بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
كثيرا ما نتساءل ألا مكافأة من الله سوى في الدنيا لمن أفاد الناس (عيال الله) بعلمه أو ماله حتى وإن كان كافرا.
العالم الكافر مثل من اكتشف الكهرباء والكمبيوتر الذي نعمل عليه والإنترنت والاتصالات التي أفادت العالم أجمع. أو السخي الذي انفق أو أوصى بإنفاق ماله كله في وجوه الخير والمعروف بين الناس ككل.
هل جزاء الله لا يكون إلا بنية وإخلاص لله في العمل، بعد الإيمان به وبملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره؟
الجواب والله أعلم هو ربما يكون له بعض جزاء في البرزخ.
لحديث الرسول الذي لا ينطق عن الهوى، ولا كلامه ككلامنا:
"إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم.
النص واضح "ابن آدم"، ليس المسلم فقط.
فالله سبحانه وتعالى الكريم، وجزاؤه هو من منطلق "ليس الواصل بالمكافئ".
أفتكون مكافأة الله لهؤلاء فقط بالمقابل. أفلا من زيادة؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
كثيرا ما نتساءل ألا مكافأة من الله سوى في الدنيا لمن أفاد الناس (عيال الله) بعلمه أو ماله حتى وإن كان كافرا.
العالم الكافر مثل من اكتشف الكهرباء والكمبيوتر الذي نعمل عليه والإنترنت والاتصالات التي أفادت العالم أجمع. أو السخي الذي انفق أو أوصى بإنفاق ماله كله في وجوه الخير والمعروف بين الناس ككل.
هل جزاء الله لا يكون إلا بنية وإخلاص لله في العمل، بعد الإيمان به وبملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره؟
الجواب والله أعلم هو ربما يكون له بعض جزاء في البرزخ.
لحديث الرسول الذي لا ينطق عن الهوى، ولا كلامه ككلامنا:
"إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم.
النص واضح "ابن آدم"، ليس المسلم فقط.
فالله سبحانه وتعالى الكريم، وجزاؤه هو من منطلق "ليس الواصل بالمكافئ".
أفتكون مكافأة الله لهؤلاء فقط بالمقابل. أفلا من زيادة؟