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا
وايش دخل الاردن الان
وسبق وقلت ببدايه الموضوع اننا في الشرق الاوسط يمتد نهارنا من 12 ساعه الى 15 ساعه
اما في الشمال فالنهار عندهم يصل الى 22 ساعه وفي بلدان باقصى الشمال بمتد النهار عندهم سته اشهر
ان شاء الله تكون الان واضحه لك
ان شاء الله ما تجيب جديد تاني :D:D
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الدليل والله العالم لربط الدول البعيده بمكه
للصيام والقيام
{۞ جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ( قِيَامًا) لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلَائِدَ}
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
الموضوع يتعلق بالصيام والمده بالساعات خلال اليوم

ففي الدول العربيه الشرق اوسطيه يتراوح وقت الصيام بين 12 ساعه الى 15 ساعه
وهو وقت يقدر الانسان تحمله
اما في بعض الدوله الاوربيه يتفاوت الوقت من 18 ساعه الى 22 ساعه
وهو وقت طويل جدا ولا يسطيع الانسان تحمله
فهل يحق للمسلم في تلك الدول ان يفطر على توقيت مكه مثلا
نشوف ردودكم ثم سنرد ولكن بدليل من احاديث رسول الله
لا احد ياتيني بكلام مرسل نريد دليل هل ينفع ان يتبع مسلموا تلك الدول توقيت مكه المكرمه في الصيام
وما دليله ؟
وفق الله الجميع
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاك الله كل خير شيخي الفاضل
و كل مسلم
كنت أود سؤالك عن الموضوع و الحمد لله وجدت الإجابة
لكن هل يفطر سكان هؤلاء المناطق مع مكة مثلا
و يصلون المغرب و باقي الصلوات كما يصلى ببلد إقامتهم ؟
 
السلام عليكم،
موضوع شيق جدا وكنت وددت لو شفى غليلنا أحد العلماء الكبار في الموضوع وتكون فتواه جريئة بقدر ما تحتاجه المسألة من جرأة.
لكني إذا أردت رأيي المتواضع فأعتقد أنه لا يجب عليهم الصوم في الأوقات الطويلة، خصوصا أن في بعض المدن في أقصى الشمال والجنوب في أوقات يكون فيها شروق مطلق تقريبا. فكيف بالله عليك سيصوموا. والفتاوى التي تقوم يصوموا عند أقرب مدينة أو على توقيت مكة، هذه فتاوى هزيلة ولا تحل المشكلة بالمرة للأحاديث والآيات التي تقول كيف ومتى يفطر الصائم.
لكن أعتقد والله أعلم أن الآية (أو الجزء من الأية) "وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين" إما لم تنسخ بالمرة أو نسخت بمعناها الذي كان متداولا أول نزولها. يعني الذين يستطيعين الصيام ولا يريدون الصوم يخرجوا فدية طعام مسكين. هذا المعنى ربما نُسخ لكن المعنى الآخر الذي يمكن أخذه منها وهو من كلمة "يطيقونه" لا تعني يقدرون عليه فقط بل تعني يعانون من صيامه، يعني بالكاد يطيقونه. فالله عز وجل لم يستخدم كلمة "يقدرون عليه" مثلا للدلالة على القدرة وحسب، لكن استخدم كلمة "يطيقونه" وهي تعني من ضمن ما تعني "بالكاد يطيقونه" يعني ما بيوصل المغرب إلا وهم منهكين. يعني كيف تطلب من شخص يصوم 20 ساعة فأكثر أن يصوم. بصراحة لا أعتقد أني سأصوم لو كنت مكانهم، وآخذ بهذا الرأي. ففي المحصلة "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"...
 
السلام عليكم،
موضوع شيق جدا وكنت وددت لو شفى غليلنا أحد العلماء الكبار في الموضوع وتكون فتواه جريئة بقدر ما تحتاجه المسألة من جرأة.
لكني إذا أردت رأيي المتواضع فأعتقد أنه لا يجب عليهم الصوم في الأوقات الطويلة، خصوصا أن في بعض المدن في أقصى الشمال والجنوب في أوقات يكون فيها شروق مطلق تقريبا. فكيف بالله عليك سيصوموا. والفتاوى التي تقوم يصوموا عند أقرب مدينة أو على توقيت مكة، هذه فتاوى هزيلة ولا تحل المشكلة بالمرة للأحاديث والآيات التي تقول كيف ومتى يفطر الصائم.
لكن أعتقد والله أعلم أن الآية (أو الجزء من الأية) "وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين" إما لم تنسخ بالمرة أو نسخت بمعناها الذي كان متداولا أول نزولها. يعني الذين يستطيعين الصيام ولا يريدون الصوم يخرجوا فدية طعام مسكين. هذا المعنى ربما نُسخ لكن المعنى الآخر الذي يمكن أخذه منها وهو من كلمة "يطيقونه" لا تعني يقدرون عليه فقط بل تعني يعانون من صيامه، يعني بالكاد يطيقونه. فالله عز وجل لم يستخدم كلمة "يقدرون عليه" مثلا للدلالة على القدرة وحسب، لكن استخدم كلمة "يطيقونه" وهي تعني من ضمن ما تعني "بالكاد يطيقونه" يعني ما بيوصل المغرب إلا وهم منهكين. يعني كيف تطلب من شخص يصوم 20 ساعة فأكثر أن يصوم. بصراحة لا أعتقد أني سأصوم لو كنت مكانهم، وآخذ بهذا الرأي. ففي المحصلة "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"...
الفدية فقط للذي لا يستطيع الصوم بسبب مرض مزمن طوال العام ، وهؤلاء تاتيهم ايام يكون النهار ساعتين فقط وبالتالي بامكانه القضاء، ولكن المشكلة انه سيصوم ساعتين فقط ، وهذا لا يحقق المرجو من الصيام الذي هو عبادة الصبر على الجوع والعطش ، مع العلم ان الشهر يدور وسياتي خلال النهار القصير ، اذا سيكون صومه طوال حياته ساعتان فقط ، من هنا افتى الشيخ بسام بصومه لاقرب بلد له او لمكة حسب ساعات الصيام في بلده من حيث الطول والقصر . ما فهمته من الشيخ
 
بقوله اقدروا له قدره وهو ما نظنه ان شاء الله رخصه للمسلمين بتلك الدول ان يتبعوا مواقيت مكه بالصلاة والصيام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هل يكفي أن نظن ؟!