- إنضم
- 5 أكتوبر 2013
- المشاركات
- 8,034
- التفاعل
- 24,202
- النقاط
- 122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تنسى ذكر الله
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
*حديث : (( يوم عرفة ترفع جميع آلآعمآل إلى آلله مآ عدآ آلمتخآصمين )).
وهذا كذب ولا أصل له،،
عندما نقوول لا أصل له أي " لا إسناد له " والحديث الذي بلا إسناد ليس موجود في كتب السنة ، والحديث الغير موجود في كتب السنة يعتبر حديث مكذوب .
*حديث : (( الحج جهاد كل ضعيف )) .
رواه بن ماجه ، وهذا الخبر معلول لا يصح ، علته ( الإرسال ) فإن محمد بن علي - لم يدرك - أمُ سلمة ، كما نص على ذلك إمام العلل الإمام البخاري في العلل الكبير .
* حديث : (( ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة ، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة ، وكل ليلة منها بقيام ليلة القدر )) .
رواه الترمذي وابن ماجه وإسناده ضعيف ..
• مداره على ( النهاس بن قهم ) قال عنه الحافظ ابن حجر ( متروك الحديث ) .
• وحكم على هذا الحديث بالضعف جماعة من أهل العلم منهم :-
ابن تيمية وابن حجر والمناوي وابن رجب وابن الجوزي والألباني وجماعة من أهل العلم .
* حديث :" اختار الله الزمان، فأحب الزمان إلى الله الشهر الحرام، وأحب الأشهر إلى الله ذو الحجة، وأحب ذي الحجة إلى الله العشر الأول" رواه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال وقال والحديث لا يصح.
*حديث :"ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر". رواه الترمذي الحديث ضعفه الشيخ الألباني–رحمه الله-في ضعيف الترمذي.
* حديث: "من صام العشر فله بكل يوم صوم شهر ، وله بصوم يوم التروية سنة،وله بصوم يوم عرفة سنتان" . رواه ابن الجوزي في الموضوعات و وقالوهذا حديث لا يصح.
* حديث :"من صام آخر يوم من ذي الحجة ،وأول يوم من المحرم،فقد ختم السنة الماضية ،وافتتح للسنة المستقبلة بصوم،جعله الله كفارة خمسين سنة".رواه ابن الجوزي في الموضوعات وقال الحديث موضوع لا يصح.
* حديث :"صوم يوم
التروية كفارة سنة، وصوم يوم عرفة كفارة سنتين". رواه أبو الشيخ في الثواب و ابن النجار في تاريخه.والحديث لا يصح ، قال الشيخ الألباني –رحمه الله-:"موضوع"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تنسى ذكر الله
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
*حديث : (( يوم عرفة ترفع جميع آلآعمآل إلى آلله مآ عدآ آلمتخآصمين )).
وهذا كذب ولا أصل له،،
عندما نقوول لا أصل له أي " لا إسناد له " والحديث الذي بلا إسناد ليس موجود في كتب السنة ، والحديث الغير موجود في كتب السنة يعتبر حديث مكذوب .
*حديث : (( الحج جهاد كل ضعيف )) .
رواه بن ماجه ، وهذا الخبر معلول لا يصح ، علته ( الإرسال ) فإن محمد بن علي - لم يدرك - أمُ سلمة ، كما نص على ذلك إمام العلل الإمام البخاري في العلل الكبير .
* حديث : (( ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة ، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة ، وكل ليلة منها بقيام ليلة القدر )) .
رواه الترمذي وابن ماجه وإسناده ضعيف ..
• مداره على ( النهاس بن قهم ) قال عنه الحافظ ابن حجر ( متروك الحديث ) .
• وحكم على هذا الحديث بالضعف جماعة من أهل العلم منهم :-
ابن تيمية وابن حجر والمناوي وابن رجب وابن الجوزي والألباني وجماعة من أهل العلم .
* حديث :" اختار الله الزمان، فأحب الزمان إلى الله الشهر الحرام، وأحب الأشهر إلى الله ذو الحجة، وأحب ذي الحجة إلى الله العشر الأول" رواه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال وقال والحديث لا يصح.
*حديث :"ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر". رواه الترمذي الحديث ضعفه الشيخ الألباني–رحمه الله-في ضعيف الترمذي.
* حديث: "من صام العشر فله بكل يوم صوم شهر ، وله بصوم يوم التروية سنة،وله بصوم يوم عرفة سنتان" . رواه ابن الجوزي في الموضوعات و وقالوهذا حديث لا يصح.
* حديث :"من صام آخر يوم من ذي الحجة ،وأول يوم من المحرم،فقد ختم السنة الماضية ،وافتتح للسنة المستقبلة بصوم،جعله الله كفارة خمسين سنة".رواه ابن الجوزي في الموضوعات وقال الحديث موضوع لا يصح.
* حديث :"صوم يوم
* حديث :" أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله ما هذه الأضاحي؟ قال: سنة أبيكم إبراهيم" قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله ؟ قال:" بكل شعرة حسنة"، قالوا: فالصوف يا رسول الله ؟ قال:" بكل شعرة من الصوف حسنة". رواه ابن ماجة في سننه الحديث قال عنه الشيخ الألباني – رحمه الله- :"موضوع". في السلسلة الضعيفة ( 527)
* حديث:"عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم"،قال الشيخ الألباني-رحمه الله- :" قال ابن الصلاح : " هذا حديث غير معروف ولا ثابت"
، ثم قال- رحمه الله- : وأسند صاحب الفردوس بلفظ (استفرهوا ) بدل عظموا- أي ضحوا بالثمينة القوية السمينة- وسنده ضعيف جدا ".
*حديث :" يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها، فإن لك بأول قطرة تقطر من دمها أن يغفر لك ما سلف من ذنوبك" ، قالت: يا رسول الله ألنا خاصة أهل البيت أو لنا وللمسلمين ؟ قال" بل لنا وللمسلمين". رواه الحاكم في المستدرك قال الشيخ الألباني –رحمه الله- :" حديث منكر".
* حديث :"ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظْلاَفِها –أظفارها-، وأن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا" . رواه الترمذي و الحديث ضعيف لا يصح.
والله اعلم