وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي الحديث الذي اوردته لايمنع ان يكون من قوم يأجوج ومأجوج اقلية مسلمة مثل الايغور. (فإن منكم رجلا ومن يأجوج ومأجوج ألفا) تفيد انه استقطاع من يأجوج ومأجوج ألف كافر.. وهذا لايعني ان كل يأجوج ومأجوج كافر، بل قد يفيد ان هناك جزء كافر من يأجوج ومأجوج
أعيد مشاركتي في موضوع اخر هنا :
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إني أنصح نفسي و أخوتي في الاسلام فلنحذر التنطع في الدين حتى لا نهلك
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ . قَالَهَا ثَلَاثًا ) رواه مسلم (2670)
وللعلماء في تفسير " التنطع " و " المتنطعين " عبارات كثيرة ، تتوافق ولا تتعارض ، وكلها تجتمع في معنى واحد ، يرجع إلى التكلف والتشدد فيما لا ينبغي وفي غير موضعه الصحيح. ومن هذه المعاني :
نأخذ منها :
قال الخطابي :
" المتنطع : المتعمق في الشيء ، المتكلف للبحث عنه على مذاهب أهل الكلام الداخلين فيما لا يعنيهم ، الخائضين فيما لا تبلغه عقولهم " انتهى . نقلا عن " عون المعبود " (12/235) .
قال الشيخ ابن عثيمين في "شرح رياض الصالحين" (1/416-418) :
نأخذ منه ما يهمنا هنا :
ومن ذلك أيضاً ما يفعله بعض الطلبة من إدخال الاحتمالات العقلية في الدلائل اللفظية ؛ فتجده يقول : يحتمل كذا ويحتمل كذا ، حتى تضيع فائدة النص ، وحتى يبقى النص كله مرجوجاً لا يستفاد منه . هذا غلط . خذ بظاهر النصوص ودع عنك هذه الاحتمالات العقلية ، فإننا لو سلطنا الاحتمالات العقلية على الأدلة اللفظية في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما بقى لنا حديث واحد أو آية واحدة يستدل بها الإنسان ، ولأورد عليها كل شيء ، وقد تكون هذه الأمور العقلية وهميات وخيالات من الشيطان ، يلقيها في قلب الإنسان حتى يزعزع عقيدته وإيمانه والعياذ بالله .
سبحانك اللهم و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت ، و إليه أنيب